دراسة وتحليل المنافسين في السوق

أبريل 16, 2023
أبريل 16, 2023
دراسة المنافسين

إن معرفة وفهم و دراسة و تحليل المنافسين في السوق تعتبر خطوة حاسمة في تصميم وإعداد استراتيجية تسويق ناجحة. إذا لم تكن على دراية بمنافسك وعلى دراية بنقاط قوته وضعفه، فمن المحتمل أن تتمكن شركة أخرى من دخول الساحة وتقديم ميزة تنافسية، مثل عرض المنتجات بأسعار منخفضة أو مزايا ذات قيمة إضافية. إن دراسة منافسيك والبقاء على اطلاع بمنتجاتهم وخدماتهم هو مفتاح الحفاظ على المنافسة في السوق وهو أمر مهم لبقاء أي عمل تجاري.

احصل على نموذج تحليل المنافسين 

تعريف المنافسة في السوق

ما هي المنافسة؟

المنافسة هي المزاحمة التي تحدث بين الشركات التي تبيع منتجات وخدمات مماثلة بهدف تحقيق الإيرادات والأرباح وزيادة الحصة السوقية.

تحفز المنافسة في السوق الشركات على زيادة حجم المبيعات من خلال استخدام المكونات الأربعة للمزيج التسويقي، والتي يشار إليها أيضًا باسم (ُThe four P's)٬ حيث يمثل حرف ال (P) اختصاراً للكلمات التالية: المنتج (Product) والمكان (Place) والترويج (Promotions) و السعر (Price).

ما هو التحليل التنافسي ولماذا يعتبر مهمًا؟

التحليل التنافسي هو عملية تقييم نقاط القوة والضعف لدى منافسيك من أجل تحديد كيفية المنافسة بفعالية في السوق، ويتضمن تحليل منتجات منافسيك وخدماتهم واستراتيجيات التسويق والأداء العام من أجل تحديد الفرص والتحديات.

يعد إجراء التحليل التنافسي أمرًا مهمًا لعدة أسباب. أولاً وقبل كل شيء، انه يسمح لك بفهم منافسيك والسوق الذي تعمل فيه، إذ يمكن أن يساعدك هذا الأمر على اتخاذ قرارات مستنيرة حول كيفية عرض منتجك أو خدمتك، وكذلك كيفية تمييز نفسك عن منافسيك.

يمكن أن يساعدك التحليل التنافسي أيضًا في تحديد المجالات التي قد تتمتع بها بشكل يميزك عن منافسيك، على سبيل المثال، قد تكتشف أن منافسيك لديهم حضور ضعيف في قطاع معين من السوق، أو أنهم لا يقدمون ميزة أو خدمة معينة تقدمها أنت، ومن خلال فهم هذه الفرص، سوف تتمكن من تصميم المنتج أو الخدمة الخاصة بك لتلبية احتياجات السوق المستهدفة بشكل أفضل.

من ناحية أخرى، يمكن أن يساعدك التحليل التنافسي في تحديد النواحي التي يتفوق فيها منافسيك عليك، ووضع استراتيجيات لمعالجة هذه النواحي، حيث قد يشمل ذلك تحسين عرض المنتج أو الخدمة، أو مراجعة استراتيجية التسويق التي تتبعها، أو تعديل استراتيجية التسعير الخاصة بك.

بشكل عام، يعد التحليل التنافسي أداة مهمة للشركات من جميع الأحجام، حيث يساعدك على فهم المشهد التنافسي واتخاذ قرارات مستنيرة حول كيفية المنافسة بفعالية في السوق، ومن خلال إجراء التحليل التنافسي بانتظام، يمكنك البقاء في القمة والحفاظ على القدرة التنافسية في سوق دائم التغير.

أنواع المنافسة


عند تحديد المنافسين، يجب أن تعرف بأن هناك ثلاثة أنواع يجب وضعها في الاعتبار: المنافس المباشر وغير المباشر والبديل.

  • المنافسون المباشرون: هم الشركات التي تبيع منتجاً أو خدمة مماثلة في نفس الفئة التي تبيعها، وهؤلاء هم المنافسون الذين يجب عليك أن تفكر فيهم أغلب الأوقات. مثال: ماكدونالدز (McDonald’s) وبرجر كينج (Burger King).
  • المنافسون غير المباشرين: هم الشركات التي تبيع منتجاً أو خدمة في نفس الفئة التي تبيعها، لكنها مختلفة بما يكفي لتكون بمثابة بديل لمنتجك أو خدمتك. مثال: ماكدونالدز وصب واي (Subway).
  • المنافسون البديلون: ويُطلق عليهم أيضاً "المنافسون الوهميون" هم الشركات التي تبيع منتجاً أو خدمة مختلفة في الفئة والنوع مما لديك، ولكن يمكن لعملائك الشراء منهم بدلاً عنك. مثال: وجبات ماكدونالدز و الوجبات المجمدة.

تحليل المنافسين في السوق


يمكن لكل علامة تجارية الاستفادة من تحليل المنافسين بشكل منتظم، حيث يتيح تحليل المنافسين :

  • تحديد الثغرات في السوق.
  • تطوير منتجات وخدمات جديدة.
  • كشف اتجاهات السوق.
  • تسويق وبيع أكثر فعالية.

القيام بأي من هذه المكونات الأربعة سيقود علامتك التجارية إلى النجاح، ولكن قبل أن تصبح متحمساً جداً للبدء، نحتاج إلى توضيح بعض الأساسيات المهمة.

بمجرد تحديد منافسيك الحقيقيين، ستحتاج إلى تحديد المقاييس التي تستخدمها في عملية المقارنة في جميع المجالات. أدناه، سنقدم تسعة عوامل محددة للمقارنة ونصائح حول كيفية تحديد هذه المنافسة في المقام الأول.

طريقة تحليل المنافسين


1. حدد منافسيك.

أولاً، ستحتاج إلى معرفة من هو منافسك الفعلي حتى تتمكن من مقارنة البيانات بدقة، ما تراه ناجحاً في عمل مشابه لنشاطك التجاري قد لا يصلح من أجل علامتك التجارية تحديداً.

2. تحديد المنتجات التي يقدمها المنافسون.

إن قلب أي عمل تجاري هو المنتج أو الخدمة التي يقدمها، لذلك يجب عليك تحليل خط الإنتاج الكامل لمنافسك وجودة المنتجات أو الخدمات التي يقدمونها، ويجب عليك أيضاً ملاحظة أسعارها وأي خصومات يقدمونها للعملاء.

3. ابحث عن أساليب البيع التي يتبعها منافسوك ونتائجها.

ستمنحك هذه المعلومات المفيدة فكرة عن مدى تنافسية عملية البيع، وما هي المعلومات التي تحتاجها لتدريب مندوبي المبيعات لديك للمنافسة على كسب عمليات الشراء.

4. حلل كيف يقوم منافسوك بتسويق منتجاتهم.

يعد تحليل الموقع الالكتروني الخاص بمنافسك هو أسرع طريقة لمراقبة أساليبهم التسويقية.

5. لاحظ استراتيجية محتوى منافسيك.

ألق نظرة على كمية هذه العناصر، هل لديهم عدة مئات من مشاركات المدونات أم مشاركات قليلة فقط؟ 

6. قم بتحليل مستوى التفاعل مع محتوى منافسيك.

لقياس مدى تفاعل محتوى منافسيك مع قرائهم، ستحتاج إلى معرفة كيف يستجيب جمهورهم المستهدف لما ينشرونه.

7. لاحظ كيف يروجون للمحتوى التسويقي.

بعد قياس التفاعل، يجب عليك الانتقال إلى دراسة استراتيجية ترويج المحتوى الخاصة بمنافسك.

8. لاحظ وجودهم على وسائل التواصل الاجتماعي واستراتيجياتهم.

النقطة الأخيرة التي يجب عليك تقييمها عندما يتعلق الأمر بالتسويق هو وجود منافسيك على وسائل التواصل الاجتماعي ومعدلات التفاعل معهم .

9. إجراء تحليل SWOT لمعرفة نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات.

أثناء قيامك بتقييم كل مكون في تحليل المنافسين (الأعمال والمبيعات والتسويق)، حاول إجراء تحليل SWOT مبسط في نفس الوقت.

نموذج تحليل المنافسين


عند إنشاء تحليل تنافسي لشركتك الصغيرة، فيجب عليك إجراء مراجعة شاملة لجميع جوانب التسويق. ابدأ بتحديد من هم منافسوك وما تعتقد أنك تعرفه بالفعل عنهم وما تعرفه عن عملك الخاص. بعد ذلك، قم بوصف الأسواق المستهدفة، والمنتجات والأسعار، واستراتيجيات وسائل الإعلام، وقم بإجراء تحليل SWOT.

أدوات تحليل المنافسين


sproutsocial

مع احتلال وسائل التواصل الاجتماعي المرتبة الأولى في عملية التواصل مع العملاء، لا توجد نقطة انطلاق أفضل منها للتحليل التنافسي. تمكنك هذه الأداة من فهم أداء المنافسين على وسائل التواصل الاجتماعي من زوايا ونقاط بيانات متعددة.

phlanx

ترشدك أداة قياس التفاعل على موقع انستغرام إلى مدى نشاط متابعي أي حساب معين. هذا مصدر رائع لتحليل مدى تفاعل منافسك عليه.

social Blade

تُعد Social Blade أداة ممتعة للتحقق من العلامات التجارية الكبرى، حيث تساعد على تقييم عدد المتابعين على مواقع مثل تويتر وانستغرام ويوتيوب. وعلى الرغم من استخدامها غالباً لتقييم شعبية المشاهير ومستخدمي يوتيوب، إلا أن هناك بعض الأفكار المهمة والمفيدة للمسوقين.

كيفية الاستفادة من نتائج التحليل التنافسي لتطوير استراتيجية الأعمال وصنع القرار

 التحليل التنافسي هي عملية تقوم بها الشركة لتقييم نقاط القوة والضعف لدى منافسيها، وذلك من خلال اتباع مجموعة متنوعة من الأساليب، مثل تحليل منتجات أو خدمات المنافسين، ودراسة استراتيجيات التسويق والمبيعات الخاصة بهم، وفحص أدائهم المالي.

وبمجرد أن تجمع الشركة هذه المعلومات، فإنه يمكنها استخدام نتائج التحليل التنافسي لتطوير استراتيجية أعمالها وصنع القرار. فيما يلي بعض الطرق التي يمكن للشركة من خلالها القيام بذلك:

1. تحديد نقاط القوة والضعف: 

من خلال مقارنة منتجاتها وخدماتها بمنتجات منافسيها، يمكن للشركة تحديد نقاط القوة والضعف الخاصة بها، حيث يمكن أن يساعد ذلك الشركة على تحديد المجالات التي يجب أن تركز على تحسينها والمجالات التي تتفوق فيها بالفعل.

2. تطوير عرض بيع فريد(Unique Selling Proposition): 

من خلال فهم ما يميز منتجاتها أو خدماتها عن تلك الخاصة بمنافسيها، يمكن للشركة تطوير عرض بيع فريد (USP)، حيث يمكن استخدامه لتمييز الأعمال عن منافسيها وجذب المزيد من العملاء إليها.

3. تحديد استراتيجية التسعير: 

من خلال تحليل أسعار منتجات أو خدمات منافسيها، يمكن للشركة تحديد استراتيجية التسعير الخاصة بها. على سبيل المثال، إذا كان منافسو الشركة يفرضون أسعارًا مرتفعة لمنتجاتهم، فقد تقرر الشركة تقديم أسعار أقل من أجل زيادة قدرتها على المنافسة.

4. تطوير استراتيجيات التسويق والمبيعات: 

يمكن أيضًا استخدام نتائج التحليل التنافسي لتطوير استراتيجيات التسويق والمبيعات. على سبيل المثال، إذا وجدت الشركة أن منافسيها يستخدمون تكتيكًا تسويقيًا معينًا، فقد تقرر استخدام تكتيك مختلف من أجل التميز.

5. اتخاذ قرارات مستنيرة: 

من خلال فهم نقاط القوة والضعف لدى منافسيها، يمكن للشركة اتخاذ قرارات أكثر استنارة بشأن عملياتها الخاصة. على سبيل المثال، فإذا كان المنافس يعاني ماليًا، فقد تقرر الشركة حينها استغلال هذه الفرصة عبر الاستثمار في توسيع عملياتها الخاصة.

بشكل عام، يمكن أن تكون نتائج التحليل التنافسي أداة قيمة لتطوير استراتيجية الأعمال وصنع القرار، فمن خلال فهم منافسيها وعملياتهم، تستطيع للشركة اتخاذ قرارات مستنيرة حول كيفية وضع نفسها في السوق والعمل على خدمة عملائها بأفضل وجه.

أسئلة متكررة

1. ما هو التحليل التنافسي؟

التحليل التنافسي هو عملية تقييم نقاط القوة والضعف لدى منافسيك من أجل تحديد ميزتك التنافسية.

2. لماذا يعتبر التحليل التنافسي مهمًا؟

يساعدك التحليل التنافسي على فهم السوق الذي تعمل فيه وتحديد فرص النمو ووضع استراتيجيات للتغلب على منافسيك.

3. كيف تجري تحليلًا تنافسيًا؟

لإجراء تحليل تنافسي، تحتاج إلى البحث وجمع المعلومات حول منافسيك، بما في ذلك منتجاتهم وأسعارهم واستراتيجيات التسويق والجمهور المستهدف، كما ويجب عليك أيضًا تقييم نقاط القوة والضعف في عملك فيما يتعلق بمنافسيك.

4. ما هي بعض الطرق الشائعة لإجراء تحليل تنافسي؟

تتضمن بعض الطرق الشائعة لإجراء التحليل التنافسي أبحاث السوق واستطلاعات العملاء وتحليل مواقع المنافسين ووجود وسائل التواصل الاجتماعي وتحليل SWOT.

5. ما الذي يجب مراعاته عند إجراء تحليل تنافسي؟

عند إجراء تحليل تنافسي، يجب مراعاة بعض العوامل مثل منتجات منافسيك والأسعار واستراتيجيات التسويق والجمهور المستهدف والوضع العام للسوق، كما و يجب عليك أيضًا مراعاة نقاط القوة والضعف لشركتك فيما يتعلق بمنافسيك.

الخلاصة

في الختام، التحليل التنافسي هو عملية تتضمن البحث وتحليل نقاط القوة والضعف لدى منافسيك من أجل مقارنتها مع عملك، الأمر الذي سوف يساعدك على تحديد فرص التحسين وتطوير استراتيجيات فعّالة  للبقاء في صدارة هذه المنافسة. لإجراء تحليل تنافسي، يمكنك جمع المعلومات من مجموعة متنوعة من المصادر، بما في ذلك عملك الخاص و منافسيك وتقارير الصناعة، ومن خلال تخصيص الوقت لفهم منافسيك، يمكنك اتخاذ قرارات مستنيرة تساعدك على النجاح في السوق.

أعجبك  المقال ؟

مواضيع ذات صلة

فريق روّاد

تركز منصّة رُواد على نمو العلامات التجارية والمؤسسات والوصول الى جمهورها المستهدف من خلال تجارب و استراتيجيات رقمية رائدة

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}