تحسين محركات البحث

تحسين محركات البحث

تتغير متطلبات تحسين محركات البحث (SEO) باستمرار، وقد يكون من الصعب أحياناً مواكبة هذه المتطلبات، ولكن إذا كنت تطمح إلى أن تكون في مقدمة نتائج صفحة البحث في جوجل، يجب عليك أن تكون مطلع على أغلب، إن لم يكن كل المتغيرات و الأساليب التي تعتمدها خوارزميات محركات البحث.

هنا اهم الطرق التي سوف تتمكن من خلالها الحصول على ترتيب مرتفع في نتائج البحث.

أهم الطرق للحصول على ترتيب مرتفع في نتائج البحث

أهم الطرق للحصول على ترتيب مرتفع في نتائج البحث

1. موقع إلكتروني آمن وسهل الوصول إليه


1. موقع إلكتروني آمن وسهل الوصول إليه

بالتأكيد أن أول عوامل تصنيف مُحسّنات الظهور في محرّكات البحث (SEO) تتعلق بالحصول على عنوان موقع إلكتروني (URL) مناسب، وتحديداً عنوان يستطيع روبوت جوجل (Google’s bots) الوصول والزحف إليه بسهولة. بمعنى آخر، يجب أن يستطيع روبوت جوجل زيارة الموقع الالكتروني بكل سهولة والاطلاع على محتوياته لتصنيفه (Indexing)، بالتالي يجب أن تتوفر العناصر التالية حتى يتمكن هذا الروبوت من الخروج بالنتائج المطلوبة:

  • موقع إلكتروني مصمم بالاعتماد على منشئ مواقع إلكترونية يعتمد على أكواد قوية.
  • ملف robots.txt يخبر جوجل بالمكان الذي يمكنه فيه البحث عن صفحات موقعك.
  • خريطة موقع (Sitemap) تحتوي على تفاصيل جميع صفحات الموقع.

2. سرعة التصفح (بما في ذلك سرعة التصفح باستخدام الهاتف المحمول)


2. سرعة التصفح (بما في ذلك سرعة التصفح باستخدام الهاتف المحمول)

تعتبر سرعة الصفحة واحدة من أهم عوامل تحسين الظهور في محركات البحث، إذ تساعد صفحات الإنترنت السريعة على تحسين تجربة المستخدمين على الإنترنت وهذا ما ترغب به جوجل.

أعلنت جوجل عن تحديث خوارزمية محرك البحث التي تركز على سرعة صفحة الهاتف المحمول والتي بدأت في التأثير على المواقع اعتباراً من يوليو 2018، إذا لم يكن تصفح موقعك سريعًا باستخدام أجهزة الهاتف المحمول، فقد يتأثر ترتيب ظهورك في محرك البحث جوجل.

تستطيع استخدم أداة اختبار جوجل للهاتف المحمول (mobile testing tool) لمعرفة سرعة تصفح موقعك الإلكتروني باستخدام الهاتف المحمول.

أقرأ أيضاً:

3. التوافق مع الهاتف المحمول (Mobile Friendliness)


3. التوافق مع الهاتف المحمول (Mobile Friendliness)

إن التوافق مع الهاتف المحمول هو عامل رئيسي آخر في تحسين الظهور في محركات البحث، حيث أن عدد الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة الهاتف المحمول للوصول إلى المواقع الإلكترونية أكثر من عدد مستخدمي أجهزة سطح المكتب (المصدر)، وهذا أحد أسباب حدوث تغييرات في كيفية تصنيف جوجل لنتائج البحث.

4. عمر النطاق وعنوان الموقع الإلكتروني (URL)


4. عمر النطاق وعنوان الموقع الإلكتروني (URL)

هل تعلم أن ما يقرب من 60٪ من المواقع الإلكترونية التي تحتل المراتب الأولى في ترتيب الظهور في بحث جوجل هي مواقع الكترونية يزيد عمرها عن ثلاث سنوات؟ تشير البيانات المُستندة على دراسة أجراها موقع (Ahrefs) وشملت أكثر من مليوني صفحة إلى أن عدداً قليلاً جداً من المواقع الالكترونية التي يقل عمرها عن عام واحد حققت هذا الترتيب.

نصيحة: إذا كنت تمتلك موقعاً الكترنياً منذ وقت طويل وقمت بتحسينه باستخدام النصائح الواردة في هذه المقالة، فأنت في الطريق الصحيح.

5. المحتوى المُحسن Optimized Content


5. المحتوى المُحسن Optimized Content

تعتمد خوارزمية البحث في جوجل على الكلمات المفتاحية (keywords). هذه هي الكلمات والعبارات التي يستخدمها مستخدم الانترنت عندما يبحث عن المعلومات أو المواقع الإلكترونية، إنها أيضًا الكلمات والعبارات التي يجب أن تصف الموضوعات التي يدور حولها موقعك الإلكتروني. ومن الناحية المثالية يتطابق ما يبحث المستخدمون عنه من كلمات رئيسية مع الكلمات والعبارات في محتوى الموقع الإلكتروني الخاص بك.

فائدة

أحد عوامل الترتيب التي تؤثر سلبياً على ظهورك في محركات البحث هي المحتوى المكرر، بالنسبة إلى مُحسّنات الظهور في محرّكات البحث فإن المحتوى الأصلي الجديد هو الأفضل دائماً، وإذا كان لديك محتوى مشابه، فأخبر جوجل بالمحتوى الذي يجب أن يتم تصنيفه على أنه الأكثر موثوقية باستخدام عناوين URL الأساسية (Canonical URLs).

6. تحسين الظهور في محركات البحث تقنياً (Technical SEO)


6. تحسين الظهور في محركات البحث تقنياً (Technical SEO)

قلت سابقاً أن الحصول على كود برمجي صحيح وقوي هو أحد جوانب تحسين المحتوى للحصول على تصنيفات وظهور أفضل في محركات البحث، وقد يكون هذا أمراً صعباً، خاصةً إذا لم تكن خبيراً في المجالات التقنية.


إليك بعض الجوانب التي يمكنك التحكم فيها حتى لو لم تكن خبيراً في البرمجة:

  1. 1
    أضف كلمات مفتاحية (KeyWords) في عناوين صفحات الموقع الخاص بك، حيث يبحث جوجل فيها أولاً لتحديد المحتوى المناسب لأي بحث يقوم به مستخدم الإنترنت.
  2. 2
    استخدم رموز العناوين لإظهار التسلسل الهرمي للمحتوى في نفس الصفحة بدءاً من العنوان الخاص بك باستخدام رمز (h1) ثم استخدم (h2) أو(h3) للعناوين الفرعية.
  3. 3
    قم بإنشاء وصف تعريفي يجذب القراء ويحتوي على الكلمات المفتاحية (Keywords).
  4. 4
    اجعل هذه الأوصاف التعريفية قصيرة وجذابة في جمل تحتوي على حوالي 160 حرفاً.
  5. 5
    استخدم الكلمات المفتاحية في علامات وصف  الصورة (Image alt tags) لإظهار مدى صلة هذه الصور بالمحتوى الرئيسي.
  6. 6
    يساعد تضمين علامات الوصف أيضاً الأشخاص ضعاف البصر في الاستمتاع بموقعك باستخدام برامج قراءة الشاشة (Screen Readers).
  7. 7
    استخدم ترميز المخطط (schema markup) لإخبار جوجل بنوع المحتوى الذي تنتجه.

7. تجربة المستخدم (RankBrain)


7. تجربة المستخدم (RankBrain)

تستخدم جوجل الذكاء الاصطناعي (artificial intelligence) منذ فترة لتحسين ترتيب ظهور صفحات الإنترنت، يطلق على هذا الأمر إشارة RankBrain، ويتضمن ذلك إشارات أخرى تؤثر على تصنيف ظهورك في محرك البحث، وتشمل هذه الإشارات ما يلي:

  • معدل النقر (Click-through rate): يقيس النسبة المئوية للأشخاص الذين ينقرون لزيارة موقعك بعد ظهور نتائج البحث.
  • معدل الارتداد (Bounce rate): ويعرف أيضاً باسم نسبة التخلي (Abandon Rate) ويقيس عدد الأشخاص الذين ينقرون على صفحتك ويعودون بسرعة إلى نتائج البحث.
  • فترة البقاء (Dwell time): طول المدة التي يقضيها الزائرون في موقعك بعد وصولهم إليه.

إذا وصل المستخدمون إلى موقعك ولم يعجبهم وأغلقوا الموقع حينها يعتقد جوجل أن موقعك ليس مناسباً لاحتياجاتهم أو لم يجدوا الإجابة التي يبحثوا عنها في صفحة موقعك، في هذه الحالة إذا قام عدد كبير منهم بذلك فقد تجد صعوبة في حصول موقعك على ترتيب أعلى في نتائج البحث.

8. الروابط


8. الروابط


كما ذكرت في البداية، تم بناء الإنترنت بالاعتماد على الروابط التشعبية التي تربط بين معظم المحتوى الموجود على الانترنت، لذلك فإن الروابط هي إشارة تصنيف مهمة لتحسين الظهور في محركات البحث، هناك ثلاثة أنواع من الروابط يجب التفكير فيها:

  1. 1
    الروابط الخلفية (Inbound links).
  2. 2
    الروابط الصادرة (Outbound links).
  3. 3
    روابط داخلية (Internal links).

عادةً ما يتم ربط الثلاثة باستخدام نص الرابط (Anchor text).

9. الإشارات الاجتماعية


9. الإشارات الاجتماعية

عندما يشارك العملاء المحتوى الخاص بك على الشبكات الاجتماعية، فهذه علامة أخرى على أهميته وقيمته، وقد وجدت دراسة حول مُحسّنات محرّكات البحث الإدراكي التي تمت على 23 مليون مشاركة رابطاً ملموسًا بين المشاركات الاجتماعية وترتيب محرك البحث.

10. المعلومات التجارية


10. المعلومات التجارية

هذه النصيحة الأخيرة مهمة للشركات التي تستهدف مناطق محلية معينة، حيث يعد وجود أو عدم وجود معلومات تجارية أحد أهم عوامل التصنيف المحلية لتحسين محركات البحث.


خطوات تحسين محركات البحث

خطوات تحسين محركات البحث

1. اختر اسم النطاق (Domain Name) الخاص بك بعناية


أسماء النطاقات هي أحد عوامل الترتيب التي تنظر إليها محركات البحث لمعرفة ماهية الصفحة، وإذا كان من الممكن اختيار اسم نطاق (domain name) ملائم وسهل التذكر ويتضمن الكلمة المفتاحية التي تريد ان تتصدر نتائج البحث، فهذا مثالي جداً.

2. اختر مزود استضافة مواقع إلكترونية (Web Hosting Provider) حسن السمعة


كانت جوجل صريحة بشأن سرعة الموقع باعتبارها عاملاً تصنيفياً لتحسين الظهور في محركات البحث، حيث ينفد صبر الزوار ويتوقعون تحميل صفحات الإنترنت في غضون ثوانٍ (أو أقل)، لذلك تحاول جوجل تقديم النتائج التي تلبي هذا المطلب فقط.

لديك عدد من الاستراتيجيات التي يمكنك تجربتها لجعل موقعك سريعاً بمرور الوقت، ولكن إحدى أفضل الخطوات التي يجب اتخاذها من اليوم الأول هي اختيار مزود استضافة مواقع إلكترونية يمكنه تقديم سرعات ثابتة.

3. إجراء بحث عن الكلمات المفتاحية (Keywords)


تعد معرفة كيفية إجراء بحث عن الكلمات المفتاحية جزءاً مهماً من تحسين الظهور في محركات البحث، ومن أجل تحقيق ذلك  يجب أن تمتلك أولاً فكرة واضحة عن المصطلحات الرئيسية ومجالات المواضيع التي تريد تركيز جهود تحسين محركات البحث عليها.

توفر أدوات تحسين محركات البحث (SEO tools) اقتراحات للكلمات المفتاحية وبيانات حول حجم حركة الزيارات والمنافسة المُتوقعَة لكل كلمة رئيسية، معظمها ليس مجانياً ولكن يمكنك استخدام كيورد بلانر (Keyword Planner)  من جوجل مجاناً.

4. التخطيط لتصميم موقعك الإلكتروني


إذا كان موقعك الإلكتروني بسيطاً ويحتوي على بضع صفحات فقط، فلن يكون هذا الأمر مهماً في الوقت الحالي ولكن لا يزال من الذكاء التخطيط لهندسة موقعك مقدماً حتى يكون لديك تصميم جاهز في حال الحاجة له.

بالنسبة لمعظم المواقع الإلكترونية يجب أن تحتوي بنية موقعك على هيكل هرمي، بحيث تكون صفحتك الرئيسية في الجزء العلوي، مع وجود الصفحات التالية الأكثر أهمية أسفل ذلك مباشرةً، وتحتها ستضيف أي فئات فرعية (subcategories) وصفحات فردية تقع ضمنها.

5. إعطاء الأولوية لسهولة التصفح  في تصميم موقعك الإلكتروني


تُعد بنية موقعك الإلكتروني خطوة جيدة ولكنها مجرد جزء واحد من جعل استخدام موقعك على الإنترنت أكثر سهولة للزائرين. عند إنشاء الموقع الإلكتروني الخاص بك، فكر باستمرار فيما يفكر فيه عملاؤك ويفعلونه في كل صفحة يصلون إليها، وحاول أن تسهل  عليهم العثور على ما يبحثون عنه في كل خطوة. هذا يعني:

  • تأكد من أن القائمة الرئيسية الخاصة بك تتضمن أهم الصفحات التي من المحتمل أن يزورها الزوار على الموقع.
  • إنشاء فئات وفئات فرعية بناءً على الطريقة التي من المرجح أن يتصفح بها جمهورك المستهدف موقعك الالكتروني.
  • تأكد من أن صفحات الفئات والفئات الفرعية تستخدم الكلمات المفتاحية التي يوضح بحثك أن الأشخاص يستخدمونها عند البحث عن منتجاتك. 
  • تأكد من وجود روابط في كل صفحة إنترنت إلى صفحات أخرى ذات صلة قد يهتم بها زائر الصفحة أيضاً.
  • تضمين عبارة واضحة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء في كل صفحة، بحيث يتضح للزوار كيفية اتخاذ الخطوة التالية.
  • وجود شريط بحث في مكان ما في كل صفحة، بحيث يكون لدى الزوار الذين يعرفون بالضبط ما يبحثون عنه طريقة أسرع للوصول إلى هناك بدلًا من التصفح بين الصفحات.

6. تحديد بنية عنوان URL قياسية و ملائمة لتحسين محركات البحث


لأغراض تحسين محركات البحث (SEO)، يجب عليك دائماً تخصيص عنوان URL الذي تستخدمه لكل صفحة  على موقعك بناءً على الكلمات المفتاحية التي تريد ترتيب هذه الصفحة او تلك تصدر نتائج البحث حولها، فامثلاً اذا كنت تريد ان تتصدر صفحة معينه نتائج قوقل عند البحث عن الكلمة المفتاحية "التسويق الإلكتروني", فامن الافضل ان يحتوى رابط هذه الصفحه الكلمه المفتاحية و يكون الرابط محتوي على اقل عدد احرف قدر الإمكان.

7. صمم موقعاً سريع التحميل


يخلق وقت التحميل السريع تجربة أفضل وهو أحد عوامل الترتيب التي تأخذها خوارزميات محرك البحث في الاعتبار، عند تصميم الموقع الالكتروني الخاص بك، فكر في طرق لتحسين سرعة الموقع، مثل:

  1. 1
    تقليل الميزات التي تعمل على إبطاء وقت التحميل، مثل الرسوم المتحركة أو الصور الكبيرة عالية الدقة.
  2. 2
    تقليص أي عناصر JavaScript و CSS تستخدمها.
  3. 3
    تقليل عدد طلبات http الموجودة في كل صفحة.
  4. 4
    استخدام الأدوات الضرورية فقط للحد من البرامج النصية الخارجية (external scripts).

8. استخدم تصميماً سريع الاستجابة وسهل الاستخدام


من أجل كل من زوار الهاتف المحمول ومحركات البحث التي تهتم بتجربتهم، يجب أن يهدف تصميم الموقع الالكتروني الخاص بك إلى العمل على الأجهزة المحمولة وكذلك على أجهزة الكمبيوتر المكتبية. هذا يعني عادةً تصميم موقع الكتروني سريع الاستجابة يتجنب الفلاش، وله أزرار كبيرة بما يكفي للأشخاص لتحديدها بسهولة على شاشة تعمل باللمس. يضمن استخدام تصميم موقع الكتروني سريع الاستجابة أن يتمتع كل فرد في جمهورك المستهدف بتجربة ممتعة أثناء زيارة موقعك.

9. النظر في التسلسل الهرمي المرئي لكل صفحة


يعتمد ما يراه الأشخاص عند وصولهم إلى صفحة الانترنت الخاصة بموقعك على حجم الشاشة و نافذة المتصفح، بمعنى آخر لن يرى الكثير من المستخدمين سوى جزء صغير من الصفحة بأكملها. عندما تقوم بتصميم كل صفحة، فكر مليًا في ما تريد منهم رؤيته في الثواني الأولى التي يكونون فيها على الصفحة.

لضمان حصول زوارك على ما يحتاجون إليه، وتجاوز الثواني القليلة الأولى، صمم صفحاتك بحيث تكون المعلومات الأكثر أهمية عالية بحيث يراها جميع الزوار بشكل أسرع.

10. التركيز على المحتوى القابل للفهرسة


تتمثل إحدى تحديات تصميم صفحات الإنترنت لتحسين محركات البحث في أن الكثير من المكونات المرئية للتصميم لا تُترجم جيدًا على نحو تستطيع خوارزميات محرك البحث قراءته. على سبيل المثال، لا تستطيع الخوارزمية ترجمة المعلومات داخل صورة أو رسم متحرك، على الرغم من أنها قد تكون واضحة للزائر. هذا لا يعني أنه لا يجب عليك استخدام العناصر المرئية في تصميم الموقع الالكتروني الخاص بك، فقط يجب أن تفكر في كيفية التأكد من إمكانية فهرستها بواسطة محركات البحث.

لأية عناصر تصميم مرئية وليست نصية، تحتاج إلى إخبار جوجل بما هي عليه. هذا يعني:

  • يجب تخطي استخدام رسوم الفلاش المتحركة بالكامل، حيث إنها غير قابلة للفهرسة وغير مدعومة على جميع الأجهزة.
  • إذا كنت تستخدم Javascript، فيجب عليك استخدام إطار عمل موصى به مثل Brombone أو Prerender لتحسين محركات البحث.
  • إذا قمت بتضمين مقاطع فيديو على الموقع الالكتروني الخاص بك، قم بملء جميع البيانات الوصفية المتاحة بكلمتك المفتاحية المستهدفة، بما في ذلك العنوان والوصف وتضمين نسخة على الموقع.
  • بالنسبة لجميع الصور الموجودة على الموقع الالكتروني الخاص بك، قم بملء البيانات الوصفية بكلمتك المفتاحية.


تأثير السوشيال ميديا وتحسين محركات البحث

على الرغم من أن إشارات الوسائط الاجتماعية ليس لها تأثير مباشر على تصنيفات البحث، إلا أنها تؤثر على جهود تحسين محرك البحث من خلال أربع طرق أساسية:

  1. 1
    تعمل وسائل التواصل الاجتماعي على زيادة الرؤية عبر الإنترنت وتدعم جهود تحسين محركات البحث (SEO) لزيادة عدد الزيارات إلى الموقع الإلكتروني الخاص بك.
  2. 2
    تزيد وسائل التواصل الاجتماعي من إمكانيّة تحسين محركات البحث والتعرف على العلامة التجارية.
  3. 3
    تعمل وسائل التواصل الاجتماعي على توسيع مدى وصول محتوى الموقع الإلكتروني الخاص بك وعمره.
  4. 4
    وجود إستراتيجية لوسائل التواصل الاجتماعي يعزز تحسين محركات البحث المحلية.

إبراهيم الماوري

خبير سيو (SEO) وعضو مؤسس

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}