مجالات العمل الحر – بحث شامل

مجالات العمل الحر- موسوعة شاملة

يتجه البعض إلى العمل الحر سعيًا لتحقيق المزيد من الدخل، أو رغبة في ترك وظائفهم التي يعملون بها، ولكن بأي حال من الأحوال، فإن العمل الحر يمتاز بقدر أكبر من الحرية والمرونة.

فأنت من تحدد أسعار خدماتك وساعات عملك، وبالتالي تعمل بالقدر الذي تريد. إن العمل الحر قد يكون ملائمًا بشكل خاص للآباء والأمهات الذين يرغبون بقضاء وقت أكبر في المنزل، كذلك للطلاب الذين يرغبون بالعمل إلى جانب الدراسة، بالإضافة إلى أي شخص يرغب بأن يكون رائد أعمال.

في هذا المقال اخترنا لك ثمانية من أفضل مجالات العمل الحر المتاحة اليوم لمساعدتك على اختيار العمل الملائم. ولكن تذكر أن تحديد سعر خدماتك يعتمد على مستوى خبرتك، وتكاليف المعيشة في بلدك، ولا تنس احتساب الضرائب أيضًا.

أفضل مجالات العمل الحر

مصمم جرافيك

مصمم جرافيك

مهام العمل: يستخدم مصممو الجرافيك برمجيات الحاسوب لصناعة وتصميم رسوميات تُستخدم في مواقع الإنترنت والإعلانات وغيرها من المواد سواءً كانت الكترونية أو مطبوعة. كذلك يساعد مصممو الجرافيك الشركات على تطوير شعاراتها وعلاماتها التجارية. 

المهارات المطلوبة: يجب أن يكون لديك فهم لنظريات التصميم والألوان، وأن تجيد استخدام برامج التصميم.

مصوّر فوتوغرافي

مصور فوتوغرافي

مهام العمل: استخدام الكاميرات ومعدات التصوير لالتقاط صور للأشخاص والأماكن والأشياء لصالح شركات أو أفراد. ويتخصص المصورون عادةً في مجال واحد أو أكثر، مثل تصوير حفلات الزفاف، أو التصوير الصحفي، أو تصوير الحياة البرية أو غير ذلك. وتجدر الإشارة إلى أنه يتوجب على المصورين في معظم الأحيان شراء معداتهم بأنفسهم.

المهارات المطلوبة: يجب أن تكون ماهرًا في التصوير الرقمي واليدوي وأن تمتلك معرفة في مجال تحرير الصور وبرامجه المختلفة.

كاتب

كاتب

مهام العمل: الكاتب الحر هو شخص يكتب المقالات والإعلانات والكتب وغيرها من النصوص لصالح أفراد أو شركات. كذلك قد يُطلب من الكتاب البحث في مواضيع مختلفة وتحرير النصوص التي ينتجونها. 

المهارات المطلوبة: يجب أن تجيد مهارات القواعد والإملاء، وأن تمتلك خلفية حول الكتابة الصحفية والإبداعية والاتصال الجماهيري.

متخصص في وسائل التواصل الاجتماعي

متخصص في وسائل التواصل الاجتماعي

مهام العمل: يستخدم متخصصو وسائل التواصل الاجتماعي استراتيجيات التسويق لجذب المتابعين على منصات التواصل مثل فيسبوك، وإنستغرام، وتويتر ويوتيوب وغيرها. وهم يعملون بالعادة لصالح شركات أو مشاهير.

المهارات المطلوبة: يجب أن تمتلك معرفة عميقة بالتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وما يتضمنه ذلك من الحصول على التفاعل سواءً من خلال منشورات ممولة أو غير ممولة. كما يجب أن تكون قادرًا على تحليل البيانات، وتحديد الأهداف، وتقديم مختلف التقارير حول الأداء.

مطور برمجيات

مهام العمل: يستخدم مطور البرمجيات لغات البرمجة لتصميم وتركيب واختبار وإدارة الأنظمة والمواقع والتطبيقات المختلفة.

المهارات المطلوبة: يجب أن تجيد استخدام عدد من لغات البرمجة، فبعض الزبائن قد يحتاجون إلى مبرمجين مختصين في نوع معيّن من لغات البرمجة أو أنظمة قواعد البيانات.

مدرس خصوصي

مدرس خصوصي

مهام العمل: المدرس الخصوصي هو شخص يزور الطلاب في بيوتهم، أو يلتقي بهم في مكان آخر كالمكتبة أو المدرسة، ليساعدهم على تحسين أدائهم الدراسي في مادة أو أكثر. وبعض المدرسين يعملون من خلال الإنترنت، حيث يقدمون الدروس لطلابهم من خلال برامج التراسل بالفيديو.

المهارات المطلوبة: يجب أن تكون متفوقًا في المادة التي تدرسها، وأن تمتلك القدرة على إلهام الطلاب وتشجيعهم. وباختصار، تُعتبر مهارات التواصل الشخصي سر نجاح المدرس الخصوصي.

مصور فيديو

مصور فيديو

مهام العمل: يستخدم مصورو الفيديو معدات التصوير المختلفة لتسجيل مقاطع الفيديو من أجل التسويق والإعلانات، أو لأغراض تعليمية، كما يستخدمون برمجيات تحرير الفيديو لإنتاج مقاطع فيديو احترافية عالية الجودة.

المهارات المطلوبة: يجب أن تجيد التصوير والإخراج وتحرير الفيديو. وفي معظم الحالات، يجب أن تشتري الكاميرا والمعدات الأخرى بنفسك.

التفريغ الصوتي

التفريغ الصوتي

مهام العمل: يتضمن التفريغ الصوتي الاستماع إلى خطابات حيّة أو مسجلة وتفريغها إلى نصوص مع مراعاة القواعد واستخدام التراكيب الملائمة. وقد يتعاقد العاملون في هذا المجال مع الشركات بشكل مباشر أو عن طريق شركات متخصصة في التفريغ الصوتي. 

المهارات المطلوبة: يجب أن تجيد الاستماع، وأن تكون قادرًا على الطباعة بسرعة ودقة. كما يجب أن تمتلك معرفة جيّدة بالإملاء وقواعد اللغة.

هذه مجموعة منتقاة من مجالات العمل الحر، ولكن هناك الكثير من الفرص الأخرى المتاحة. وسواءً كنت ترغب بإطلاق شركة خاصة أو تحقيق المزيد من الدخل إضافة إلى وظيفتك الاعتيادية، يجب أن تعلم أن هناك فرص ملائمة لكل شخص مهما كانت تطلعاته أو مهاراته أو معرفته. 

منصات العمل الحر

لقد أصبحنا اليوم في عصر الإنترنت قادرين على العمل من أي مكان في أي وقت ولصالح أي شركة في العالم. ومنصات العمل الحر تسهل ذلك، فهي توفر مكانًا تستطيع الشركات العالمية العثور من خلاله على عاملين مستقلين بعقود عمل مؤقتة. وعلى هذه المواقع، يستطيع العاملون أيضًا إنشاء صفحات شخصية، ومشاركة أعمالهم السابقة، والتواصل مع أصحاب العمل المحتملين. وبالتالي، تستطيع الشركات البحث في قاعدة بيانات العاملين وفق معايير محددة مثل المهارات والخبرة وغيرها، للعثور على كتاب أو محررين أو مترجمين أو مصممين أو نحو ذلك. وهو ما يتيح للشركات توفير الكثير من المال بدلاً من إنفاقه على موظفين بعقود دائمة، في المقابل تضمن هذه المواقع للعاملين المستقلين الحصول على أجر الخدمات التي يقدمونها.

أنواع منصات العمل الحر

هناك ثلاثة أنواع من منصات العمل الحر:

  • المواقع التقنية المتخصصة
  • مواقع متخصصة بمجالات معينة مثل الكتابة والتصميم وهندسة البرمجيات.
  • منصات عامة تستطيع من خلالها العثور على وظائف ثابتة وأخرى مؤقتة.

أبرز مميزات منصات العمل الحر

  • طرح المشاريع

تستطيع الشركات أن تطرح مشاريعها بسهولة  مع ما يتضمنه ذلك من عنوان المشروع وتصنيفه وميزانيته ووصفه وغيرها من التفاصيل الأخرى.

  • الملفات الشخصية 

يستطيع العاملون إنشاء ملفات شخصية تحتوي على الاسم والمهارات والجنسية والوصف والمؤهلات والخبرة العملية وغيرها من المعلومات التي قد تساعدهم في الحصول على وظائف ملائمة.

  • التقديم للمشاريع

يستطيع العاملون التقدّم للمشاريع، بينما تستطيع الشركات كذلك دعوة عاملين بعينهم لتقديم عروضهم أيضًا. بعد ذلك، يختار أصحاب العمل أفضل المرشحين وفق معايير محددة مثل الخبرات والمهارات والأعمال السابقة والسعر المقترح.

  • تحقيق الأرباح

تحصل منصات العمل الحر على أموال مقابل الخدمات التي تقدمها، وبعض المواقع تقتطع نسبة من أصحاب العمل ومن العاملين، لذلك يجب على العاملين أن يأخذوا ذلك في عين الاعتبار عند تحديد أسعار الخدمات التي يقدمونها. 

  • طرق الدفع

تستخدم منصات العمل الحر طرق دفع متعددة مثل "بيبال" و"سترايب" و"تو تشيك آوت" لضمان حصول العاملين على أجورهم. كذلك تستخدم هذه المنصات طرق دفع محلية لمساعدة الشركات على الدفع للعاملين الذين يقطنون في أماكن قريبة.

  • الهاتف المحمول

لقد باتت الهواتف المحمولة واسعة الانتشار، وبالتالي فإن أفضل منصات العمل الحر هي التي تستطيع الدخول إليها والعمل من خلالها عن طريق الهاتف المحمول. 

أمثلة من منصات العمل الحر

DesignContest

منصات العمل الحر

يوفر الموقع قاعدة تضم أكثر من 198,000 مصمم. وتستطيع الشركات من خلال الموقع عقد مسابقات التصميم واستلام المشاركات من المصممين. كما تستطيع الشركات توظيف مصممين لإنجاز مشاريع أو مهام معينة. وتجدر الإشارة إلى أن الموقع يتمتع بمستوى كبير من الرضا بين المستخدمين. 

Upwork

هو نتيجة اندماج بين موقعي Elance.com وoDesk.com. في هذا الموقع يستطيع العاملون إنشاء صفحات شخصية تضم الصورة والسيرة الذاتية والخبرات، إضافة إلى نماذج من الأعمال السابقة. ويستطيع العاملون بعد ذلك التقدّم للأعمال التي تثير اهتمامهم. ويقتطع الموقع نسبة من رسوم الخدمات من كل من العاملين وأصحاب العمل.

Freelancer

يتضمن هذا الموقع الآلاف من فرص العمل الحر في مختلف المجالات مثل تصميم الجرافيك، وتصميم المنتجات، والمساعدة الافتراضية، وتطوير تطبيقات الهاتف المحمول، وتصميم مواقع الإنترنت. ويتميز الموقع أيضًا بوجود تطبيق للهاتف المحمول، وبرنامج لتعقّب ساعات العمل، ودعم فني مستمر على مدار الساعة.

Guru

يفتخر الموقع بأكثر من 1,5 مليون عضو من جميع أنحاء العالم، وأكثر من مليون عمل مكتمل، و200 مليون دولار دُفعت لقاء هذه الأعمال. وتنقسم خدمات الموقع إلى أقسام متعددة مثل الكتابة والترجمة، والبرمجيات وتكنولوجيا المعلومات، والتصميم والوسائط المتعددة، والدعم الإداري وغير ذلك. ويتيح الموقع مساحة للتعاون بين العاملين مع أصحاب العمل، بينما يضمن حصول العاملين على أجورهم عن طريق خدمة SafePay.

Peopleperhour

يتيح الموقع لأصحاب العمل نشر أعمالهم والحصول على عروض من العاملين. كذلك يستطيع أصحاب العمل البحث في الملفات الشخصية والتواصل مع العاملين مباشرة، أو عمل مسابقة والسماح للمصممين بتقديم أعمالهم. ويوفر الموقع أيضًا برنامج WorkStream لإدارة العمل والتواصل والدفع في مكان واحد.

العمل الحر وأسرار البيع

  • فكّر جيدًا

إن العمل الحر مختلف كليًا عن العمل لصالح الآخرين،  فعلى سبيل المثال، أنت لم تعد تمتلك شبكة الأمان المتمثلة براتب ثابت في نهاية كل شهر (رغم أنك تستطيع البدء بالعمل الحر إلى جانب الوظيفة الكاملة) فقد أصبح العثور على الزبائن والحفاظ عليهم مهمتك بالكامل. 

إن العمل الحر مختلف كليًا عن العمل لصالح الآخرين، ولا يعني ذلك قيامك بما تحب فقط بل يجب عليك أن تتعلم التسويق والإدارة المالية كجزء من حياة العمل الحر المهنية.

غردها

ربما تحب القيام بما تجيده (مثل الرسم أو الكتابة أو التصميم)، ولكن يجب أن تهيئ نفسك لتولي أمور المبيعات وخدمات الزبائن والإدارة المالية كجزء من حياتك المهنية في عالم العمل الحر. كما يجب أن تبحث عن العمل باستمرار، وذلك باستخدام مواقع مثل Upwork  وCraigslist وFreelanceWritingGigs.com وProBlogger للعثور على مشاريع تلائم مؤهلاتك.

  • جهّز نفسك بأدوات العمل الاحترافية

يجب أن تنظر إلى نفسك كصاحب عمل وأن تستثمر في الأدوات والتقنيات التي تجعلك تبدو محترفًا في نظر زبائنك المحتملين.

إن إنشاء موقع إنترنت يُعتبر أمرًا أساسيًا، حيث تستطيع من خلاله عرض نماذج من مشاريعك السابقة، وذلك حتى يتسنى للزبائن المحتملين الاطلاع عليها. إنك تستطيع تصميم موقع بشكل احترافي، أو أن تستخدم أدوات إنشاء المواقع الجاهزة مثل Wix والذي يتيح لك إنشاء موقع احترافي المظهر دون الحاجة إلى امتلاك أي مهارات في مجال التصميم.

يجب عليك استخدام بريد الكتروني خاص بالأعمال على مواقع العمل الحر بدلاً من حساب "الجيميل" أو "الهوتميل" فذلك يظهر مهنيتك أمام زبائنك، كما أنه يساعدك بالتأكيد على الفصل بين الرسائل الشخصية ورسائل العمل.

غردها
  • اعمل باستمرار لبناء سمعتك

لنكن صريحين: هناك المئات، إن لم يكن الآلاف، من المنافسين  في مجالات العمل الحر الذين يقدمون خدمات مشابهة. إذن كيف تبرز نفسك من بينهم؟ لتحقيق ذلك يجب أن تصبح شخصية بارزة في مجال عملك، وأن تسوق نفسك باستمرار، وأن تتواصل مع غيرك من العاملين في ذات المجال.

فائدة

إن الكتابة على المواقع التي تستهدف جمهور زبائنك تُعد طريقة رائعة لتُبرز نفسك في مجال عملك. اكتب عن المواضيع التي تجيدها، وسيقوم الأشخاص الذين يقرؤون مقالاتك بالنقر على الرابط في سيرتك الذاتية لمعرفة المزيد عنك وعن عملك، وربما يقومون بتوظيفك أو الاستعانة بخدماتك.

  • لا ترتح أبدًا

قد تشعر بالرغبة بالتوقف عن البحث عن المشاريع الجديدة عندما يكون لديك عدد من الزبائن الدائمين، ولكن ثق بنا: ذلك قد يحكم على عملك بالفشل. ماذا سيحدث إذا قرر أكبر زبائنك إنهاء علاقته معك بشكل مفاجئ؟ بالتأكيد ذلك سوف يخلق لديك ضائقة مالية وحالة من التوتر.

فائدة

تفقد منصات العمل الحر بانتظام بحثًا عن المشاريع الجديدة، واجعل ذلك جزءًا من روتين عملك.

 فتذكر: أنت تسوق اليوم للحصول على العمل غدًا.

كذلك، طوّر مهاراتك باستمرار، فالخدمات التي يُقبل الزبائن عليها اليوم قد تصبح قديمة الطراز خلال بضعة أشهر، لذلك تابع آخر التطورات وأحدث الأدوات في مجال عملك حتى تستطيع تقديم أحدث الخدمات لزبائنك.  فمع تسارع التطور التكنولوجي اليوم، فإن العامل الذي يجيد استخدام أحدث البرامج أو يعرف آخر لغات البرمجة هو الذي يبقى في الصدارة.

تصفح ايضاً مقالات ذات علاقه بالعمل الحر على منصة لوك إن مينا

إذا أعجبك هذا المقال فلا تدع الفائدة تتوقف عندك، ساعد في نشر هذا المقال لتعم الفائدة

شاركنا رأيك في التعليقات في الادنى


أضف تعليقاً:

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}