كيف تضع خطة محتوى

كيف تضع خطة محتوى

الخطوة الاساسية للدخول والمنافسة في مجال التسويق بالمحتوى والتفاعل النشط مع جمهورك المُستهدَف هي وضع خطةٍ محتوى تسويقيةٍ مُحكَمَة وذكيّة. 

في هذا المقال، سوف نتعمق في تعريف استراتيجية التسويق بالمحتوى، ولماذا تحتاج شركتك إلى خطة واضحة، وما هي الخطوات التي يجب أن تتبعها لوضع استراتيجيتك، وأيضاً سوف نطرح بعض الأمثلة على استراتيجيات تسويق المحتوى الفعّالة لترشدك خلال قيامك بوضع استراتيجيتك الخاصة.

سنرشدك من خلال إحدى عشر خطوة بسيطة تحتاجها لوضع وتنفيذ خطة التسويق بالمحتوى التي ستساعدك على تطوير شركتك دون إضاعة وقتك ومالك!

الخطوة الأولى: حدد أهداف المحتوى


الخطوة الأولى: حدد أهداف المحتوى

إنَّ نقطة الانطلاق الاساسية التي يمكنك من خلالها البدء في وضع خطة المحتوى الذي تريد، هي تحديد الرسالة والأهداف الأساسية لخطة التسويق بالمحتوى، وهي عبارة عن رسالة مختصرة وواضحة يمكنك من خلالها التركيز على النتائج المهمة التي تريد الحصول عليها من التسويق بالمحتوى حتى تتأكد من أن الخطة تسير بشكل صحيح.

الخطوط العريضة للرسالة والأهداف الأساسية لخطة التسويق بالمحتوى تشمل ما يلي:

  • جمهورك المُستهدَف.
  • المحتوى الذي تستخدمه للوصول إليهم.
  • نقطة البيع الفريدة. (الفائدة التي سيحصل عليها عملائك)

الخطوة الثانية: حدد مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs)


الخطوة الثانية: حدد مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs)

أفضل طريقة لتحقيق الأهداف لأي مشروع هي من خلال جعلها محددة وقابلة للقياس، هذا يعني ضرورة تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) الخاصة بخطة التسويق بالمحتوى التي تريد استخدامها.

ستساعدك مؤشرات الأداء الرئيسية على التأكد من تحقيق أهدافك من خلال تحديد المعالم الأساسية التي يمكنك التأكد من نتائجها اولاً بأول. وتشمل بعض مؤشرات الأداء الرئيسية ما يلي: الإيرادات والمبيعات، وعدد زوار الموقع الإلكتروني (Traffic)، وتحسين الظهور في محركات البحث (SEO)، والنواحي المختلفة للتسويق الرقمي مثل التسويق عبر البريد الإلكتروني ومقاييس وسائل التواصل الاجتماعي.

الخطوة الثالثة: حدد جمهورك


الخطوة الثالثة: حدد جمهورك

كما ذكرنا سابقاً، من أجل وضع خطة تسويق محتوى ناجحة، يجب أن تقوم بتحديد هوية جمهورك بشكل واضح حتى تتمكن من إنشاء المحتوى المناسب للوصول إليهم.

الخطوة الرابعة: التقييم


الخطوة الرابعة: التقييم

يجب عليك القيام بعملية تقييم شاملة لمكانتك ووضعك الحالي، وذلك من خلال إجراء عملية تدقيق وتقييم المحتوى الحالي، بالاعتماد على:

  1. 1
    جرد كل أجزاء المحتوى، مثل منشورات المدونة ومنشورات المدونات المستضافة على الموقع، وما إلى ذلك.
  2. 2
    تقييم فائدتها أو نجاحها.
  3. 3
    تحديد الثغرات.

الخطوة  الخامسة: حدد أفضل قنوات إيصال المحتوى


الخطوة  الخامسة حدد أفضل قنوات إيصال المحتوى

يجب عليك أن تعرف أين يتواجد جمهورك المُستهدَف، وما هي القنوات التي تتواجد فيها أنت بشكل فعّال و ناجح. حاول التركيز على قنوات التسويق الناجحة وابدأ العمل من هناك، هذا بالتأكيد أفضل من استخدام الكثير من القنوات التسويقية دون فائدة.

الخطوة السادسة: حدد أنواع المحتوى


الخطوة السادسة حدد أنواع المحتوى

بعد ذلك، يجب أن تتطلع على أنواع المحتوى الذي تحتاج إلى إنشائه، وهناك بعض الأنواع الرئيسية التي سوف تتضمنها أيّ استراتيجية تسويق بالمحتوى.

تعتمد معظم استراتيجيات تسويق المحتوى الناجحة على وجود فكرة أساسية للمحتوى المنشور على موقعك الالكتروني، والذي يمكنك بعد ذلك من إعادة توجيهه ومشاركته على مواقع أخرى.

لذا تعدُّ منشورات المدونات جزءاً أساسياً من المزيج التسويقي للمحتوى الخاص بك، حيث أنها تقدم نتائج قوية. إذا أحسنت استخدامها ستكون منشورات مدونتك فعّالة وقيّمة وقابلة للمشاركة، وقد تتضمن أنواع مختلفة من المقالات أو المدونات.

الخطوة السابعة: تحديد وتخصيص المصادر


الخطوة السابعة: تحديد وتخصيص المصادر

الآن بعد أن عرفت نوع المحتوى الذي تخطط لنشره، ولمن تُريد إيصاله، والقناة التي سوف تستخدمها من أجل نشر ومشاركة هذا المحتوى، يجب التأكد من إمتلاكك لكل المصادر التي تحتاجها لوضع إستراتيجية التسويق بالمحتوى، يتضمن ذلك الإجابة على أسئلة مثل:

  • من المسؤول عن إنتاج المحتوى والمحافظة عليه؟
  • ما هي الأدوات والموارد البشرية أو المادية أو الرقمية التي تحتاجها لإنشاء المحتوى؟
  • كيف ستتم عملية الترويج، بما في ذلك جدولة المحتوى؟

الخطوة الثامنة: قم بإعداد تقويم تحرير المحتوى (Content Calendar)


الخطوة الثامنة: قم بإعداد تقويم تحرير المحتوى (Content Calendar)

كجزء من إستراتيجية المحتوى الخاصة بك، ستحتاج إلى معرفة الوقت الذي تريد فيه نشر المحتوى الخاص بك على كل نظام أساسي تريد استخدامه. يُعدُّ الافتقار إلى التخطيط خطأً كبيراً عند إعداد خطة التسويق بالمحتوى، لذلك من الضروري استخدام تقويم خاص بتحرير المحتوى لجدولة كل المحتوى الخاص بك.

الخطوة التاسعة: إنشاء المحتوى


الخطوة التاسعة: إنشاء المحتوى

هناك الكثير من العمل التحضيري في إستراتيجية تسويق المحتوى قبل نشره، ولكن بعد الاطلاع على الخطوات السابقة، حان الوقت الآن للقيام بنشر المحتوى.

الخطوة العاشرة: التوزيع والتسويق


الخطوة العاشرة التوزيع والتسويق

الجزء الرئيسي التالي من استراتيجية المحتوى الخاص بك هو التوزيع والتسويق، وذلك لأنك لن تحصل على النتائج التي تريدها ما لم يتم توزيعها بالشكل الصحيح. على سبيل المثال، تحتاج إلى القيام بما يلي:

  1. 1
    تعيين جدول زمني لمشاركة المحتوى الخاص بك على وسائل التواصل الاجتماعي، إما بنشرها على دفعة واحدة، أو من خلال جدولتها ونشرها كأجزاء باستخدام أداة مثل Missinglettr.
  2. 2
    استخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني لتوزيع المحتوى على المشتركين.
  3. 3
    استهدف المؤثرين الذين يتضّح أنّ جمهورهم من نفس فئة جمهورك المُستَهدَف، وقم بنشر المحتوى من خلالهم ليصل إلى أكبر عدد ممكن من الجماهير.
  4. 4
    List Element

الخطوة الحادية عشر:  قياس النتائج


الخطوة الحادية عشر  قياس النتائج

أخيرًا، حان الوقت لتقييم نجاح استراتيجية التسويق بالمحتوى التي اعددتها، وللقيام بذلك ستعتمد على مؤشرات الأداء الرئيسية التي قمت بتحديدها سابقاً في بداية الخطة، وترى ما إذا كانت أهدافك قد تحققت أم لا.

للقيام بذلك، يمكنك القيام بما يلي:

  • استعن بتحليلات جوجل (Google Analytics) للتحقق من أداء الخطة.
  • قم بقياس نشاط المشاركة على منصات التواصل الاجتماعي من خلال أداة (Buzzsumo) وأدوات تحليلات منصات التواصل الاجتماعي الأخرى.

فريق روّاد

تركز منصّة رُواد على نمو العلامات التجارية والمؤسسات والوصول الى جمهورها المستهدف من خلال تجارب و استراتيجيات رقمية رائدة

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}