نوفمبر 4, 2020

أفضل استضافة ووردبريس 2020

على الرغم من تجاهُلِها من قِبل أصحاب المواقع الالكترونية في معظم الأحيان فإنّ الحصول على أفضل استضافة لموقعك الالكتروني هي إحدى المكونات الرئيسية والهامّة لكل موقع إلكتروني ناجح، حيث يمكن أن يؤدي اختيار أفضل استضافة ووردبريس (Best WordPress hosting) إلى تحقيق ما تحتاجه؛ مثل تحسين ظهورك في محركات البحث (SEO) وزيادة مبيعاتك.

هناك خيارات عديدة ومتنوعة عند محاولة الحصول على استضافة ووردبريس مثل: الاستضافة المجانية، والمشتركة، و استضافة VPS، والاستضافة المُخصصة والمُدارة.

في هذا الدليل نختيار أفضل استضافة ووردبريس لموقعك الالكتروني.

ما هي استضافة المواقع ؟

ما هي استضافة المواقع ؟

استضافة الويب (Web hosting) هي خدمة تسمح للشركات والأفراد بنشر موقع أو صفحة ويب على الإنترنت. مضيف الويب، أو موفر خدمة استضافة المواقع، هو شركة توفر التقنيات والخدمات اللازمة لعرض موقع أو صفحة ويب على الإنترنت، حيث يتم استضافة مواقع الويب أو تخزينها على أجهزة كمبيوتر خاصة تسمى الخوادم (Servers).

وعندما يرغب مستخدم الإنترنت في استعراض الموقع الإلكتروني الخاص بك، فكل ما يحتاج إليه هو كتابة عنوان موقع الويب أو النطاق (Domain) الخاص بك في متصفح الانترنت. سيتصل جهاز الكمبيوتر الخاص به بعد ذلك بالخادم الخاص بك وسيتم عرض موقع الويب إليه من خلال المتصفح.  

تتطلب معظم شركات الاستضافة أن تكون مالكاً لنطاق الموقع الإلكتروني (domain) الخاص بك لكي تستطيع تقديم خدمات الاستضافة لك، ولكن إذا لم تمتلك النطاق (Domain) ستساعدك أيضاً تلك الشركات على الحصول عليه.

 

أنواع الاستضافة 

في عالم استضافة المواقع، هناك العديد من الخيارات التي ستساعدك على نشر موقعك على الانترنت. وهذه هي الأنواع الستة الرئيسية لاستضافة ووردبريس:

  • الاستضافة المشتركة (Shared Hosting): هي الخيار الأكثر فعالية من حيث التكلفة للمواقع الإلكترونية التي لا تمتلك عدداً كبيراً من الزوار.
  • الاستضافة المُدارة (Managed Hosting): هي مثالية للمستخدمين غير التقنيين الذين يفضلون تسليم المهام الفنية إلى خبراء يعتمدون عليهم.
  • استضافة السيرفرات الافتراضية (VPS): ببساطة، تُعتبر الخيار الأفضل للمواقع الإلكترونيّة التي تخطت مرحلة الاستضافة المشتركة.
  • الاستضافة السحابية (Cloud Hosting): هذا النوع من الاستضافة يتناسب بشكل أفضل مع المواقع الإلكترونية التي تنمو بسرعة وتحتاج إلى أدوات قابلة للتوسع والتطور.
  • الاستضافة المخصصة (Dedicated Hosting): خيار مكلف يُناسب المواقع الكبيرة التي تحتاج إلى التحكم في كل شيء.
  • استضافة المواقع (Colocation Hosting): الخيار الأغلى الذي يمنحك أقصى قدر من التحكم في الأجهزة والبرامج.

   ما هو الباندويث (Bandwidth)؟ 

   ما هو الباندويث (Bandwidth)؟

النطاق الترددي (Bandwidth) هو مقدار البيانات المسموح لك بنقلها من وإلى خادم الويب الخاص بك شهرياً. يتضمن ذلك جميع عمليات التحميل والتنزيل، بالإضافة إلى بروتوكول نقل النص الفائق (Hypertext Transfer Protocol) و بروتوكول نقل الملفات (File Transfer Protocol). 

يعتمد النطاق الترددي على حجم صفحة الويب الخاصة بك، بالإضافة إلى عدد زوار الموقع الويب الخاص بك وعدد الصفحات التي يزورونها.

إذا كنت تقوم فقط بعرض الموقع الإلكتروني الخاص بك، فمن المحتمل أنك لن تحتاج إلى مساحة كبيرة، ولا كمية كبيرة من النطاق الترددي. وإذا كنت تعتقد بأن موقعك الالكتروني لن يحظى بعدد كبير من الزوار أو أنك لن تقوم بعرض خدمات تنزيل الوسائط المرئية والمسموعة مثل الفديوهات والملفات الصوتية، فإنه ليس لديك سبب يدعو للقلق بشأن مساحة الموقع أو عرض النطاق الترددي ما لم يكن لديك أسباب لذلك، وأرقام تدعم هذه الأسباب.


ما هي الاستضافة المشتركة؟ 

الاستضافة المشتركة هي أكثر أنواع الاستضافات شهرةً واستخداماً على الإطلاق خصوصاً للمبتدئين. وهي عبارة عن مجموعة مواقع تشترك في نفس الخادم (Server) ويتقاسمون مواد الخادم بينهم.

مع باقة الاستضافة المشتركة، تشترك جميع النطاقات في نفس موارد الخادم، مثل ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) و وحدة المعالجة المركزية (CPU). ومع ذلك، وبسبب مشاركة جميع مواد الخادم بين العديد من المواقع، فإن تكلفة الاستضافة المشتركة منخفضة نسبياً، مما يجعلها خياراً ممتازاً لمالكي مواقع الانترنت في مراحلهم الأولى.


 كيف تختار أفضل استضافة ووردبريس (Best WordPress hosting)؟

مع وجود الملايين من مزودي خدمة استضافة ووردبريس، يمكن أن تكون مهمة اختيار أفضلهم شاقة جداً. وبالتأكيد، فإنك تحتاج إلى الحصول على أفضل خدمة لكي لا تسبب لك إدارة شركتك عبر الإنترنت أية مشاكل أو صعوبات. 

التكلفة / التسعير


في كثير من الأحيان، يمكن للمدونة الجديدة ذات الدخل المنخفض أن تجد باقة استضافة جيدة تتراوح تكلفتها بين 3 دولارات و 30 دولاراً شهرياً. ومن المؤكد أن متجراً تجارياً أو متجراً عبر الإنترنت لا يمتلك عدداً كبيراً من الزوار يمكنه أن يجد باقة لا تزيد تكلفتها عن 100 دولار. 

الميزات والأداء


الميزات ومستوى الأداء الذي يقدمه مضيف الويب مهمان جداً، ولكنَّ الأهم من ذلك هو الميزات التي تحتاجها لتشغيل موقع الورردبريس الخاص بك، بالتالي اختيار باقة استضافة ورردبريس ذات ميزات لا تحتاجها أو لن تستخدمها سيكون خياراً غير منطقي.

جودة خدمة العملاء


قبل اختيار مضيف لمواقع ووردبريس الخاصة بك، تأكد من تمتعهم بسمعة طيبة في خدمة العملاء. توفر شركة استضافة المواقع الجيدة طرقاً متعددة للتواصل معك، وعلى رأسها البريد الإلكتروني أو الدردشة المباشرة، كما أن بعض باقات الاستضافة المميزة تتضمن تقديم الدعم للعملاء عبر الهاتف.

في جميع الأحوال يجب أن يكون لدى فريق الدعم شخص متوفر على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع لخدمتك. أيضاً حاول اختيار مضيف يحظى بسمعة جيّدة لدى العملاء. اختيارك لمضيف يقدّر دعم وخدمة العملاء سيساعدك على المدى الطويل.


أفضل وأرخص شركات استضافة مواقع أجنبية

1.استضافة GoDaddy


GoDaddy هو أحد حلول الاستضافة الرائدة الذي يُشّغلُ الآن أكثر من 44 مليون موقع ويب. تمتلك هذه الشركة 14 منشأة حول العالم وهي معترف بها كواحدة من أكبر مسجلي النطاقات، كما أنها توفر خدمات استضافة المواقع المناسبة لكل من المواقع الصغيرة والكبيرة.

2.Bluehost - الأفضل بشكل عام


استضافة Bluehost تقدّم خدماتها على الويب منذ عام 2007 وهي تستضيف الآن أكثر من 3 مليون موقع إلكتروني، تعتبر خيار استضافة منخفضة التكلفة وهي الأكثر شيوعاً بين المواقع الإلكترونية الجديدة.

3.SiteGround - أفضل خدمة عملاء


SiteGround هي شركة استضافة مواقع تأسست عام 2004 في صوفيا، بلغاريا، و تستضيف أكثر من مليوني نطاق وهي واحدة من افضل شركات الاستضافة الاجنبية الموصى بها رسمياً من قبل موقع ووردبريس (WordPress.org).

4. HostGator Cloud - أفضل استضافة سحابيّة رخيصة


تأسست هذه الشركة في عام 2002، وهي مزود استضافة مشتركة وسحابيّة مشهورة، و تستضيف حالياً أكثر من 2 مليون موقع إلكتروني.


أفضل استضافة لمواقع ووردبريس 

استضافة GoDaddy


تمتلك أكبر حصة سوقية للاستضافة ($ 5.99 / شهر).

استضافة GoDaddy

لقد اخترنا استخدام حزمة الاستضافة الأساسية هنا، ورغم أن واجهة المستخدم في الموقع لا تحظى بسمعة جيّدة للغاية، إلا أنّ الاشتراك في خدماتها تم بدون أي مشاكل أو عوائق

تثبيت ووردبريس 

كان تثبيت ووردبريس سريعاً وسهلاً باستخدام المثبت المدمج في الموقع.

خدمة العملاء

موقع GoDaddy هو موفر استضافة ووردبريس الوحيد في قائمتنا الذي لا يدعم توفير عناوين URL مؤقتة، لذلك اضطررنا إلى إعداد نطاق فرعي قياسي.

ملاحظة

لم تكن محاولتنا الأولية للاتصال بخدمة العملاء عبر الدردشة مثالية للغاية، حيث زاد وقت الإنتظار عن 45 دقيقة، لذلك تواصلنا عبر الهاتف بدلاً من ذلك، فعلى سبيل المثال، عند مقارنة GoDaddy مع Bluehost، فقد تم الوصول إلى الدردشة بشكل أسرع باستخدام Bluehost.

كانت خدمة العملاء في GoDaddy رائعة، ودودة ومهنية للغاية، حيث تحدثوا إلينا حول خيارات النطاق الفرعي وساعدونا في إجراء تغييرات على الحساب نفسه.


فترة التشغيل (في آخر 3 شهور)

هناك مشاكل قد تتعرض لها من وقت لآخر فيما يخص جاهزية GoDaddy، على الرغم من أن هذا الأمر ليس سيئاً للغاية، بشكل عام يمكنك أن تتوقع أن يقدم لك موقعك أداءً جيداً بما يكفي على مدار العام، خاصة بالنسبة للسعر الذي تدفعه. 


أوقات التحميل

يوفر GoDaddy أوقات تحميل جيدة، خاصة للجماهير في أوروبا وآسيا، ولكن كان يمكن تقديم نتائج أفضل في الولايات المتحدة.


السمعة على الإنترنت

  • تعتبر GoDaddy هي أكبر شركة استضافة في هذه القائمة.
  • 78٪ من عملاء GoDaddy من المرجح أن يقوموا بتمديد اشتراكهم في الاستضافة.
  • صُنِفت موثوقية GoDaddy من قبل المستخدمين بدرجة 3.8 / 5.

استضافة Bluehost


استضافة ووردبريس الأكثر فعالية من حيث التكلفة (2.95 دولار شهرياً). 

استضافة Bluehost

اخترنا استخدام حزمة الاستضافة الأساسية هنا أيضاً. فإن باقة استضافة ووردبريس - أو بالأحرى باقة استضافة ووردبريس المشتركة - رخيصة جداً.

وتجدر في البداية الإشارة إلى أن Bluehost هو الخيار الوحيد في قائمتنا الذي لا يقدم خيار الاشتراك الشهري. الالتزام بإشتراك مدته اثني عشر شهراً هو الحد الأدنى، ولكنه يوفر أيضاً سياسة ضمان جيدة تتعلق باسترداد المال خلال ثلاثين يوم، والتي جربناها هنا دون مشاكل.  


تثبيت ووردبريس

بالإضافة إلى خيارات cPanel القياسية المعمول بها، تتم عملية تثبيت ووردبريس بنقرة واحدة على موقع Bluehost بواسطة خدمة تسمى MojoMarketplace، ولكن هذه الخدمة لم تقدم شيئا مميزاً وتركت خلفها الكثير من الاضافات الغير مرغوبة، وبناء عليه حصلت هذه الخدمة على تعليقات سيئة تحتوي على الكثير من الآراء المُربكة. فعلى سبيل المثال عندما نقوم بمقارنة Bluehost مع SiteGround، فإن SiteGround يمنحك القدرة على تثبيت ووردبريس بنقرة واحدة فقط وبكل سهولة.

ولكن من ناحية إيجابية، منحنا هذا الأمر فرصة فورية للتحدث إلى خدمة العملاء. 


خدمة العملاء

وفرت الخدمة عبر الدردشة دعماً سريعاً وودوداً، وتمت مساعدتنا في حل مشكلات تثبيت ووردبريس الأولية وإعداد عنوان URL مؤقت لعرض موقعنا.


فترة التشغيل (في آخر 3 شهور)

يتمتع موقع Bluehost فيما يتعلق بفترة التشغيل بسجل مثالي وخالي من المشاكل.


أوقات التحميل

يقدم موقع Bluehost أوقات تحميل جيدة ولكنها لا تخلو من تذبذب الخدمة و المتوقع في بيئة خدمات الاستضافة المشتركة بالخصوص في متوى اسعار متدنية.


السمعة على الإنترنت

  1. 1
    صُنِفت موثوقية Bluehost من قبل المستخدمين بدرجة 3.4 / 5.
  2. 2
    23.7٪ من عملاء Bluehost هم من العملاء المبتدئين في استضافة المواقع.
  3. 3
    تعتبر Bluehost هي أول منصة استضافة موصى بها من قبل ووردبريس (WordPress.org).

استضافة SiteGround


هو أفضل مضيف ووردبريس شامل ($ 6.99 / شهر).

استضافة SiteGround

لا يمكن أن تكتمل أي قائمة بأفضل استضافة ووردبريس دون أن يظهر الدور البارز لموقع SiteGround. حيث صنعت هذه الشركة اسماً لامعاً لها في مجتمع ووردبريس، وهذا بالتأكيد بسبب اعتبارها منصة استضافة قوية عندما يتعلق الأمر بالخوادم المحسّنة لـ ووربريس، بالإضافة إلى أنها توفر استضافة ووردبريس مُدارة بأسعار منافسة.

ما يجدر الإشارة إليه أيضًا هو أن SiteGround هو أحد المضيفين القلائل الموصى بهم رسمياً من قِبل ووربريس (WordPress.org) .


تثبيت ووردبريس

استغرق الحصول على ووردبريس وتشغيله باستخدام المثبت المدمج في هذا الموقع بضع نقرات فقط، ليس هناك أي شيء آخر يمكن قوله، حيث كانت عملية التثبيت سلسة قدر الإمكان.

أثناء عملية الإعداد هذه، يمكنك أيضاً أن تقوم بإختيار موقع الخادم الخاص بك، فهناك خمسة مراكز بيانات متوفرة منتشرة في الولايات المتحدة الأمريكية وآسيا وأوروبا. 


خدمة العملاء

يقدم SiteGround ما يمكن تسميته خدمةً لا مثيل لها من خلال استخدام الدردشة المباشرة، أو الهاتف، أو البريد الإلكتروني، أو وسائل التواصل الإجتماعي. وبصرف النظر عن قدرة قسم خدمة العملاء على الوصول إلى حسابك وإصلاح أي مشكلات، إلا أن موظفي خدمة العملاء على دراية ومعرفة كاملة بموقع ووردبريس و بخدمات استضافة ووردبريس ويمكنهم مساعدتك في حل كثير من المشكلات الأخرى التي قد لا تتعلق بالاستضافة أيضاً. 


فترة التشغيل(في آخر 3 شهور)

من الصعب قول أي شيء سيء بشأن أوقات استجابة SiteGround أو جاهزيته، لقد كان أداؤهم ممتازاً خلال الأشهر الثلاثة الماضية.


أوقات التحميل

لقد كان SiteGround مثيراً للإعجاب عندما يتعلق الأمر بأوقات التحميل بشكل أساسي وفي جميع أنحاء العالم، ويعتبر هذا الموقع اختياراً ممتازاً لمواقع الويب المُنطلقة من دول الاتحاد الأوروبي على وجه الخصوص. 


السمعة على الإنترنت

  • صُنِفت موثوقية SiteGround من قبل المستخدمين بدرجة 4.6 / 5.
  • سيقوم 93٪ من المستخدمين الحاليين للموقع بتمديد اشتراك الاستضافة الخاص بهم عندما يحين موعد التجديد.
  • حصل الدعم في SiteGround على تقييم 4.7 / 5 من قبل المستخدمين.

استضافة HostGator


أحد أكثر مواقع الاستضافة شيوعًا (2.75 دولارًا شهريًا)

استضافة HostGator

لقد اخترنا استخدام حزمة الاستضافة الأساسية على موقع HostGator، وكان الاشتراك مع HostGator واضحاً وسرعان ما تم تسجيل الدخول إلى إعداد cPanel المُعتاد دون وقوع مشاكل. 


تثبيت ووردبريس

كان تثبيت ووربريس جيداً أيضاً باستخدام مثبّت cPanel المدمج في الموقع، واحتجنا الى تحديث بعض السمات بعد الانتهاء من عملية التثبيت ولكنها أيضاً لم تحتج سوى بضع نقرات. 


خدمة العملاء

مرة أخرى، تواصلنا مع دعم العملاء للمساعدة في إعداد عنوان URL مؤقت، انتظرنا لمدة 8 دقائق عبر الدردشة المباشرة لتقديم الخدمة. عند مقارنة HostGator مع Bluehost، لاحظنا تميّز خدمات Bluehost بشكل ملحوظ من ناحية سهولة وسرعة الإستجابة. 


فترة التشغيل (في آخر 3 شهور)

HostGator هي واحدة من الشركات القليلة جداً في هذه القائمة التي تمكنت من تحقيق سجل مثالي في فترة التشغيل. لا توجد أية مشاكل تُذكَر خلال فترة ثلاثة أشهر.


أوقات التحميل

أوقات التحميل جديدة، لا يوجد أية مشاكل بخصوصها.


السمعة على الإنترنت

  1. 1
    حصل HostGator على تقييم 3.9 / 5 من قبل المستخدمين عندما سئلوا عن مدى سعادتهم بالقيمة التي يحصلون عليها مقابل أموالهم.
  2. 2
    صُنِفت موثوقية HostGator من قبل المستخدمين بدرجة 4.6 / 5.
  3. 3
     سيقوم 74٪ من المستخدمين بتمديد اشتراكهم في الاستضافة عندما يحين موعد التجديد.

أعجبك  المقال ؟

About the author 

فريق روّاد

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}