تابع كل جديد منصّة رُوّاد

أكثر من 11,214 متابع

بحث شامل في ادارة المشاريع

 فريق روّاد

يوليو 22, 2019

ادارة المشاريع

ماهي إدارة المشاريع ؟

إدارة المشاريع هي عملية إعداد وتخطيط وتنفيذ ومراقبة عمل فريق ما، وذلك لتحقيق أهداف معينة والوصول إلى معايير نجاح محددة ضمن إطار زمني محدود. إن التحدي الرئيس في إدارة المشاريع هو تحقيق جميع أهداف المشروع ضمن القيود الموجودة، وتشمل هذه القيود: نطاق المشروع، ومدته الزمنية، والجودة، والميزانية. أما التحدي الآخر – والأكثر صعوبة – فيتمثل في توزيع المدخلات على نحو الأمثل واستخدامها لتحقيق الأهداف المحددة مسبقًا. ويتلخص الهدف من إدارة المشاريع في إنتاج مشروع متكامل يحقق أهداف العميل.

أما المشروع ذاته فيُعرّف بأنه جهود مؤقتة لإنتاج منتج أو خدمة فريدة، أو الوصول إلى نتيجة معينة، وذلك ضمن سقف زمني محدد، وفي إطار قيود الميزانية وعدد الأفراد المتوفرين، وذلك لتحقيق أهداف فريدة، وإحداث تغيير إيجابي.

إن المشاريع تتميز بكونها مؤقتة، وذلك خلافًا للعمل المعتاد (أو العمليات) والذي يتسم بالتكرار والديمومة.

غردها

أما من الناحية العملية، فتتطلب الإدارة تطوير طرق إنتاج ومهارات تقنية واستراتيجيات إدارية فريدة. وكانت دراسة قد أشارت في عام 2007 إلى أن نجاح أي مشروع يعتمد على أربعة جوانب أساسية تؤثر على المشروع والتي يُرمز لها اختصارًا بـ"4P" وهي على النحو التالي:

  • الخطة (Plan): تخطيط وتوقع جميع أنشطة المشروع.
  • العملية (Process): المنهجية العامة في التعامل مع جميع الأنشطة وطريقة إدارة المشروع.
  • الأشخاص (People): آليات التعاون والتواصل بين الأفراد.
  • السلطة (Power): توزيع الصلاحيات، وتحديد أصحاب القرار، وبناء الهياكل الإدارية، وصياغة السياسات ونحو ذلك.

تخصص إدارة المشاريع

تُتاح شهادات إدارة المشاريع في مستويات متعددة لتلبي بذلك المتطلبات التعليمية والتطلعات المهنية للطلاب على اختلاف درجاتهم. وفيما يلي أبرز الدرجات الجامعية التي يمكن الحصول عليها في مجال إدارة المشاريع.

درجة الدبلوم

وتستهدف هذه الدرجة الأفراد الذين لا يمتلكون الكثير من الخبرة، أو لا يمتلكون خبرة إطلاقًا في مجال إدارة المشاريع. ويتطلب الحصول على هذه الدرجة بالعادة عامان دراسيان، علمًا أنها تركز على المعرفة والمصطلحات والعمليات الأساسية المتعلقة بإدارة المشاريع. وبفضل هذه الشهادة، يستطيع الطلاب أن يعدوا أنفسهم للحصول على درجات أعلى في ذات المجال، كما أنها تمنحهم المعرفة المهنية الأساسية التي يحتاجون إليها.

 درجة البكالوريوس 

تتطلب درجة البكالوريس في إدارة المشاريع بالعادة أربع سنوات دراسية وهي تساعد الطلاب على إتقان أساسيات هذا المجال، والتي تشمل مهارات تحديد الأهداف، وإدارة المشاريع، وتوزيع المهام الإدارية، والعمل ضمن الفريق، وتقييم عوائد الاستثمار. كذلك يحصل الطلاب في مرحلة البكالوريس على فهم استراتيجي يمكنهم من دراسة وحل العديد من المشاكل المتعلقة بالمشاريع.

درجة الماجستير

يستغرق الحصول على درجة الماجستير في إدارة المشاريع عامًا واحدًا أو عامين، وتدور جميع المساقات في هذه المرحلة حول المهارات التقنية وغير التقنية اللازمة لإدارة المشاريع، حيث يحصل الطلاب على مهارات متقدمة تمكنهم من معالجة المشكلات على نحو فعال وتؤهلهم لمواجهة حياة مهنية مليئة بالتحديات.

ما هي إدارة المشاريع الاحترافية؟

تُعتبر شهادة إدارة المشاريع الاحترافية شهادةً معترفًا بها يحصل عليها مدراء المشاريع، وهي تتضمن جميع الخبرات والمهارات الأكاديمية والعملية اللازمة لقيادة وإدارة المشاريع.

ويُعد وجود مدراء المشاريع المحترفين أمرًا ضروريًا في جميع المجالات، فهم موجودون في كل مكان تقريبًا. وعلى خلاف الشهادات الأخرى التي تركز على بقعة جغرافية معينة أو مجال محدد، تتميز شهادة إدارة المشاريع الاحترافية بكونها شهادة عالمية فعلاً، حيث أنك تستطيع بهذه الشهادة العمل في أي مجال وبأي طريقة وفي أي مكان.

كذلك تمنح شهادة إدارة المشاريع الاحترافية لحامليها ميزة كبيرة عندما يتعلق الأمر بالراتب، والدخل المحتمل، حيث أظهرت الاستطلاعات أن الحاصلين على شهادة إدارة المشاريع الاحترافية يحصلون على راتب أعلى بـ20% من أولئك الذين لا يحملونها. 

أما أصحاب العمل فهم يستفيدون أيضًا من شهادة إدارة المشاريع الاحترافية، فعندما يكون أكثر من ثلث المدراء في الشركة ممن يحملون شهادة إدارة المشاريع الاحترافية، تزداد احتمالية نجاح الشركات في إنجاز مشاريعها وفق الأهداف المحددة وضمن حدود الميزانية والسقف الزمني. إن حصولك على شهادة إدارة المشاريع الاحترافية يعني أنك تستطيع أن تفهم وأن تتحدث اللغة العالمية لإدارة المشاريع والتي تربطك بمجتمع من المدراء المحترفين، والمنظمات، والخبراء من جميع أنحاء العالم.

إدارة المشاريع

إدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة

المشاريع الصغيرة والمتوسطة هي مشاريع ذات ملكية وإدارة مستقلة، وهي تشكل النسبة العظمى من المشاريع في الأسواق العالمية، كما أنها تساهم في الازدهار والنمو الاقتصادي وتعزز الابتكار وتخلق فرص العمل. وينص التعريف الأوروبي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة على أنها "المشاريع التي توظف أقل من 250 شخصًا ولا تتجاوز عائداتها 50 مليون يورو سنويًا، فيما لا تتخطى الميزانية السنوية لها 43 مليون يورو."

وتمتلك المشاريع الصغيرة والمتوسطة أهمية اقتصادية واجتماعية كبيرة، وخصوصًا بسبب دورها في خلق فرص العمل. وبسبب حجمها الصغير، فإن المشاريع الصغيرة والمتوسطة تتأثر بشكل كبير بالمدراء التنفيذيين والمالكين والمؤسسين. إن مهام المدراء التنفيذيين في المشاريع الصغيرة والمتوسطة لا تقل صعوبة عن المشاريع الكبيرة، فهي تتطلب أن يقوم المدير التنفيذي بتخصيص وقته وطاقته وجميع موارده لإدارة المشروع. وعادةً ما يكون المدير التنفيذي ومهاراته الاستراتيجية والقيادية هي سبب إنجاح المشروع أو سبب فشله.

أنواع المخاطر في إدارة المشاريع


مخاطر تتعلق بالتكلفة

والتي تتمثل في تصاعد تكاليف المشروع، وذلك بسبب الافتقار إلى الدقة في تقدير التكاليف وتحديد نطاق المشروع.

مخاطر تتعلق بالجدول الزمني

وهي أن تستغرق أنشطة المشروع وقتًا أكثر من المتوقع، وهو ما يؤدي بالعادة إلى زيادة التكاليف، وتأخير الحصول على فوائد وعائدات المشروع، وربما فقدان الميزة التنافسية.

مخاطر تتعلق بالأداء

وهي تتمثل في احتمالية فشل المشروع في تقديم نتائج تتفق مع المحددات والمعايير.


أنواع أخرى من المخاطر

هناك العديد من أنواع المخاطر الأخرى التي تهدد المشاريع والتي قد تؤدي إلى مشاكل في التكاليف، أو الجدول الزمني أو الأداء، بالإضافة إلى العديد من التداعيات السلبية الأخرى على الشركة. على سبيل المثال:

  • مخاطر إدارية تتعلق بالأداء الإداري، وأخلاقيات العمل، والتواصل مع المجتمع، بالإضافة إلى سمعة الشركة.
  • مخاطر عملياتية تشمل ضعف الأداء، ووجود مشاكل في عمليات الشراء والإنتاج والتوزيع.
  • مخاطر السوق والتي تشمل المنافسة وتغير سعر صرف العملات،  وارتفاع سعر الفائدة، بالإضافة إلى مخاطر الديون والسيولة.
  • مخاطر قانونية تنتج عن الالتزامات القانونية والتنظيمية المتعلقة بعمل المشروع، والتي تتضمن مخاطر العقود، وإمكانية رفع دعاوى قضائية ضد الشركة.
  • مخاطر خارجية تتضمن العواصف، والفيضانات، والزلازل، وعمليات التخريب، والإرهاب، والإضرابات العمالية، والاضطرابات الأهلية.

أفضل 10 كتب في إدارة المشاريع

  1. دليل إدارة المشاريع للمبتدئين "Project Management Absolute Beginner’s Guide" 
  2. الماجستير السريع في إدارة الأعمال "The Fast Forward MBA in Project Management"
  3. إدارة المشاريع: منهجيات التخطيط والتنظيم والمراقبة "Project Management: A Systems Approach to Planning, Scheduling, and Controlling"
  4. الدليل إلى إدارة المشاريع: التنفيذ الصحيح وتحقيق عوائد دائمة "Guide to Project Management: Getting it right and achieving lasting benefit"
  5. إدارة المشاريع بعبقرية: أفضل المدراء.. ماذا يعرفون؟ ماذا يفعلون؟ ماذا يقولون؟ "Brilliant Project Management: What the best project managers know, do, and say"
  6. إدارة المشاريع بشكل مبسط: ما يكفي للقيام بالعمل.. ولا شيء أكثر "Project Management Lite: Just Enough to Get the Job Done…Nothing More"
  7. إدارة المشاريع للمبتدئين "Project Management JumpStart"
  8. إدارة المشاريع الاستراتيجية بطريقة مبسطة - أدوات عملية للمدراء وفرق العمل "Strategic Project Management Made Simple – Practical Tools for Leaders and Teams"
  9. اجعل الأشياء تحصل: إتقان إدارة المشاريع "Making Things Happen: Mastering Project Management"

 

أفضل 6 أدوات وبرمجيات لإدارة المشاريع

من افضل برامج ادارة المشاريع هو برنامج Monday 

برنامج ادارة مشاريع مشهور، يساعد فريق متكامل على تخطيط وتنفيذ المشاريع التي تتطلب نتائج في وقت محدد، يتميز بسهولة الإستخدام سواء كنت في المكتب أو المنزل أو أثناء التنقل. سهولة الاستخدام والمرونة تعني ميزات إنتاجية قوية مثل تتبع الوقت والإشعارات الآلية والتبعيات وعروض الجدول الزمني المتكامل. السلبية الوحيدة هي ان هذا البرنامج يتميز عن غيرة بتكلفه الإشتراك والتي تبداء بـ 39 دولار لخمسة مستخدمين.

للحصول على فترة تجريبية مجانية اضعط هنا

 هناك ايصا حلول اقل تكلفه وهي كالتلي 

أدوات وبرمجيات لإدارة المشاريع

الوصف

التقييم

هو حل برمجي شامل يتضمن جميع المزايا التي قد تحتاج إليها في إدارة المشاريع: المشاريع والمهام، وإدارة العقود، والأسعار، وعمل الفريق، والفواتير، والتقارير.

يمثل بديلاً عن البريد الالكتروني التقليدي، ويمتاز بأنه يجمع العديد من أدوات إدارة المشاريع في مكان واحد.

تُعتبر الأداة المفضلة لدى الآلاف من فرق إدارة المشاريع، فهي تتمتع بواجهة تشبه مواقع التواصل الاجتماعي، كما أنها تحتوي على مزايا تسهل التعاون بين أفراد فريق العمل.

تتضمن مزايا إدارة المشاريع، وتخزين الملفات، وتسهل التعاون بين أفراد الفريق دون الحاجة إلى بريد الكتروني.


عبارة عن مجمع الكتروني يتسم بالمرونة العالية، بالإضافة إلى إمكانية ضبطه وتخصيصه على نحو يتناسب مع طبيعة العمل ويسهل التواصل بين أفراد الفريق

أعجبك  المقال ؟

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}