كوبي رايتنج – Copywriting – دليل الـ كوبي رايتر للكتابة الإعلانية

ماهي مهارة الكوبي رايتنج أو الـ Copywriting

الكوبي رايتنج (Copy writing)  هو المحتوى الذي تراه مكتوباً في العنوان التوضيحي لإعلانات فيسبوك Facebook Ads مثلًا، أو عنوان إعلان جوجل Google Ads أو في وصف فيديو على منصة يوتيوب، بالإضافة إلى أن الكوبي رايتنج هو كتابة إعلان تسويقي قصير او طويل كمثل النصوص التي تتواجد على مواقع الويب كافة بداية من صفحات الهبوط (Landing Pages ) وحتى الوصول إلى صفحة المُنتج.

الكوبي رايتنج هو النصوص التي تتواجد على مواقع الويب كافة بداية من صفحات الهبوط (Landing Pages ) وحتى الوصول إلى صفحة المُنتج.

غردها

بالإضافة الى كونها مهارة، تُعتبر الكوبي رايتنج مجالَ عملٍ أيضًا، وتُعَرَّف على أنها كل ما يختص بكتابة عروض ترويج المبيعات وكتابة المواد التسويقية الأخرى للمنتجات أو الخدمات أو حملات جمع التبرعات وغيرها الكثير.

وفي خارج إطار التسويق الرقمي، ستجد نص الكوبي رايتنج مكتوباً على اللوحات الإعلانية المنتشرة من حولنا، أو ستجده كعنوان مقالة في إحدى الصحف، أو على لافتة خارج متجر مُعيّن.

فما هو الكوبي رايتنج؟ وما وظيفة الكوبي رايتر؟ وكيف تصبح كوبي رايتر محترف؟ 

تعرف كل هذا وأكثر هنا, تابع 

يلجأ الناس الى الكوبي رايتر Copywriter عندما يريدون كتابة عنوان يستدرج النقر عليه (كليك بيت Click Bait)، حيث تُحفّز النصوص المكتوبة باستخدام هذه المهارة الأشخاص على النقر على إعلانٍ لموقع ويب مُعيّن، وتوضّح لهم حاجتهم لشراء المنتج وتقوم بإقناعهم بشراء سلع أو خدمات مُعيّنة.

عندما نتحدث عن الكوبي رايتنج، فإننا نتحدث عن المحتوى الذي يتم نشره على مواقع الويب، ملفات التعريف على مواقع التواصل الاجتماعي، الحملات الإعلانية وحملات البريد الالكتروني، والتي تهدف جميعها إلى تحفيز رغبة المستهلك في شراء منتجٍ  أو أن يصبح جزءاً من مجتمع افتراضي ما أو أن يقوم بالتسجيل في عرض مجاني، إلخ.

تُعَدُّ مهارة الكوبي رايتنج مهارة أساسية وهامة جدا عندما يتعلق الأمر بتسويق عملك أو الإعلان عنه، حيث تُعَدّ من أهم العناصر في جميع أشكال التسويق والإعلان على اختلافها.

غردها

معنى Copywriter بالعربي

Copywriter ترجمة

"كاتب محتوى إعلاني"

الكوبي رايتنج باختصار


الكوبي رايتنج باختصار

 تهدف الكوبي رايتنج إلى إقناع القارئ باتخاذ قرار ما، كأن يقوم بشراء منتج أو الاستفسار عن خدمة ما أو الإنضمام الى قائمة بريدك الالكتروني، أو تنزيل تقرير مجاني في مجال ما، أو حتى متابعة صفحتك على مواقع التواصل الاجتماعي.


وظيفة الكوبي رايتر Copywriter

ولأن وجود الشركات على مواقع الويب يجعل من تقديمها محتوىً عالي الجودة حاجة ملحّة وفورية، لهذا ترغب الشركات وأصحاب العلامة التجارية في جميع أنحاء العالم إلى توظيف كوبي رايتر محترفين برواتب مذهلة.

في الوقت الحالي، أصبحت مهارة الكوبي رايتنج مطلوبة بشدة خصوصًا مع توجه المزيد والمزيد من الشركات والعلامات التجارية إلى التجارة الالكترونية وتوجهها أيضًا إلى تحسين أدائها على مواقع الانترنت.

هنالك نوعان من التوجهات المهنية عندما نتحدث عن الكوبي رايتنج، حيث يمكن للكُتّاب الحصول على وظيفة تقليدية يعملون من خلالها في مكتب ما كدوام تقليدي، أو مع وكالة إعلانية/ إبداعية أو ربما مباشرة مع مجلة أو صحيفة، من ناحية أخرى يمكن للكُتّاب أن يعملوا من تلقاء أنفسهم ك كوبي رايتر مستقل freelance copywriter. 


3 أنواع من وظائف الكوبي رايتنج

كوبي رايتر تقليدي


كوبي رايتر تقليدي

الكوبي رايتر التقليدي يعمل على وظيفته المكتبية النمطية و يكتب إعلانات لشركة واحدة فقط كل يوم.

يعمل الكوبي رايتر الداخلي كموظف يتبع لقسم التسويق في الشركة، ويقوم بصياغة كل ما يخص المحتوى بداية من محتوى موقع الويب وحتى النشرة الإخبارية للشركة، إذا كنت تعمل ك كوبي رايتر داخلي فأنت تعمل مع نفس الفريق ومن أجل نفس العلامة التجارية لتحقيق نفس الأهداف طالما أنت تعمل في تلك الشركة.

كوبي رايتر تابع لوكالة


كوبي رايتر تابع لوكالة

عندما تعمل ك كوبي رايتر للوكالات، فقد تكتب لعدة شركات في أسبوع واحد، حيث تستأجر الشركات وكالات التسويق والإعلان من أجل الترويج لعلامتها التجارية، عندما تحصل وكالتك على عقد مع شركة جديدة فعملك هو الكتابة بالنيابة عنها. إذا كنت تطمح إلى العمل في بيئة تتطور فيها سريعًا وأن تتعامل مع عدة شركات متنوعة في آن معًا، فالعمل مع الوكالات هو مكان مناسب جدًا بالنسبة لك لبداية حياتك المهنية في هذا المجال.

تماثل رواتب الكوبي رايتر الذين يعملون مع الوكالات بشكل قريب رواتب الكوبي رايتر الداخليين في الشركات.

كوبي رايتر مستقل


كوبي رايتر مستقل

يمكن للكوبي رايتر أن يعمل لدى الشركات بشكل مستقل، كما يعمل كُتّاب الوكالات مع عدة شركات فإن الكتّاب المستقلين يمكنهم العمل بسهولة لعشرات الشركات على مدار العام.


تعلم الـ Copywriting

قد يبدو التعليم الذاتي لمهارة الكوبي رايتنج أمرًا صعبا للغاية بالنسبة لك، لكن ليس من الضروري أن يكون هذا صعبًا إذا طبّقتَ نظام تعلم مناسب، حيث لا يعتمد نظام التعليم الجيد على تعلُّم تقنيات الكتابة فقط بل يمتد الى ما وراء ذلك حيث تحتاج إلى فهم أساسيات بناء محتوى جيد وكيفية تبسيط عملية الكتابة، وأن تتعلم كيف تقوم بتقييم المحتوى الذي تكتبه.


كيف تصبح محترف Content writer

تعلم الأساسيات


لن تكون بحاجة الى شهادة جامعية لتصبح مؤلف إعلانات أو كوبي رايتر. لكنها بالتأكيد تساعد في أن تُظهر للعميل أو صاحب العمل أنك قد درست - وربما أتقنت - الأساسيات.

قم بممارسة الكتابة


لم تتعلم ركوب الدراجة بمجرد قراءة الإرشادات. بل ما كان عليك هو وضع قدميك على الدواسات والبدء في الركوب بمفردك.

في حين أنه من الجيد أن تبدأ بقراءة بعض المقالات أو الكتب لتتعرف على مهنة كتابة الإعلانات، ولكن في مرحلة ما عليك تبدأ  بوضع أصابعك على لوحة المفاتيح وتجرب بنفسك كتابة النصوص التسويقية. 

دراسة السلوك البشري


في نهاية اليوم، يحرص الكوبي رايتر على تحسين نتائج الشركات التي يكتبون لها، فعندما يكون عنوان البريد الإلكتروني الذي كتبته انت سببًا في زيادة معدلات فتح البريد الإلكتروني بنسبة 5% فسيؤدي هذا إلى تحقيق العشرات أو المئات أو الألاف من المبيعات الإضافية لتلك الشركة.

أنت تكتب بهدف الحصول على رد من القارئ، عندما تكتب: افتح البريد الإلكتروني، انقر على زر الشراء، اشترك في النشرة الإخبارية، الكوبي رايتر يساعد القارئ على اتخاذ مثل هذه الأفعال أو القرارات، لذلك لا بد لك من فهم دوافع السلوك البشري لتحقيق النجاح.

فائدة

من أجل أن تحاول إقناع شخص ما باتخاذ قرار معين، من المفيد أن تفهم أولًا سمات العقل الباطن المشتركة التي تجعل البشر يستجيبون لمحفزات أو مواقف معينة، وحتى يمكنك ذلك ربما عليك قراءة بعض الكتب او أخذ بعض الدورات في علم النفس.

على سبيل المثال، كم مرة اشتريت شيئا لأن عرضا خاصا به كان على وشك الانتهاء؟ هذا العد التنازلي هو تكتيك تسويقي، الكوبي رايتر الذي كتب هذا الإعلان قام بتضمين الموعد النهائي للعرض الخاص في إعلانه لأنه يعرف ميلك أو ميل النفس البشرية إلى الرغبة في الاستفادة من فرصة مثل هذه، عبارة" لفترة محدودة" تخلق إحساسًا ملحًا لدى القارئ يجعله يرغب بشدة في اتخاذ قرار فوري بالشراء قبل إنتهاء العرض.

احرص على أن تتقاضى مقابلًا ماديًا مقابل الكتابة


بمجرد أن تتعلم الأساسيات و بمجرد امتلاكك لبعض عينات الكتابة التي قمت بها، سيكون قد حان الوقت للبحث عن وظيفة او عميل.

لا تتوقف عن التعلم


بغض النظر عن مجال عملك، فإن مفتاح تحقيق النجاح والحفاظ عليه هو الالتزام بعدم التوقف عن التعلم على المدى الطويل والرغبة المستمرة في ذلك. 


كيفية كتابة إعلان في اللغة العربية

يتمحور عمل الكوبي رايتنج حول العميل أو القارئ، حيث يجب ان يرى القارئ انعكاسا لنفسه أو لشخصيته من خلال الكلمات الواردة في الإعلان الذي يصل إليه أو يقرأه.

من أفضل الطرق لكتابة الاعلانات هي السماح للعملاء بكتابتها نيابة عنك.

غردها

عملية التنقيب في المراجعات (أو التغذية الراجعه للمنتجات) هي عملية العثور على مراجعات حقيقية لمنتجك (أو منتجات من منافسيك) لإيجاد لغة العميل أو القارئ الحقيقية من أجل استخدامها لأغراض التسويق.


مهارة الـ Copy-writing كتابة إعلان دعائي

1. كيفية كتابة نص إعلاني ملفت للنظر


لن تحصل على نتيجة إيجابية مهما بلغت قوة مقالاتك أو مهما بذلت من جهود في تحسين أداء صفحات الهبوط إلا إذا كان العنوان جذابًا او ملفتًا للنظر وأحس القارئ باتصال نفسيّ معه والذي ينبثق من حاجة العميل لحل مشكلة ما بإستخدام منتج كالمنتج الذي تروج له.

فائدة

الكوبي رايتر الذكي يعرف كيف يجذب انتباه القارئ من خلال عنوان رئيسي يكتبه فيؤدي إلى أن يقوم القارئ باتخاذ قرار شراء او اجراء يصب في مصلحة عملك. مثال على ذلك هو دخول العميل لأول مرحلة من مراحل القمع التسويقي الخاص بك و الذي ينتهي بإتخاذ قرار الشراء في آخر مرحلة من مراحل القمع.

2.كيفية صياغة العبارات الفعالة للحث على اتخاذ إجراء (CTAs)


يتم توظيف مؤلفي الإعلانات لتحسين أرباح الأعمال التجارية. وتأثير مؤلف الإعلانات ينحصر في النهاية في شيء واحد فقط: قدرتك على دفع المستهلكين إلى الشعور بالرغبة الكافية للتفاعل مع الإعلان.

النتيجة لهذا الأمر هو قيام القارئ بفعل ما يصب في مصلحة نشاطك التجاري.

عبارة الحث على التفاعل هي الاستجابة الدقيقة التي تأمل الشركة في الحصول عليها من المستهلك. يمكن أن يكون هذا اشتراكًا في رسالة إخبارية، وفتح صفحة من صفحات الهبوط مثلًا، وشراء منتج - وغير ذلك الكثير.

تعد كتابة دعوة واضحة وقوية للحث على التفاعل من أهم المهارات التي يمكن أن يتعلمها كاتب النصوص التسويقيه (الكوبي رايتر).

لنجرب مثالًا من الحياة الواقعية:

هل قمت بالتسجيل للانضمام إلى مجتمع روواد ؟ اشترك الآن لإستكشاف أفضل النصائح والإستراتجيات في السوق لتسريع نمو مشروعك.

 3.تعرف على الفرق بين الميزات والفوائد


إنَّ فهم ومعرفة ما يريد عملاءك هو جزء مهم من تقديرك لهم. 

بصفتك كاتب نصوص إعلانات أو كوبي رايتر فإن من أول الأشياء التي يجب عليك أن تتعلمها هي كيفية التمييز بين الميزات والفوائد. ستحتاج إلى معرفة كيفية كتابة كلا الأمرين حتى يفهم القراء ما يفعله منتجك، بالإضافة إلى توضيح سبب اهتمامهم به.

الميزات تصف ما هو الشيء أو ما الذي يفعله. المواصفات مثلًا هي أن تقوم  شركة أبل Apple باخبارك بأن جهاز ايفون iPhone يمتلك سعة تخزينية تبلغ 256 غيغابايت، هكذا تقوم بإخبارك بميزة الجهاز. بالتالي فإن الميزة هي وصف دقيق لشيء يمكن أن يتوقعه المستهلك من المنتج.

أما الفوائد فهي تصف المشاعر أو التجربة التي يمنحها المنتج للمستهلك فإذا كانت الميزة هي أن جهاز iPhone يحتوي على 256 جيجابايت ، فإن الفائدة هي أنه يمكن للمستهلك تخزين جميع الألعاب و الملفات الصوتية والصور المفضلة لديه في جهازه.

تذكر أن المستهلك لا يشتري المنتج الذي تروج له لأنه يحب المنتج لذاته وإنما يشتري المنتج  لأنه يحل له مشكلة ما. ركز في نصوصك التسويقيه دائما على الفائدة التي يقدمها المنتج.

4.كيف تجعل العملاء مركز كل رسالة


المستهلكون أنانيون. عندما يقرأ أو يرى عميل أو مشترك محتمل إعلانك، فإنهم يريدون أن يروا أنفسهم في كلمات الأعلان.  

أحد أكبر الدروس التي يجب تعلمها كمؤلف إعلان هو كيفية مخاطبة مشاعر العميل المحتمل ووضعه في مركز نصوصك الإعلانية.


كورس Copy-writing

الممارسة يمكن أن تحسن من طريقة كتابتك، لكنها لن تجعلها مثالية دائمًا. إلى جانب الممارسة، تحتاج إلى الحصول على المعرفة والإرشاد من بعض الكتاب الرائعين في هذا العالم للتعلم منهم.

هناك الكثير من الدورات التدريبية المجانية في كتابة الإعلانات التي يمكنك استخدامها لتحسين كتابتك بشكل كبير وملحوظ. فيما يلي قائمة بأهم خياراتنا لدورات الكوبي رايتنج المجانية التي يمكنك استخدامها لتصبح خبيرًا في هذا المجال.

أعجبك  المقال ؟

الكاتب

فريق روّاد

أضف تعليقاً:

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}