كيف تكتب محتوى إبداعي؟

 فريق روّاد

أغسطس 20, 2021

كيف تكتب محتوى إبداعي؟

لا شكّ أن الإنترنت بات مشبعًا تمامًا بالمحتوى، حتى أن البحث عن "نصائح لكتابة المحتوى الإبداعي" يعطيك 300 ملايين نتيجة.

ومع هذا الكم الهائل من المنافسة، كيف يمكنك أن تضمن ظهور المحتوى الذي تقدّمه من خضم هذا البحر المتلاطم بالآراء والأفكار؟

كيف تكتب محتوى إبداعي؟

تعرّف على جمهورك قبل البدء في كتابة المحتوى


تعرّف على جمهورك قبل البدء في كتابة المحتوى

يجب أن يكون التعرّف على جمهورك محور استراتيجيّة المحتوى لديك. ربما تكون قد قطعت شوطًا في هذا الصدد، ولكنك ما زلت بحاجة إلى تعزيز هذه الخطوة.

لتحقيق النجاح، يجب أن تضع تصورًا واضحًا حول شخصيّة زبونك المثالي الذي تكتب المحتوى من أجله، إذ إن التعرّف على جمهورك وعلى زبونك المثالي يمكنّك من اكتشاف المواضيع التي تثير فضوله واهتمامه.

الزبون المثالي هو شخص افتراضي من جمهورك المستهدف، ولكنه يحمل خلفيّة محددة، ويمتلك أهداف، وأحلام، ومشاكل تواجهه في حياته اليوميّة. ضع بضعة تصورات حول زبونك المثالي، وأبقها حاضرة في ذهنك عند كتابة المحتوى الإبداعي.

التنوّع سر الكتابة الإبداعية الناجحة


التنوّع سر الكتابة الإبداعية الناجحة

عند كتابة المحتوى الإبداعي، يجب أن تحرص على عدم ترديد ذات المحتوى مرارًا وتكرارًا، فإذا كانت جميع المقالات تبدو مثل بعضها، فسوف  تنفر القرّاء، إذ كيف يمكن لهم أن يشعروا بالفضول تجاه محتوىً كهذا؟ يشير موقع Entrepreneur.com إلى رغبة الجمهور بالتنوّع بغض النظر عن طبيعة الموقع الذي تديره.

حافظ على البساطة


حافظ على البساطة

من المؤكد أن جمهورك يتمتع بقدرٍ كافٍ من الذكاء، مع ذلك يجب أن تستخدم أسلوبًا مبسطًا في كتابة المحتوى. لماذا؟

لا شكّ أن القارئ الذي يزور موقعك الإلكتروني ما جاء إلا لقراءة المحتوى الذي تقدّمه، ولكن معظمنا مشغول البال بأمور كثيرة، لذلك لا نستطيع تحمّل قراءة النصوص المعقّدة، ونحاول اختصار القراءة بأكبر قدرٍ ممكن.

ارسم البسمة


ارسم البسمة

جميعنا نضحك عند مشاهدة الميمز على الإنترنت ونشاركها مع الآخرين حتى يضحكوا معنا. جميعنا يحب مشاركة الأشياء المضحكة مع الآخرين، فلماذا لا نستخدم هذه الحيلة عند كتابة المحتوى؟

ربما تعتقد بأن المحتوى الذي تقدّمه ليس هزليًا أو ملائمًا للضحك، ولكن تأكد أن جميع الشركات مهما كان مجال عملها، تستطيع إضافة شيء من الطرفة إلى المحتوى الذي تقدّمه، لذلك حاول دومًا أن ترسم البسمة على وجوه القرّاء، فذلك يزيد من احتماليّة مشاركتهم للمحتوى.

اكتب بقلبك


تفاعَلْ (Engagement)

لا شك أن القرّاء والمستخدمين أكثر ميلًا لمشاركة المحتوى العاطفي المؤثر، سواءً كان ذلك المحتوى يحمل مشاعر الحزن أو الغضب أو الفخر أو غير ذلك من أنواع الاستجابة العاطفيّة، وذلك حتى يشعر الآخرون بما شعروا به.

لذلك احرص على مخاطبة مشاعر قرائك، وتواصل معهم على المستوى العاطفي، وهم في المقابل سوف يتفاعلون معك ويشاركون المحتوى الذي تقدّمه.

حرص على مخاطبة مشاعر قرائك، وتواصل معهم على المستوى العاطفي، وهم في المقابل سوف يتفاعلون معك ويشاركون المحتوى الذي تقدّمه.

غردها

لا تخطئ فهمي، فأنا لا أدعوك للتظاهر أمام جمهورك بمشاعر معيّنة، وإنما إلى الكتابة بمشاعر صادقة، وأفضل طريقة للتواصل مع جمهورك بصدق هي الكتابة حول مواضيع تثير شغفك واهتمامك، وتوجيه هذا الشغف إلى القرّاء من خلال المحتوى. وإذا كانت مشاعرك قويّة وصادقة بما يكفي، فسوف يتساءل جمهورك عن سر هذه الحماسة ويحاول فهمها، وربما يشاركك ذات المشاعر في نهاية المطاف.

اجعل القارئ محور المحتوى


الاستفادة المثلى من المحتوى

عندما نكتب المحتوى، فإننا نتجه في كثير من الأحيان للكتابة حول المواضيع التي نرغب بها، بالأسلوب الذي نفضله.

صحيح أن هذه المواضيع مهمة، لكنها ليست بالضرورة محور الاهتمام. يجب ألا تنسى أنك تكتب المحتوى لجمهورك، لذلك احرص على اكتشاف المواضيع التي تثير اهتمامه واكتب حولها. وإذا لم يكن المحتوى قادرًا على إثارة اهتمام جمهورك، فذلك على الأغلب نتيجة تجاهلك لاحتياجاته.

فريق روّاد

تركز منصّة رُواد على نمو العلامات التجارية والمؤسسات والوصول الى جمهورها المستهدف من خلال تجارب و استراتيجيات رقمية رائدة

مواضيع ذات صلة

حنين الشهري
أحمد السعود
احمد صالح
ندى الحارثي
رانيا علي
فاطمة المنصوري
{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}