الدليل الكامل لتحسين محرك البحث (سيو) SEO

هل تعلم أن النتائج الخمس الأولى على صفحة نتائج محرك بحث Google تتلقى 67٪ من مجموع النقرات؟ لذا إذا كان موقع الويب الخاص بك لا يحتل مرتبة عالية على Google، هل فكرت كم مقدار الزيارارت و العملاء المحتملين الذين تفقدهم كل يوم؟

هل أنت مستعد لمعرفه كل ما يضمن لموقعك الظهور في ترتيب اعلى في نتائج البحث؟

هذا الدليل يغطي جميع النصائح والتقنيات الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لعمل تحسينات على موقعك و الظهور في المرتبات الاولى على نتائج بحث قوقل او اي محرك بحث اخر.

إحدى المشكلات الشائعة التي يواجهها العديد من مالكي مواقع الويب هي عدم معرفة من أين يبدأون عندما يتعلق الأمر بتحسين محرك البحث (SEO) فمع وجود الكثير من المعلومات المتضاربة، قد يكون من الصعب محاولة اكتشاف أفضل و اصح الطرق.

لكن لا تقلق! في هذا المقال، سنقسم هذا العالم المعقد إلى مصطلحات سهلة الفهم و نقدم لك خطوات عملية يمكنك اتخاذها لتحسين تصنيف موقع الويب الخاص بك على محركات البحث مثل Google، بدءًا من البحث عن الكلمات الرئيسية و عمل التحسين على صفحات موقعك وصولًا إلى بناء الروابط والتأكد من النواحي التقنية حتى تتيح لقوقل فهم و تصنيف موقعك بسهولة.

مقدمة لتحسين محركات البحث (SEO)

SEO search engine optimization banner web icon for business and marketing, traffic, ranking, optimization, link and keyword. Minimal vector infographic.

تحسين محركات البحث (SEO) هي عملية تحسين رؤية وترتيب موقع ويب أو صفحة ويب في محركات البحث مثل Google و Bing و Yahoo، حيث أن الهدف من تحسين محركات البحث هو جذب المزيد من الزيارات العضوية (غير المدفوعة) إلى موقع الويب من خلال تسهيل قيام محركات البحث بالعثور على المحتوى على موقع الويب وفهمه.

هناك العديد من العوامل التي تدخل في تحسين محركات البحث، بما في ذلك استخدام الكلمات الرئيسية ذات الصلة، وهيكل موقع الويب، وجودة المحتوى. الكلمات الرئيسية هي المصطلحات التي يستخدمها الأشخاص عند البحث عن المعلومات عبر الإنترنت، إذ يمكن أن يساعد استخدام الكلمات الرئيسية الصحيحة محركات البحث على فهم المحتوى الموجود على موقع الويب وتحديد مدى ملاءمتها لبحث المستخدم.

هيكل موقع الويب (Site Map) مهم أيضًا لتحسين محركات البحث، ويتضمن ذلك عدة عوامل مثل طريقة تنظيم المحتوى واستخدام العناوين والعناوين الفرعية والتصميم العام للموقع، حيث يمكن لموقع الويب المنظم جيدًا والعناوين الواضحة والتنقل السهل داخل الموقع أن يسهل على محركات البحث الزحف إلى المحتوى وفهمه، مما يحسن ترتيبه.

بالإضافة إلى الهيكل والكلمات الرئيسية، تعد جودة المحتوى على موقع الويب مهمة أيضًا لتحسين محركات البحث، ويتضمن ذلك عدة عوامل مثل طول المحتوى وعمقه، بالإضافة إلى ملاءمته لكلمات بحث المستخدم، فمن المرجح أن تقوم محركات البحث بترتيب مواقع الويب في مرتبة أعلى عندما يحتوي على محتوى جيد الكتابة ومفيد للمستخدمين.

هناك العديد من الأدوات والتقنيات المتاحة للمساعدة في تحسين محركات البحث، بما في ذلك أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية وأدوات تحليل مواقع الويب وأدوات تحسين المحتوى، كما ومن المهم أن تضع في اعتبارك أن تحسين محركات البحث هي عملية مستمرة تتطلب جهدًا مستمرًا للحفاظ على تصنيف موقع الويب وتحسينه، ايضًا قد تكون فوائد تحسين محركات البحث مهمة للغاية في زيادة عدد زيارات الموقع، حيث يمكن أن تساعد في زيادة وضوح ومصداقية موقع الويب وفي النهاية جذب المزيد من الزيارات إليه.

كيف تعمل محركات البحث وما العوامل التي تعتمدها في تصنيف مواقع الويب؟

تعمل محركات البحث من خلال عملية الزحف على الانترنت (Crawl) ، ثم فهرسة مواقع الويب (Indexing) ، وأخيرًا إرجاع النتائج إلى المستخدمين بناءً على طلبات البحث الخاصة بهم، حيث تبدأ العملية عندما يرسل محرك البحث فريقًا من الروبوتات، المعروف أيضًا باسم «العناكب»، لاكتشاف صفحات ويب جديدة وإضافتها إلى فهرس محرك البحث.

ويحدث ذلك كالآتي، حيث تتبع العناكب الروابط من صفحة إلى أخرى وتسجل المعلومات التي تجدها في كل صفحة، ثم يتم تخزين هذه المعلومات في فهرس محرك البحث (Index)، وهي قاعدة بيانات ضخمة تضم جميع صفحات الويب التي اكتشفها محرك البحث.

عندما يقوم المستخدم بإجراء أي بحث، يقوم محرك البحث بمسح الفهرس الخاص به بحثًا عن الصفحات ذات الصلة ، ثم يستخدم الخوارزميات لترتيب هذه الصفحات بناءً على عدد من العوامل، بما في ذلك صلة الصفحة بكلمة البحث، وجودة المحتوى على الصفحة، وعدد مواقع الويب الأخرى التي تحيل قرائها الى تلك الصفحات.

هنالك العديد من العوامل المختلفة التي تستخدمها محركات البحث لتصنيف مواقع الويب، كما ويمكن أن تختلف بعض العوامل المستخدمة من محرك بحث إلى آخر، حيث تستخدم محركات البحث مثل Google خوارزميات معقدة لترتيب مواقع الويب من أجل تقديم أفضل نتائج بحث ممكنة لمستخدميها.

في حين أن التفاصيل الدقيقة لهذه الخوارزميات هي أمر خاضع لحراسة مشددة، إلا أن مع ذلك هنالك العديد من العوامل المعروفة بالتأثير على تصنيف موقع الويب على محركات البحث، أحد أهم هذه العوامل هي جودة وملاءمة المحتوى.

ترغب محركات البحث في تزويد مستخدميها بالنتائج الأكثر افادة، لذلك فهي تعطي الأولوية لمواقع الويب ذات المحتوى عالي الجودة والمكتوب جيدًا والمناسب لطلب البحث، هذا يعني أنه من المهم للشركات وأصحاب مواقع الويب أن يكون لديهم فهم واضح لجمهورهم المستهدف وما يبحثون عنه، وأن ينشئوا محتوى يلبي هذه الاحتياجات والاهتمامات.

عامل مهم آخر هو استخدام الكلمات الرئيسية وهي الكلمات أو العبارات المحددة التي يبحث عنها المستخدم للعثور على جزء معين من المعلومات أو موقع ويب معين.

حيث يمكن أن يساعد تضمين الكلمات الرئيسية ذات الصلة في المحتوى وفي العنوان لموقع الويب في تحسين ترتيبه على محركات البحث، لذلك من المهم استخدام الكلمات الرئيسية بطريقة صحيحة وغنية بالمعلومات، بدلاً من حشوها في المحتوى لمحاولة التلاعب في تصنيفات البحث.

كما ويمكن أن يؤثر هيكل وتنظيم موقع الويب أيضًا على ترتيبه على محركات البحث، حيث تفضل محركات البحث مواقع الويب التي يسهل التنقل فيها وفهمها، مع وجود عناوين واضحة وعناوين فرعية وتسلسل هرمي منطقي للمعلومات، ايضًا من المهم أيضًا أن يكون لديك موقع ويب متوافق مع الأجهزة المحمولة، فبهذه الطريقة سوف يصل إليك المزيد من المستخدمين على الإنترنت من خلال هواتفهم وأجهزتهم اللوحية.

يمكن أن تؤثر الروابط من مواقع الويب الأخرى إلى موقع الويب الخاص بك أيضًا على ترتيبك في محركات البحث، حيث تسمى هذه الروابط «الروابط الخلفية»، وهي بمثابة تصويت لجودة وملاءمة المحتوى على موقع الويب المرتبط، ومع ذلك، من المهم أن تتذكر أنه لا يتم إنشاء جميع الروابط الخلفية على قدم المساواة، إذ أن الروابط التي تأتي مواقع الويب الموثوقة عالية الجودة لها وزن أكبر من روابط مواقع الويب منخفضة الجودة أو غير المرغوب فيها.

كما و تشمل العوامل الأخرى التي قد تؤثر على تصنيف موقع الويب على محركات البحث طريقة استخدام العلامات البديلة للصور وسرعة تحميل موقع الويب ووجود روابط وسائل التواصل الاجتماعي، فمن خلال فهم ومعالجة هذه العوامل وغيرها، يمكن للشركات وأصحاب مواقع الويب تحسين رؤية ومصداقية مواقعهم على محركات البحث وجذب المزيد من الزيارات.

ما هي أنواع تحسين محركات البحث، وما هي الأنواع التي يجب أن أركز عليها في موقع الويب الخاص بي؟

هناك عدة أنواع مختلفة من SEO (تحسين محركات البحث)، ولكل منها مجموعة من التكتيكات والتقنيات الخاصة بها لتحسين ترتيب موقع الويب على محركات البحث مثل Google. فيما يلي بعض الأنواع الأكثر شيوعًا من SEO:

1. تحسين محركات البحث على الصفحة:

صناعة المحتوى - تعريف صناعة المحتوى الرقمي
Tiny content writers creating web articles flat vector illustration. Cartoon creative SEO or blog authors writing text on laptop computers. Freelance, marketing and creation concept

 يشير هذا النوع من تحسين محركات البحث إلى تحسين صفحات الويب الفردية من أجل الحصول على مرتبة أعلى وكسب المزيد من الزيارات ذات الصلة، ويتضمن تحسين محركات البحث على الصفحة عدة عوامل مثل استخدام الكلمات الرئيسية وجودة المحتوى وملاءمته وهيكل وتنظيم موقع الويب.

2. تحسين محركات البحث خارج الصفحة: 

يشير هذا النوع من تحسين محركات البحث إلى الأنشطة التي تتم خارج موقعك من أجل تحسين ترتيبه على محركات البحث، يتضمن تحسين محركات البحث خارج الصفحة اتباع بعض التكتيكات مثل بناء الروابط اي حث مواقع اخرى لإحالة قرائهم لموقعك  والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتسويق المحتوى.

3. تحسين محركات البحث التقنية: 

يتضمن هذا النوع من تحسين محركات البحث تحسين الجوانب التقنية لموقع الويب من أجل تسهيل اكتشافه بواسطة محركات البحث، ويتضمن تحسين محركات البحث التقنية عوامل مثل سرعة موقع الويب والتوافق مع الأجهزة المحمولة ووجود شهادة SSL.

4. تحسين محركات البحث المحلية: 

يركز هذا النوع من تحسين محركات البحث على تحسين وجود النشاط التجاري عبر الإنترنت للعملاء في موقع جغرافي محدد، ,يتضمن تحسين محركات البحث المحلية بعض التكتيكات مثل ادراج موقعك على قائمة او فهرس المواقع المحلية ، وبناء والروابط الخلفية من مواقع الويب المحلية والتي تخص شركات في نفس المدينة مثلا.

5. SEO للتجارة الإلكترونية: 

يركز هذا النوع من تحسين محركات البحث على تحسين المتاجر وصفحات المنتجات حيث يتضمن تحسين محركات البحث في التجارة الإلكترونية بعض التكتيكات مثل تحسين عناوين المنتجات وأوصافها، وبناء روابط خلفية من مواقع التجارة الإلكترونية الأخرى.

يعتمد النوع  المناسب لتحسين محركات البحث (SEO) على أهداف عملك والجمهور المستهدف، ولذلك من الجيد عمومًا التركيز على مجموعة من أنواع مختلفة من مُحسّنات محرّكات البحث من أجل الحصول على أفضل النتائج، إلا أنه من المهم أن تتذكر أن تحسين محركات البحث هي عملية طويلة الأجل، كما ومن الأفضل عمومًا التركيز على جودة وملاءمة محتوى موقع الويب الخاص بك وتجربة المستخدم بدلاً من محاولة التلاعب بالنظام بتكتيكات قصيرة المدى.

كيف يمكنني إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية لتحديد أفضل الكلمات الرئيسية التي يجب استهدافها لموقع الويب الخاص بي؟

ما معنى سيو - SEO؟

يعد البحث عن الكلمات الرئيسية جزءًا أساسيًا من أي استراتيجية تحسين محركات البحث الناجحة، ويتضمن البحث عن الكلمات والعبارات التي يستخدمها الأشخاص في محركات البحث وتحليلها للعثور على أنواع المنتجات أو الخدمات أو المعلومات التي يقدمها موقع الويب الخاص بك، فمن خلال استهداف الكلمات الرئيسية المناسبة، يمكنك زيادة فرص حصول موقع الويب الخاص بك على مرتبة جيدة في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs) وجذب المزيد من الزيارات العضوية.

لإجراء البحث عن الكلمات الرئيسية، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

1. حدد جمهورك المستهدف:

 الخطوة الأولى في البحث عن الكلمات الرئيسية هي فهم جمهورك المستهدف وأنواع المصطلحات التي من المحتمل أن يستخدمونها عند البحث عن منتجاتك أو خدماتك.

2. استخدم أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية: 

هناك العديد من الأدوات المتاحة التي يمكن أن تساعدك في العثور على الكلمات الرئيسية ذات الصلة وتحليلها، مثل مخطط الكلمات الرئيسية من Google و Ahrefs و SEMRush Moz Keyword Explorer، حيث تسمح لك هذه الأدوات بإدخال كلمة رئيسية أولية والاطلاع على قائمة بالمصطلحات ذات الصلة، بالإضافة إلى معلومات مثل حجم البحث ومستوى المنافسة وبيانات تكلفة النقرة (CPC).

3. إنشاء قائمة بالكلمات الرئيسية المستهدفة: 

بمجرد أن يكون لديك فهم جيد لجمهورك المستهدف وأنواع المصطلحات التي من المحتمل أن يستخدمونها، قم بإنشاء قائمة بالكلمات الرئيسية المستهدفة والتي يجب أن تكون هذه ذات صلة بنشاطك التجاري وأن تتمتع بتوازن جيد بين حجم البحث ومستوى المنافسة.

4. تحليل هدف البحث: 

من المهم فهم الهدف من كل كلمة رئيسية تستهدفها، هل يستخدم الأشخاص الكلمة الرئيسية للعثور على المعلومات أو لإجراء عملية شراء أو لغرض آخر؟ حيث يمكن أن يساعدك فهم هدف البحث في إنشاء محتوى يلبي احتياجات جمهورك ويحسن فرصك في الترتيب الجيد في صفحات نتائج محركات البحث SERPs.

5. استخدم الكلمات الرئيسية الطويلة: 

الكلمات الرئيسية الطويلة أكثر تحديدًا وأقل تنافسية من الكلمات الرئيسية القصيرة، فهي تميل إلى الحصول على أحجام بحث أقل، ولكنها يمكن أن تكون أكثر فعالية في جذب حركة المرور المستهدفة، على سبيل المثال، «أحذية رياضية حمراء للنساء» هي كلمة رئيسية طويلة أكثر تحديدًا من مجرد «أحذية رياضية».

6. مراقبة استراتيجية الكلمات الرئيسية وتعديلها: 

البحث عن الكلمات الرئيسية هي عملية مستمرة، ولهذا يجب عليك مراقبتها دائمًا والتعديل عليها عند الحاجة.

أثناء إنشاء محتوى جديد ونشره، راقب أداء موقع الويب الخاص بك في صفحات نتائج محركات البحث  SERPs، واستخدم بعض الأدوات مثل Google Search Console لمعرفة الكلمات الرئيسية التي تقود الزيارات إلى موقعك، واضبط إستراتيجية الكلمات الرئيسية حسب الحاجة للتأكد من أنك تستهدف المصطلحات الأكثر فعالية.

باتباع هذه الخطوات، يمكنك إجراء بحث فعال عن الكلمات الرئيسية وتحديد أفضل الكلمات الرئيسية لاستهدافها.

كيف يمكنني اجراء تحسين على صفحات موقعي الالكتروني ؟

يتضمن تحسين محتوى موقع الويب الخاص بك إجراء عدد من التغييرات على صفحات موقعك، بهدف تحسين ظهوره وترتيبه في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs)، فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها:

1. استخدم الكلمات الرئيسية ذات الصلة والمستهدفة: 

أحد أهم العوامل في تحسين محركات البحث هي استخدام الكلمات الرئيسية ذات الصلة والمستهدفة في كل محتوى او صفحه على موقعك ووضع المصطلحات التي يستخدمها الأشخاص عند البحث عن المنتجات أو الخدمات أو المعلومات التي يقدمها موقع الويب الخاص بك، فمن خلال تضمين هذه الكلمات الرئيسية في صفحات موقعك، يمكنك زيادة فرص حصول موقعك على مرتبة جيدة لهذه المصطلحات في صفحات نتائج محركات البحث SERPs.

2. إنشاء محتوى فريد عالي الجودة:

 تقدر محركات البحث مواقع الويب التي تقدم محتوى فريدًا وعالي الجودة، وهذا يعني إنشاء محتوى غني بالمعلومات وجذاب ومكتوب جيدًا، ويوفر قيمة لزوار موقعك.

3. استخدم علامات العناوين بفعالية:

علامات العناوين (H1 و H2 وما إلى ذلك) وعلامات العنوان (النص الذي يظهر في علامة تبويب المتصفح) تساعد محركات البحث على فهم التسلسل الهرمي للمحتوى الخاص بك وتنظيمه. استخدم هذه العلامات للتأكيد على أهم أجزاء المحتوى الخاص بك ولإعطاء محركات البحث صورة واضحة عن محتواك.

4. تحسين الصور ومقاطع الفيديو:

 يمكن أن تكون الصور ومقاطع الفيديو طريقة رائعة للتفاعل مع جمهورك، ولكن يجب تحسينها لمحركات البحث أيضًا عبر استخدام أسماء ملفات وصفية غنية بالكلمات الرئيسية للصور ومقاطع الفيديو الخاصة بك، وقم بتضمين نص بديل (وصف موجز للصورة أو الفيديو) لمساعدة محركات البحث على فهم محتواها.

5. استخدم الروابط الداخلية والخارجية:

الروابط الداخلية (الروابط التي تشير إلى صفحات أخرى على موقع الويب الخاص بك) والروابط الخارجية (الروابط التي تشير إلى مواقع الويب الأخرى) يمكن أن تساعد على تحسين محركات البحث للوصول إلى موقع الويب الخاص بك، حيث يمكن أن تساعد الروابط الداخلية محركات البحث على فهم هيكل وتنظيم موقعك، بينما يمكن أن تساعد الروابط الخارجية في إثبات سلطة ومصداقية موقعك

6. اجعل موقع الويب الخاص بك متوافقًا مع الأجهزة المحمولة:

 يستخدم الكثير من الأشخاص هواتفهم الذكية والأجهزة اللوحية للوصول إلى الإنترنت، لذلك من المهم التأكد من تحسين موقع الويب الخاص بك للأجهزة المحمولة، ويتضمن ذلك استخدام تصميم سريع الاستجابة (تصميم يتكيف مع حجم الشاشة التي يتم عرضها عليها)، وتقليل كمية المحتوى الذي يتطلب التمرير أو التكبير، وضمان تحميل وعرض موقعك على الشاشه بسرعة.

باتباع هذه الخطوات، يمكنك تحسين ظهور موقعك وترتيبه في صفحات نتائج محركات البحث SERPs.

قياس وتتبع نجاحك

يعد قياس وتتبع نجاح تحسين محركات البحث أمرًا ضروريًا لأي نشاط تجاري أو موقع ويب يرغب في تحسين وجوده على الإنترنت وظهوره، حيث يمكنك تحديد فعالية استراتيجياتك وإجراء التعديلات اللازمة لتحسين ترتيبك وجذب المزيد من الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك.

هنالك العديد من المعايير التي يمكنك استخدامها لقياس وتتبع نجاحك:

1. ترتيب الكلمات الرئيسية: 

ربما يكون هذا هو المعيار الأكثر أهمية لقياس نجاح تحسين محركات البحث، حيث يمكنك تتبع ترتيب الكلمات الرئيسية أو العبارات المحددة التي تستهدفها، فإذا تحسن ترتيبك، فهذا يعني أن موقع الويب الخاص بك أصبح أكثر وضوحًا في صفحات نتائج البحث وأنه قادرًا على جذب المزيد من الزيارات.

2. عدد زيارات الموقع: 

يمكنك تتبع عدد زوار موقع الويب الخاص بك ومعرفة كيف يتغير ذلك بمرور الوقت، فهذا سوف يعطيك فكرة عن مدى فعالية جهودك في توجيه الزيارات إلى موقعك.

3. معدل التحويل: 

مقياس آخر مهم يجب تتبعه هو معدل التحويل، وهي النسبة المئوية للزوار الذين يتخذون الإجراء المطلوب على موقع الويب الخاص بك، مثل إجراء عملية شراء أو ملء نموذج او غيره.

4. الروابط الخلفية: 

يعد عدد وجودة الروابط الخلفية إلى موقع الويب الخاص بك عاملاً آخر يمكن أن يؤثر على ترتيبك في صفحات نتائج البحث، حيث يمكنك تتبع عدد الروابط الخلفية إلى موقعك ومعرفة ما إذا كانت تأتي من مواقع ويب موثوقة وعالية الجودة.

هناك العديد من الأدوات التي يمكنك استخدامها لقياس وتتبع مدى نجاح جهودك في تحسين محركات البحث على موقعك، وتشمل بعض البرامج الشائعة Google Analytics و SEMrush و Ahrefs، حيث يمكن ان تزودك هذه الأدوات ببيانات مفصلة عن حركة المرور على موقعك والترتيب في نتائج البحث والروابط الخلفية التي تحصل عليها والمزيد.

في الختام، تتبع مدى نجاح الجهود في تحسين محركات البحث على اي موقع هو أمرًا بالغ الأهمية لأي نشاط تجاري يرغب في تحسين وجوده على الإنترنت وظهورة في نتائج البحث، باستخدام المقاييس والأدوات المناسبة، يمكنك تحديد فعالية جهود تحسين محركات البحث وإجراء التعديلات اللازمة لتحسين تصنيفك وجذب المزيد من الزيارات إلى موقعك.

أسئلة متكررة

1. ما هو تحسين محركات البحث؟

● SEO هي ممارسة لتحسين موقع الويب وتحسين ترتيبه في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs) عند استخدام كلمات رئيسية أو عبارات محددة.

2. لماذا يعد تحسين محركات البحث مهمًا؟

● تحسين محركات البحث مهم لأنه يساعد على تحسين رؤية موقع الويب الخاص بك واكتشافه في صفحات نتائج محرك البحث، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى المزيد من الزيارات المؤهلة وربما المزيد من العملاء المحتملين والمبيعات لعملك.

3. كم من الوقت يستغرق لرؤية نتائج مملموسه؟

● يمكن أن يختلف طول الوقت المستغرق لرؤية نتائج ايجابية اعتمادًا على مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك القدرة التنافسية لمجال عملك وجودة جهود التحسين التي قمت بها. بشكل عام، قد يستغرق الأمر عدة أشهر إلى عام لرؤية نتائج جيدة.

5. هل يمكنني إجراء تحسين محركات البحث بنفسي، أم أحتاج إلى توظيف خبير؟

● في حين أنه من الممكن تعلم  عمليه تحسين محركات البحث بنفسك، إلا أنه قد يستغرق منك وقتًا طويلاً ، لذا من الممكن أن يكون تعيين خبير أو وكالة لتحسين محركات البحث خيارًا أكثر فعالية وكفاءة، خاصة للشركات التي ليس لديها فريق تسويق داخلي.

فريق روّاد

تركز منصّة رُواد على نمو العلامات التجارية والمؤسسات والوصول الى جمهورها المستهدف من خلال تجارب و استراتيجيات رقمية رائدة

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}