التسويق على تويتر و كيفية إنشاء حملة إعلانات ناجحة

اختيار الموعد المناسب للتغريد

نجاح التسويق على تويتر يتطلب تخطيطًا استراتيجيًا دقيقًا يضمن التميّز عن الآخرين، والتفاعل مع الجمهور باستمرار.

لقد أصبح تويتر من أعقد قنوات التسويق، حتى بالنسبة لأكثر المسوّقين الإلكترونيين خبرة. فقد انتقل تويتر من منصة لتبادل الآراء والأفكار إلى منصة تسويقيّة قويّة تمكّن الشركات من مخاطبة جمهورها في أي وقت.

وإن توجه الشركات نحو تويتر ليس بالأمر المستغرب، حيث يستخدمه أكثر من 321 مليون شخص كل شهر، ولكن نشر التغريدات حول آخر المواضيع بين الفينة والأخرى لم يعد كافيًا. 

ومثل أي منصة من منصات التواصل الاجتماعي،

في هذا المقال، سوف نتحدث عن أفضل الأساليب التي تتيح لك استخدام تويتر لتسويق أعمالك، والتفاعل مع جمهورك، وتحقيق أهدافك في عالم التواصل الاجتماعي بشكل عام.

كيف تسوّق على تويتر

للوهلة الأولى، يبدو استخدام تويتر بديهيًا وبسيطًا، ولكن الحقيقة ليست كذلك. فتحقيق النجاح في تويتر يتطلب تحضير الكثير من المحتوى بشكل مسبق، واستخدام بعض الاستراتيجيات التي تمكنك من تحقيق أهدافك، والتميّز عن منافسيك.

وفيما يلي، نوضح لكم كيفية التسويق على تويتر وكيفية إنشاء حملة إعلانية:

فحص حساب تويتر

إذا كنت تمتلك حسابًا على تويتر، فأول ما يجب عليك فعله هو فحص حسابك لمعرفة مدى فعاليّة هذا الحساب. وتساعدك أدوات تحليل تويتر على:

  • تحليل أداء الوسوم (الهاشتاقات)
  • تحليل أداء التغريدات.

وتستطيع فحص حسابك ببساطة من خلال أدوات التحليل المتاحة في الحساب. كل ما عليك فعله هو تسجيل الدخول إلى حسابك، ومن ثم التوجّه إلى خانة "التحليلات" واختيار "التغريدات" ومن ثم تحديد الفترة الزمنيّة المطلوبة، وتصدير البيانات.

فحص حساب تويتر

استخدام الهاشتاق واستغلال المواضيع الشائعة

استخدام الهاشتاق واستغلال المواضيع الشائعة

تحصل التغريدات التي تحتوي على وسوم أو هاشتاقات على ضعف التفاعل الذي تحصل عليه التغريدات التي تخلو منها، ولكن ذلك لا يعني أن تضع في التغريدة كل هاشتاق يخطر على بالك.

تحصل التغريدات التي تحتوي على وسوم أو هاشتاقات على ضعف التفاعل الذي تحصل عليه التغريدات التي تخلو منها، 

غردها

تُعد الهاشتاقات وسيلة رائعة لاستهداف قطاعات جديدة من الجمهور، وإطلاعها على علامتك التجاريّة. وقد تطلق بعض الشركات حملة إعلانيّة، وتستخدم هاشتاق محدد لنشر جميع التغريدات المتعلقة بهذه الحملة، وكذلك تشجيع الجمهور على مشاركة آرائهم وتجاربهم تحت ذات الهاشتاق.

اختيار الموعد المناسب للتغريد

اختيار الموعد المناسب للتغريد

رغم أن التغريدات تظل ظاهرة في حسابك إلى الأبد، ما لم تحذفها أو تلغي الحساب، إلا أن الأمور في تويتر تسير بوتيرة سريعة للغاية، لذلك فإن تغريدتك التي نشرتها قبل نصف ساعة فقط قد لا تكون ظاهرة للمتابعين لديك. ووفقًا لدراسة نشرها موقع (Wiselytics)، المتخصص في تحليل محتوى مواقع التواصل الاجتماعي، فإن متوسط عمر التغريدة في تويتر يبلغ 24 دقيقة فقط، كما أن التغريدات تصل إلى 75% من قدرتها على الوصول والتفاعل خلال أقل من ثلاث ساعات. وذلك يعني أن التغريد باستمرار، وفي الوقت الملائم، هو مفتاح النجاح في تويتر. 

إن متوسط عمر التغريدة في تويتر يبلغ 24 دقيقة فقط، كما أن التغريدات تصل إلى 75% من قدرتها على الوصول والتفاعل خلال أقل من ثلاث ساعات.

غردها

التفاعل مع المتابعين

التفاعل مع المتابعين

يمثل تويتر قناة تواصل ثنائيّة الاتجاه مع الجمهور، لذلك يجب عليك أن تصنع محتوىً يشجع جمهورك على التفاعل.

فائدة

يجب أن تحرص على التفاعل الفوري مع كل شخص يغرّد عن علامتك التجاريّة، أو يترك تعليقًا على تغريداتك. 

علاوة على ذلك، تستخدم العديد من الشركات تويتر للإجابة عن أسئلة الدعم الفني الواردة إليها، لذلك ربما يجدر بك تعيين من يتولى الإجابة عن هذه الأسئلة، ويتأكد من عدم نسيان أو تجاهل أي منها.

إنشاء حملة إعلانية على تويتر

تُعد الإعلانات المدفوعة وسيلة رائعة للوصول إلى الجمهور بطريقة مباشرة وأكثر سرعة من المحتوى العادي.

وإذا لم تكن تستخدم تويتر لأغراض تجاريّة حتى الآن، وتريد أن تصبح أفضل في استخدامه، تابع قراءة هذا المقال، حتى تتعرّف على كيفيّة استخدام إعلانات تويتر للوصول إلى الجمهور الذي تسعى إليه.

إذًا، من أين تبدأ؟ دعنا نتحدث في البداية عن الخطوات الستة الأساسيّة لتصميم الإعلان، واختيار الشكل المناسب لحملتك الإعلانيّة. 

كيف تعلن من خلال تويتر؟

الاختيار بين الوضع الترويجي (Promote Mode) وإعلانات تويتر (Twitter Ads).

كيف تعلن من خلال تويتر؟

فحص حساب تويتر

إن أول قرار يجب عليك اتخاذه عند الإعلان من خلال تويتر هو تحديد إن كنت تريد الترويج لتغريدات منفردة، أو إجراء حملة إعلانيّة كاملة لغرض محدد.

اختيار أهداف الإعلان

اختيار أهداف الإعلان

تتميّز التغريدات المروّجة بسهولة إعدادها نسبيًا، في المقابل يتطلب إطلاق حملة إعلانيّة تحديد الهدف من هذه الحملة في البداية. ويتيح لك تويتر في حالة الحملات الإعلانيّة الاختيار من بين ثمانية أهداف مختلفة، كما يُظهر لك تفاصيل كل هدف عند اختياره. وهذه الأهداف هي:

  • تحميل تطبيق
  • الحصول على متابعين
  • الحصول على تفاعل مع التغريدات
  • الحصول على مشاهدات لفيديو مروّج
  • الحصول على نقرات للموقع الإلكتروني أو تحويل الزوار إلى زبائن
  • زيادة التفاعل مع تطبيق
  • زيادة الوعي
  • إعلان فيديو قصير يُعرض في بدايّة مقاطع الفيديو المنشورة في تويتر

الحسابات المروّجة

يُطلق على الحملات الإعلانيّة، الموضحة في الخيار الثاني والتي تستهدف زيادة أعداد المتابعين، اسم "الحسابات المروّجة". وبدلًا من ترويج تغريدة، أو سلسلة من التغريدات، يسمح لك هذا النوع من الحملات الإعلانيّة بترويج حسابك في الصفحات الرئيسيّة لدى جمهورك المستهدف، وكذلك في حسابات الشخصيات التي يتابعونها.

إدخال تفاصيل الحملة الإعلانية

بعد اختيار الهدف، سوف تنتقل إلى صفحة تطلب منك اختيار اسم الحملة الإعلانيّة، وتاريخ بدايتها ونهايتها، والميزانيّة المحددة لها. كذلك قد تطلب منك الصفحة إضافة تفاصيل أخرى، وذلك بناءً على طبيعة الهدف الذي اخترته في الخطوّة الثانية.

إنشاء مجموعة إعلانات ضمن الحملة

إنشاء مجموعة إعلانات ضمن الحملة

تتمثل الخطوة التالية بإنشاء مجموعة إعلانات لحملتك الإعلانيّة. وبالعادة، يجب أن يكون هناك مجموعة إعلانات واحدة على الأقل معدّة مسبقًا في الجانب الأيسر من صفحة إعلانات تويتر (Twitter Ads). وإذا أردت إنشاء أكثر من مجموعة إعلانيّة، فكل ما عليك فعله هو النقر على خيار "نسخ المجموعة الإعلانيّة" (Copy ad group)، ويظهر هذا الخيار على الجانب الأيمن من مجموعة الإعلانات الموجودة لديك حاليًا. بعد ذلك سوف تظهر المجموعات الإعلانيّة الجديدة ضمن الحملة الإعلانيّة، كما هو موضح في الصورة أعلاه.

والمجموعات الإعلانيّة عبارة عن إعلانات منفردة يمتلك كل منها ميزانيته الخاصّة، وجمهورًا محددًا، وتاريخ بداية ونهاية، ولكنها في النهاية تقع تحت مظلة حملة إعلانيّة كبيرة وموحدة.


اختيار الجمهور المستهدف في كل مجموعة إعلانات

تحت خانة التفاصيل (Details) سوف تجد خيار الاستهداف (Targeting) وهو خيار يتيح لك تحديد معايير جمهورك المستهدف.

إن اختيار جمهور ملائم لشركتك، وإعلانك يُعد أمرًا مهمًا للغاية، وذلك حتى تكون إعلاناتك موجهة لأشخاص مهتمين بتحميل المحتوى الخاص بك، أو معرفة المزيد عن منتجاتك وخدماتك. وكلما كان الجمهور المستهدف محددًا بدقة، ازدادت احتماليّة الحصول على الزبائن.

الاستهداف بالكلمات المفتاحية

يتيح لك خيار الاستهداف بالكلمات المفتاحيّة (Keywords) الموجود في خانة مزايا الجمهور (Audience features) الوصول إلى الأشخاص الذين يبحثون أو يغردون عن كلمات مفتاحيّة محددة. 

الاستهداف بالاهتمامات والمتابعين

يتيح لك هذا النوع من الاستهداف إنشاء قائمة تحتوي عددًا من مستخدمي تويتر، ومن ثم استهداف المستخدمين الذين يحملون اهتمامات مشابهة لاهتمامات أولئك المستخدمين في القائمة. 

اختيار التصميمات لكل مجموعة إعلانات

تتمثل الخطوة الأخيرة في اختيار التصميمات (Creatives) التي ترغب بنشرها في كل مجموعة من مجموعات الإعلان في الحملة. ونعني بالتصميمات التغريدات التي ترغب بترويجها، والتي يمكنك اختيارها من قائمة التغريدات التي تظهر تحت خانة (Creatives)  الموجودة أسفل خانة الاستهداف (Targeting).

مراجعة الحملة الإعلانية وإطلاقها

أخيرًا، اضغط على زر (Review your campaign) لاستعراض تفاصيل حملتك الإعلانيّة، وإذا كان كل شيء على ما يُرام، فاضغط على زر (Launch campaign) الموجودة في أعلى يمين الشاشة لإطلاقها. 

أدوات تسويق تويتر

إن نشر بضعة تغريدات، والرد على رسائل المتابعين ليس كافيًا لزيادة جمهورك على تويتر، لذلك جئنا لك بأفضل أدوات التسويق التي تساعدك على تحقيق هذه الغاية.

مع ذلك، يجب أن تدرك أن هذه الأدوات تختلف في آلية عملها، فبعضها يساعدك على إدارة حسابك بشكل عام، وبعضها الآخر يساعدك على ترويج المحتوى الخاص بك من خلال إيصاله إلى المؤثرين في مجال عملك.

أفضل أدوات تويتر

Sendible

يمثل (Sendible) أداة متكاملة لإدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي، بما في ذلك تويتر بالطبع.

وبفضل هذه الأداة، فإنك تستطيع جدولة التغريدات، ومتابعة الإشارات، والإجابة عن الرسائل المباشرة، وحتى الدخول إلى القوائم. 

وباستخدام لوحة التحكّم المركزيّة في هذه الأداة، فإنك تستطيع مراقبة وإدارة جميع حساباتك، كما تتضمن الأداة صندوق رسائل قادر على تصنيف الرسائل والإشارات بحسب أهميتها. 

أدوات تحليل تويتر

Awario

Awario

تُعد (Awario) أداة متميّزة لإدارة مواقع التواصل الاجتماعي، فهي تسمح لك بمتابعة كلمات مفتاحيّة معيّنة في جميع المنصات، بما في ذلك تويتر، وبالتالي فإنك تستطيع باستخدام هذه الأداة متابعة جميع الإشارات لعلامتك التجاريّة، أو لأي موضوع شائع في مجال عملك.

TweetDeck

TweetDeck

يمثل (TweetDeck) أداة لإدارة حسابك في تويتر، ولكنه يتميّز بأنه مبني على تويتر مباشرة، حيثُ يمكنك الدخول إليه من خلال التسجيل بحسابك في تويتر في الموقع التالي tweetdeck.twitter.com

Hootsuite

hootsuite

يزيد عدد مستخدمي (Hootsuite) عن 10 مليون شخص يسعون لتحسين عملهم في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يتميّز الموقع بالخصائص التالية:

  1. 1
    متابعة جميع من يتفاعلون معك على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، والرد على رسائلهم وإشاراتهم بنقرة واحدة، كل ذلك من خلال لوحة تحكّم موحدة.
  2. 2
    تحديد الجهمور المستهدف، حيث تساعدك هذه الأداة على إنشاء، واستيراد، ومشاركة قوائم المستخدمين الذين ترغب بالتفاعل معهم.
  3. 3
    استخدام ردود مجهزة مسبقًا، وهي ميّزة مهمة للحسابات الخاصّة بخدمة الزبائن والعملاء، حيث أنها تتيح توفير ردود سريعة على الرسائل والأسئلة الشائعة.

المؤثرين في تويتر

المؤثرين في تويتر

لقد لعب المؤثرون دورًا بارزًا في صناعة التسويق خلال العامين الماضيين، وقد ساهم تويتر في نجاح الكثير من حملات المؤثرين التسويقيّة. 

ووفقًا لدراسة أعدّها موقع تويتر نفسه، فإن الشراكة مع المؤثرين المناسبين في تويتر يمكن أن تساعد الشركات على زيادة إقبال الزبائن على شراء منتجاتها بمعدل 88%.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن عدد مستخدمي تويتر شهريًا يزيد عن 326 مليون شخص، وأن عدد التغريدات المنشورة على الموقع يتجاوز 500 مليون تغريدة يوميًا.

وبسبب قاعدة المستخدمين الواسعة، ومستوى نشاطهم المرتفع، أصبح تويتر واحدة من أقوى منصات التسويق الاجتماعي. وبالتالي فإن الاستعانة بشخصيّة مؤثرة يُعد وسيلة جيّدة لترويج علامتك التجاريّة على موقع تويتر.

دورة التسويق عبر تويتر

دورة التسويق عبر تويتر
  • هل ترغب ببناء استراتيجيّة تسويق اجتماعي فعّالة قادرة على الوصول إلى آلاف الزبائن المحتملين كل يوم؟
  • هل تبحث عن خطة مفصلة خطوة بخطوة لزيادة ولاء زبائنك، ولا تستغرق من وقتك أكثر من 20 دقيقة كل أسبوع؟
  • هل تريد طريقة سهلة للتميّز عن غيرك من الشركات المنافسة؟

إذا كانت إجابتك بـ"نعم" فدورة استراتيجيّة التسويق عبر تويتر للأعمال (Twitter Marketing Strategy Course for Your Business) هي خيارك الأمثل.

إن هذه الدورة تشتمل على كل شيء قد تحتاج إليه لتحقيق النجاح في تويتر.

وإذا كنت تريد البحث عن هذه النصائح والأساليب بنفسك، فسوف تحتاج إلى أسابيع كاملة لتجد بعضًا مما تقدمه لك هذه الدورة، كما أنك سوف تحتاج إلى تجربة كل شيء بنفسك حتى تميّز الوسائل الفعالة وغير الفعالة.

علاوة على ذلك، تحتوي هذه الدورة على استراتيجيات سريّة لم تُنشر في أي مكان آخر، وبالتالي فإنها تضمن لك التفوق على منافسيك.

باختصار، إننا نضع بين يديك خطة مبتكرة وموضحة خطوة بخطوة لتحسين استراتيجيّة التسويق عبر تويتر من اللحظة الأولى التي تبدأ فيها هذه الدورة.

أعجبك  المقال ؟

الكاتب

فريق روّاد

أضف تعليقاً:

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}