خطوات صناعة المحتوى

خطوات صناعة المحتوى

تمثل صناعة المحتوى طريقة رائعة لترويج منتجاتك وخدماتك، والتفاعل مع عملائك وحتى مع مجتمعك ومحيطك، ناهيك عن قدرتها على تحسين ظهور موقعك الإلكتروني في محرّكات البحث.

لكنك قد تكون جديدًا في هذا المجال ولا تعرف من أين تبدأ، وإذا كانت هذه الحالة، فلا تقلق، فبين يديك دليل شامل حول كيفيّة التخطيط للمحتوى وصناعته.

1. تحديد الهدف من المحتوى


1. تحديد الهدف من المحتوى

يجب أن يبدأ أي محتوى تسويقي بهدف، لذلك يتوجب عليك الإجابة على الأسئلة التالية: كيف سأقيس نجاح المحتوى؟ هل أقيس نجاح المحتوى بعدد الزيارات؟ بعدد المشتركين الجدد؟ بعدد مرّات تحميل التطبيق؟ بعدد مرّات تحويل العملاء؟ بحجم التفاعل في منصات التواصل الاجتماعي؟ بعدد مشاهدات الفيديو؟ بعدد تحميلات البودكاست؟ بكمية المبيعات؟

2. دراسة الجمهور


2. دراسة الجمهور

لا يعتمد المحتوى الفعال على اختيارك الشخصي للمواضيع التي ترغب بالحديث عنها، وإنما يعتمد على رغبات جمهورك وتفاعله معك بالتعليقات والتغذية الراجعة، فالمحتوى الجيّد هو ذاك المحتوى الذي يهدف إلى الإجابة على الأسئلة الملحة لدى جمهورك المستهدف، ورفع الوعي لديهم.

3. إنشاء مدونة (إذا لم تكن تمتلك واحدة)


3. إنشاء مدونة (إذا لم تكن تمتلك واحدة)

إذا لم تكن قد أنشأت مدونة أو مكانًا تنشر فيه المحتوى الذي ترغب بصناعته، فقد حان الوقت الآن، الشيء الجيد هو انك تمتلك العديد من الخيارات السهلة التي تمكنك من إنشاء موقعك الإلكتروني، بدءًا من المنصات الجاهزة، وحتى القوالب المخصصة بشكل كامل.

4. تحديث المحتوى الحالي (إذا كنت تمتلك مدوّنة حاليًا)


4. تحديث المحتوى الحالي (إذا كنت تمتلك مدوّنة حاليًا)

إذا كنت قد بدأت بنشر المحتوى حاليًا، فألقِ عليه نظرة جديدة للتأكد من ملاءمته لاتجاهك التسويقي الجديد. هل يخاطب هذا المحتوى جمهورك المحدد ويساعدك على تحقيق أهدافك؟ وإذا لم يكن كذلك، هل يجب تحديثه أم إلغاؤه بالكليّة؟

5. إنشاء قائمة بريديّة والتعرّف على كيفية استخدامها


5. إنشاء قائمة بريديّة والتعرّف على كيفية استخدامها

تسمح لك رسائل البريد الإلكتروني أو ما يسمى التسويق بالبريد الإلكتروني بالتواصل المباشر مع مشتركيك، لذلك يُنصح صانعو المحتوى بإنشاء قوائم بريديّة خاصّة بهم لمضاعفة تأثير المحتوى الذي ينتجونه. 

6. العصف الذهني وبحث الكلمات المفتاحيّة


6. العصف الذهني وبحث الكلمات المفتاحيّة
  1. 1
    العصف الذهني لحصر المصطلحات والمواضيع: ابدأ بكتابة أكبر عدد ممكن من المصطلحات والمواضيع التي يهتم جمهورك بها. في هذه المرحلة قد يكون من الجيّد إشراك الموظفين الذين يتعاملون مباشرة مع المستهلكين، مثل خدمة العملاء ومندوبي المبيعات.
  2. 2
    استخدام أداة لبحث الكلمات المفتاحيّة: بعد ذلك، أدخل هذه المصطلحات في أدوات بحث الكلمات المفتاحيّة، مثل Google's Keyword Planner، وMoz، وKeywordtool.io، وحلل النتائج.
  3. 3
    توسيع القائمة وتحسينها: بعد وضع قائمة بالكلمات المفتاحيّة المحتملة، اعمل على تحسينها، أو تصنيفها في مجموعات. ما هي الكلمات المفتاحيّة التي قد تكون مفيدة لأهدافك التجاريّة؟ وما هي الكلمات المفتاحيّة التي لا تبدو منطقية؟
  4. 4
    بناء جدول بالكلمات المفتاحيّة وتحديد أولويتها: باستخدام البيانات التي حصلت عليها حتى الآن، أنشئ جدولًا يتضمن الكلمات المفتاحيّة، وحجم البحث الذي تحظى به، ومدى صعوبتها، وحجم الفرص التي توفرها، وبناءً على مدى أهميّة هذه الكلمات المفتاحيّة لشركتك، امنح كل واحدة منها درجة من الأولويّة.
  5. 5
    الحفاظ على أهداف المحتوى الثلاثة: باستخدام أبرز الكلمات المفتاحيّة التي حصلت عليها من الخطوات السابقة، أنشئ محتوىً يساعدك على تحقيق أهدافك، وتلبية حاجات المستخدمين، واستهداف الكلمات المفتاحيّة المحددة. هذه هي الوصفة السريّة لأي محتوى ناجح.

7. اختيار صيغة المحتوى


7. اختيار صيغة المحتوى

يمكنك الاختيار بين العديد من أشكال المحتوى، مثل المدونات، ومقاطع الفيديو، والبودكاست، والإنفوجرافيك، كما يمكنك أيضًا تحديد طريقة استخدامها، ولكن بغض النظر عن شكل المحتوى الذي تقدّمه، يجب أن يقدّم ذلك المحتوى قصة مؤثرة بشكل أو بآخر.

إن التسويق باختصار ليس سوى رواية قصة لأشخاص يرغبون بسماعها بطريقة جذابة تجعل من يسمعها يرويها للآخرين.

8. اختيار الأسلوب


8. اختيار الأسلوب
  • تابع المنافسين: ماذا يفعلون؟ كيف ينشرون محتواهم؟ وكيف يستخدمون البريد الإلكتروني؟
  • استخدم محركات البحث لاستكشاف أساليب جديدة: ابحث في جوجل عن المواضيع المرتبطة بمجال عملك، وادرس النتائج العشرة الأولى. كم يبلغ طول المحتوى؟ ما هي الصور المستخدمة؟ ما هو المحتوى المميز من بينها؟
  • اسأل نفسك: ما هي الأشياء التي تجيدها أنت وفريقك؟ ما هي الأساليب التقليدية التي يستخدمها المنافسون وكيف يمكنك الخروج عنها وابتكار شيء افضل؟ هل هناك فئات من جمهورك لم تستهدفها بعد؟ ما هو أفضل محتوى صنعته حتى الآن؟

9. ترويج المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي


9. ترويج المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة أساسيّة لتوصيل المحتوى إلى الجمهور المستهدف، ولكن للنجاح في وسائل التواصل الاجتماعي، أنت بحاجة إلى أكثر من مجرد منشور أو اثنين عبر فيسبوك أو تويتر.

10. استخدام الإعلانات المدفوعة لترويج المحتوى


10. استخدام الإعلانات المدفوعة لترويج المحتوى

تعتمد العديد من منصات التواصل الاجتماعي هذه الأيام على الإعلانات، وحتى لو كنت تمتلك الكثير من المتابعين، فما زال عليك إنفاق بضعة دولارات حتى يصل محتواك إلى جميع المتابعين.

فريق روّاد

تركز منصّة رُواد على نمو العلامات التجارية والمؤسسات والوصول الى جمهورها المستهدف من خلال تجارب و استراتيجيات رقمية رائدة

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}