معنى كاتب محتوى

يشهد عالمنا الرقمي طلبا متزايدًا على كتّاب المحتوى. وسواءً كنت صاحب شركة تبحث عن شخص لكتابة محتوى لموقعك الإلكتروني، أو مجرد شخص يحلم بالعمل ككاتب، ربما تتساءل: من هو كاتب المحتوى؟

من هو كاتب المحتوى؟


كاتب المحتوى هو شخص متخصص في إنتاج محتوى نصي جذّاب ومخصص للمواقع الإلكترونيّة، حيث يحتاج كل موقع إلكتروني إلى محتوى نصي عالي الجودة لمخاطبة الجمهور المستهدف بذلك الموقع، ويتضمن هذا المحتوى عادةً كلمات مفتاحيّة تهدف إلى تحسين ظهور الموقع في محرّكات البحث.

أمّا الكلمات المفتاحيّة فيجب أن تكون دقيقة ومحددة ومرتبطة بالكلمات والمصطلحات التي قد يستعملها مستخدمو الإنترنت عند البحث عن منتجات أو خدمات معيّنة. ومن خلال استهداف هذه الكلمات، يضاعف كتّاب المحتوى فرصة عثور العملاء والجمهور على المحتوى الذي يقدّمونه.

لقد شهد مجال التسويق بالمحتوى نموًا سريعًا خلال الفترة الماضية، ولذلك بات الطلب شديدًا على كتّاب المحتوى. ووفقًا لمعهد التسويق بالمحتوى CMI، فإن 78% من الزيادة في نجاح المسوّقين بالمحتوى خلال العام الماضي ترجع إلى المحتوى عالي الجودة، كما أن 47% من المسوّقين باتوا يستعينون بكتاب محترفين لإنتاج المحتوى.

يتكون المحتوى بشكل أساسي من معلومات، ولكنه في عالم الإنترنت قد يأخذ أشكالًا متعددة تشمل:

  1. 1
    المدوّنات
  2. 2
    صفحات الإنترنت
  3. 3
    منشورات التواصل الاجتماعيمنشورات التواصل الاجتماعي
  4. 4
    الفيديو والصوت
  5. 5
    الأوراق البيضاء
  6. 6
    البيانات الصحفيّة
  7. 7
    التسويق بالبريد الإلكتروني

يتخصص كتّاب المحتوى في المحتوى النصي المكتوب، ولكن كاتب المحتوى الجيّد يمتلك المهارة لكتابة المحتوى لمعظم هذه الأشكال، إن لم يكن جميعها، ويدرك الغرض المطلوب في كل منها.

وفقًا لمجلة التايم، يمضي القارئ 8 ثوانٍ في المتوسط لقراءة المحتوى، لذلك يجب أن يكون المحتوى جذابًا بما فيه الكفاية ليجذب اهتمام القارئ بسرعة.

كذلك يجب أن يستهدف المحتوى جمهورًا محددًا بدقة، وهنا قد يستهدف المحتوى عملاء الشركة الحاليين، أو المحتملين، أو المساهمين، أو الموظفين، أو المستثمرين. وحتى لو كان المحتوى مكتوبًا بلغة جيّدة وبطريقة إبداعيّة، فإنه لن يحقق المطلوب منه ما لم يكن يخاطب الجمهور المستهدف.

ما هي المهارات التي يحتاجها كاتب المحتوى؟


يجب أن يمتلك كتّاب المحتوى معرفة واسعة تمكنهم من الكتابة في شتى المجالات. قد تبدو المهارات المطلوبة لكاتب المحتوى مقلقة لأي شخص يفكر في الدخول إلى هذا المجال، ولكن إتقان هذه المهارات لا يتطلب سوى الكثير من الممارسة. لتحقيق النجاح ككاتب محتوى، يجب أن تمتلك المهارات التالية بالحد الأدنى:

  • القدرة على البحث بسرعة وفعاليّة.
  • الإتقان الجيّد لقواعد الكتابة والنحو والإملاء.
  • القدرة على الكتابة بسرعة وانتظام والتسليم في الوقت المحدد.
  • القدرة على كتابة بأساليب وأنماط مختلفة في شتى المواضيع والمجالات.

يُفضل أيضًا أن يتخصص كاتب المحتوى في مجالات محددة، وأن يمتلك معرفة عميقة بهذه المجالات. ويمكن القول إن امتلاك مهارة الكتابة في البداية هو العامل الأساسي للعمل ككاتب محتوى، ولكنها ليست المهارة الوحيدة المطلوبة، فالإبداع والثقافة والسرعة جميعها عوامل ضروريّة في هذا المجال.

فريق روّاد

تركز منصّة رُواد على نمو العلامات التجارية والمؤسسات والوصول الى جمهورها المستهدف من خلال تجارب و استراتيجيات رقمية رائدة

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}