أنواع المحتوى التسويقي

الخطوة السادسة حدد أنواع المحتوى

هناك العديد من أنواع المحتوى التسويقي التي يمكن للمسوقين الاختيار من بينها. من الصعب احياناً تحديد أي الأنواع التي يجب استخدامها وأيها سيتم اعتماده لوضع الأهداف الأساسية لخطة التسويق. 

1.المدونات (Blogs)


امتلاك مدونة على موقعك الالكتروني منسجمة مع ما تقدمه من منتجات، تساعد على جذب العملاء الذين يبحثون عن الحلول التي تقدمها شركتك. حيث تعمل منشورات المدونة على تحسين الظهور في محركات البحث (SEO)، وهي أيضاً طريقة منخفضة التكلفة لزيادة عدد زوار الموقع الإلكتروني بشكل مجاني (Organic Traffic).

عند مشاركة منشورات على المدونة، تأكد من أن محتوى المدونة:

  • فعّال من أجل تحسين الظهور في محركات البحث.
  • تم إنشاؤه بناء على نماذج التحليل العنقودي (Cluster model).
  • ملائم ومنسجم مع منتجك.

2.الفيديوهات (Videos)


الفيديوهات هي أسرع أنواع المحتوى جذباً للجمهور، حيث أثبت بحث أجراه موقع (HubSpot) أن 54٪ من الجماهير يفضلون مشاهدة مقاطع الفيديو التي تتحدث عن العلامة التجارية التي يدعمونها، وهو النوع المُفضّل أكثر من أي نوع آخر من أنواع المحتوى التسويقي.

3. الإنفوجرافيك (Infographics)


بإمكان الإنفوجرافيك تقديم محتوى ممتع وجذاب، وملفت للنظر، كما أنها تمكنك من تنظيم وتصوير البيانات والمعلومات بطريقة أكثر جاذبية. يُحِبُّ المسوقون اختيار الرسوم البيانية حيث أنها تمثّل وسيلة سريعة وسهلة الاستخدام ومنخفضة التكلفة.

4. دراسة الحالة (Case Studies)


تعتبر دراسات الحالة فعّالة بالنسبة للعملاء المُحتَملين الذين يرغبون في معرفة المزيد عن شركتك من العملاء الآخرين الذي قاموا بتجربة منتجك أو خدماتك، فمن خلال دراسة الحالة يرى العملاء المُحتَملون تجربة الشراء كاملة للعملاء السابقين ويطلعون على تجربة واقعية وحيّة لعملاءك السابقين.

5. الكتب الإلكترونية (eBooks)


تكون الكتب الالكترونية بشكل عام طويلة ومتعمقة في موضوع ما، لكنها ليست رواية أو إعلانًا متعدد الصفحات لشركتك، بل هي وسيلة لمنح العملاء المحتملين معلومات قيّمة و مفيدة.

6. محتوى من إنشاء المستخدم (User-generated content)


يُعدُّ المحتوى الذي ينشره المستخدمون أو العملاء السابقون طريقة تسويق رائعة للمحتوى لأنها تجعل العملاء يشاركون تجاربهم مع خدمتك او منتجك، يحب العملاء الاطلاع على تجارب العملاء الآخرين.

7. قوائم المراجعة (Checklists)


توفر قوائم المراجعة معلومات مفيدة للعملاء المحتملين، خاصة لعملاء الشركات الصغيرة والمتوسطة (SMB Customers)، حيث تشرح هذه القوائم خطوة بخطوة طريقة حل أي مشكلة تواجه العملاء، ويمكن استخدامها بسهولة على وسائل التواصل الاجتماعي.

8. الميمز (Memes)


 تُعدُّ الميمز نوعاً جديداً نسبياً من أنواع التسويق بالمحتوى، لكنها أثبتت فعاليتها بشكل كبير. الميمز عبارة عن صورة أو فيديو أو رابط يتم مشاركته بشكل سريع من شخص إلى آخر عبر الإنترنت، فإذا كان بإمكانك اختيار التوقيت المناسب لإطلاق ميمز، فهذه طريقة ذكية لزيادة عدد زوار موقعك الإلكتروني.

9. التوصيات و مراجعات العملاء (Testimonials and customer reviews)


إنّ التوصيات ومراجعات العملاء هي محتوى يتم نشره بشكل مباشر من قِبَلَ عملائك السابقين حول تجربتهم ومدى رضاهم عن ما تقدمه من منتجات او خدمات، فإذا كنت تريد المنافسة في السوق، فإن توصيات ومراجعات العملاء تقدم دليلاً مختصراً عن سبب تميز شركتك.

فريق روّاد

تركز منصّة رُواد على نمو العلامات التجارية والمؤسسات والوصول الى جمهورها المستهدف من خلال تجارب و استراتيجيات رقمية رائدة

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}