دراسة السوق لمنتج جديد – كيفية بحث و تحليل السوق

دراسة السوق لمنتج جديد - كيفية بحث و تحليل السوق

ما هو بحث أو دراسة السوق؟

أبحاث السوق (أو أبحاث التسويق) هي مجموعة من التقنيات المستخدمة لجمع المعلومات وفهم السوق المستهدف بشكل أفضل، تستخدم الشركات هذه المعلومات من أجل تصميم منتجات أفضل، وتحسين تجربة المستخدم، وصياغة رسالة تسويقية تجذب العملاء المحتملين وتحسين معدلات التحويل.

أهمية دراسة السوق

توفر أبحاث السوق نظرة ثاقبة على مجموعة متنوعة من العوامل التي تؤثر بشكل مباشر على صافي أرباحك، هذه العوامل تشمل على سبيل المثال لا الحصر:

  • أين يقوم جمهورك المستهدف أو عملاؤك الحاليون بالبحث عن المنتجات أو الخدمات التي يريدونها؟
  • أي من منافسيك هو من يقوم جمهورك المستهدف بالتوجه إليه للحصول على معلومات أو خيارات حول منتجات معينة أو من أجل الشراء؟
  • ما هو توجه السوق السائد في مجال عملك؟
  • من الذي يصنع سوقك وما هي التحديات التي تواجهه؟
  • ما الذي يؤثر على عمليات الشراء والتحويل بين جمهورك المستهدف؟

تحليل السوق ودراسة المنافسين

التحليل التنافسي (أو البحث التنافسي) هو مجال من مجالات البحث الإستراتيجي المتخصص في جمع ومراجعة المعلومات حول الشركات المنافسة، إنه تكتيك أساسي يستخدم لمعرفة ما يفعله منافسوك وشكل التهديد الذي يمثلونه أمام نجاح شركتك.


كيفية عمل دراسة للسوق

كيفية عمل دراسة للسوق

1. تحديد شخصية المشتري.


قبل التعمق في فهم كيفية قيام العملاء باتخاذ قرارات الشراء، يجب أن تفهم أولاً من هم عملاؤك بالتحديد؟ هذا الأمر يساعدك على فهم طبيعة شخصية عملائك ويجعل عملية التواصل معهم تتم بشكل أبسط وأسهل، بالتالي يجب أن تحرص على دراسة ما يلي في شخصية المشتري:

  1. 1
    العمر
  2. 2
    الجنس
  3. 3
    الموقع الجغرافي
  4. 4
    المسميات الوظيفية
  5. 5
    حجم الأسرة
  6. 6
    الإيرادات
  7. 7
    التحديات الكبرى التي تواجههم

الفكرة هي أن تستخدم شخصيتك كدليل إرشادي لكيفية الوصول بشكل فعال لجمهورك، والتعرف عليهم بشكل صحيح. وقد تجد أن شركتك تتعامل مع شخصيات كثيرة ومتنوّعة، لا بأس في ذلك، تحتاج فقط إلى أخذ كل شخصية بعين الاعتبار عند التخطيط للمحتوى أو للإعلان.

2. تحديد مجموعة بحث.


الآن بعد أن تعرفت على المشترين، حاول استخدام هذه المعلومات لمساعدتك في تحديد مجموعة بحث لإجراء أبحاث السوق الخاصة بك، ويجب أن تمثل هذه المجموعة عينة من عملائك المستهدفين حتى تتمكن من فهم شخصياتهم والتحديات التي يواجهونها بالإضافة إلى فهم عادات الشراء لديهم.

يجب أيضاً أن تتكون المجموعة التي تحددها للبحث من أشخاص أجروا عمليات شراء حديثاً أو قرروا عدم شراء منتجاتك بعد الاطلاع عليها.

3. قم بإعداد أسئلة بحثية لمجموعة المشاركين في أبحاث السوق.


أفضل طريقة للتأكد من تحقيق أقصى استفادة من الحوارات مع المشاركين في مجموعة البحث، هي أن تكون مستعداً بشكل جيد. يجب عليك دائماً إنشاء دليل لإدارة النقاش سواء كنت بصدد إجراء مجموعة بحثية، أو استطلاع رأي عبر الإنترنت، أو مقابلة عبر الهاتف، وذلك بهدف التأكد من تغطية جميع الأسئلة التي تراودك، وتحقيق الإدارة الصحيحة لوقتك. بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون هذا الدليل على شكل مخطط تفصيلي، مع إضافة الأسئلة المقترحة لكل قسم وتحديد الوقت اللازم للإجابة على كل منها.

4. اكتب قائمة تحتوي على منافسيك الأساسيين.


جهز قائمة تحتوي على منافسيك الأساسيين وضع في اعتبارك أن تحديد المنافس ليست دائماً عملية سهلة مثل أن تقول الشركة س مقابل الشركة ص.

في بعض الأحيان، قد ينافس قسم من شركة ما منتجك أو خدمتك الرئيسية، على الرغم من أن منافسك يبذل كثيراً من الجهود في مجالات أخرى.

فمثلا تشتهر شركة أبل (Apple) في بيع أجهزة الكمبيوتر المحمولة، لكن موسيقى أبل (Apple Music) تتنافس مع Spotify على خدمة بث المواد المسموعة الخاصة بها.

5. لخص نتائجك


إذا شعرت بالإرهاق من حجم الملاحظات التي جمعتها، حاول أن تبحث عن الفكرة الرئيسية المشتركة التي تساعدك على صياغة الملخص بشكل أوضح وإنشاء خطة العمل، ولتسهيل هذه العملية حاول استخدام برامج العرض التقديمي من أجل إعداد التقارير اللازمة، حيث تستطيع إضافة عروض الأسعار أو المخططات اللازمة.

لا تتردد في تعديل ما تراه مناسباً ولكن يجب أن يساعدك المخطط التالي في صياغة ملخص واضح:

  • أساس البحث: أهدافك ولماذا أجريت هذه الدراسة.
  • المشاركون: من هم الذين تجري بحثك حولهم؟ يمكن أن يساعدك إعداد الجداول الخاصة في تقسيم مجموعات العملاء حسب شخصياتهم.
  • الملخص النهائي: ما هي أهم المعلومات التي وجدتها من خلال بحثك؟ وما هي خطتك بشأنها؟
  • الوعي: حاول وصف أبرز المحفزات التي تدفع شخصاً ما إلى تقييم منتج ما. 
  • الاستنتاج: قدم المعلومات الرئيسية التي توصلت إليها، بالإضافة إلى التفاصيل التي ينظر إليها المشترون عند تقييم منتج ما.
  • القرار: اكتب خطة توضح كيفية اتخاذ الزبون لقرار الشراء آخذًا في عين الاعتبار جميع الأشخاص المؤثرين في عملية صناعة القرار وأية ميزات أو معلومات متعلقة بالمنتج والتي يمكن أن تؤثر على عملية اتخاذ قرار الشراء من عدمه.
  • خطة العمل: يساعدك البحث على التوصل إلى بعض الإعلانات أو الإجراءات التي يجب عليك القيام بها من أجل تقديم منتجك للمشترين بشكل أكثر فاعلية. جهز خطة العمل بوضع قائمة الأولويات والجدول الزمني لتنفيذ الخطة، وقياس تأثير الخطة على عملك.

نموذج دراسة السوق

1. قالب تحليل القوى الخمس


قالب تحليل القوى الخمس

استخدم نموذج بورتر للقوى الخمسة لفهم كيفية إجراء بحث السوق من خلال تحليل خمسة معايير مختلفة و معرفة مدى قوة المنافسة في كل منطقة. فيما يلي هذه المعايير الخمسة:

  1. 1
    المزاحمة التنافسية.
  2. 2
    تهديد الوافدين الجدد.
  3. 3
    التهديد باستبدال منتج بمنتج آخر.
  4. 4
    قوة المشتري.
  5. 5
    قوة المُورّد.

2. قالب تحليل SWOT


يقوم تحليل SWOT والذي يمثل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات بالبحث العميق في نقاط القوة والضعف داخل شركتك والفرص الخارجية التي يمكن الاستفادة منها والتهديدات داخل السوق.

يسلط تحليل SWOT الضوء على الفرص التي يمكن لشركتك التركيز عليها والعمل من أجل تحقيق أقصى استفادة منها. 

3. نموذج مسح السوق


تساعد استطلاعات السوق ومجموعات الدراسة المخصصة (focus groups) (التي سنتحدث عنها في القسم التالي) على الكشف عن معلومات مهمة حول شخصية المشتري، والجمهور المستهدف، والعملاء الحاليين، والسوق، والمنافسة، والمزيد من المعلومات التي تتعلق بالطلب على منتجك أو خدمتك، والتسعيرة المحتملة وعدد مرات ظهور علامتك التجارية وما إلى ذلك.

يجب أن تحتوي الاستطلاعات على مجموعة متنوعة من الأسئلة، مثل الاختيار من عدة إجابات، وأسئلة التقييم، والإجابات المفتوحة. 

حاول في استطلاعات الرأي طرح أسئلة كمية وذات إجابة قصيرة لتوفير الوقت واستخلاص النتائج بسهولة أكبر، واستخدم الأسئلة التي تتطلب إجابة طويلة وأكثر تفصيلاً في مجموعة الدراسة المخصصة (focus groups) .

فيما يلي بعض أنواع الأسئلة التي يجب أن تطرحها في الاستبيان:

  • أسئلة ديموغرافية
  • أسئلة متعلقة بالسوق
  • أسئلة متعلقة بالمنافس
  • أسئلة حول مجال العمل
  • أسئلة حول العلامة التجارية
  • أسئلة حول المنتج

4. نموذج مجموعة الدراسة المخصصة (focus groups) 


مجموعات الدراسة المخصصة هي فرصة لجمع بيانات من عملائك الحقيقيين أو جمهورك المستهدف. يجب أن تطرح أسئلة مفتوحة على المشاركين في هذه المجموعة، وأثناء القيام بذلك، خذ هذه النصائح بعين الاعتبار:

  1. 1
    حدد عدداً معيناً للأسئلة التي ستطرحها.
  2. 2
    زود المشاركين بعرض توضيحي.
  3. 3
    اسأل المشاركين عن شعورهم حيال الأسعار التي تعرضها.
  4. 4
    اسأل المشاركين عن منافسيك.
  5. 5
    امنح المشاركين وقتاً في نهاية البحث للتعليقات أو الأسئلة.

أعجبك  المقال ؟

__CONFIG_colors_palette__{"active_palette":0,"config":{"colors":{"62516":{"name":"Main Accent","parent":-1}},"gradients":[]},"palettes":[{"name":"Default Palette","value":{"colors":{"62516":{"val":"rgb(19, 114, 211)","hsl":{"h":210,"s":0.83,"l":0.45}}},"gradients":[]},"original":{"colors":{"62516":{"val":"rgb(19, 114, 211)","hsl":{"h":210,"s":0.83,"l":0.45}}},"gradients":[]}}]}__CONFIG_colors_palette__
__CONFIG_colors_palette__{"active_palette":0,"config":{"colors":{"89b00":{"name":"Main Accent","parent":-1},"f4f63":{"name":"Accent Dark","parent":"89b00","lock":{"saturation":1}}},"gradients":[]},"palettes":[{"name":"Default","value":{"colors":{"89b00":{"val":"var(--tcb-skin-color-0)"},"f4f63":{"val":"rgb(28, 40, 49)","hsl_parent_dependency":{"h":206,"l":0.15,"s":0.27}}},"gradients":[]},"original":{"colors":{"89b00":{"val":"rgb(19, 114, 211)","hsl":{"h":210,"s":0.83,"l":0.45,"a":1}},"f4f63":{"val":"rgb(12, 17, 21)","hsl_parent_dependency":{"h":206,"s":0.27,"l":0.06,"a":1}}},"gradients":[]}}]}__CONFIG_colors_palette__
الموضوع السابق 
__CONFIG_colors_palette__{"active_palette":0,"config":{"colors":{"89b00":{"name":"Main Accent","parent":-1},"f4f63":{"name":"Accent Dark","parent":"89b00","lock":{"saturation":1}}},"gradients":[]},"palettes":[{"name":"Default","value":{"colors":{"89b00":{"val":"var(--tcb-skin-color-0)"},"f4f63":{"val":"rgb(28, 40, 49)","hsl_parent_dependency":{"h":206,"l":0.15,"s":0.27}}},"gradients":[]},"original":{"colors":{"89b00":{"val":"rgb(19, 114, 211)","hsl":{"h":210,"s":0.83,"l":0.45,"a":1}},"f4f63":{"val":"rgb(12, 17, 21)","hsl_parent_dependency":{"h":206,"s":0.27,"l":0.06,"a":1}}},"gradients":[]}}]}__CONFIG_colors_palette__
 الموضوع التالي

عن الكاتب

فريق روّاد

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}