الدعاية او اللإعلان عبر مواقع التواصل الاجتماعي

أساسيات الإعلان في منصات التواصل الاجتماعي

 دور شبكات التواصل الاجتماعي في التسويق المعاصر

 

وسائل التواصل الاجتماعي تُمثِّل ادوات غير مُكلِفَة تجمعُ بين التكنولوجيا المعاصرة والتفاعل الاجتماعي باستعمال قوة الكلام (المديح). هذه الأدوات تَستخدِم الانترنت او الهاتف كوسيلة لها، وتشمل أشياء من المؤكد أنك سمعت بها من قبل مثل تويتر، فيسبوك ويوتيوب.

تُعطي وسائل التواصل الاجتماعي المسوّقين قدرةً على ايصالِ صوتهم وإيجاد الطرق التي تساعدهم على التواصل مع العملاء والمُستهلِكين المحتملين. حيث إنها تضفي طابعاً شخصيا على البراند وتساعدك على نشر رسالتك بطريقة مرنة وتفاعلية.

 

إن زخم وسائل التواصل -إذا كان بإمكانك تسميته كذلك- يجب أن يكون جزءاً من حياتك اليومية للحفاظ على ما تحتاجه من نشاط وانتباه لتحقق نجاحك.     

 

حالياً يستخدم جميع أصحاب الشركات الصغيرة وحتى أكبر الشركات في العالم وسائل التواصل لنشر إعلاناتهم عن علاماتهم التجارية ومنتجاتهم وخدماتهم التي يقدمونها.   

 

يُعَّدُ إنشاء موقع ويب وتطويره أمراً مهمّاً لأي عمل تسويقي، وبالإضافة الى امتلاك موقع ويب، فإنك تحتاج إلى توسيع نطاق وصولك من خلال (عبر) الإنترنت إلى منصات التواصل الاجتماعي.

 

تُعَدُّ مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك عنصراً أساسياً للحفاظ على الميزة التنافسية. أمّا عن الشركات التي لا يوجد لها حسابات نشطة على وسائل التواصل فهي تخاطر في فقدان العديد من فرص التسويق.


خصائص الإعلان الإلكتروني

خصائص الإعلان الإلكتروني

 

يتوجب على كل شركة التفكير في ترويج أعمالها عبر الإنترنت. ويعود السبب في ذلك الى أن 85٪ من عمليات البحث عن المنتجات والخدمات - حتى المحلية منها - تبدأ عبر الانترنت. فكّر في ذلك من منظور شخصي، أليس هذا ما ستفعله؟ هذا ما سأفعله انا سواء كنتُ أحاول العثور على متجر بيتزا او ابحث عن أسعار غرف الفنادق.

قبل عشر سنوات كانت الفكرة الرائجة "لا يمكنك النجاح ما لم تكن متواجدا على الانترنت" وكانت الشركات تتزاحم للحصول على موقع ويب مهما كان الثمن. أما الآن فالفكرة هي "إذا كنت تريد أن تُرّوج فقم بالترويج عبر الإنترنت!"، تهتم الشركات بذلك أيضا ويستمر المعلنون في إنفاق الكثير والكثير في سبيل الاستفادة من هذه الوسيلة عبر الإنترنت.

 

في العقد الماضي سيطر التسويق الرقمي على عالم صناعة التسويق، ويستمر في النمو والسيطرة بشكل أكبر مع مرور الوقت. لهذا من الضروري لكل الشركات والمعلنين والمسوقين مواكبة العصر! ومع وجود الكثير من انواع الاعلانات الرقمية المختلفة فكيف يُفترض على أي شخص على وجه الأرض مواكبة كل شيء؟! الجواب هو من خلال إجراء الأبحاث باستمرار والتأكد من فهم للأنواع المختلفة للإعلانات الرقمية.

 

هناك ستة أنواع رئيسية في الإعلانات الرقمية: الإعلانات المصورة، والوسائط الاجتماعية، والإعلانات المتجانسة (Native advertising) ، والتسويق من خلال محركات البحث، والفيديو، والتسويق عبر البريد الإلكتروني. تتداخل العديد من أنواع الإعلانات الرقمية المختلفة في خصائصها أو حتى يمكن استخدامها كأدوات تكميلية لبعضها البعض. على سبيل المثال يمكن أن تظهر الإعلانات الاجتماعية والمحلية والإعلانات المصوّرة من خلال صفحة المستخدم على فيسبوك ولكن المستخدم سيشاهد كل منها بشكل مختلف عن الآخر. مثال آخر هو استخدام إعلانات الفيديو كإعلان صوري من خلال قوقل ادوردز مثلاً.

 

أساسيات الإعلان في منصات التواصل الاجتماعي

 

لماذا يحتل الاعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي المكانة الاولى؟ لأن الإعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يغير شكل عملك تماما.

 

دعنا نفكر في بعض الأسباب التي تجعلك تستخدم الإعلانات المدفوعة على وسائل التواصل الاجتماعي لتوليد المزيد من العملاء المحتملين لنشاطك التجاري.

 

ستعطي بعض القنوات الاعلانية نتائج واضحة وفورية وغالبا ما تكون هذه النتائج لمرة واحدة فقط، كمثال على ذلك فإن استخدام أسلوب التسويق من خلال المؤثرين سيحقق نتائج إيجابية في وقت قصير، ولكن لمرة واحدة فقط.

إنَّ استخدام إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي تؤدي الى تحقيق نتائج متسقة ومستمرة وبتكلفة معقولة كما تأخذ العديد من القنوات الاعلانية وقتا طويلا لتحقق نتائج واضحة. ويعتبر أسلوب تسويق المحتوى مثالا واضحا على ذلك.

 

 

كما يستغرق اسلوب تسويق المحتوى المُوجَّه من الشركات الى الشركات B2B content marketing وقتًا طويلاً لتحقيق النتائج الملموسة وقد لا ترى أي نتائج لأسابيع أو حتى أشهر. 

 

بشكل عام فإن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي إذا تم بشكل صحيح يمكن أن يؤدي إلى نتائج فورية.حيث أنّ معرفة كيفية الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يجعل مجهودك التسويقي أسهل كثيرًا لأن معظم منصات الإعلان عبر الإنترنت بديهية. خذ إعلانات فيسبوك على سبيل المثال فمن السهل جدًا تَعَلُمُها ويمكنك إعداد حملة فعّالة على وسائل التواصل الاجتماعي في أقل من عشرين دقيقة إذا كنت تعرف ما تفعل.

 

استخدام شبكات التواصل الاجتماعي كمنصات للإعلان عن المنتجات والخدمات

 

 

يستخدم خبراء إعلانات الوسائط الاجتماعية مجموعة من النصائح والحيل لتحقيق أقصى استفادة من حملاتهم الإعلانية. فإذا كنت تنوي ان تستثمر أموالك في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فعليك التركيز على هذه المنصات الاجتماعية الأساسية:

تويتر

انستغرام

فيسبوك

لينكد إن

سناب شات


هل أنت مهتم بمعرفة المزيد عن كيفية استغلال الشركات لوسائل التواصل الاجتماعي للإعلان والتفاعل مع جمهورها المستهدف؟ قم بتحميل كتابنا الإلكتروني وحَسِّن تسويقك عبر وسائل التواصل الاجتماعي الآن!


أشكال الإعلان عبر مواقع التواصل الاجتماعي

 

لنكتشف الآن كيف تقوم الشركات باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي للترويج.

 

الترويج على تويتر

تويتر هو منصة التواصل الإجتماعي المفضلة لرجال الأعمال والسياسيين، حيث يصل عدد المستخدمين النشطين ما يقارب ال 328 مليون شهرياً.

 

لا تكمن قوة منظومة تويتر في إعلاناتها بل تكمن في قدرتها على النمو من تلقاء نفسها، هذا على عكس صفحات الفيسبوك والتي تحتاج عادة الى الأموال لتنمو بسرعة.

 

تستخدم متاجر التجارة الالكترونية بشكل متكرر إعلانات تويتر للترويج لمنتجات معينة لتحويل الزوار الى مشترين بطريقة سريعة ولبناء معرفة ودراية الناس بالبراند.

 

الترويج على انستغرام

انستغرام هو منصة اجتماعية تحركها الصور وسرعان ما أصبحت أحد أكثر الخيارات شعبية لدى فئة الشباب .دعونا نلقي نظرة على بعض التقنيات المستخدمة للإعلان بشكل فعال على منصة انستغرام.

 

لا تقلل من شأن قوة الهاشتاج "Hashtag"

الهاشتاج اسلوب له استخداماته على المنصات الاجتماعية الاخرى، ولكن عندما يتعلق الأمر بانستغرام فانه يعتبر قوة مؤثرة لذلك لا تقلل من أهميته. انستغرام يقوم بعمل رائع ومفيد حيث يوفر تحليلا لعدد المستخدمين الذين يتفاعلون مع هاشتاج معين.

 

 

تجنّب استخدام صور العرض الاعتيادية (Stock Images)

 

مثل هذه الصور لا تجدي نفعاً على انستغرام بل يجب عليك استخدام صور محددة وواقعية ومخصصة لمنتجاتك لاستخدامها خلال عملية الترويج.

 

استخدم صوراً جذابة 

يعتمد انستغرام على التحفيز والتأثير البصري من خلال الصور، هذا يعني أن تركز جهودك على نشر صور عالية الجودة تجذب الأنظار وتجذب انتباه جمهورك.

 

 

الترويج على فيسبوك

عندما يتعلق الأمر بالترويج عبر الانترنت فإن فيسبوك لا يمكن التغلب عليه. يتجاوز عدد مستخدمي فيسبوك 2 مليار مستخدم شهرياً وهذا يعني أن هناك مساحة كافية للجميع للحصول على حصة من السوق. دعونا نلقي نظرة على بعض التقنيات المتقدمة للإعلان بشكل فعال على منصة فيسبوك.

 

اختبر اعلاناتك باستمرار

لن تعمل جميع الإعانات بشكل فعال على الفور، حتى أن بعضها لن يؤدي الى عملية شراء واحدة! بالتالي يجب عليك أن تعرض إعلاناتك وتستمر في تعديلها بحيث تتضمن عملية التعديل: الصور المستخدمة والجمهور المستهدف وما الى ذلك، حتى تبدأ هذه الاعلانات في تحويل العملاء الى مشترين. تخسر فقط عندما تستسلم وتتوقف عن المحاولة.

  

لا تكرر نفس الإعلان لكل فئات جمهورك

كل اعلان موجَّه تقوم به يجب ان يكون فريدا بطريقة ما حيث يجب عليك ان تصنع اعلانا محددا لكل فئة محددة من الجمهور، لا تتوقع ان يسفر اعلان محدد لفئة محددة من الجمهور عن نفس النتائج عندما تُوجِّهه لجمهور مختلف تماما.

استخدم الإيموجي - الرموز التعبيرية-

من الملاحظ بأن شعبية الإيموجي في اعلانات فيسبوك قد ازدادت، حتى وصل الأمر الى قيام الشركات المشهورة باستخدام الإيموجي او الرموز التعبيرية في نسخها الإعلانية. اختبر واختبر المزيد لمعرفة ما يصلح وما لا يصلح. الأمر المهم هو أن تُحدِثَ الصدى المطلوب لدى جمهورك! 


الترويج على لينكد إن

يمكن الحديث عن لينكد إن بأنه مكان المال، 75% من مستخدمي لينكد إن يكسبون أكثر من 50 ألف دولار سنوياً، فيما يتعلق بالترويج فإن استخدام خدمات هي الأكثر رواجا والأفضل أداءً ونتائج على هذه المنصة. إليك بعض النصائح من اجل ترويج ناجح على لينكد إن.

 

راقب أداء الإعلان بشكل مستمر 

بغض النظر عن منصة وسائل التواصل المستخدمة، يجب عليك دائما مراقبة وقياس أداء إعلانك. عندما يتعلق الأمر ب لينكد إن يجب عليك ايقاف اي اعلان ينتج معدل يقل عن 0.1% عند قياس نسبة النقر الى الظهور click-through rate CTR، إذا حققت 1% أو اعلى في نسبة النقر للظهور فقم بوضع ميزانية اعلى لذلك الإعلان. 

 

ركز على المشاكل والتحديات التي تواجه المحترفين

نظراً لان عددا كبيرا من مستخدمي لينكد إن هم محترفون في مجال أو آخر، يجب عليك التركيز على حل المشكلات التي يواجهها هؤلاء المحترفين يوميا.

 

استهدف مجموعات لينكد إن 

لتحقيق نتائج أفضل ومردود أفضل الإعلانات، استهدف مجموعات لينكد إن حيث تشكل هذه المجموعات اداة قوية لأنها المكان الذي يجتمع فيه أصحاب الشركات ورجال الأعمال والمحترفون لمناقشة الأفكار وتبادل المعلومات.

 

 الترويج على سناب شات


أكثر من 62% من الأشخاص في العالم والذين تتراوح أعمارهم بين 18-29 عاما يستخدمون سناب شات، ويقدر عدد المستخدمين الإجمالي بحوالي 218 مليون مستخدم ما يجعله لا يقدر بثمن للعديد من الشركات.

إذا كان لديك منتج أو خدمة تستهدف هذه الفئة السكانية، فإن سناب شات ضروري جدا لنجاحك. مع ذلك، عندما يتعلق الأمر بالإعلان على سناب شات، فإنك ستواجه تكلفة مرتفعة جدا.

خذ إعلانات سناب شات على سبيل المثال، وهي إعلانات فيديو تفاعلية من خلال الجوال، يمكن أن تكلفك ما بين 1000 دولار - 3000 دولار شهريًا.

هناك أيضًا سناب شات لينسز Sponsored Lenses التي تسمح للشركات بتقديم إعلانات يستطيع المستخدمون التفاعل معها. يمكن أن تتراوح تكلفة الدعاية الواحدة من 450.000 دولار إلى 700.000 دولار.

اكتشف سناب شات Snapchat Discover    هو خيار إعلاني آخر يسمح للشركات بنشر قصتها إلى واجهة آخر الأخبار عند المستخدم والذي يكلف 50000 دولار في اليوم.

 

 الترويج على بينترست

 

يمكنك بسهولة إجراء مقارنات بين بينترست وانستغرام من حيث أنهما نظامان يعتمدان على الاعلانات المرئية. الاختلاف الأساسي هو أن بينترست موجه أكثر نحو النساء حيث أنّ 81٪ من مستخدمي بينترست هم من الإناث. لنلقِ نظرة الآن على بعض النصائح الإعلانية:

كن استراتيجيا مع المكان الذي تنشر فيه صورك او فيديوهاتك المعلقة Pinterest pin

يمكن لكل بينترست بين Pinterest pin الارتباط بموقع ويب من اختيارك. لذلك ضع استراتيجية محددة لتعيين رابط النقر الخاص بك. تأكد من أن هذا الرابط يرسل المستخدمين إلى الصفحة المناسبة التي ستجمع معلومات التواصل الخاصة بهم من خلالها.

ركز على الترند

فكرة بينترست هي أن تكون متواجدا في اعلى قائمة الترند. اتبع ما يفعله منافسوك. انظر إلى أحدث المشاركات الرائجة. تعرف على أهم المنتجات. إلخ.

كن مبدعا

لا تنس - غالبًا ما يشاهد مستخدمو بينترست العشرات إن لم يكن المئات من الصور او الفيديوهات المعلقة pins الواحدة تلو الأخرى كل يوم. فكر فيما يمكنك فعله لجعل صورك او فيديوهاتك المعلقة بارزة. الأمر كله يتعلق بجذب انتباههم وعدم تركهم.

 

الخلاصة حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للإعلان عن نشاطك التجاري


إن معرفة كيفية الإعلان بنجاح على وسائل التواصل الاجتماعي ليس شيئا صعبا حيث يتطلب الأمر الرغبة في تعلم استخدام منصات جديدة والقيام بالكثير من التجارب.

لا يمكن لأي شكل آخر من أشكال الإعلان تقديم عملاء محتملين مناسبين مع سرعة وكفاءة أكثر من التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مما يجعله ضرورة لعملك.

إذا كنت تتطلع إلى الارتقاء بالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى المستوى التالي، فقم بتحميل دليلنا الكامل حول الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

أعجبك  المقال ؟

الكاتب

فريق روّاد

أضف تعليقاً:

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}