ماهي صناعة المحتوى الرقمي

يمثل صناعة المحتوى الرقمي مصطلحًا واسعًا يضم تحته العديد من الأنشطة المختلفة، لذلك ليس من المفاجئ أن يتساءل الناس "ما هي صناعة المحتوى الرقمي" أو "ماذا يُقصد بصناعة المحتوى الرقمي؟" تمتد عمليّة صناعة المحتوى الرقمي بدءًا من مرحلة التخطيط ووضع الاستراتيجيّة وتنتهي بمرحلة التحليل وقياس النجاح، مرورًا بمرحلة إنتاج المحتوى.

يمكن القول إن صناعة المحتوى الرقمي هي عمليّة اكتشاف أفكار لمواضيع قد تثير اهتمام جمهورك المستهدف، ومن ثم صياغة محتوى مرئي أو مكتوب يتمحور حول هذه المواضيع، ويعكس خبرتك أمام عملائك الحاليين والمحتملين.

وللحصول على أكبر استفادة من المحتوى الرقمي،  يجب أن تجعل ذلك المحتوى متاحًا للجميع، وأن تسهل الوصول إليه، وذلك من خلال تقديمه للجمهور إمّا على شكل مدوّنات، أو مقاطع فيديو، أو إنفوجرافيك أو غيرها. ولكن كيف تعرف إذا كنت تسير على الطريق الصحيح؟ هنا يأتي دور التحليل وقياس مؤشرات الأداء. فيما يلي نظرة على أبرز مراحل صناعة المحتوى وأهم العوامل في كل مرحلة.

مراحل صناعة المحتوى الرقمي


تتمحور المرحلة الأولى من مراحل صناعة المحتوى الرقمي حول تخطيط المحتوى لجعله ملائمًا لجمهورك المستهدف، وهو ما يوجب عليك معرفة جمهورك في البداية.

المرحلة الأولى: تخطيط المحتوى

تُعد مرحلة التخطيط مهمة للغاية، فهي الأساس لجميع المراحل اللاحقة في عمليّة صناعة المحتوى الرقمي، وتمثل دراسة المواضيع الخطوة الأولى في هذه العمليّة.

الخطوة 1: دراسة مواضيع المحتوى

يجب أن تخصص الكثير من الوقت والجهد لهذه الخطوة، وذلك حتى لا تأخذك الحماسة وتدفعك إلى إنتاج محتوى غير ملائم.

الخطوة 2: تحديد الجمهور المستهدف

تختلف هذه الخطوة في صعوبتها من فرد إلى آخر ومن شركة إلى أخرى. إذا كنت تمتلك شركة قائمة بالفعل ولديها زبائن وعملاء، فيمكنك حينها أن تبحث عن المشاكل التي يعانون منها، وأن تساعدهم على حلها. أمّا إذا كنت تمتلك شركة جديدة، فيجب عليك أن تضع بعض الافتراضات حول طبيعة جمهورك المستهدف، وبكل حال يجب أن تسعى دائمًا إلى تحسين المحتوى حتى بعد صناعته.

فيما يلي عدد من الأسئلة التي يجب أن تطرحها على نفسك حتى تتأكد من معرفتك لجمهورك حق المعرفة:

من هو زبونك المثالي أو جمهورك؟

  • العمر
  • الجنس
  • الحالة الاجتماعيّة
  • العرق
  • الدين

ماذا يعملون وماذا يحبون؟

  • الاهتمامات والهوايات
  • الآراء والمعتقدات
  • كيف يشترون المنتجات؟

ما هي مشاكلهم؟

  • ما هي المشاكل والمخاوف التي تؤرقهم؟
  • كيف يمكنك مساعدتهم على حل هذه المشاكل؟

الخطوة 3: دراسة الكلمات المفتاحية

تلعب الكلمات المفتاحيّة دورًا أساسيًا في صناعة المحتوى، فهي كفيلة بجلب الزيارات إلى موقعك الإلكتروني، وزيادة اهتمام الخبراء بعلامتك التجاريّة، وكذلك تحسين سمعتك وتأثيرك!

المرحلة الثانية: إنتاج المحتوى

تُعد مرحلة إنتاج المحتوى المرحلة الأصعب، فبعد التخطيط ووضع الاستراتيجيّة يأتي دور البدء بإنشاء المحتوى الفعلي.

يمثل المحتوى المكتوب أساس المحتوى الرقمي على شبكة الإنترنت، فهو يساعد محرّكات البحث على اكتشاف محتوى موقعك الإلكتروني، ويرفع ترتيبه ضمن نتائج البحث عندما يبحث الناس عن أسئلة يمكن للمحتوى الذي تقدمه أن يساعدهم على حلها.

باستطاعتك أيضًا كتابة مقالات على منصات مختلفة، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، مثل Medium وLinkedIn، ولكن المشكلة هنا أن الزيارات التي تجلبها تذهب إلى منصات لا تملكها ولا تسيطر عليها.

تذكر أن الغاية الرئيسيّة من كتابة المحتوى هي التواصل مع جمهورك المستهدف.

فريق روّاد

تركز منصّة رُواد على نمو العلامات التجارية والمؤسسات والوصول الى جمهورها المستهدف من خلال تجارب و استراتيجيات رقمية رائدة

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}