ما هو تسويق المنتج؟ وأفضل استراتيجيات التسويق للسلع

ما هو تسويق المنتج؟ وأفضل استراتيجيات التسويق للسلع

تسويّق المُنتج هي العمليّة التي تُقدم فيها المُنتج إلى السوق المُستهدفة، وهذا يتضمن تحديد مكانة المُنتج السوقيّة ورسالته للمُستهلك، وإطلاق المُنتج، والحرص على أن موظفيّ المبيعات والمُستهلكين يفهمون المُنتج جيداً. يهدُف تسويّق المُنتج إلى خلق الطلب للمُنتج في السوق وتبرير استخدامه.

قبل البدء بالشرح التفصيلي عن تسويق المنتج، إليك بعض الأسئلة الهامّة التي بإمكان خطة تسويق المُنتج مساعدتك كمسوّق الإجابة عليها:

  1. 1
    لماذا يحتاج المُستهلكون مُنتجك؟
  2. 2
    بماذا يتميّز منتجك عن منافسيه؟
  3. 3
    ما المطلوب لشراء مُنتجك؟
  4. 4
    ما هي رسائل المُنتج الرئيسيّة التي ستنشرها عبر جميع قنواتك؟
  5. 5
    كيف ستخلق الشركة طلباً على المُنتج وفرصاً تجاريّة جديدة لدى العملاء المُحتملين؟ وكيف ستقوم الشركة بتحسّن المبيعات من العملاء الحاليين؟

ما هي استراتيجيّة تسويق المُنتج؟


تهدُف استراتيجيّة تسويق المُنتج الخاصة بك إلى تحديد مكانة المُنتج في السوق، وسعره، والترويج لمنتجك الجديد. كما أنها تُساعد على نقل منتجك من مرحلة التطوير إلى مرحلة الإطلاق وتُعلِمُكَ بفئات العملاء الجُدد والأسواق الأكثر تفضيلاً لاستهدافها وإطلاق مُنتجك وترويجه ضمنها.

 كيف أضع استراتيجيّة تسويّق قبل البدء بتسويق المُنتج؟


 إن الحملة التسويقيّة الناجحة يجب أن تتضمن العديد من المراحل، وبالحدّ الأدنى يجب أن تتضمن الخطوات السبع الأساسيّة التاليّة:

1. تحديد سوق المُنتج


1. تحديد سوق المُنتج

 قم بتحديد سوق المُنتج خلال مراحل التخطيط، والذي يتم تحديده بعدّة عوامل: المنطقة الجغرافيّة، ونوع المُنتج، ونوع المُستهلك، واحتياجات المُستهلك. يمكنك البدء بالإجابة على الأسئلة التالية:

  1. 1
     ما هو الغرض من المنتجات التي تقدمها الشركة؟
  2. 2
    من هم الأعضاء المُمثلين للفئة المُستهدفة من مُستهلكي المُنتج المُحتملين؟
  3. 3
    كيف يمكن توزيع المنتج لهؤلاء المُستهلكين؟
  4. 4
    كيف يجب تسعير المُنتج؟

2. ابتكار شخصيّة المُستهلك المثاليّ


2. ابتكار شخصيّة المُستهلك المثاليّ

 حدد من هم المُستهلكين المُحتملين وما هي احتياجاتهم وميولهم وأذواقهم. قم بإنشاء قائمة من صفات شخصيّة المُستهلك المثاليّ سلّط فيها الضوء على العناصر المُميزة للمُنتج وكيف ستجذب كل ميزة منها صفة معينة في شخصيّة المُستهلك. استخدم الإجابات التي جمعتها عن أسئلة كيفيّة تسويق المُنتج لتحديد المشاكل التي يواجهها المُستهلك والحلول التي يُقدمها مُنتجك أو شركتك للمساعدة في تخفيفها أو حلّها.

3.أسس مكانة ورسالة مميّزة لمُنتجك في السوق (باستخدام عرض البيع الفريد)


3.أسس مكانة ورسالة مميّزة لمُنتجك في السوق (باستخدام عرض البيع الفريد)

 حين تنتهي من جمع المعلومات اللازمة عن سوق المنتج والمستهلكين يصبح بإمكانك تحضير وثيقة مكانة المُنتج في السوق والتي ستُساعدك على تعريف عملائك المُحتملين بفائدة منتجك بالنسبة إليهم.

تحديد المكانة السوقيّة ورسالة المُنتج ستُجيب عن التساؤلات التي قد تعتري العملاء، ويمكنك استخدام أسلوب السرد القصصي والوصف الجذّاب لشرح نقاطاً تُميّز مُنتج الشركة عن منافسيه. ومن الأُسس الجوهرية الواجب تنفيذها في الحملة التسويقيّة للمُنتج توضيح المكانة السوقيّة للمُنتج وميّزاته في السوق المُستهدف على نحوٍ مناسب.

تحديد المكانة السوقيّة ورسالة المُنتج ستُجيب عن التساؤلات التي قد تعتري العملاء، ويمكنك استخدام أسلوب السرد القصصي والوصف الجذّاب لشرح نقاطاً تُميّز مُنتج الشركة عن منافسيه.

غردها

أمثلة يمكن لمسوقيّ المُنتجات طرحها لتحديد مكانة المُنتج ورسالته:

  •  لماذا يجب على العملاء الاستثمار في منتجك أو الوثوق به؟
  • ما الصفة المُميّزة للمُنتج والتي تجعله فريداً من نوعه مقارنةً بغيره؟
  • هل يقدم منتجك أيّ ميّزة يفتقرها منتج المنافسين؟
  • ما هي مميزات المُنتج التي تجعله مثاليّاً للعملاء المُستهدفين؟

4.تحديد أهداف المنتج


4.تحديد أهداف المنتج

 إن الأهداف التي تضعها لأيّ حملة تسويقيّة للمُنتج ستختلف في الغالب من منتجٍ لآخر، ولكن بعض الأهداف المُشتركة في الحملة التسويقيّة تسعى لـ:

  1. 1
    زيادة الوعي حول العلامة التجاريّة
  2. 2
    تحسين الإيرادات
  3. 3
    كسب عملاء العلامات التجاريّة المنافسة
  4. 4
    التفاعل مع العملاء

5.الوصول للسعر المناسب للمنتج


5.الوصول للسعر المناسب للمنتج

 هنا يتم مناقشة ما إذا كان من الأفضل تقديم عرض سعر تنافسيّ أو سعر مبنيّ على القيمة التي يقدمها المنتج. تُحدد الأسعار التنافسيّة قيمة المنتج بناءًا على سعر المنتجات الأخرى المشابهة له والتي يبيعها المنافسون، أما التسعير وفق قيمة المُنتج فإنه يُحدَد بناءًا على المنفعة التي يُقدمها المُنتج للمُستهلكين بغض النظر عن آخر الصيحات في هذا المجال الصناعيّ، أو السوق، أو المنافسين.

قم بمناقشة الأمر مع القسم المسؤول عن المبيعات وقسم تطوير المُنتج لاختيار استراتيجيّة التسعير الأنسب لضمان النجاح. كما يمكنكم التشاور فيما إذا كان من الأفضل الإعلان عن سعر المنتج قبل إطلاقه أو لحظة إطلاقه في السوق.

6.إعلام الفريق الخاص بك بخطط الإطلاق النهائية


6.إعلام الفريق الخاص بك بخطط الإطلاق النهائية

 يمكنك إبلاغ الأعضاء العاملين في فريق المبيعات، والتسويق، وتطوير المُنتج بالطريقة التي ستتبعها لإطلاق المنتج للمُستهلكين، بالإضافة إلى مميزات المُنتج وفوائده وطريقة تسعيّره لكي يتمكنوا من تسخير تلك المعلومات والاستفادة منها في تحسين أدائهم الوظيفيّ. أمثلة عن بعض المعلومات الأخرى التي ينبغي مشاركتها مع فريقك قبل إطلاق المنتج للسوق :

  • فرص تدريب مسؤولي المبيعات وكيفية استخدام المنتج.
  • أهداف المُنتج.
  • مكانة المنتج السوقيّة ورسالته.
  • العملاء المثاليين وشخصية المُشتري النموذجي.

7. إطلاق المنتج إلى السوق


7. إطلاق المنتج إلى السوق

حدد القنوات التي تظن أنها أكثر فعاليّة لاستخدامها في إطلاق منتجك بما في ذلك:

  1. 1
    حدثٌ ترويجيٌّ عبر الإنترنت أو على أرض الواقع.
  2. 2
    وسائل التواصل الاجتماعي.
  3. 3
    تجربة حصريّة للمنتج قبل إطلاقه.
  4. 4
    حدث مُميّز في المتاجر على أرض الواقع.
  5. 5
    صفحة الموقع الإلكتروني الرئيسيّة.
  6. 6
    المدوّنة.

ما هي بعض الأمثلة عن تسويق المُنتج؟


 أردنا معرفة كيف تمكنوا من فعلها سابقاً؟ لذا أعددنا قائمة تحتوي على علامتين تجاريتين ممن نجحوا نجاحاً باهراً في استراتيجيّة تسويق المنتج التي اعتمدوها فقاموا ببناء جيوشاً من الأتباع المُخلصين. نذكر منهم:

1. تيسلا (Tesla)


1. تيسلا (Tesla)

 تسلا ليست مجرّد علامة تجاريّة لمصنع سيارات عاديّ، لقد بنوا لأنفسهم اسماً مميزاً يشتهر بصداقته للبيئة والذي يشكل الأساس في رسالة علامتهم التجاريّة بأكملها.

تفوّقت تسلا بالسيطرة على السوق بفضل تلك الرسالة المميزة لعلامتها التجاريّة، من غير المرجح أن يسيطروا على هذا القدر من الحصة السوقيّة الضخمة لو اتبعوا أسلوب صانعي السيارات التقليدية، فالسوق مكتظ بأمثال هؤلاء لكن مُنتجات تسلا استثنائيّة ومُتخصصة وأرقى من أن تُنافس السيارات الأخرى.

 وبدلاً من ذلك، سيطرت تسلا على سوق السيارات الكهربائيّة الراقيّة، ونتيجةً لذلك سيطرت تيسلا على ما يقارب الـ 80% من حصّة سوق السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة الأمريكية، إضافةً لأن سيارة Model 3 الخاصة بهم أصبحت السيّارة الكهربائيّة الأكثر مبيعاً.

2.العلامة التجاريّة Apple


2.العلامة التجاريّة Apple

كيف لنا أن نسرد قائمةً عن أمثلة روّاد تسويق المنتجات المتصدرين دون ذكر Apple؟

في كل مرة تُطلق فيها Apple منتجاً جديداً، يقضي الناس ساعات وساعات في البحث لمعرفة تفاصيل ذلك المنتج الجديد. التغطية الإعلانيّة تظهر في كل مكان إضافةً لطوابير من المُستهلكين يسدون الشوارع في انتظار الحصول على هاتف iPhone الجديد، لمَ كل هذا؟ لأن استراتيجيّة التسويق التي يتّبعونها تُثير جنون المُستهلكين وتجعلهم أوفياء للعلامة التجاريّة.

لا تعمَد استراتيجيّات Apple التسويقيّة على منتجاتهم فحسب بل قاموا ببناء مُجتمعاً كاملاً يتمحور حول علامتهم التجاريّة

لا تعمَد استراتيجيّات Apple التسويقيّة على منتجاتهم فحسب بل قاموا ببناء مُجتمعاً كاملاً يتمحور حول علامتهم التجاريّة.

غردها

فريق روّاد

تركز منصّة رُواد على نمو العلامات التجارية والمؤسسات والوصول الى جمهورها المستهدف من خلال تجارب و استراتيجيات رقمية رائدة

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}