كيف تصنع محتوى تسويقي في خمس خطوات

 فريق روّاد

أغسطس 15, 2021

كيف تصنع محتوى تسويقي في خمس خطوات

يتطلب العمل في التسويق القيام بالعديد من الأنشطة على مدار اليوم، ولكن صناعة المحتوى التسويقي بالذات يتطلب تخطيطًا محكمًا وتنفيذًا دقيقًا للتأكد من تنفيذه بفعاليّة.

وفي هذا المقال، سوف نتعرف على الطريقة المثلى لكيفية  صناعة محتوى تسويقي فعّال.

كيف تصنع محتوى تسويقي في خمس خطوات

الخطوة 1: دراسة الكلمات المفتاحيّة


الخطوة 1: دراسة الكلمات المفتاحيّة

قبل دراسة موضوع المحتوى، يجب أن تدرس الكلمات المفتاحيّة المستخدمة، بحيث يحتوي كل مقال من مقالاتك على كلمة مفتاحيّة أساسيّة واحدة على الأقل.

في هذه الخطوة، حاول التعمّق أكثر للحصول على المزيد من الكلمات المفتاحيّة المرتبطة بموضوع مقالك.

وباستخدام أدوات دراسة الكلمات المفتاحيّة، مثل Google Keyword Planner، أو MOZ Keyword Explorer أو SEMRush، ابحث عن المزيد من الكلمات المفتاحيّة المرتبطة بالكلمة المفتاحية الرئيسيّة، واختر الكلمات التي تحظى بمنافسة قليلة إلى متوسطة، وفي ذات الوقت معدل بحث متوسط إلى مرتفع، وذلك لزيادة فرصة ظهور محتواك في محرّكات البحث.

الخطوة 2: دراسة موضوع المحتوى


الخطوة 2: دراسة موضوع المحتوى

تمثل مرحلة البحث الأساس الذي تستند عليه عمليّة صناعة المحتوى، وهي تبدأ عادةً بتكوين فهم واضح عن موضوع المحتوى، وجمهوره المستهدف، والمرحلة المستهدفة من قمع المبيعات، والغرض من المحتوى (مثل جلب الزيارات والعملاء المحتملين، وزيادة الانتشار، إلخ)، وصيغة المحتوى، والغاية منه (على سبيل المثال، زيادة الوعي، أو تقديم المعلومات، أو الترفيه، أو الإلهام). تمكنك هذه التفاصيل من اختيار النبرة المناسبة والأسلوب الملائم لمقالك.

ابدأ بحثك بإدخال الكلمة المفتاحيّة الرئيسيّة في محرّك البحث، ومن ثم البدء بجمع المعلومات، مثل الاقتباسات، والحقائق، والدراسات من المصادر الأساسيّة. إذا وجدت بعض المعلومات في مصادر ثانويّة، فابحث عنها في مصادرها الأصلية حتى تتأكد من عدم وجود أي تعارض. احرص أيضًا عند اقتباس أي حقيقة أو دراسة على استخدام مصادر معتبرة في مجال عملك فذلك يكسب المحتوى درجة عالية من المصداقيّة.

الخطوة 3: تخطيط المحتوى


الخطوة 3: تخطيط المحتوى

اجمع كل البيانات والمعلومات في ملف واحد، ثم رتبها، وابدأ بوضع الخطوط العريضة للمقال.

على سبيل المثال، يمكنك تقسيم المقال إلى أجزاء، مثل المقدمة، والجسم (العناوين الرئيسيّة والفرعيّة والقوائم)، والاستنتاج أ, الخاتمة، ثم البدء بإضافة الإحصائيات والاقتباسات التي جمعتها أثناء بحثك إلى المقال.

يمكن القول إن محتواك نجح في تحقيق غرضه إذا شعر القارئ بالاندماج أثناء قراءته. يُعد تفاعل القرّاء من أبرز عوامل نجاح المحتوى، لذلك يجب أن توليه اهتمامًا خاصًا، لأنه يحدد بقاء القارئ في الموقع من عدمه.

يُعد تفاعل القرّاء من أبرز عوامل نجاح المحتوى، لذلك يجب أن توليه اهتمامًا خاصًا، لأنه يحدد بقاء القارئ في الموقع من عدمه.

غردها

أثناء تخطيط المحتوى، حدد الأساليب التي سوف تتبعها للتفاعل مع القّراء. على سبيل المثال، يمكنك نشر اقتباسات من أبرز الخبراء في مجال عملك في كل قسم من أقسام المقال، فالاقتباسات تساعد على جذب القرّاء، كما أنها تسهل الانتقال بين أقسام المقال المختلفة. اختر أيضًا الأساليب التي سوف تتبعها لجذب العملاء المحتملين، وابحث دومًا عن أساليب جديدة لدفع القرّاء إلى التفاعل مع المحتوى ومشاركته مع أصدقائهم، حيث يمكنك مثلًا أن تستخدم المحتوى التفاعلي، مثل استطلاعات الرأي، لحث المستخدمين على التفاعل.

الخطوة 4: صناعة المحتوى


كيف تصنع محتوى تسويقي في خمس خطوات

بعد وضع الخطوط العريضة، يمكنك الآن أن تطلق العنان لإبداعك، وأن تبدأ بكتابة المسوّدة الأولى (أو تسجيل مقطع صوت أولي أو غير ذلك بحسب طبيعة المحتوى الذي تنتجه).

اختر قسمًا من المقال، وابدأ بالكتابة، لكن لا تفكر في هذه المرحلة بالأسلوب الجميل أو الأخطاء النحويّة والإملائيّة. ركّز فقط على وضع أفكارك على الورق، وإضافة الإحصائيات والاقتباسات كلما كان ذلك ضروريًا.

يميل قرّاء الإنترنت إلى إلقاء نظرة سريعة على المحتوى قبل الشروع في قراءته، لذلك يجب أن تحرص على استخدام صور وعناوين فرعيّة جذابة لتشجيعهم على القراءة.

التزم بمناقشة فكرة واحدة في كل مقال حتى يستطيع القرّاء فهمه بسهولة.

الخطوة 5: تحرير المحتوى ونشره


الخطوة 5: تحرير المحتوى ونشره

بعد كتابة المسودة الأولى، اتركها قليلًا قبل البدء بعمليّة التحرير.

ابدأ بتصحيح أي أخطاء لغويّة أو أسلوبيّة قد تكون موجودة في المحتوى. ولتسهيل هذه العمليّة، يمكنك استخدام بعض الأدوات المساعدة مثل أداة Grammarly، لكن لا تكثر الاعتماد عليها.

بعد التأكد من تصحيح جميع الأخطاء اللغوية، اقرأ المحتوى كما لو كنت قارئًا عاديًا من جمهورك المستهدف، وتُعد هذه الخطوة مهمة للغاية فهي تساعدك على اختيار المصطلحات المناسبة وتعديل اللغة لتصبح أكثر ملاءمة لجمهورك.

أخيرًا، أرسل المحتوى إلى المدقق اللغوي أو المحرر ليضع لمساته الأخيرة عليه.

في عصر المعلومات، يجب أن يستطيع الجمهور اكتشاف المحتوى بسهولة، لذلك احرص قبل رفع المحتوى إلى نظام إدارة المحتوى على تصنيفه بطريقة فعّالة تمكّن القرّاء من العثور عليه، فبدلًا من تصنيف المحتوى حسب نوعه أو تاريخ نشره، يمكنك تصنيفه حسب المواضيع، وبالتالي يستطيع القراء العثور عليه بسهولة.

بعد أن تصبح النسخة النهائيّة من المحتوى جاهزة، يمكنك رفعها إلى نظام إدارة المحتوى ونشرها.

فريق روّاد

تركز منصّة رُواد على نمو العلامات التجارية والمؤسسات والوصول الى جمهورها المستهدف من خلال تجارب و استراتيجيات رقمية رائدة

مواضيع ذات صلة

حنين الشهري
أحمد السعود
احمد صالح
ندى الحارثي
رانيا علي
فاطمة المنصوري
{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}