إدارة مواقع التواصل الاجتماعي – السوشيال ميديا

السوشيال ميديا - إدارة مواقع التواصل الاجتماعي

بغض النظر كيف تقوم بإدارة مواقع التواصل الخاصة بك، سواء كانت بمساعدة وكالة او أداة معينة عبر الانترنت، من المهم جدا أن تفهم ما هو أبعد من تعريف مصطلح إدارة مواقع التواصل الاجتماعي، انت بحاجة الى أن تفهم ما هي هذه العملية وماذا تشمل وما هي خطواتها، حتى تحقق أقصى استفادة منها للوصول الى النجاح المطلوب لشركتك.

لهذا قمنا بعمل هذا الدليل الذي سيشمل كل ما يتعلق بعملية إدارة مواقع التواصل الاجتماعي بكل خطواتها.

إدارة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي

إدارة مواقع التواصل الاجتماعي، هي العملية التي تشمل إنشاء ونشر وتحليل منشوراتك على منصات وسائل التواصل مثل فيسبوك، انستغرام وتويتر بالإضافة إلى كيفية التفاعل مع المستخدمين من خلال هذه المنصات.

بإمكانك أن تسهِّل على نفسك عملية إدارة مواقع التواصل باستخدام الأدوات المجانية أو المدفوعة، أو من خلال خدمات إدارة مواقع التواصل الاجتماعي والتي تقدمها بعض الشركات أو الوكالات.

كيف تدير مواقع التواصل الاجتماعي؟


الرصد الاجتماعي (Social listening)


الرصد الاجتماعي (Social listening)

 ابدأ بخمس دقائق مخصصة لعملية الرصد الاجتماعي (Social listening)، ما هي هذه العملية؟ 

ما هي عملية الرصد الاجتماعي؟

يمكن تعريفها بعبارات بسيطة على أنها العملية التي تهدِفُ الى مراقبة المحادثات والنقاشات التي تدور حولك وحول شركتك والتي يجريها الأشخاص الذين يملكون حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي.

هذا يشمل مراقبة الكلمات الرئيسية أو المفتاحية (keywords)، الهاشتاج (hashtags)، الإشارات (mentions)، والرسائل الخاصة التي تتحدث عن البراند الخاص بك أو منافسيك. هناك العديد من الأدوات التي يمكنك استخدامها لتسهيل عملية التتبع.

من خلال أداة هوت سيوت (Hootsuite) مثلا، يمكنك اعداد لوحة تَحكُّم واحدة تُراقبُ من خلالها جميع حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، يساعدك هذا على التخلي عن البحث اليدوي عن الكلمات الرئيسية (keywords) والإشارات (mentions) كلٌّ على حدة، كما تُسهِّل عليك التفاعل معها وقت ما تشاء. 

هذه قائمة بالأشياء التي يجب عليك مراقبتها وتدوين الملاحظات حولها كل يوم:

  • عدد الإشارات( Mentions )الى البراند الخاص بك
  • عدد الإشارات (Mentions) الى منتجك أو الخدمة التي تقدمها
  • هاشتاج (Hashtags) محدد خاص بك أو/ و كلمة رئيسية (Keywords)
  • المنافسون والشركاء
  • متابعة توجهات السوق واخباره الجديدة

 إذا كنت تملك موقعا فعليًا لنشاطك التجاري أو متجر ما، استخدم البحث الجغرافي لتصفية النقاشات المحلية، حيث سيساعدك هذا على التركيز على العملاء القريبين منك والمواضيع المحلية التي تجذبهم بالإضافة الى اهتماماتهم. 

التحليل والتخطيط


التحليل والتخطيط

إمضِ خمس دقائق أخرى في تحليل النتائج التي وجدتها خلال عملية الرصد الاجتماعي (Social listening)، سيساعدك القيام بذلك على ضبط عملية الرصد والتسويق. فيما يلي هناك بعض الجوانب التي يجب أن تضعها في عين الاعتبار:

ثقة المستهلك وميوله (Sentiment)


ثقة المستهلك وميوله (Sentiment)

كسب ثقة المستهلك هي نقطة جيدة للانطلاق منها، حيث يجب أن تعرف كيف يتحدث الناس عن علامتك التجارية ؟ قارن أحاديثهم عنك مع ما يتحدثون به عن منافسيك؟ إذا كانت الاحاديث حولك أكثر إيجابية فهذا شيء عظيم، أما إذا كانت سلبية، ابدأ بالتفكير بالطرق التي يمكنك من خلالها تحويل الاحاديث الى احاديث أكثر إيجابية.

التغذية الراجعة (Feedback)


التغذية الراجعة (Feedback)

هل لدى عملائك ملاحظات محددة حول عملك؟ ابحث عن الملاحظات المتكررة لتتمكن من تحسين عملك وفقاً لذلك. على سبيل المثال إذا كنت تُدير مطعماً ووجدت الكثير من الناس منزعجون من الموسيقى الصاخبة فقم بإيقافها. وإذا كنت تقدم منتجاً مثل المرابط الموجودة في الصالة الرياضية، وقام العملاء بإبداء رغبتهم في توفير المزيد من الالوان الاضافية، فهذه فرصة جديدة لتحقيق مزيد من المبيعات.

الترند (Trends)


الترند (Trends)

ما هي  التوجهات الحالية لسوق العمل من حولك؟ تحديد ذلك يساعدك في إيجاد مجالات وجماهير جديدة للتفاعل معها واستغلالها، او من الممكن أن تلهمك هذه المجالات أو الجماهير الجديدة في ايجاد فكرة المحتوى الذي ستقوم تسويقه في الحملة التسويقية القادمة، والافضل من ذلك - ربما سيقدمون لك معلومات لتطوير منتج أو خدمة جديدة.

نية الشراء (Purchase Intent)


نية الشراء (Purchase Intent)

Image Source

الرصد الاجتماعي لا يشمل فقط أن تبقى على اطّلاع على ما يدور من نقاشات أو محادثات عن منتجك من قبل العملاء الحاليين، بل يساعدك على إيجاد عملاء جدد أيضا، من خلال تتبع المواضيع التي تثير العملاء المحتملين والتي تستطيع استغلالها في جذبهم اليك او تعريفهم بما تقدم من منتجات.

التحديثات


التحديثات

لربما تكون قد لاحظت ظهور كلمات مفتاحية (keywords) جديدة؟ أو ربما تكون قد لاحظت وجود خطأ مطبعي شائع عندما يذكُرُ الناس علامتك التجارية، ربما يكون هناك منافس جديد على الساحة ، دائما أبقِ عينيك مفتوحة وراقب وحدد ما يجب عليك ان تقوم به من تحديثات واضافات جديدة الى قائمة الرصد الاجتماعي.

افحص تقويم المحتوى


افحص تقويم المحتوى

تفحّص التقويم الذي تستخدمه لنشر المحتوى لتعرف ما الذي ستقوم بنشره اليوم، افحص جيدًا وتأكد من الصور والمنشورات المرئية وتأٍكد من جاهزيتها للنشر، يجب عليك دائمًا أن تقوم بمراجعة نهائية قبل النشر لتتأكد من خلو المحتوى من أٍية أخطاء مطبعية شائعة.

نأمل دائمًا أنك تمتلك خطة تسويقية لمواقع التواصل الاجتماعي، و تقويمًا للمحتوى، إذا لم تمتلك ذلك، امض ساعة من الزمن كل شهر في جلسة عصف ذهني لتجهيز أفكار جديدة و أضفها إلى تقويم المحتوى.

بغض النظر عن إنشاء المحتوى بالاستعانة بأي مصادر خارجية، قم باستغلال المميزات التي تقدمها الأدوات المجانية أو قم بذلك بنفسك، وامتلاك استراتيجية قوية ستساعد بالتأكيد على إدارة مواقع التواصل الاجتماعي بشكل اسهل.

تلميح: إذا لم تمتلك الوقت اللازم أو المال اللازم من أجل إعداد محتوى عالي الجودة (high-production content)، ففكر في المحتوى الذي يقوم المستخدمون بإنشاءه (user-generated content) أو الميمات (memes)  أو فكر في الصور السريعة والجذابة.

الجدولة (Schedule)


الجدولة (Schedule)

باستخدام الأدوات المناسبة لن يستغرق الأمر سوى دقيقة واحدة لجدولة منشوراتك، كلُّ ما عليك القيام به هو فقط إضافة المحتوى واختيار الوقت التي ترغب ان يُنشرُ فيه هذا المحتوى وجَدوِلهُ.

هناك أدوات عديدة من الممكن أن تساعدك في جدولة عملية نشر المحتوى في أوقات قد تكون فيها مشغولاً أو حتى في إجازة، مثلا استخدام أداة هوت سيوت (Hootsuite)، يمكنك حتى جدولة عدة منشورات مسبقاً ، لذا ما عليك سوى القيام بذلك مرة واحدة في الأسبوع وهذا ما سيوفر لك المزيد من الوقت للقيام بالمهمة التالية في هذه القائمة:  التفاعل.

من خلال الأبحاث تم التوصل إلى أن أفضل وقت للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي هو ما بين الساعة التاسعة صباحاً والساعة ١٢ ليلاً، 

غردها

قم بجدولة منشوراتك لتُنشَرَ في الوقت الذي يكون فيه أغلب الناس متصلين بالانترنت، بشكل عام ومن خلال الأبحاث تم التوصل إلى أن أفضل وقت للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي هو ما بين الساعة التاسعة صباحاً والساعة ١٢ ليلا، ومن الممكن أن تختلف هذه الفترة تبعا للمنصة المستخدمة، وبالتأكيد بناءً على مكان وجود جمهورك ايضاً. 

خذ بعين الاعتبار دائما أفضل الأوقات والأيام للقيام بنشرِ محتوىً على فيسبوك (Facebook) ، تويتر(Twitter)، انستغرام (Instagram)و لينكد إن (LinkedIn).

تلميح: استخدم برنامج إحصاءات جوجل( analytics ) لتستطيع تحديد الأوقات التي يكون فيها الناس من حولك متصلين بالانترنت، وربما ستجد اختلافا فيها عن المعدل العالمي.

تفاعَلْ (Engagement)


تفاعَلْ (Engagement)

قبل أن تقوم بتسجيل الخروج، خذ وقتا كافيا للتفاعل مع العملاء، قم بالرد على تساؤلاتهم، والاعجاب بتعليقاتهم او مشاركة منشوراتهم، كلما ازداد نشاطك ازداد تنفاعل الناس معك.

كلما كانت التجربة أكثر إيجابية، سيقوم العديد من الناس بالشراء منك والقيام بتوصية لشركتك، في الحقيقة أكثر من 70% من العملاء الذين لديهم تجربة إيجابية مع براند معين من خلال مواقع التواصل الاجتماعي يقومون بتوصية أصدقائهم وعائلاتهم للتعامل مع هذا البراند أيضا.

 

استراتيجية إدارة مواقع التواصل الاجتماعي

استراتيجية إدارة مواقع التواصل هي ملخص شامل لكل ما تخطط له ولكل ما تأمل في تحقيقه من خلال مواقع التواصل، أنها تنظم عملك وتمنحك القدرة على تقييم نفسك سواء بالنجاح أو الفشل.

كلما كانت خطتك واضحة ومحددة كلما ازداد تأثيرها وأصبحت أكثر نجاحاً وفعالية، لا تجعلها متطلبة جدا بحيث لا يمكن تحقيقها أو من المستحيل قياس أدائها.


خطة إدارة مواقع التواصل الاجتماعي

اختر أهداف التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي تتوافق مع أهداف الشركة العامة


تتمثل الخطوة الأولى لإنشاء استراتيجية ناجحة في تحديد أهدافك وغاياتك. بدون أهداف ،ليس لديك طريقة لقياس مدى نجاحك أو لقياس عائد الاستثمار ( Return on investment ROI ).

تعلّم كل ما تستطيع عن جمهورك


إن معرفة جمهورك وما الذي يريدون رؤيته على وسائل التواصل الاجتماعي أمر أساسي ومهم جدًا، وبهذه الطريقة يمكنك إنشاء محتوى ينال إعجابهم و يجعلهم يقومون بالتعليق عليه ومشاركته. وهذا الأمر هام ايضاً إذا كنت تريد تحويل متابعيك على الشبكات الاجتماعية إلى عملاء فعليين.

تعرّف على منافسيك


من المحتمل جدًا أن منافسوك يستخدمون بالفعل وسائل التواصل الاجتماعي ، وهذا يعني أنه يمكنك التعلم مما يفعلونه.

قم بإجراء تحليل تنافسي


يسمح لك التحليل التنافسي بفهم هوية المنافس وما الذي يقوم به بشكل إيجابي وسلبي ايضاً.عندها ستحصل على فكرة واضحة عما يتوقع العملاء منك في مجال عملك ، مما سيساعدك على تحديد أهداف وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك. سيساعدك هذا ايضاً على اكتشاف الفرص.

قم بمراجعة وسائل التواصل الاجتماعي


إذا كنت تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي بالفعل ، فقم بعملية تقييم لما تقوم به، اسأل نفسك الأسئلة التالية:

  1. 1
    ما الذي يعتبرُ ناجحاً وما الذي لا يعتبر كذلك؟
  2. 2
    من الذي يتفاعل معك؟
  3. 3
    ما هي الشبكات أو المنصات التي يَنشطُ عليها جمهورك المستهدف؟
  4. 4
    كيف تقارن حضورك على وسائل التواصل الاجتماعي بوجود المنافسين؟

 جدول إدارة مواقع التواصل الاجتماعي

بالتأكيد فإن مشاركة محتوى رائعاً هو أمرٌ ضروري، ولكن من المهم ايضاً وضع خطة مناسبة للوقت الذي ستشارك فيه هذا المحتوى لتحقيق أقصى قدر من التأثير والتفاعل.

من المهم وضع خطة مناسبة للوقت الذي ستشارك فيه محتواك على منصات التواصل لتحقيق أقصى قدر من التأثير والتفاعل.

غردها

يحتاج تقويم محتوى الوسائط الاجتماعية أيضًا إلى حساب الوقت الذي تقضيه في التفاعل مع الجمهور (على الرغم من أنك تحتاج إلى السماح ببعض المشاركة العفوية ايضاً).


تقييم وضبط استراتيجيتك

تُعد استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي التي تتبعها وثيقة بالغة الأهمية لنشاطك التجاري ، ولا يمكن افتراض أنك ستقوم بتطبيقها بالشكل الصحيح من المحاولة الأولى. 

عندما تبدأ في تنفيذ خطتك وتتبع نتائجك ،قد تجد أن بعض الاستراتيجيات لا تعمل بالشكل الذي كنت تتوقعه ، بينما يعمل البعض الآخر بشكل أفضل من المتوقع.


برامج إدارة السوشيال ميديا

 إذا كنت متحمساً للبدء باستخدام الوسائط الاجتماعية ، فيمكنك جعل تجربتك ونتائجك أفضل باستخدام أدوات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي. يمكن أن تساعدك هذه الأدوات المدفوعة وغير المدفوعة في جدولة المحتوى والرد على التعليقات والمزيد.

تتضمن بعض أفضل أدوات إدارة الوسائط الاجتماعية ما يلي: 

  1. 1
    بافر( Buffer ): هي أداة مدفوعة يمكن أن تساعدك في إدارة الحسابات الاجتماعية ،وإنشاء جدول لنشر المحتوى، وجدولة منشورات الوسائط الاجتماعية ،والمزيد. بالإضافة إلى ذلك ، فهو متاح كتطبيق على الجوال لجعل إدارة الوسائط الاجتماعية خالية من المتاعب. 
  2. 2
    هوت سيوت( Hootsuite ) : هي أداة أخرى مدفوعة لإدارة الوسائط الاجتماعية ، تساعدك على إدارة جميع منصات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك ، والرد على أسئلة المستخدمين وتعليقاتهم عبر القنوات ، ومراقبة أداء استراتيجية الوسائط الاجتماعية الخاصة بك من خلال التحليلات.
  3. 3
    كو-سكيدجوال (CoSchedule ): هي أداة مدفوعة ، تركزعلى أكثر من إدارة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك. حيث تقوم بجدولة منشورات الوسائط الاجتماعية، بالإضافة إلى إنشاء تقويمات المحتوى ونشر منشورات المدونة والمزيد.

دورة إدارة مواقع التواصل الاجتماعي 

يعد التدريب على إدارة وسائل التواصل الاجتماعي دورة تمهيدية للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام أدوات وبرامج الوسائط الاجتماعية الشائعة عبر الإنترنت

  • تعلّم قواعد إدارة وسائل التواصل الاجتماعي والتأثير من خلالها (disruptive impact).
  • مقدمة إلى يوتيوب ( YouTube ) و ساوند كلاود ( SoundCloud ) و بلوغر( Blogger ) و تحليلات جوجل ( Google Analytics ) و فلكر ( Flickr ) و استريم ( Ustream ) والمزيد.
  • استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي للاستفادة من فيسبوك ( Facebook )وتويتر( Twitter ) ولينكد إن ( Linkedin).
  • أفضل الممارسات ودراسات الحالات المستمدة من البراندات المشهورة.
  • نصائح وحيل حصرية من مديري وسائل التواصل الاجتماعي في البراندات المشهورة.

سواء كنت مديراً جديدًا لوسائل التواصل الاجتماعي ، أو مسولاً تنفيذياً ، أو موظفاً مبدتئاً ، فإن هذه الدورة التدريبية عبر الإنترنت تتضمن كل ما تحتاج إلى معرفته لتتمكن من الإسراع في تعلُّم استراتيجية وتكتيكات إدارة الوسائط الاجتماعية. 

قم بتحديث مهاراتك المهنية في العمل الرقمي اليوم. وتعلَّم إدارة الوسائط الاجتماعية في أي وقت وفي أي مكان وعلى أي جهاز.

أعجبك  المقال ؟

أضف تعليقاً:

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}