تابع كل جديد منصّة رُوّاد

أكثر من 11,214 متابع

التسويق بالعمولة : ما هو وكيف يعمل؟ شرح مفصل

مارس 8, 2020

التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة هو تسويق منتجات شخص أو شركة ما مقابل نسبة معيّنة من الأرباح، إذ يبحث المسوّق ببساطة عن منتج يعجبه، ثم يسوقه، ويحصل على عمولة بنسبة معينة متفق عليها عند كل عملية بيع.

كيف يعمل التسويق بالعمولة؟

في التسويق بالعمولة تتوزع مسؤولية إنتاج وتسويق المنتج بين أطراف متعددة، وهو ما يتيح استغلال قدرات العديد من الأفراد من أجل بناء استراتيجية تسويق فعّالة، مع منح جميع المساهمين نصيبًا من الأرباح. وحتى يكون التسويق بالعمولة فعالاً، فلابدّ من وجود ثلاثة أطراف وهي:

  1. 1
    المنتج أو البائع.
  2. 2
    المسوّق أو المعلن.
  3. 3
    المستهلك.

الربح من التسويق بالعمولة

يُعد التسويق بالعمولة طريقة جذابة لأولئك الذين يبحثون عن تحقيق الدخل عبر الإنترنت، فهو سهل وغير مكلف ولا يتطلب صناعة أي منتجات. ولكن كيف يجني المسوّق الأرباح؟ الحقيقة أن الإجابة معقدة، فليس بالضرورة أن يقوم المستهلك دائمًا بشراء المنتج ليحصل المسوّق على عمولته، إذ توجد العديد من برامج التسويق المختلفة. ويمكن للمسوّق أن يحقق الأرباح بطرق متعددة.

1.الدفع مقابل البيع

تُعد هذه الطريقة الأساسية للدفع في عالم التسويق بالعمولة، إذ يدفع التاجر للمسوّق نسبة من سعر المنتج بعد أن يقوم المستهلك بشرائه. وبمعنى آخر، يجب على المسوّق أن يقنع المستهلك في البداية بشراء المنتج حتى يتسنى له الحصول على العمولة.

التسويق بالعممولة

2.الدفع مقابل الزبون

وتُعد هذه الطريقة أكثر تعقيدًا من سابقتها، إذ يتوجب على المسوّق إقناع المستهلك بزيارة موقع التاجر والقيام بإجراء معيّن، مثل تعبئة نموذج، أو التسجيل لتجربة منتج، أو الاشتراك في النشرة البريدية، أو تحميل برنامج أو ملف معيّن.

3.الدفع مقابل النقرة

في هذه الطريقة يقوم المسوّق بتوجيه المستهلكين من موقعه إلى موقع التاجر، ويحصل المسوّق على عمولته نظير الزيادة في عدد الزيارات في موقع التاجر.

التسويق بالعمولة

طرق التسويق بالعمولة

يتميز معظم المسوقين بوجود صفات مشتركة تجمع بينهم، ولكنهم لا يسوقون جميعًا المنتجات بذات الطريقة، إذ أنهم يستعملون في الحقيقة العديد من قنوات التسويق المختلفة.

المؤثرون

المؤثر هو شخص يمتلك قدرة التأثير على قرارات الشراء لدى شريحة كبيرة من الناس. ويمكن لشخص بهذه الصفات أن يستفيد كثيرًا من التسويق بالعمولة، فهو يستطيع بسهولة أن يوجه المستهلكين لشراء منتجات معينة من خلال منشوراته على مواقع التواصل الاجتماعي، وتدويناته، وغيرها من طرق التفاعل مع المتابعين، ثم يحصل بعد ذلك على حصة من أرباح المنتجات التي ساعد في بيعها.

التسويق بالعمولة

المدونون

يستطيع المدونون مساعدة الشركات على زيادة المبيعات، وذلك بفضل قدرتهم على الظهور في مقدمة نتائج محركات البحث. كل ما على المدون فعله هو الحصول على نموذج من المنتج أو الخدمة، ثم كتابة مراجعة شاملة تشجع القراء على شرائها، وتقودهم إلى موقع الشركة المنتجة.

التسويق بالعمولة

المواقع المصغرة 

المواقع المصغرة هي مواقع منفصلة عن الموقع الرئيسي للشركة، ولكنها تقدّم محتوىً مركزًا يستهدف شريحة محددة من الجمهور، وهي تتميز بقدرتها على زيادة المبيعات عن طريق دعوة الزبائن إلى الشراء بطريقة بسيطة ومباشرة. ويتم ترويج هذه المواقع من خلال مواقع شريكة، أو من خلال الإعلانات المدفوعة في نتائج البحث.

القوائم البريدية

قد يكون التسويق بالبريد الإلكتروني طريقة قديمة للتسويق بالعمولة، ولكنها ما زالت فعالة وقادرة على تحقيق الدخل. ويمتلك بعض المسوقين قوائم بريدية يستعملونها لترويج المنتجات، بينما يميل آخرون إلى استعمال النشرات البريدية التي تتضمن روابط للمنتجات. ويقوم المسوقون بحملات متعددة لجمع عناوين البريد الإلكتروني بكميات كبيرة، ثم إرسال رسائل بريدية إليها حول المنتجات التي يسعون إلى ترويجها.

المواقع الإعلامية الكبيرة

لقد صُممت هذه المواقع بهدف الحصول على معدل هائل من الزيارات في جميع الأوقات، إذ يُقدر تعداد زوارها بالملايين. وتعمل هذه المواقع على ترويج المنتجات لجمهورها الهائل من خلال لوحات الإعلانات، وإدراج روابط في المحتوى الذي تقدّمه. وتوفر هذه الطريقة عائدات ممتازة لكل من البائع والمسوق.

التسويق بالعمولة

Kiev, Ukraine - October 17, 2012 - A logotype collection of well-known social media brand's printed on paper. Include Facebook, YouTube, Twitter, Google Plus, Instagram, Vimeo, Flickr, Myspace, Tumblr, Livejournal, Foursquare and more other logos.

التسويق بالعمولة أمازون

يُطلق على برنامج التسويق بالعمولة في موقع أمازون اسم (Amazon Associates) وهو يُعد طريقة سهلة لتحقيق الأرباح من مدونتك أو موقعك الإلكتروني. كل ما عليك فعله هو التسجيل في البرنامج، ثم الحصول على الموافقة، وبعد ذلك نشر روابط التسويق في موقعك، وعندما يقوم شخص بعملية شراء من خلال إحدى روابطك، فإنك تحصل على عمولة.

  • أنشئ مدونة أو موقعًا الكترونيًا.
  • قم بزيارة الصفحة الرئيسية لبرنامج (Amazon Associates).
  • أنشئ ملفك الشخصي على (Amazon Associates).
  • أنشئ روابط التسويق بالعمولة.

التسويق بالعمولة سوق

يُعد موقع Souq.com موقعًا رائدًا في مجال التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق المتوسط وشمال إفريقيا، إذ تُضاف إليه آلاف المنتجات وينضم إليه الملايين من المستخدمين في كل شهر. وسواءً كنتَ تدير شبكة كبيرة، أو موقعًا الكترونيًا، أو مدونة، يقدّم لك برنامج سوق.كوم للتسويق بالعمولة فرصة حقيقية للشراكة، وتحقيق الأرباح من خلال إنشاء الروابط وإحالة المستخدمين إلى الموقع. ويقدّم لك الموقع عمولة بنسبة 10% في كل مرة يقوم فيها مستخدم بالضغط على رابطك أو إعلانك لشراء منتج من الموقع. 

الانضمام

يمكنك الانضمام مجانًا إلى برنامج سوق.كوم للتسويق بالعمولة، بدون أي رسوم أو تكاليف غير مباشرة.

الإعلان

يقدم لك الموقع كل شيء تحتاجه من الإعلانات وحتى روابط المنتجات، بالإضافة إلى وجود خيارات متعددة لعرض الإعلانات على موقعك الإلكتروني.

تحقيق الأرباح

احصل على عمولة بقيمة 10% من كل عملية شراء تساعد على تحقيقها في موقع سوق.كوم

شركات التسويق بالعمولة

eBay Partner Network

بدأت هذه الشركة عملها منذ أمد بعيد، وهي تتميز بمعدلات عمولة تصل حتى 70%.

Jet

يبيع برنامج التسويق بالعمولة كل شيء حتى الخضراوات، بينما يبلغ معدل العمولة 2.5%. وتوفر الشركة إمكانية الإرجاع والشحن المجاني للمنتجات التي يزيد سعرها عن 35 دولار، وتتميز بتقديم خدمات جيّدة لتجار الأغذية.

Amazon Associates

يقدّم هذا البرنامج عددًا هائلاً من المنتجات. وتبلغ الرسوم الثابتة للأزياء النسائية 10% وهي أعلى نسبة متوفرة. ويتيح البرنامج أكثر من مليون منتج، وهو ما يجعله خيارًا ملائمًا للعديد من الشركات الصغيرة.

Gearbest

تعرض الشركة في متجرها إلكترونيات صينية، بينما لا يكلف الانضمام لبرنامجها التسويقي شيئًا.

GoDaddy

تُعد هذه الشركة جيّدة بشكل خاص للمسوقين الذين يسعون إلى تحقيق دخل أكبر، وذلك لأنها تقدّم عمولة بنسبة 40%، بالإضافة إلى انتشار خدماتها في أوساط مصممي الإنترنت.

شبكة التسويق بالعمولة

Affiliate Window - (AWIN)

لقد كانت هذه الشبكة تُعرف سابقًا باسم (Affiliate Window) ولكن يُشار إليها حاليًا بـ (AWIM) وذلك بعد استحواذها على شبكة (Zanox) قبل بضع سنوات. وتزعم هذه الشركة العمل مع أكثر من 13,000 معلن وأكثر من 100,000 ناشر (مسوّق). وكانت الشبكة قد تأسست في ألمانيا، فيما ينحدر التجار بشكل أساسي من جميع أنحاء أوروبا (وخصوصًا بريطانيا)، ولكنها مع ذلك تمتلك حضورًا متزايدًا في الولايات المتحدة. وتجدر الإشارة إلى أن الشبكة تنشط في 11 دولة مختلفة.

لقد نمت هذه الشبكة منذ تأسيسها في عام 2000 حتى أصبحت واحدةً من أشهر شبكات التسويق بالعمولة في بريطانيا، وفي العالم بأسره. وتفتخر الشبكة حاليًا بتقديم أكثر من 1,600 علامة تجارية في 77 مجالاً مختلفًا. علاوة على ذلك، تتميز الشركة بلوحة تحكم بسيطة وسهلة الاستخدام، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من الأدوات المفيدة التي قد تساعدك على تعزيز حملاتك التسويقية.

وتستطيع هنا أن تجد قائمة كاملة بالمعلنين لدى الشبكة، والتي تضم بعض الأسماء الكبيرة مثل (Etsy).

ShareِِASale

تُعد هذه الشبكة واحدة من أكبر شبكات التسويق بالعمولة على الإطلاق، فهي تتميز بامتلاك حوالي 4,000 تاجر، منهم ألف تاجر حصري للشبكة فقط. وتنشر الشبكة الكثير من البيانات حول العروض التي تقدمها، وهي تشمل:

  • الأرباح مقابل النقرات
  • معدلات التراجع
  • متوسط كمية المبيعات
  • متوسط العمولة

ورغم أن هذه الأرقام لا تضمن بالضرورة تحقيق الأرباح المتوقعة، ولكنها تساعد بالتأكيد على تقييم الحملة التسويقية.

MaxBounty

تُعد هذه الشبكة حديثة نسبيًا في عالم التسويق بالعمولة، فقد تأسست في عام 2004 في العاصمة الكندية أوتاوا، وهي تزعم أنها الشبكة الوحيدة التي أنشئت خصيصًا لأجل المسوقين. وتتميز الشبكة بالاعتماد على التكلفة مقابل الفعل فقط، وذلك يعني أنها لا تتعامل مع لوحات الإعلانات وما شابه ذلك، وإنما مع روابط الزبائن التي يختار الناشر أو المدون وضعها في موقعه الإلكتروني.

كورس التسويق بالعمولة

أعجبك  المقال ؟

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}

​هل اعجبك ما قرأت؟

​لا تفوت مقالنا التالي