دليل أدوات التسويق الالكتروني – المجانية و المدفوعة

 فريق روّاد

سبتمبر 10, 2020

دليل أدوات التسويق الالكتروني لعام 2020 - المجانية و المدفوعة

ما هي أفضل أدوات التسويق التي يمكن للشركات الصغيرة استخدامها؟

 عندما يتعلق الأمر باختيار البرامج المستخدمة في التسويق المناسبة للشركات الناشئة أو الصغيرة فإن أكثر الأسئلة شيوعا هي: ما هي أفضل أداة تسويقية بالنسبة لنا؟

 وبسبب عدم وجود إجابة بسيطة لهذا السؤال، فإليك مجموعة من الأمور التي يجب أن تتطلع عليها عند اختيار أداة التسويق التي يحتاجها نشاطك التجاري.

أيضا قمنا بجمع أفضل أدوات التسويق المجانية و المدفوعه وترتيبها حسب التصنيف الخاص بها.

تابع لمعرفة المزيد.

ما الأمور التي يجب مراعتها عند اختيار أداة التسويق المناسبة؟

سهولة الاستخدام

بصفتك شركة صغيرة، ربما لا تمتلك الموارد اللازمة لتوظيف أو تدريب أحد الموظفين على استخدام تطبيق معين، لهذا السبب يجب أن تحتل سهولة الاستخدام المرتبة الأولى في قائمتك عند البحث عن أدوات التسويق عبر الإنترنت لتساعدك على زيادة كفاءتك.

قابلية التوسع

التبديل والتغيير بين الأدوات المستخدمة سيؤدي بالتأكيد إلى تعطيل أعمالك وتضييع وقتك. لهذا السبب، عند البحث عن أفضل أدوات التسويق لنشاطك التجاري الصغير، من المهم أن تبحث عن أداة يمكنك التطور والنمو من خلالها. خصوصًا فيما يتعلق بسعرها والطريقة التي تتوافق بها الأداة مع عملك وتتكامل معه لتحقق أهدافك.

فائدة

عند البحث عن أفضل أدوات التسويق لنشاطك التجاري، من المهم أن تبحث عن أداة يمكنك التطور والنمو من خلالها.

أن تكون عملية

ليست كل أدوات التسويق مناسبة لعملك، لذلك يجب عليك أن تحدد ما إذا كانت هذه الأداة تساعدك حقا في تحقيق أهداف نشاطك التجاري قبل تجربتها أو شراءها.

وحيث تحتوي شبكة الإنترنت على آلاف الأدوات التي يحتاجها المسوقون الرقميون، ومع وجود هذه المجموعة من الخيارات المتعددة يمكن أن يكون اختيار أفضل الأدوات لاحتياجاتك عملية طويلة وشاقة. لهذا ومن أجل تسهيل هذا الأمر عليك، قمنا بإعداد قائمة تحتوي على أدوات التسويق الرقمي المفضلة لدينا.

أدوات إدارة المشاريع

وستساعدك هذه الأدوات في تنظيم المشاريع وإدارتها.

Monday.com

monday.com

مهمة هذا التطبيق هي مساعدة الفريق على العمل معا دون عناء، ويستطيع هذا التطبيق أن يجمع فريقك وينظم عملهم معا في عدد لا يحصى من المشاريع المختلفة.

Trello

Trello.com

هو تطبيق لإدارة الأعمال والمهمات بين أعضاء الفريق عبر إنشاء البطاقات أو اللوحات ومن خلال إسناد المهام لأصحابها فإنه أداة ممتازة لتنظيم المشاريع مع من هم داخل مؤسستك أو خارجها.

Basecamp

basecamp

هو تطبيق بسيط وسهل الاستخدام يستخدم في إدارة المشاريع، وغالبا ما يستخدم في عمليات إدارة علاقات العملاء.

Evernote

دليل أدوات التسويق الالكتروني – المجانية و المدفوعة

هو تطبيق مصمم لإنشاء وتنظيم وتخزين العديد من ملفات الوسائط باختلاف أنواعها، كما يمكّنك من تدوين الملاحظات ومشاركتها مع فريق العمل، بالإضافة الى استخداماته في متابعة ومراقبة مشاريعك.

أدوات للتواصل بين اعضاء فريق العمل

ستساعدك هذه الأدوات على التواصل والتعاون مع أعضاء فريق العمل سواء من هم داخل المكتب أو خارجه.

Slack

slack.com

هي أداة دردشة حديثة صممت لإنشاء المجموعات Groups وإدارتها حيث يجمع كل اتصالات فريقك في مكان واحد، وتستطيع من خلاله مشاركة الملفات المختلفة، بالإضافة الى التواصل الصوتي والمرئي.

 Join.me

join.me

هذا التطبيق يمثل الحل الأفضل لتنظيم الاجتماعات الافتراضية عبر الانترنت حيث يوفر من خلاله التواصل الصوتي والمرئي وكل شيء آخر تحتاجه لاستضافة اجتماعات افتراضية ناجحة.

 Google+ Hangouts

hangouts.google.com

يمكن لأي شخص يمتلك حساب جوجل استخدام هذا التطبيق للدردشة النصية أو التواصل من خلال الصوت والصورة، تمثل هذه الأداة تطبيقا سهلا تمكنك من التواصل مع أي كان سواء داخل مؤسستك أو خارجها.

أدوات لإدارة التقويم والمواعيد

 ستساعدك هذه الأدوات في إنشاء التقويمات و المواعيد والاجتماعات بسلاسة وسهولة.

Calendly

calendly.com

تنظيم الاجتماعات وتنسيقها من خلال البريد الالكتروني يؤدي الى الكثير من تبادل المعلومات وتضييع الوقت، بالتالي فإن هذا التطبيق يتيح لك مزامنة مواعيدك وجدولة اجتماعاتك وتنظيمها بالإضافة الى تنظيم وجدولة المكالمات الهاتفية.

CoSchedule

coschedule.com

هو عبارة عن تقويم تحريري مصمم لمسوقي المحتوى يساعد في إدارة أعمال كتّاب المحتوى الداخليين والمستقلين ايضا. يمكنك أيضًا نشر المحتوى الخاص بك على وورد بريس WordPress والمواقع الاجتماعية من خلال هذا التطبيق.

أدوات تحسين محركات البحث (SEO)

 ستساعدك هذه الأدوات في عمليات تدقيق تحسين محركات البحث، والبحث عن الكلمات المفتاحية، وتسويق المحتوى المستند إلى تحسين محركات البحث.

Moz's Open Site Explorer

Moz's Open Site Explorer

هو متصفح يتيح لك تحديد فرص بناء الروابط او تبادل المنشورات الاستضافية من خلال ما يجمعه من معلومات عن الروابط الخلفية وصفحات الويب الأكثر زيارة ونشاط وسائل التواصل الاجتماعي. ويعتبر MOZ هي أشهر الأدوات التي يستخدمها مسئولي تهيئة محركات البحث لظهور المواقع نظراً لما يمكن أن تقدمه من خدمات، فهي تقدم العديد من الأدوات المجانية التي يمكن استخدامها دون الحاجة إلي اشتراك، يوفر لك أيضا خدمة البحث عن الكلمات الرئيسية وهي التي تساعدك في بحث الكلمات الدليلية التي تحتاجها بشكل مستمر

Screaming Frog

 ScreamingFrog

عبارة عن تطبيق يقوم بزيارة المواقع للحصول على معلومات مفيدة وذات صلة بتحسين محركات البحث، مما يسمح لك بمراجعة وتحليل مُحسنات محركات البحث الخاصة بموقعك بسرعة وفعالية.

SEMrush

SEMrush

هي أداة تحليل تنافسية تتيح لك رؤية الكلمات المفتاحية الرئيسية والتي تم البحث عنها بشكل كبير بالإضافة إلى تصنيف موقعك مقارنة بالمواقع المنافسة.

أدوات التسويق باستخدام المحتوى

 ستساعدك هذه الأدوات على تنظيم وتنسيق جهودك في التفكير في المحتوى الذي ستنشره والتخطيط له.

BuzzSumo

BuzzSumo

يتيح لك العثور على المحتوى الأكثر مشاركة فيما يتعلق بموضوعات معينة، مما يساعدك في معرفة أكثر أنواع المحتوى التي تميزت في أوقات سابقة ومعرفة مصادرها.

 Feedly

feedly.com

هو مجمِّع لملخص المواقع RSS Feed يتميز بأنه بسيط وموجز ومُنظَّم جيدا بالإضافة الى انه يسمح لك بقراءة مدوناتك المفضلة في مكان واحد.

أدوات الكتابة وإنشاء المحتوى

ستساعدك هذه الأدوات على تحسين قدراتك في الكتابة وإنشاء المحتوى.

Grammarly

grammarly

هو تطبيق يستخدم للتحقق من التزامك بقواعد اللغة التي تكتب بها، من خلال متصفحك بشكل مباشر او مباشرة في محرر مستندات جوجل - يعد محرر مستندات جوجل معالج النصوص المثالي المستند إلى السحابة-. الميزات التي يقدمها مثل القدرة على كتابة التعليقات على النصوص خلال مراجعتها والمراجعة المتقدمة الخاصة به تجعله مثاليًا لـ فريق كتابة المحتوى.

WordPress

wordpress

هو من الأنظمة المفضلة في مجال إدارة المحتوى، وغالبا ما يعتبر مقياسا في هذا المجال، يتيح لك و لفريقك تنسيق منشورات المدونة ونشرها.

أدوات وسائل التواصل الاجتماعي

ستساعدك هذه الأدوات في مشاركة المحتوى المناسب على مواقع التواصل الاجتماعي.

Buffer

buffer

هي أداة جدولة ومشاركة اجتماعية تتميز بقدرتها على التزامن مع جميع مواقع التواصل الاجتماعي الرئيسية. يعد هذا التطبيق مثاليًا للأفراد وفرق وسائل التواصل الاجتماعي والوكالات وغيرها.

  Studio for Instagram

دليل أدوات التسويق الالكتروني – المجانية و المدفوعة

يتيح لك هذا الاستديو تحرير منشورات انستجرام بسلاسة وسهولة قبل مشاركتها على صفحتك.

IFTTT

ifttt

وهي اختصار ل “If this then that” بمعنى جملة شرطية تتيح لك إعداد طريقة لجعل المهام تتم بشكل أوتوماتيكي. على سبيل المثال، يمكنك إعداد شرط ليقوم التطبيق بشكل اوتوماتيكي بمشاركة منشور مدونة على تويتر في كل مرة يتم فيها نشر منشور جديد.

أدوات صور العرض الاعتيادية (Stock photos)

 ستساعدك هذه الأدوات في العثور على صور مخزون أفضل من المتوسط لاستخدامها في منشورات المدونة والوسائط الاجتماعية ومحطات التسويق الأخرى.

Morguefile - Morguefile

morguefile

هو أرشيف صور مجاني يوفر صورًا عالية الدقة للمخزون من أجل استخدامها في برامج مثل أدوبي إليستريتور illustrator أو التصميم أو احتياجات التسويق. ما عليك سوى البحث في قاعدة البيانات عن الصور التي تناسبك.

Unsplash

unsplash

ينشر صورة مخزون جديدة عالية الجودة كل يوم، وفيه ميزة البحث عن اي صوره تحتاجها.

Twenty20

twenty20

هي مكتبة تحتوي على صور عرض اعتيادية مجانية حقيقية تم التقاطها بواسطة مجموعة من المصورين.

Stocksy

stocksy

يحتوي على مجموعة كبيرة من صور العرض الاعتيادية المختارة للحظات من الحياة الواقعية بسعر رخيص.

أدوات تصميم وإنشاء الصور

ستساعدك هذه الأدوات في إنشاء صور ورسومات مناسبة لاستخدامها في منشورات المدونات ومواقع التواصل الاجتماعي ورسائل البريد الإلكتروني وغيرها من وسائل التسويق عبر الإنترنت.

Canva

canva

هي أداة إنشاء صور سهلة الاستخدام يمكنها مساعدتك في إنشاء صور ممتعة وجذابة بسرعة تناسب حملات التسويق المختلفة عبر الإنترنت.

PicMonkey

picmonkey

هي أداة لتحرير الصور تتيح لك تحرير الصور وتصميمها وتعديلها لاستخدامها في تسويق منتجاتك.

Meme Generator

meme generator

هل تحتاج إلى إنشاء ميمي مضحك ومناسب لنشره على مدونة؟ أو من أجل حملة تسويقية؟ يمكنك بسهولة إنشاء ما تحتاجه باستخدام هذا التطبيق.

Pablo by Buffer

Pablo by Buffer

يتيح لك هذا التطبيق إنشاء صور جميلة تناسب جميع مواقع التواصل الاجتماعي في أقل من 30 ثانية.

BeFunky

befunky

هي أداة لتحرير الصور وتصميم الجرافيك وتتميز بسهولة الاستخدام للمسوقين والمبدعين وتناسب المصممين المبتدئين أيضًا. 

أدوات التسويق والأتمتة من خلال البريد الإلكتروني

 ستساعدك هذه الأدوات على إرسال رسائل بريد إلكتروني جميلة ومفيدة في الوقت المناسب، بالإضافة إلى إمكانية قياس مدى نجاحها.

Campaign Monitor

campaignmonitor

هو برنامج بسيط وأنيق يستخدم للتسويق عبر البريد الإلكتروني يجعل من السهل إنشاء وإرسال وقياس تأثير حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني.

Email Monks

Email Monks

يوفر هذا التطبيق إمكانية تصميم قوالب البريد الإلكتروني وخدمات الرسائل الإخبارية وتشفير HTML .

Salesforce

salesforce

عبارة عن تطبيق يستخدم لإدارة علاقات العملاء (CRM) وهو منتشر على نطاق واسع وموجه تحديدا الى فريق المبيعات ويوفر إمكانية التزامن مع Campaign Monitor مثلا ومع أدوات التسويق الأخرى.

Litmus

litmus

يتزامن هذا التطبيق مع تطبيق Campaign Monitor ويساعدك على اختبار حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني لتمييز الحملات الناجحة من غيرها والقدرة على تحسينها.

Campaign Monitor Dashboard for WordPress

Campaign Monitor Dashboard for WordPress

باستخدام لوحة التحكم ذات الموثوقية العالية والمتوفرة على هذا التطبيق مراقبة إحصائيات قائمة المشتركين الخاصة بك داخل ووردبريس.

Boomerang for Gmail

Boomerang for Gmail

يتيح لك التحكم في وقت إرسال واستقبال رسائل البريد الإلكتروني.

أدوات تحليلات الويب

ستساعدك هذه الأدوات على تحليل زيارات العملاء للموقع الخاص بك.

Google Analytics

Google Analytics

تمنحك هذه الأداة نظرة ثاقبة حول عدد المشاهدين الذين يزورون موقعك ، ومدة بقائهم ، والصفحات التي يزورونها داخل الموقع ، ومن أين أتوا.

Dasheroo

dasheroo

هو تطبيق مجاني باستخدام لوحة معلومات الأعمال يمنحك أنت وفريقك رؤية فورية لمؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك.

 Localytics

Localytics

باستخدام هذه الأداة يمكنك تقييم تفاعل الهواتف المحمولة خلال دورة حياة المستخدم.

 Clicky

clicky

يوفر هذا التطبيق وسائل لمساعدتك على مراقبة حركة زوار الموقع وتحليلها والتفاعل معها في الوقت المناسب.

أدوات التفاعل الناجح مع العملاء

ستساعدك هذه الأدوات على التواصل مع عملائك حتى تتمكن من الحصول على تغذية راجعة ايجابية وتحسين تجربة العملاء بكل اجزاءها.

Help Scout

help scout

هو برنامج خدمة عملاء بسيط يوفر خاصية التزامن مع البريد الإلكتروني لتسهيل عملية التواصل مع العملاء.

Groove HQ

groove hq

هو برمجية بسيطة تساعدك على إسعاد عملائك عبر الإنترنت من خلال تقديم الدعم الشخصي لهم بشكل رائع.

  Wootric

wootric

هي أداة تستخدم لقياس صافي درجة المروّجين Net Promoter Score (NPS) تساعدك على تحليل معنويات العملاء في مراحل مهمة من دورة حياة العميل.

GetFeedback

getfeedback

يوفر هذا التطبيق استبيانات سهلة الإنشاء وتناسب الهاتف المحمول لمساعدتك على معرفة ما يفكر فيه عملائك حقًا.

Intercom

intercom

هو برنامج يمكن أن يساعد فريقك على التواصل مع عملائك أينما كانوا - سواء كان ذلك في تطبيق جوال أو على موقع الويب الخاص بك أو في أي مكان آخر.

أدوات الدردشة المباشرة

ستساعدك هذه الأدوات على التواصل مع العملاء باستخدام الدردشة المباشرة على موقع الويب الخاص بك.

 LiveChat

livechat

عبارة عن برنامج دردشة مباشر قابل للتثبيت بسهوله وقابل للتخصيص بالكامل يمكنه مساعدة فريق دعم العملاء لديك.

Userlike

userlike

برامج دردشة مباشرة مصمم بشكل مناسب لدعم العملاء من خلال موقع الويب.

Olark

olark

يمنحك نظرة ثاقبة حول ما يفعله عملائك خلال زيارتهم لموقع الويب الخاص بك مثل الاطلاع على ما يوجد في سلة تسوقهم مثلا، كما يوفر إمكانات الدردشة المباشرة أيضًا.

 أدوات تحسين معدلات التحويل

ستساعدك هذه الأدوات على تحسين موقع الويب الخاص بك لزيادة معدل تحويل العملاء

UserTesting

usertesting

هل تتساءل كيف يرى الناس موقع الويب الخاص بك ؟ يوفر هذا التطبيق إمكانية تسجيل مستخدم وهمي تقوم من خلاله بتصفح موقعك الخاص لمنحك المزيد من الأفكار حول تحسين تجربة الزوار لموقعك.

  Unbounce - Unbounce

unbounce

يسمح لك بإنشاء صفحات هبوط رائعة لتحسين محركات البحث SEO وتوفير خدمات الدفع مقابل النقرة Pay Per Click واختبارها بسهولة لقياس الأداء.

LeadPages

leadpages

هو منشئ صفحات هبوط Landing Pages سهل الاستخدام مع ما يوفره من مجموعة متنوعة من القوالب الجاهزة التي يمكن استخدامها. يمكن أن يساعدك هذا التطبيق في إنشاء صفحات مخصصة لزيادة معدل التحويل.

Optimizely

optimizely

هي أداة اختبار تتيح لك اختبار التكرارات المختلفة للصفحات على موقعك لمعرفة الأكثر نجاحًا.


هو برنامج خرائط حرارية يعطي نظرة ثاقبة حول الصفحات التي يشعر فيها الزائر بالملل على موقع الويب الخاص بك.

أدوات العلاقات العامة والترويج

ستساعدك هذه الأدوات في الترويج لعملك وحملاتك التسويقية والمبادرات الأخرى.

Google Alerts

Google Alerts

يمكن لجوجل ان تنبهك من خلال إرسال بريد إلكتروني أو إشعار ما عندما يتم ذكر علامتك التجارية في أي محتوى قمت بنشره حديثا على الانترنت.

Cision

cision

هو تطبيق برمجيات علاقات عامة شائع الاستخدام، يتضمن إنشاء قوائم الوسائط ومراقبة الوسائط والتحليلات والمزيد.

BuzzStream

buzzstream

يساعدك هذا البرنامج الذي يشبه برامج إدارة علاقات العملاء على تنظيم جهات الاتصال الخاصة بك وجعل الوصول الى الوسائط سهلا.

أدوات الاعلان

إعلانات تويتر Twitter Ads

تعتبر إعلانات تويتر طريقة رائعة للوصول إلى جمهور مستهدف معين من مستخدمي موقع تويتر.

إعلانات فيسبوك Facebook Ads

توفر إعلانات فيسبوك إمكانات رائعة للغاية في الوصول إلى جمهور مُعيّن، حيث تساعدك في وضع علامتك التجارية - والمحتوى الخاص بك - أمام الجمهور المناسب.

إعلانات لينكد إن LinkedIn Ads

تُعد إعلانات لينكد إن خيارا رائعا للشركات التي تعتمد على أسلوب التسويق الموجه من الشركات الى الشركات B2B  و التي تتطلع إلى نشر الوعي بالبراند ومعرفة الناس بها وتوليد عملاء محتملين جدد.

إعلانات جوجل Google AdWords

يعتبر برنامجا ضروريا لأي مسوق يسعى لجذب أولئك الذين يبحثون عن إجابات او معلومات من خلال الإنترنت.

إعلانات بينج Bing Ads

على الرغم من أن بينج ليس منتشرًا في كل مكان مثل جوجل ولكنه يستطيع ان يوفر الكثير من المميزات لعملك مقابل سعر منافس.

أدوات لإيجاد الموظفين المستقلين والمستشارين

لينكد إن LinkedIn

linkedin

هي الوجهة النهائية للعثور على الموظفين المحترفين الذي ترغب في العمل معهم من خلال ما يوفره من مجموعة واسعة من الخيارات وفي مختلف المجالات، ليستطيع هؤلاء المحترفون مساعدتك على تلبية احتياجاتك التسويقية المحددة.

Hunter.io

hunter.io

هو أداة تمكنك من ايجاد عنوان البريد الإلكتروني لأي شخص وفي أي شركة تريدها من خلال ادخال موقع الشركة في شريط البحث فقط.

أعجبك  المقال ؟

فريق روّاد

تركز منصّة رُواد على نمو العلامات التجارية والمؤسسات والوصول الى جمهورها المستهدف من خلال تجارب و استراتيجيات رقمية رائدة

مواضيع ذات صلة

حنين الشهري
أحمد السعود
احمد صالح
ندى الحارثي
رانيا علي
فاطمة المنصوري
{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}