كيف تستخدم اعلانات فيسبوك للترويج لمشروعك

إنشاء حملة إعلانية ناجحة على الفيس بوك - Facebook Ads

كيف تستخدم اعلانات فيسبوك للترويج لمشروعك؟ وما هي أبرز الأخطاء التي يجب تجنبها؟ توسع مفهوم الترويج للمشروعات كثيرًا مع التطور التكنولوجي المُعاصر؛ فأصبح بالإمكان نشر الإعلانات الترويجية عبر منصات التواصل، خاصة الفيس بوك؛ حيث يوفر العديد من الطُرق المُستخدمة للترويج الفعال. 

يُعد الفيس بوك أحد مواقع التواصل الاجتماعي شائعة الاستخدام بين فئة كبيرة؛ فلا يقتصر على كونه موقعًا ترفيهيًا فقط؛ بل يُستخدم في تداول الأخبار حول العالم، وتبادل العلم.. والكثير من الاستخدامات المُهمة.

فضلًا عن دوره في التسويق فهو أحد المواقع التسويقية؛ من خلال نشر إعلانات الفيس بوك المروجة التي توفر للمروج مساحة واسعة من التواصل مع العُملاء من مُختلف الأنحاء.

لذا يُمكننا طرح سؤالًا مُهمًا.. وهو كيف تستخدم اعلانات فيسبوك للترويج لمشروعك؟ في حال كُنت أحد مُستخدمي تسويق الفيس بوك؛ لا بُد من الاطلاع على الوسائل التي تُحقق لك أكبر استفادة للترويج لمشروعك.

1- تحديد أهداف الترويج 

أولى الوسائل التي تُسهم في نجاح عملية الترويج، حيث تُساعد على تحديد ما تحتاج إليه في عملية الترويج.

فيُمكن أن يكون الهدف الربح أو زيادة العُملاء أو عدد المُشاركات.. أو غيرها من الأهداف، وكُل منها يتطلب ترويجًا مُختلفًا، لذا من الضروري مُراعاة وضع الأهداف في المُقدمة، ومُراعاة بعض الأمور.

  • التأكد من موافقة الأهداف للمحتوى.
  • اختيار الصور التي تُناسب المشروع.
  • دراسة الفئة المُستهدفة؛ لمعرفة الطريقة الصحيحة لمُخاطبتهم.
  • دراسة المُنافسين وتحليل إعلاناتهم التُجارية وما يُقدمونه. 

2- إنشاء المجموعات أو النشر في المجموعات المُناسبة

حيث إنَّ عدد رواد الفيس بوك حول العالم يتجاوز 600 مليون؛ مما يجعله الوسيلة الأفضل للترويج للمشروعات، ويُتيح الفيس بوك العديد من الخصائص والأدوات التي تُمكن المُستخدم من إنشاء أكثر من مجموعة، والتي تُعد من أهم الوسائل المُستخدمة في الترويج.

يُمكنك عدم الاقتصار على إنشاء المجموعات فقط؛ بل الترويج لمشروعك خلال المجموعات الأخرى المُهتمة بمشروعك، وذلك حتى تتمكن من الوصول إلى أكبر عدد مُمكن من العُملاء، فهي من الوسائل المُميزة التي توفر لك العديد من المزايا.

  • تُتيح لك إمكانية مُشاركة كافة التفاصيل التي تتعلق بالمشروع؛ فيُسمح بمُشاركة المجموعات والصور والصفحات والمنشورات.. وغيرها.
  • جذب عدد كبير من الأفراد، وزيادة نشاط المُتابعين لمشروعك.. والتعرف على آخر تحديثات المشروع والتفاعل معه وتقديم المُساعدة.
  • القُدرة على استهداف الفئة التي لديها اهتمام بالمشروع بشكل دقيق وفعال؛ وذلك من خلال اختيار المجموعات المُناسبة. 
  • توفر إمكانية التأثير والتفاعل مع المُتابعين؛ وفقًا لخبرة المروج في كتابة المحتوى الفعّال، وجذب فضول واهتمام المُتابعين.
  • كما توفر المجموعات إمكانية الحصول على النصائح والمُلاحظات التي تُعزز من مشروعك؛ وذلك من خلال طرح الأسئلة واستطلاعات الرأي.
  • اختيار المحتوى المُناسب للعرض؛ بحيث يكون مُتفردًا بمشروعك، مما يجعل من إعلانك مُميزًا.

3- اختيار الوقت المُناسب للنشر

حتى تتمكن من النجاح في استخدام اعلانات الفيس بوك للترويج لمشروعك، عليك أن تطرح سؤالًا مُهمًا، وهو ما الوقت الأمثل لنشر الإعلانات؟ حيث إن هُناك أوقات مُتعددة ومُختلفة على مدار اليوم، يكون فيها التفاعل أكثر من غيرها.. 

فعلى الرغم من أن نسبة كبيرة تستخدم الفيس بوك يوميًا، إلا أنه يجب مُراعاة الأوقات التي يتم فيها تسجيل الدخول؛ مما يجعل من المحتوى والإعلان المنشور يُحقق أعلى نسبة مُشاهدة؛ لذا لا بُد من اختيار الوقت الأمثل للنشر، قد تتساءل الآن كيف يُمكن معرفة الوقت المُناسب لذلك؟ هُناك العديد من العوامل التي تُحدد ذلك.

  • اختيار الأوقات التي لا يكون فيها المُتابعين نائمين، أو في العمل.
  • عدم الترويج في نفس الأوقات التي تُعلن فيها العلامات التُجارية والمشروعات المُنافسة.
  • اختيارات المُنتجات المُناسبة مع وقت العرض؛ فليس من المُناسب الترويج للملابس الصيفية في فصل الشتاء.. والعكس.
  • يُمكن استخدام بعض الأدوات التي يوفرها الفيس بوك؛ والتي تُبيّن لك مدى التفاعل في الوقت الحالي، مثل: بيانات التفاعل “ Facebook Page Insights “، أو ” Hootsuite Analytics “.
  • مُراعاة نوع المحتوى مع وقت النشر؛ فإذا كان في المساء، فيجب مُراعاة عدم نشر الإعلانات الطويلة؛ نظرًا إلى أنها أوقات استرخاء المتابعين، فيصرفون النظر عن المنشورات الطويلة.. فيكون من المناسب اختيار المحتويات المرحة والترفيهية. 

4- إنشاء صفحة على الفيس بوك 

من أبرز الوسائل التي تُساهم في نجاح استخدام اعلانات الفيس بوك للترويج لمشروعك هي امتلاك صفحة خاصة بالمشروع، فهي تُغني عن إنشاء موقعًا إلكترونيًا خاصًا؛ نظرًا إلى التشابه الكبير بين الأمرين. 

حيث إنها تُسهم في التعريف بالمشروع الخاص بك، وبيان كافة التفاصيل حوله؛ مما يعمل على جذب أكبر عدد من العُملاء والمُهتمين بالنشاط، لذا عليك تعلم كيفية إدارة صفحة بفعالية، وامتلاك بعض المهارات الأخرى التي تُمكنك من نشر المحتويات الهادفة والجذابة.

بالإضافة إلى ضرورة امتلاك الوقت الكافي لإدارة الصفحة والرد على الأسئلة والرسائل الواردة، وهُناك بعض العوامل التي تُسهم في نجاح الصفحة.

  • لا بُد أن تشتمل الصفحة على كافة المعلومات المُهمة والأساسية المُتعلقة بالمشروع.
  • إضافة الصور للصفحة “الشخصية والغُلاف”.. وكذلك إضافتها إلى المنشورات؛ حيث إنه تجذب نظر العُملاء، مما يجعلهم يتوقفون عندها لمعرفة نوع المحتوى المنشور.
  • توفير بيانات التواصل والاتصال، ومواعيد العمل.. ووصف المشروع.

5- الاستعانة بمدير إعلانات الفيس بوك

أحد الوسائل التي تُستخدم للإعلان والتسويق عن المُنتجات والمشروعات التُجارية المُختلفة، فهي عبارة عن تقنية وأداة ذكية يوفرها الفيس بوك؛ لتعزيز الحملات الإعلانية، وتمتاز بقُدرتها على استهداف الجمهور وفئة مُحددة ممن لهم نفس الاهتمامات، ولا بُد من معرفة أن هذا النوع من الوسائل ممولًا.

  • تمتاز هذه الأداة بالقُدرة على إعداد الحملات الدعائية.
  • التعرف على العروض؛ واختيارها وفقًا للميزانية.
  • غالبًا ما لا تُكلف الإعلانات الكثير؛ مما يضمن لك نتائج جيّدة بتكاليف بسيطة.

6- تعيين المسوقين المُحترفين لإدارة الإعلانات 

كثيرًا من أصحاب المشاريع لا يمتلكون أي فكرة أو خبرة في إدارة الإعلانات، لذا إذا كُنت لا تعرف كيف تستخدم اعلانات فيسبوك للترويج لمشروعك.. يُمكنك أن تستعين بغيرك ممن يملكون المهارات العالية والكفاءات في التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي.

بالإضافة إلى أن هُناك العديد من المواقع التي تُسهم في دعم المسوقين للمشروعات التُجارية، والوساطة بينهم وبين المسوقين المُتمكنين لإنشاء الحملة الإعلانية الخاصة بك.

7- التفكير الإبداعي “خارج الصندوق”

يُعد عامل الإبداع والابتكار من أهم العوامل التي تُسهم في نجاح الحملات الإعلانية، والترويج إلى المشروعات بنجاح، لذا يجب التركيز على صياغة ونشر المحتويات الهادفة التي تجذب انتباه المُستهدفين، فإذا لم تتمكن من القيام بذلك بنفسك؛ يُمكنك الاستعانة بفريق مُحترف يمتلك المهارات التسويقية الاحترافية.

لا تقتصر مهارات التسويق على نشر الصور والعناوين الخاصة بالمشروع والمُنتجات؛ بل بتحديد مزايا المشروع وما يُقدمه ودراسة كُل منها على حدة، ثُم التخطيط لكيفية الترويج لها بشكل مُبدع ومُميز؛ واختبار النتائج.. فهي من أكثر الوسائل المُقنعة التي تدعم الحصول على ثقة أكبر عدد من المُستهدفين.

8- دراسة تقارير الحملات الإعلانية 

من خلالها يُمكنك الاطلاع على نقاط القوة والضعف، والاستفادة منها في إنشاء إعلانك الخاص؛ حيثُ يتُيح لك ذلك إمكانية تجنب الأخطاء التي وقعوا فيها.

أنواع الإعلانات الممولة على الفيس بوك

يُمكن أن تُساعدك معرفة أنواع الإعلانات المُتاحة عبر الفيس بوك، تحديد الإجابة الدقيقة لكيفية استخدام اعلانات فيسبوك للترويج لمشروعك.

فهُناك العديد من أنواع الإعلانات الممولة التي يوفرها مدير إعلانات الفيس بوك، والتي يُمكنك اختيار المُناسب منها للترويج لمشروعك.

  • الإعلانات المصورة “Facebook photo ads”: أحد أسهل الإعلانات المدفوعة التي تتوفر عبر الفيس بوك، فلا تتطلب سوى صورة واحدة للمشروع؛ ويجب مُراعاة أن تكون ذات جودة عالية، وأبعاد مُناسبة، لا تحتوي على الكثير من الكتابة. 
  • إعلانات مقاطع الفيديو “Facebook video ads”: يُمكن أن يكون ذلك النوع أكثر فعالية؛ إذ يُعد لافتًا للعُملاء، كما أنها تُقدم للعُملاء المزيد حول المشروع، بما لا تتمكن الصور من شرحه، ويجب مُراعاة اختيار الفيديو عالي الجودة، قصير، ذا بداية مشوقة، كما يُمكن أن يكون الفيديو عرضًا لتجربة حقيقية؛ مما يكون من الوسائل المثالية لكسب ثقة المستهدفين.
  • إعلانات القصص “Facebook Stories ads”: يُفضل الكثير من مُستخدمي الفيس بوك مُتابعة الحالات والقصص الخاصة بالمشروعات والمُنتجات، لذا يُمكن أن تكون إعلانات القصص من أمثل الوسائل للترويج لمشروعك.
  • إعلانات التشكيلة “Facebook collection ads”: يُقدم هذا النوع أحد المُنتجات التي يوفرها مشروعك، وبمُجرد الضغط عليه ينتقل المُستخدم إلى المتجر الإلكتروني الخاص بك للتعرف على كافة المُنتجات التي يوفرها المشروع، ويُفضل اختيار الصور ذات الجودة العالية، ويتم اللجوء إلى هذا النوع في حال كان المشروع يُقدم أكثر من 4 منتجات.
  • الإعلانات الدوارة “Facebook carousel ads”: من الخيارات المثالية في حالة إذا كان مشروعك يُدير أكثر من مُنتج في نفس الوقت، حيث يوفر إمكانية إضافة 10 صور في نفس الوقت، يُمكن لمُستخدمي الفيس بوك التنقل بينها بسهولة، ويجب حينها استخدام الصور المتوافقة، وتنظيمها بحيث تكون أفضل صورة في مطلع الإعلان. 

أسباب فشل الحملات الإعلانية على فيسبوك

هُناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى فشل الإعلانات والتسويق للمشاريع على مواقع التواصل الاجتماعي، فإذا لم تعرف كيف تستخدم اعلانات فيسبوك للترويج لمشروعك؟ يُكون هذا السبب الأول في فشل الإعلان عنه.. فضلًا عن العوامل الأخرى.

  • عدم تحديد الغرض من نشر الإعلان على الفيس بوك.
  • عدم القُدرة على تحديد أنسب نوع من الإعلانات المروجة على الفيس بوك.
  • التوقعات المُسبقة وعدم دراسة أنواع الإعلانات بشكل جيّد.
  • تحديد الميزانيات الكبير للإعلانات الممولة للترويج للمشروع.
  • اقتصار الهدف من الترويج على الربح فقط؛ لأن عملية الترويج لا يجب أن تكون قاصرة على البيع فقط، بل جذب أكبر عدد من العُملاء والتواصل معهم وتقديم العروض والخدمات التي تُناسبهم.
  • نشر الإعلانات في أوقات غير مُناسبة.
  • عدم امتلاك مهارات كتابة المحتوى.
  • اختيار الصور التي لا تتناسب مع المشروع وذات الجودة الرديئة. 

يُعد الترويج للمشروع من أهم الوسائل التي تُسهم في نجاحه، لذا يجب معرفة كيفية الترويج له بالشكل الصحيح عبر الفيس بوك، والاطلاع على الأخطاء الواردة لمحاولة تجنبها.

فريق روّاد

تركز منصّة رُواد على نمو العلامات التجارية والمؤسسات والوصول الى جمهورها المستهدف من خلال تجارب و استراتيجيات رقمية رائدة

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}