تابع كل جديد منصّة رُوّاد

أكثر من 11,214 متابع

التسويق العقاري الإلكتروني

سبتمبر 2, 2020

التسويق العقاري الإلكتروني

كيف تصبح محترف في التسويق العقاري

ربما تكون قد لاحظت أثناء عملك تحولًا كبيرًا في مجال العقارات خلال السنوات العشر الماضية، فقد أصبح الزبائن بفضل الإنترنت يمتلكون رؤية واضحة عن المنزل الذي يبحثون عنه.

ولذلك أصبح التسويق الإلكتروني جزءًا أساسيًا من عمل سماسرة العقارات، بدءًا من استقطاب الزبائن، وحتى عقد الصفقات بنجاح.

كيفية التسويق العقاري عبر النت


وضع تصوّر للزبون المثالي 

الزبون المثالي هو ذلك الزبون الذي تسعى إلى استهدافه من خلال جهودك التسويقيّة. وحتى تضع تصورًا واضحًا عن هذا الزبون، يجب أن تعرف ماذا يعمل، وكم يبلغ الراتب الذي يتقاضاه، وما هي المواصفات الأخرى التي قد تؤثر على قرار الشراء لديه. 

نشر محتوى مثير للاهتمام 

يساعد المحتوى الجيّد على جذب اهتمام القراء، وتحسين سمعتك لديهم باعتبارك خبيرًا في مجال السمسرة والعقارات، لذلك حاول تحديث مدونة شركتك مرةً في الأسبوع على الأقل بمحتوى مفيد وملائم لزبائنك. 

تحسين الظهور في محركات البحث

إن رفع ترتيب موقعك في نتائج محركات البحث مثل جوجل وبينغ ليس أمرًا صعبًا كما تتخيل. فقط خصص بضع دقائق كل أسبوع للاطلاع على الكلمات المفتاحية الشائعة والمتعلقة بمجال عملك في إعلانات جوجل، وتأكد من استخدامها في كل محتوى تنشره بعد ذلك. 

تعلّم مهارات التسويق الإلكتروني 

تكتسب مهارات التسويق الإلكتروني أهميّة متزايدة في سوق العقارات اليوم، ولذلك فإن تعلّمها يساعدك على التميّز عن منافسيك. 


طرق التسويق العقاري الحديثة - أفكار جديدة

طرق التسويق العقاري الحديثة - أفكار جديدة


بناء موقع إلكتروني جذّاب

يتجه الزبائن اليوم إلى الإنترنت قبل الإقدام على أي عمليّة شراء كبيرة، ولذلك فإنهم يحاولون قبل شراء أي منزل أو عقار أن يشاهدوا صوره لو كانت متوفرة، ويبحثوا عن عنوانه في خرائط جوجل، وربما يستخدمون خاصية ستريت فيو لاستطلاع المنطقة المحيطة، والتعرّف على المتاجر القريبة منه. 

تسهيل وصول الزبائن إلى المعلومات

تأكد من وجود صور جميلة، وجولات افتراضيّة لجميع العقارات المعروضة على موقعك، وحاول أن تسهل وصول الزبائن إلى الخدمات المساعدة مثل خرائط جوجل، وجوجل إيرث. ولا تنسى أيضًا أن تذكر جميع الأماكن الجميلة المحيطة بالعقار، والمسافة التي تفصلها عنه (مثل محطة الحافلات التي لا تبعد سوى بضعة دقائق، ومتجر قهوة ستاربكس الواقع في نهاية الشارع). 

الدخول إلى عالم التواصل الاجتماعي

تأكد من تدشين حسابات على جميع مواقع التواصل الاجتماعي الكبيرة (مثل فيسبوك، وتويتر، وبنترست، وحتى الإنستغرام، خصوصًا إذا كنت تلتقط الكثير من الصور)، وذلك حتى تستطيع التفاعل مع المعجبين، وترويج عقاراتك لهم.

إضافة خاصيّة المشاركة في صفحات الموقع

قد يرغب الزبائن أثناء بحثهم عن منزل أو عقار بمشاركة الصور مع الأصدقاء والعائلة، لذلك احرص على وجود أزرار المشاركة عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة في صفحات العقارات لديك.

تسهيل التواصل

انشر معلومات التواصل الخاصّة بك في كل صفحة من صفحات موقعك الإلكتروني، ويُفضل أن تخصص صفحة للتواصل، وأن تجعلها مثيرة لاهتمام الزوّار.

الاستعانة بمصوّر محترف

إن الصور السيئة كفيلة بصرف اهتمام الزبائن عن العقارات، مهما كانت رائعة، لذلك احرص على التقاط صورة جميلة وجذابة لعقاراتك، وذلك من خلال الاستعانة بمصوّر محترف (ويُفضل أن يمتلك خبرة في مجال تصوير المنازل والأثاث)، أمّا إذا كنت تمتلك المعدّات اللازمة والمهارة المطلوبة، فإنك تستطيع التقاط صورك بنفسك. 

الجولات الافتراضية

اعلم أن وقت الزبائن ثمين للغاية، لذلك فإنهم يحاولون معرفة أكبر قدر ممكن عن العقار قبل زيارته شخصيًا. وتُعد الجولات الافتراضيّة وسيلة رائعة لمنح الزبائن المحتملين رؤية شاملة ودقيقة عن العقار الذي يريدون شراءه.

والجولة الافتراضيّة هي عبارة عن مقطع فيديو أو صفحة ويب تفاعليّة تستعرض جميع أنحاء المنزل أو العقار من زوايا مختلفة. 

استخدام البريد الإلكتروني

يُعد البريد الإلكتروني وسيلة رائعة لتسويق نفسك، والحفاظ على خطوط التواصل مع الزبائن، ولكن الرسائل التقليديّة ليست كافية، وإنّما يجب أن ترسل لزبائنك رسائل مرتبطة بهم، وأن تراعي اهتماماتهم، ورغباتهم، وذلك بناءً على تفاعلهم السابق مع الشركة، أو القرارات التي اتخذوها في الماضي. 

شهادات الزبائن السابقين

تُعد شهادات الزبائن السابقين من أفضل الوسائل لكسب ثقة الزبائن المحتملين، وتشجيعهم على الشراء. لذلك احرص عند تقديم خدمة رائعة لأحد الزبائن أن تطلب منه أن يشهد بجودة خدماتك، وحاول التقاط صورة له لو أمكن. بعد ذلك اجمع شهادات الزبائن واختر لها موضعًا استراتيجيًا في موقعك الإلكتروني، وشاركها على مواقع التواصل الاجتماعي كل حين وآخر. 


إعلانات تسويق عقاري


يتلخص الغرض من أي إعلان في تعريف الناس بشركتك، والمنتجات، والخدمات، والعروض التي تقدّمها.

وفي عالم العقارات، تُعد الإعلانات من أفضل الوسائل لنشر المعلومات حول الخدمات التي تقدمها، والمنازل التي تحاول بيعها.


الإعلانات العقارية

تُستخدم الإعلانات العقاريّة للترويج للسماسرة، وشركات العقارات، وقد تأخذ هذه الإعلانات أشكالًا متعددة، فقد تأتي على شكل نصوص أو صور أو مقاطع فيديو.

مع ذلك، ليس من الضروري أن تكون الإعلانات العقاريّة مكلفة، إذ يكفي أن تصنع محتوىً جذابًا، وأن تنشره في مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة. وتُعد وسائل التواصل الاجتماعي طريقة رخيصة، وفعّالة للوصول إلى الزبائن المهتمين بالعقارات، كما أنها تتيح لك استهداف الزبائن بناءً على الموقع، والجنس، والفئة العمريّة، والاهتمامات، وغير ذلك، أي أنك تستطيع استهداف الشريحة الديموغرافيّة الملائمة، وتشجيعها على زيارة العقارات التي ترغب ببيعها. 

وحتى تكون الإعلانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشكل عام، والفيسبوك بشكل خاص فّعالة، فإنه يجب أن:

  1. تحتوي على صور أو مقاطع فيديو.
  2. ترتبط باهتمامات الزبائن.
  3. تحتوي على عرض بيع جذّاب ومثير للاهتمام.
  4. تتضمن دعوة واضحة للشراء أو لاتخاذ إجراء.


التسويق العقاري pdf


خطة التسويق العقاري

لقد بات لديك الآن بعض الأفكار التسويقيّة، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو "ما هي الخطة؟" فبدون استراتيجيّة تسويقيّة واضحة وأهداف محددة، فإنه يستحيل قياس حجم النجاح الذي حققته. لذلك يجدر بك وضع خطة تسويقيّة مع أخذ النقاط التالية في عين الاعتبار.

تحديد رؤية الشركة بوضوح

تساعدك رسالة الشركة على تحديد الأهداف التي ترغب بالوصول إليها على المدى القصير، والبعيد، وبالتالي فإنها تسهّل تحديد الخطوات التي يجب القيام بها لتحقيق هذه الأهداف.

تحديد الزبون المستهدف

ونعني بذلك أن تحدد الفئة التي تستهدفها بجهودك التسويقيّة. هل تستهدف البائعين والسماسرة، أم المستأجرين، أم تستهدف الباحثين عن شراء منزل لأول مرّة، ونحو ذلك؟ باختصار، إن تحديد الزبون المستهدف يساعدك على رسم صورة أوضح لجهودك التسويقيّة.

تحديد الأهداف

ضع أهدافًا لأنشطتك التسويقيّة، واختر الاستراتيجيات اللازمة لتحقيق كل هدف، ثم حدد المعايير المستخدمة في تقييم هذه الاستراتيجيّات وقياس مدى نجاحها.

تقديم عرض بيع فريد

فكّر في الأمور التي تجعلك مميزًا عن منافسيك، وفيما يلي بعض الأسئلة التي تستطيع أن تطرحها على نفسك للخروج بعرض بيع فريد:

  • ماذا تستطيع أن تقدّم، ولا يستطيع الآخرون تقديمه؟
  • كيف تمثل طريقة عملك أو شخصيتك قيمة للزبائن المحتملين؟
  • ما هي آخر اتجاهات التسعير، والبيع، والشراء في السوق؟
  • كيف يمكنك أن تناقش هذه الاتجاهات (بالأرقام) مع الزبائن المحتملين؟

تحديد الأدوات والميزانيات لكل استراتيجيّة

بعد اختيار أفضل الأفكار التسويقيّة، وتحديد عروض البيع، والسوق المستهدف، فإنه يجب عليك حساب الميزانيّة اللازمة، وتوزيعها على الاستراتيجيات المستخدمة.

قياس الأداء

يجب أن تضع لكل استراتيجيّة أو حملة تسويقيّة هدفًا وإطارًا زمنيًا، وأن تحدد كذلك أبرز المعايير المستخدمة في تقييم هذه الجهود، وقياس مدى نجاحها.

لقد أصبحت الآن بفضل هذه الأفكار التسويقيّة قادرًا على جذب الزبائن المحتملين، ولكن تذكّر أن الخطة التسويقيّة ضروريّة لتحديد الأهداف، وكذلك تحديد الخطوات اللازمة للوصول إلى هذه الأهداف. 

أعجبك  المقال ؟


أضف تعليقاً:

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}