مراحل صناعة المحتوى

مراحل صناعة المحتوى

لا يمكنك بناء منزل بدون مخطط، ولا تصميم شيء ما بدون رسم أولي، ولا بناء شركة بدون رؤية، وبالمثل أيضًا لا يمكنك صناعة المحتوى بدون خطة، وإلا فإنك سوف تنحرف عن الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها، لذلك نضع بين يديك مراحل صناعة المحتوى:

بحث السيو


بحث السيو

يظهر بحث السيو - والذي يُعرف أيضًا ببحث الكلمات المفتاحيّة - حجم البحث المرتبط بكلمة مفتاحيّة معينة، وذلك لمعرفة إن كانت تلك الكلمة تستحق صناعة محتوى خاص بها أم لا.

يمكنك القيام ببحث الكلمات المفتاحيّة من خلال كتابة بعض الأسئلة التي قد تجول في خاطر زبائنك المحتملين، وذلك استنادًا إلى المشاكل التي تواجههم والأهداف التي يسعون إلى تحقيقها، وبعد ذلك دراسة هذه الكلمات المفتاحيّة لمعرفة إن كانت  تحظى بقدرٍ كافٍ من البحث. في هذه المرحلة، يجب أن تبحث عن الكلمات المفتاحيّة التي تحظى بمعدّل بحث شهري مقبول او كبير، ولكنها في ذات الوقت دقيقة وترتبط بك وبمجال عملك، أمّا محاولة استهداف الكلمات المفتاحيّة العامّة التي تحظى بمنافسة شديدة بين الشركات فلن تؤتي ثمارها، وخصوصًا عندما تكون في بداية مراحل صناعة المحتوى.

ثمة طرق متعددة لبحث الكلمات المفتاحيّة، منها:

  1. 1
    استخدام أدوات بحث الكلمات المفتاحيّة، مثل SEMRush أو Moz Keyword Explorer.
  2. 2
    إدخال الكلمة المفتاحيّة إلى محرك البحث والتدقيق في مقترحات محرك البحث الآليّة .
  3. 3
    تفقّد عمليّات البحث المرتبطة في صفحة نتائج البحث.

وضع التصورات والأفكار


إذا نفدت منك الأفكار فيمكنك البحث عن الإلهام في الكتب التي قرأتها، والدراسات المرتبطة بمجال عملك، ومواقع منافسيك، وكذلك في وكذلك في الكلمات المفتاحية ذات الصلة المدرجة في أسفل صفحة نتائج البحث.

الكتابة


قد تكون جيًدا في صناعة الفيديوهات، أو البودكاست، وقد تفضل كتابة المقالات والمدوّنات، ولكن بأي حال تعتمد صناعة المحتوى على مبادئ متشابهة:

  • خاطب جمهورك وعملاءك المحتملين مستخدمًا عباراتهم ومصطلحاتهم لإنشاء محتوى يلقى صدىً إيجابيًا لديهم.
  • استخدم العناوين والوصف وغيرها من المشوّقات لحث جمهورك على قراءة المحتوى الذي تقدمه. اجعل عنوان المحتوى متضمنًا للفوائد التي قد تعود على جمهورك من قراءته.
  • اصنع محتوىً فريدًا، ولا تعيد تكرار المعلومات المنشورة على المواقع الأخرى. استخدم أسلوبًا فريدًا، واستشهد بأبحاث ودراسات حديثة لتأكيد النقاط التي تريدها.
  • التزم بفكرة واحدة واستخدم المحتوى لتعزيزها، لا تربك القارئ بمحاولة توضيح العديد من المواضيع المتشابهة في محتوىً واحد.
  • استخدم أسلوبًا واقعيًا في مخاطبة عملائك المحتملين، وابتعد عن الابتذال والمصطلحات الصعبة إذا لم يكن عملاؤك يستخدمونها.
  • اجعل لغتك واضحة ومختصرة، بحيث يستطيع جمهورك استخلاص الفائدة من المحتوى دون الحاجة إلى قراءة مصطلحات صعبة أو تشبيهات معقدة.

التحرير


تعتمد طريقة تحريرك لعملك أو عمل الآخرين على اختياراتك الشخصيّة، فقد تحرر عملك أولًا بأول، وقد تفضل الانتظار بضعة أيام قبل مراجعة عملك وتحريره، كذلك قد تهتم كثيرًا بالقواعد والنحو، وقد تميل إلى تقديم محتوى بلغة عامية.

تساعدك بعض الأدوات على توفير الوقت اللازم للتحرير، مثل برنامج Grammarly لتصحيح الأخطاء اللغوية باللغة الإنجليزيّة، ومحرر Hemingway Editor.

الرفع


بعد أن يصبح المحتوى جاهزًا، يتوجب عليك نشره في مكان يتيح للناس الوصول إليه ومشاهدته، ويمكن لأنظمة إدارة المحتوى (CMS) أن تساعدك في هذا الصدد، وهي عبارة عن برامج تستضيف المحتوى الرقمي وتسمح لك بعرضه على موقعك (أو في أماكن أخرى من الشبكة العنكبوتيّة).

النشر


لا يتطلب النشر سوى نقرة واحدة، فلماذا نخصص له قسمًا منفصلًا؟ لأن الأمر ليس دائمًا بتلك البساطة. نعم، تستطيع نشر المحتوى بعد رفعه مباشرة، ولكنك ستستطيع مضاعفة تأثير المحتوى من خلال انتظار الوقت الملائم للنشر.

فريق روّاد

تركز منصّة رُواد على نمو العلامات التجارية والمؤسسات والوصول الى جمهورها المستهدف من خلال تجارب و استراتيجيات رقمية رائدة

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}