كاتب محتوى ابداعي – أسرار كتابة المحتوى الإبداعي المميز

كتابة محتوى

تلعب كتابة المحتوى دوراً هاماً في إقناع القارئ وتعليمه وتسليته وإشعال الحماسة لديه تجاه منتج أو خدمة معيّنة، مع ذلك ليسَ كُلُّ نصِ محتوى يكون مناسباً وفعالاً خصوصاً على الانترنت. كتابة المحتوى الخاص بتحسين الظهور في محركات البحث (SEO content writing) وكتابة المحتوى الإبداعي (Creative content writing) من أكثر المهارات المطلوبة في الوقت الحالي ولكنهما مختلفان تماماً ولكلٍّ منهما دور مختلف.

كاتب محتوى ابداعي 

تشمل كتابة المحتوى الإبداعي  (Creative content writing) مجموعة متنوعة من أساليب الكتابة التي تُرَّكِز على الخيال والإبداع، حيث أن الغرض من المحتوى الإبداعي هو التعبير عن المشاعر أو الأفكار من خلال وصفها نصياً أو بشكل مرئي. يعتبر الشعر والخيال والأغاني والمسرحيات بعضاً من الأشكال الشائعة للكتابة الإبداعية، ويمكن أن يكون هذا النوع من المحتوى خيالياً أو واقعياً، اعتماداً على نوع القصة التي يريدها الكاتب.

يتم نشر الكثير من الكتابات الإبداعية من خلال منصات التدوين أو وسائل التواصل الاجتماعي، وبالمثل فإن الكثير من القرّاء يستخدمون الكتبَ الإلكترونية أكثر من الكتب الورقية التقليدية بشكل أكبر من أي وقت مضى.

أهمية الكتابة الإبداعية؟


أهمية الكتابة الإبداعية؟

على الرغم من أنَّ أهداف كتابة المحتوى المخصصة لتحسين الظهور في محركات البحث (SEO) هي الوصول إلى القرّاء، إلا أن كتابة المحتوى الإبداعي تهدف ببساطة إلى امتاعهم، ولا تتضمن هذه الأهداف أي عمليات بيع بالأساس، حيث أنها تركز على الإقناع وتقديم محتوى ذو جودة عالية. 

ومثل أي شكل جيّد من أشكال الترفيه، تم تصميم المحتوى الإبداعي وتطويره ليُبهِرَ الجمهور، حيث يمكن أن تكون الكتابة الإبداعية للترفيه فقط، أو يمكنها إيصال رسالة أو تقديم نموذج مثالي ما، في كلتا الحالتين يمكن للكُتّاب استخدام شخصيتهم في تشكيل أعمال فنية تشدُّ قلوب القرّاء.

المحتوى الجذاب هو شيء يبحث عنه كثير من الناس، وفقًا لموقع ووردبريس (WordPress) يشاهد أكثر من 409 مليون شخص محتوى هذا الموقع شهرياً. بالتالي مع ازدياد عدد القرّاء، يزداد عدد المدونات أيضاً، حيث يقوم المستخدمون بنشر أكثر من 70 مليون منشور جديد كل شهر.

المحتوى الجذاب هو شيء يبحث عنه كثير من الناس، وفقًا لموقع ووردبريس (WordPress) يشاهد أكثر من 409 مليون شخص محتوى هذا الموقع شهرياً. بالتالي مع ازدياد عدد القرّاء، يزداد عدد المدونات أيضاً.

غردها

أسرار كتابة المحتوى الإبداعي المميز؟


تتميز الكتابة الإبداعية بقدرتها على منح الكاتب مساحة كبيرة من الحرية مقارنة بكتابة المحتوى الخاص بتحسين الظهور في محركات البحث (SEO)، كما أن هناك طرق متعددة لإنشاء محتوى مميز يلامس مشاعر القرّاء. وتعطي الكتابة الإبداعية الحرية للكاتب في اختيار استخدام التشبيهات والاستعارات الرمزية لتصوير أفكار معينة أو استخدام الصور والكتابة الواقعية.

قد تكون الكتابة الإبداعية من أسهل أنواع المحتوى، على الرغم من أن الكُتّاب الخُبراء يميلون إلى كتابة محتوى مُقنع، إلا أن الكتابة الإبداعية تعتمد في الغالب على إبداعك و تميزك. ومع ذلك إليك بعض النصائح التي تجعل نَصِّك الإبداعي مميزاً:

  • الأفكار المميزة: على الرغم من أن الاحتمالات لا حصر لها، إلا أن الأفكار المميزة تستطيع أن تُحدِثَ فرقاً في الكتابة الإبداعية، لذا تأكد من أن كلَّ ما تقوم بكتابته يُركّز على إيصال أفكار كاملة وواضحة.
  • سلاسة القصة: بغض النظر عن الموضوع الذي تكتب عنه، يجب أن تتدفق الكلمات والجُمل خلال الكتابة بحرية، حيث أنَّ سلاسة الكلمات والجُمَل تساعد القرّاء على البقاء منسجمين مع الموضوع أثناء القراءة دون تشويش.
  • كتابة مقنعة: أفضل محتوى هو ذلك النوع الذي يشدّ انتباه القرّاء، لذا حاول إضفاء الطابع الشخصيّ على النصوص وجعلها مميزة وجذابة، وتأخذ القارئ إلى آفاق واسعة وتُقنعِه.

 كيف يتم استخدام الكتابة الإبداعية؟


من الناحية الوظيفية، إن المستقبل المعروف لكتاب المحتوى الإبداعي هو أن يصبح مؤلِفاً له منشورات معروفة، قد يكلّف هذا الأمر الكثير من الجهد والعمل خاصة إذا لم تمتلك الخبرة في هذا المجال. ومع ذلك فإن المهارات التي يكتسبها الكاتب المبدع يمكن أن تكون مفيدة في وظائف أخرى مثل الصحافة وكتابة المحتوى. يمكن للكتاب المبدعين الموهوبين العثور على مكان في عالم كتابة محتوى سيو، حيث يمكنهم الجمع بين المهارات الإبداعية والكتابة الإستراتيجية لإنشاء محتوى قوي ومميز.

فريق روّاد

تركز منصّة رُواد على نمو العلامات التجارية والمؤسسات والوصول الى جمهورها المستهدف من خلال تجارب و استراتيجيات رقمية رائدة

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}