مصطلحات خدمات الاستضافة للمواقع الإلكترونية

مصطلحات خدمات الاستضافة للمواقع الإلكترونية

يمكن أن تكون العديد من المصطلحات المستخدمة من قِبل مواقع الاستضافة مربكة وغريبة بعض الشيء على المستخدمين الجدد وخاصةً عند بحثهم عن مضيف جديد لمواقعهم الإلكترونية. وقد يصعب فهم هذه المصطلحات التقنيّة على من هو جديد في هذا المجال.

من أجل تبديد هذا الالتباس لديك، ولكي تشعر بثقة أكثر حين تصفحك لهذه المواقع، سنقدم لك هذا الدليل المختصر الذي يساعدك على فهم معاني أبرز المصطلحات المستخدمة في مواقع الاستضافة للمواقع الإلكترونية.

مصطلحات إنشاء المواقع

معنى كلمة website


Website أو الموقع الإلكتروني هو عبارة عن مجموعة من الصفحات الإلكترونية المترابطة ببعضها البعض والتي يمكن أن يصل أي شخص إليها من خلال عنوان نطاق (Domain) موحد. يمكن إنشاء المواقع الإلكترونية وإدارتها بواسطة الأفراد أو المجموعات أو الشركات أو المؤسسات بهدف تحقيق مجموعة من الغايات.

عند جمعنا لهذه المواقع الإلكترونية معًا، يتكون لدينا شبكة الويب العالمية التي نعرفها.

ما هو ووردبريس WordPress؟


WordPress ووردبريس  هو نظام يوفر إمكانية إدارة وتطوير المواقع الإلكترونية ومحتواها بشكل مجاني. سهولة استخدامه وميزاته الفريدة قد ساعدته على أن يصبح أداة التدوين وإدارة المواقع الأشهر على مستوى العالم.

واجهة التحكم لنظام WordPress هي واجهة قائمة على الويب، يتم استخدامها لتصميم المواقع الإلكترونية ونشرها والتحديث عليها. بدلاً من كتابة كود HTML، يمكنك ببساطة اختيار أحد قوالب المواقع الإلكترونية العديدة (Themes) التي يوفرها لك WordPress بتصاميم ووظائف مختلفة.

ما هو الدومين؟


النطاق أو Domain هو اسم فريد يحدد هوية الموقع الإلكتروني، فلكل موقع اسم نطاق خاص به يُستخدم كعنوان للوصول إلى صفحات الموقع الإلكتروني.

عند زيارتك لأي موقعٍ إلكتروني، فإن ما يظهر في شريط العنوان أعلى المتصفح هو اسم النطاق لهذا الموقع الإلكتروني.


ما الفرق بين مدونات بلوجر ووردبريس؟

المضيف المقارنة

WordPress

Blogger

الإيجابيات

على الرغم من أن اختيار WordPress يتطلب منك عملاً أكثر قليلاً مما يتطلبه اختيار منصة Blogger، إلّا أن إنشاء مدونة باستخدام WordPress لا يزال اختيارًا سريعًا وسلسًا، ويمكن لمعظم مواقع استضافة WordPress ذات الجودة العالية أن تتكفل بمهمة إعداد الموقع نيابة عنك.

المنصة مصممة ليتم التعامل معها بكل سلاسة من قِبل المبتدئين، وهي سهلة التعلم أيضًا، خاصةً إن كنت سوف تستخدمها لغاية بسيطة مثل إنشاء مدونة.

هنالك الآلاف من الخيارات فيما يتعلق بالقوالب والتصاميم والأدوات الإضافية التي يمكن اختيارها، وهذا ما يتيح لك إنشاء موقعك الخاص بالشكل الذي تريده.

للمستخدمين المحترفين، يتيح WordPress إمكانية إضافة التصاميم المخصصة والميزات المعقدة بسهولة، مما يتيح مجال أوسع لتصميم مدونة فريدة.

يمكنك البدء فورًا في تصميم مدونتك الخاصة، والتي قد تكون جاهزة في دقائق.

ستتمكن مباشرةً من معرفة كيفية إضافة المحتوى وستتعرف بسرعة على جميع الميزات التي يمكنك إضافتها.

لن تحتاج إلى البحث عن موقع استضافة، وهذا ما يجعل هذا الخيار مجانيًا بنسبة 100٪.

على الرغم من محدودية خيارات التخصيص والتصاميم المتاحة، إلّا أن هنالك عدة تصاميم يمكنك الاختيار من بينها بسهولة.

السلبيات

إنشاء موقع WordPress سيتطلب منك في العادة مبلغًا ماديًا بسيطًا. يمكنك في الحقيقة العثور على استضافة مجانية لمواقع WordPress، لكننا بالتأكيد لا ننصح باستخدامها إن كنت تخطط لتصميم موقع سيكون له أهمية في يومٍ ما.

ستتحمل جزءًا من المسؤولية في جعل موقعك يعمل بأداء جيد، بالإضافة إلى محافظتك على أمانه.

إمكانيات المنصة محدودة للغاية، فأنت لا تمتلك الكثير من الخيارات سوى إنشاء مدونة وإضافة المحتوى عليها.

خياراتك مقيدة للغاية فيما يتعلق بمظهر مدونتك والتصاميم التي تطمح إليها، وكذلك الحال أيضًا في عدم إمكانية إضافة أكواد مخصصة خارجية.

أنت لا "تمتلك" المحتوى الخاص بك بالكامل لأنه متواجد على خوادم Google (يمكنك تصدير المحتوى الخاص بك إلى أماكن أخرى إن أردت).

عند اتخاذك للقرار بين Blogger و WordPress، إليك خلاصة لأهم ما تحتاج إلى معرفته:

  1. Blogger: هي منصة تدوين مجانية تمامًا، التعامل معها سهل وبسيط ويمكنك في غضون دقائق أن تبدأ في كتابة المحتوى عليها. لكن رغم ذلك، فإن الخيارات أمامك محدودة فيما يتعلق بتصميمها وبما يمكنك فعله عليها، فهي صمّمت للتدوين فقط.
  1. WordPress: ستأخذ هذه المنصة من وقتك أكثر من سابقتها، بالإضافة إلى أنها ستأخذ من جيبك تكلفة الاستضافة وتكلفة اسم النطاق الخاص بك. لكن من ناحية أخرى، فمن السهل على المبتدئين استخدامها، وهي توفر عددًا كبيرًا من خيارات التصاميم والأدوات المختلفة، بالإضافة إلى خياراتها الرائعة المتاحة أمام مستخدميها المحترفين، مع إمكانية توسيع مدونتك وتطويرها تزامنًا مع نمو عملك.

كيفية معرفة عدد زوار الموقع؟

أكثر الطرق شيوعًا للتحقق من عدد زوار موقعك هي أدوات تحليل المواقع الإلكترونية. يمكنك الحصول على مقاييس لعدد الزوار الإجمالي لموقعك، بالإضافة إلى بيانات حول الموضوعات التي تهمهم، وتركيبتهم السكانية، وسلوكياتهم على موقعك باستخدام أدوات تحليل المواقع الإلكترونية، مثل SEMrush، وSameWeb، وAlexa، وGoogle Analytics، وQuantcast.


مصطلحات خدمات الاستضافة

مصطلحات خدمات الاستضافة

ماهو Web hosting؟


استضافة المواقع الإلكترونية (Web hosting) هي خدمة تسمح للمؤسسات والأفراد بنشر مواقعهم الإلكترونية أو صفحات الويب على شبكة الإنترنت.

موفري خدمة استضافة المواقع الإلكترونية

هي منصات إلكترونية توفر التقنيات والخدمات اللازمة لعرض الموقع الإلكتروني أو صفحة الويب الخاصة بك على شبكة الإنترنت ليتمكن الجميع من الوصول إليها.

ما هو السيرفر؟


الخادم أو Server هو جهاز حاسوب يوفر البيانات لأجهزة الحواسيب الأخرى. قد يوفر هذا الخادم البيانات للحواسيب على شبكة محلية (LAN) أو على شبكة واسعة (WAN) مثل شبكة الإنترنت.

توجد أنواع عديدة من الخوادم، بما في ذلك الخوادم عبر الإنترنت، والخوادم البريدية، وخوادم الملفات. يعمل كل نوع من هذه الخوادم على توفير البيانات للغرض المُعد له.

ما هو Web Server؟


خادم الويب أو Web server هو جهاز حاسوب يتم فيه تخزين محتوى المواقع الإلكترونية. يتم استخدام خادم الويب بشكل أساسي لاستضافة المواقع الإلكترونية، ولكن توجد خوادم ويب أخرى مثل خوادم الألعاب والتخزين ونقل البيانات (FTP) والبريد الإلكتروني وغيرها من الخوادم.

معنى Dedicated Host


الاستضافة المخصصة (Dedicated host) هي أحد خيارات استضافة المواقع الإلكترونية حيث يتم تخصيص خادم فعلي (Server) أو عدة خوادم لعميل معين فقط. يتمتع العميل هنا بالتحكم الكامل في هذا الخادم، فيمكن له تخصيصه لتلبية احتياجاته الخاصة، بما في ذلك ظروف الأداء والأمان. في هذه الحالة يوفر مُقدم الاستضافة الموقع والبيئة المناسبة للخادم، والخدمات المرتبطة واللازمة لاستقرار أداء الخادم، بالإضافة إلى الدعم الفني.

ما هو Virtual server؟


الخادم الافتراضي (Virtual server) هو خادم مخصص يوفر البيانات لعدة مستخدمين ولعدة أنظمة تشغيل مختلفة، وليس لمستخدم واحد فقط كما هو الحال مع الخوادم المخصصة (Dedicated servers). الخوادم الافتراضية شائعة في مجال استضافة المواقع الإلكترونية نظرًا لأنها فعالة من حيث تكلفتها المنخفضة وتوفيرها للبيانات بشكل سريع. تشتهر هذه الخوادم أيضًا باسم VPS أو الخوادم الافتراضية الخاصة، وهي أحد أكثر خيارات الاستضافة شيوعًا نظرًا لأنها تحجز للمستخدمين مساحة خاصة بهم في الخوادم.

الخوادم الافتراضية شائعة في مجال استضافة المواقع الإلكترونية نظرًا لأنها فعالة من حيث تكلفتها المنخفضة وتوفيرها للبيانات بشكل سريع.

غردها

ما هو نظام أسماء النطاقات أو DNS؟


يقوم DNS بترجمة أسماء النطاق (Domain) إلى عناوين IP. وهذا ما يسمح للمستخدمين بالوصول إلى المواقع الإلكترونية عن طريق كتابة اسم النطاق بدلاً من كتابة عنوان IP الفعلي للموقع. على سبيل المثال، عندما تكتب "www.microsoft.com"، يتم إرسال الطلب إلى DNS الخاص بموقع Microsoft، ليتم بعد ذلك عرض عنوان IP الخاص بموقع Microsoft على متصفحك.

معنى cloud


تشير "Cloud servers" إلى الخوادم السحابية التي يتم الوصول إليها عبر الإنترنت. توجد الخوادم السحابية في مراكز للبيانات في جميع أنحاء العالم. باستخدام هذه الخدمات السحابية، لا يتعين على المستخدمين والشركات إدارة الخوادم المادية وبيئتها بأنفسهم ولا تشغيل برمجيات هذه الخوادم على حواسيبهم من أجل استخدامها.

الفرق بين استضافة VPS والاستضافة العادية


مع استضافة VPS، ستوف تتشارك مع غيرك في خادم مادي واحد كما هو الحال مع الاستضافة المشتركة، لكن كل مستخدم هنا يحصل على مجموعة محددة من موارد الخادم، مما يعني أن مواقع الويب الأخرى على نفس الخادم لن تؤثر عليك، وذلك على عكس الاستضافة المشتركة. الهدف من استضافة VPS هو توفير قسم افتراضي خاص لكل مستخدم، بالإضافة إلى التأكد من أن موارد الخادم متاحة لك دائمًا بلا انقطاع.

ما هو RDP؟


بروتوكول التحكم عن بعد في سطح المكتب (RDP) هو بروتوكول خاص من Microsoft مصمم لتسهيل نقل البيانات والتشفير بأمان بين المستخدمين والأجهزة والخادم الافتراضي. يُمكّن هذا البروتوكول المستخدمين الخارجيين من إضافة المعلومات والتحكم في سطح مكتب جهاز حاسب آخر.

ماهي Workstation؟


منصة العمل أو Workstation عبارة عن جهاز حاسوب خاص مصمم للقيام بالتطبيقات أو التجارب التقنية والعلمية. تم تصميم هذه المنصات في الأساس لاستخدامها من قبل شخص واحد في كل مرة، وهي في الغالب تكون متصلة بشبكة محلية وتشغّل نظامًا متعدد المستخدمين. 

ما هو مركز البيانات؟


مركز البيانات أو Data center هو أشبه بغرفة تخزين تستخدمها المؤسسات للاحتفاظ بتطبيقاتها وبياناتها الهامة. يعتمد تصميم مركز البيانات على الموارد المراد تخزينها، حيث يتم تصميمه بحيث يتم إيصال هذه الموارد وتبادلها بطريقة سلسة.

ما هو الباندويث؟


النطاق الترددي (Bandwidth) هو الحد الأقصى الممكن لمقدار نقل البيانات لاتصال إنترنت أو شبكة ما. يُمثل النطاق الترددي مقدار البيانات التي يمكن إرسالها عبر اتصال معين في فترة زمنية معينة. على سبيل المثال، النطاق الترددي لاتصال Ethernet من نوع gigabit يبلغ 1000 Mbps أو 125 ميجابايت في الثانية. في العادة يوفر اتصال الإنترنت السلكي عبر المودم نطاق ترددي يبلغ 25 Mbps.

ما هي cPanel؟


cPanel هي أحد أشهر لوحات التحكم في مجال المواقع الإلكترونية، وهي مستندة في تصميمها على نظام تشغيل Linux. تُتيح لك هذه اللوحة إدارة جميع الخدمات والوظائف على موقعك من مكان واحد بسهولة. تُعد cPanel الآن هي لوحة التحكم الأبرز في هذا المجال، ومعظم مطوري المواقع الإلكترونية على دراية جيدة بكيفية التعامل معها.


أسئلة متكررة عن الاستضافات

كيفية كتابة اعلان دعائي

ما فائدة الاستضافة؟


إيجاد خدمة الاستضافة المناسبة لموقعك هو أمر في غاية الأهمية لتحقيق النمو الذي تطمح إليه في أعمالك التجارية. منصات الاستضافة الاحترافية توفر لك عددًا من الميزات مثل الدعم الفني والأمان، هذه الميزات قد تفقدها في حال تعاملك مع مقدمي خدمات الاستضافة الضعيفة أو ذات الجودة المنخفضة .

ما هي الاستضافة المشتركة؟


الاستضافة المشتركة أو Shared hosting تُتيح لعدة مواقع إلكترونية إمكانية استخدام خادمٍ واحد. في الغالب، لن يكون لديك أي فكرة عن هوية المواقع الإلكترونية الأخرى التي تشارك معك هذا الخادم. في هذا النوع من الاستضافة، يخصص عادةً لكل عميل حد معين من قدرة الخادم الاستيعابية بحيث لا يسمح للعميل بتجاوزه، يتم تحديد مستوى هذا الحد اعتمادًا على باقة الاستضافة التي يشترك فيها العميل.

ما هي الاستضافة السحابية؟


الاستضافة السحابية أو Cloud hosting هي عبارة عن شبكة من عدة خوادم فعلية وافتراضية يتم استخدام برمجيات لتقسيم قدراتها وتوزيعها على عدة مستخدمين. يتميز هذا النوع من الاستضافة بأن المستخدمين يحصلون على موارد مخصصة من الخادم كما هو الحال مع الاستضافة المخصصة، بالإضافة إلى أن بياناتك لا تحفظ في خادم واحد، بل تحفظ في عدة خوادم في أماكن مختلفة من أجل الحفاظ على عمل موقعك الإلكتروني واستقراره في جميع الأوقات.

مميزات الاستضافة (أهم عشر مميزات عليك البحث عنها)


  1. 1
    القدرة على إبقاء الخدمة مستمرة بدون انقطاع
  2. 2
    الدعم الفني المميز
  3. 3
    إمكانيات إدارة البيانات والتحكم بها
  4. 4
    مساحة تخزين غير محدودة
  5. 5
    عناوين البريد الإلكتروني وتوفر النطاق (Domain)
  6. 6
    التصاميم وإمكانيات التخصيص
  7. 7
    إمكانيات تحسين محركات البحث (SEO)
  8. 8
    مستويات أمان مرتفعة
  9. 9
    خيارات استعادة البيانات
  10. 10
    مدى توفير الوقت والمال

ما الفرق بين استضافة المواقع على النت؟


  • الاستضافة المشتركة (Shared hosting): الخيار الأقل تكلفة والأكثر فعالية للمواقع ذات معدلات الزيارة المنخفضة.
  • الاستضافة المُتحكم بها (Managed hosting): مثالية للمستخدمين المبتدئين أو غير التقنيين الذين يفضلون ترك المهام التقنية للمختصين.
  • الاستضافة الافتراضية (VPS hosting): هذا هو الخيار الأفضل للمواقع الإلكترونية التي تجاوزت مرحلة الاستضافة المشتركة.
  • الاستضافة السحابية (Cloud hosting): مناسبة للمواقع الإلكترونية التي تنمو بسرعة وتحتاج إلى نطاق عريض من الموارد والقدرات.
  • الاستضافة المخصصة (Dedicated hosting): خيار مكلف، لكنه مناسب للمواقع الكبيرة التي تحتاج إلى التحكم بكامل مواردها وقدراتها المتاحة.
  • الاستضافة المملوكة (Colocation hosting): هي الخيار الأكثر تميزًا الذي يمنحك تحكمًا كاملًا في الخادم والأجهزة والبرمجيات المملوكة لك.

ما الفرق بين الاستضافة المجانية والمدفوعة؟


في الكثير من الأحيان، تُقدم الاستضافة المجانية ذات الخدمات التي تقدمها الاستضافة المدفوعة من مستوى الأمان والنطاق الترددي والسرعة.

الاختلاف هنا يكون في الميزات التي توفرها الاستضافة المدفوعة، مثل مساحة التخزين الإضافية، وإمكانية نقل البيانات، ودعم إضافة البرمجة النصية اليدوية، وحسابات البريد الإلكتروني، وغيرها من الميزات.


ما الفرق بين الاستضافة و البلوجر؟


Blogger هو واحد من مجموعة واسعة من المواقع التي تتيح للمستخدمين امتلاك صفحات ويب خاصة، والبدء بالتدوين ونشر المحتوى بصورة فوريّة. لكن في حين أن هنالك فوائد كبيرة لاستخدام المدونات لنشر محتواك الخاص، إلّا أن اختيارك هذا قد يتحول إلى خطأ كبير في حالة تمكنت بالفعل من التوسع والنمو واحتجت إلى موارد وإمكانيات تخصيص إضافية.

ملاحظة

الأشخاص المميزون في مجال التدوين يجب بالتأكيد أن يحصلوا على نطاق (Domain) خاص، وتتزايد أهمية ذلك إن كانت المدونة هي عمل تجاري يبيع المنتجات أو ما إلى ذلك. الغالبية العظمى من المنصات المجانية مثل Blogger أو Medium لا تمنحك العديد من الخيارات لتخصيص مدونتك لتتمكن من تطوير أعمالك. لذلك، من أجل تحقيق أهدافك المتعلقة بنمو عملك التجاري، فإنك ستحتاج في النهاية إلى موقع إلكتروني خاص بك!

كيف أعرف استضافة موقعي؟


  1. 1
    انتقل إلى صفحة whois lookup المقدمة من ICANN، وهي منظمة غير ربحية تقوم بجمع المعلومات حول نطاقات المواقع. يمكنك أيضًا البحث عن "whois free" للعثور على شركات مجانية أخرى.
  2. 2
    أدخل اسم النطاق الخاص بك في حقل البحث وانقر فوق بحث.
  3. 3
    في صفحة النتائج، ستجد في قسم التسجيل معلومات حول اسم المضيف الخاص بك وموقعه الإلكتروني.

كيف أعرف مساحة الاستضافة الفعلية لموقعي؟


سجل الدخول إلى لوحة cPanel الخاصة بك، اذهب إلى قسم الملفات (files) ثم إلى أيقونة (Disk Space Usage)، كما يظهر في الصورة أدناه.

كيف أعرف مساحة الاستضافة الفعلية لموقعي؟

في القسم العلوي من بوابة Disk Space Usage، يمكنك رؤية رسم بياني يوضح المساحة المستهلكة من قِبل المجلدات الرئيسية على موقعك. يمكنك أيضًا أن ترى جدولًا توضيحيًا في القسم السفلي من الشاشة يوضح المساحة المستخدمة من قِبل المجلدات الرئيسية والفرعية، كما هو موضح في الصورة أدناه.

كيف أعرف مساحة الاستضافة الفعلية لموقعي؟

ما هي شركات الاستضافة (أهم خمس شركات)؟


  • استضافة A2 Hosting: يمكنك الثقة بخدمات الدعم والإمكانيات التشغيلية لديهم. 
  • استضافة Bluehost: الأفضل لاستضافة مواقع WordPress.
  • استضافة Hostgator: الخيار الأقل تكلفة بالنسبة للشركات الناشئة.
  • استضافة SiteGround: أداء رائع.
  • استضافة WP Engine: الخيار الأفضل، لكنك ستدفع تكاليف إضافية.

كيف تشتري استضافة؟


إذا كنت ترغب في شراء خدمة استضافة لموقعك، فعليك أولاً اختيار نوع الاستضافة المناسب لك، وفقًا لاحتياجاتك وميزانيتك. بعد ذلك، يجب عليك إجراء بحث حول أفضل شركات الاستضافة، ومقارنتها، مع مراعاة بعض العوامل، مثل استقرار تشغيل وجودة دعم العملاء وقابلية التوسع.

أعجبك  المقال ؟

__CONFIG_colors_palette__{"active_palette":0,"config":{"colors":{"62516":{"name":"Main Accent","parent":-1}},"gradients":[]},"palettes":[{"name":"Default Palette","value":{"colors":{"62516":{"val":"rgb(19, 114, 211)","hsl":{"h":210,"s":0.83,"l":0.45}}},"gradients":[]},"original":{"colors":{"62516":{"val":"rgb(19, 114, 211)","hsl":{"h":210,"s":0.83,"l":0.45}}},"gradients":[]}}]}__CONFIG_colors_palette__
__CONFIG_colors_palette__{"active_palette":0,"config":{"colors":{"89b00":{"name":"Main Accent","parent":-1},"f4f63":{"name":"Accent Dark","parent":"89b00","lock":{"saturation":1}}},"gradients":[]},"palettes":[{"name":"Default","value":{"colors":{"89b00":{"val":"var(--tcb-skin-color-0)"},"f4f63":{"val":"rgb(28, 40, 49)","hsl_parent_dependency":{"h":206,"l":0.15,"s":0.27}}},"gradients":[]},"original":{"colors":{"89b00":{"val":"rgb(19, 114, 211)","hsl":{"h":210,"s":0.83,"l":0.45,"a":1}},"f4f63":{"val":"rgb(12, 17, 21)","hsl_parent_dependency":{"h":206,"s":0.27,"l":0.06,"a":1}}},"gradients":[]}}]}__CONFIG_colors_palette__
الموضوع السابق 
__CONFIG_colors_palette__{"active_palette":0,"config":{"colors":{"89b00":{"name":"Main Accent","parent":-1},"f4f63":{"name":"Accent Dark","parent":"89b00","lock":{"saturation":1}}},"gradients":[]},"palettes":[{"name":"Default","value":{"colors":{"89b00":{"val":"var(--tcb-skin-color-0)"},"f4f63":{"val":"rgb(28, 40, 49)","hsl_parent_dependency":{"h":206,"l":0.15,"s":0.27}}},"gradients":[]},"original":{"colors":{"89b00":{"val":"rgb(19, 114, 211)","hsl":{"h":210,"s":0.83,"l":0.45,"a":1}},"f4f63":{"val":"rgb(12, 17, 21)","hsl_parent_dependency":{"h":206,"s":0.27,"l":0.06,"a":1}}},"gradients":[]}}]}__CONFIG_colors_palette__
 الموضوع التالي

عن الكاتب

فريق روّاد

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}