دليل اختبار A/B – مع افضل الأدوات لعام 2020

دليل اختبار الـ ab مع أفضل الأدوات لعام 2020

يُطلق على اختبار A/B اسم الاختبار الثنائي أو الاختبار المزدوج، وهو عبارة عن وسيلة للمقارنة بين نسختين أو أكثر من ذات التطبيق أو صفحة الإنترنت، وذلك من خلال عرضها على عينة عشوائيّة من المستخدمين، وتحليل البيانات الإحصائيّة لتحديد النسخة الأفضل، والأقدر على تحقيق الهدف المرجو.

ويساعد اختبار A/B على طرح تساؤلات جوهريّة حول التغييرات المقترحة على صفحة الإنترنت أو التطبيق الخاص بك، ومن ثم جمع البيانات اللازمة لدراسة التأثير المحتمل لهذه التغييرات.

ويغنيك هذا الاختبار عن الظن والتخمين، ويساعدك على اتخاذ قرارات مبنيّة على معلومات دقيقة، كما أنه يتيح لك قياس تأثير كل تغيير بدقة قبل اعتماده لديك بصورة رسميّة.

تابع لمعرفة المزيد.

كيف تعمل اختبارات A/B؟

في البداية، تأخذ صفحة إنترنت، أو واجهة تطبيق، وتدخل عليها بعض التعديلات لتنشئ نسخة أخرى منها، وقد تكون هذه التعديلات بسيطة، مثل تغيير عنوان أو زر، وقد تكون جذريّة وتشمل تصميمًا جديدًا كليًا. بعد ذلك، تعرض النسخة الأصليّة من الصفحة والتي تُسمى (Control) على نصف الزوّار، والنسخة المعدّلة والتي تُسمى (Variation) على النصف الآخر. 

كيف تعمل اختبارات AB؟

ثم تقيس تفاعل الزوّار مع كلتا النسختين، وتحلله إحصائيًا، ثم تحدد بناءً على ذلك إن كانت التغييرات قد تركت تأثيرًا إيجابيًا أم سلبيًا أم محايدًا على سلوك الزوّار. 

كيف تعمل اختبارات A/B؟

لماذا يجب إجراء اختبار A/B؟

فائدة

يسمح اختبار A/B للأفراد، والشركات بتعديل تجربة المستخدم بطريقة حذرة، وذلك من خلال جمع البيانات حول نتائج التعديلات المقترحة. كذلك يتيح الاختبار معرفة الأسباب التي تجعل بعض العناصر تؤثر على سلوك المستخدمين بطريقة أو بأخرى. والأهم من كل ذلك أن اختبار A/B يسمح باستبعاد الأفكار غير الناجحة، والتغييرات السلبيّة. 

ولا يقتصر دور اختبار A/B على إجابة سؤال بعينه، بل يمكن إجراء الاختبار باستمرار لتحسين تجربة المستخدمين، والوصول إلى هدف محدد، مثل تحسين معدّل التحويل بمرور الوقت.

يتيح إختبار الـ A/B معرفة الأسباب التي تجعل بعض العناصر تؤثر على سلوك المستخدمين بطريقة أو بأخرى. والأهم من كل ذلك أنه  يسمح باستبعاد الأفكار غير الناجحة، والتغييرات السلبيّة.

غردها

لنفترض على سبيل المثال أن شركة تقنيّة تسعى إلى تحسين الزبائن المحتملين كمًا ونوعًا، وحتى تحقق هذا الهدف، فإنها تستطيع استخدام اختبار A/B لدراسة التغييرات المحتملة في صفحة الهبوط، بما في ذلك العنوان الرئيسي، والصوّر، والحقول المطلوبة، والدعوة لاتخاذ إجراء، والشكل العام للصفحة.

ومن خلال اختبار تغيير واحد في كل مرّة، فإن الشركة تستطيع معرفة أي التغييرات تؤثر إيجابيًا على سلوك الزوّار. وبمرور الوقت، تستطيع الشركة جمع هذه التغييرات الناجحة معًا لتوفير تجربة جديدة ومحسنة لزوارها.

لماذا يجب إجراء اختبار A/B؟

وتجدر الإشارة إلى أن تحسين تجربة المستخدم تساعد على تحقيق الأهداف المرجوّة، وتساهم في زيادة فعاليّة الحملة التسويقيّة بصورة كبيرة.

إذ يستطيع خبراء التسويق من خلال اختبار A/B معرفة أي الإعلانات أقدر على جذب أكبر عدد ممكن من النقرات، ومن ثم اختبار صفحة الهبوط لمعرفة أي التصاميم أفضل في تحويل الزوّار إلى زبائن. وبالمجمل، فإن تكلفة الحملات التسويقيّة تنخفض عندما تكون جميع العناصر فعّالة وقادرة على استقطاب زبائن الجُدد.

لماذا يجب إجراء اختبار A/B؟

كذلك يمكن لمطوري المنتجات والمصممين استخدام اختبار A/B لاستكشاف تأثير المزايا والتغييرات الجديدة على تجربة المستخدم. وطالما أن اختبار A/B يستند إلى أهداف محددة، وفرضيات واضحة، فإنه يمكن أن يساعد على تحسين تجربة المنتج، وتفاعل المستخدم معه، واختيار أفضل نماذجه. 


آليّة اختبار A/B

تمثل الخطوات التالية آلية إجراء اختبار A/B:

جمع البيانات


جمع البيانات

تسمح لك البيانات الإحصائية بمعرفة المواضع التي يجب تعديلها في تطبيقك أو موقعك الإلكتروني، وحتى تجمع البيانات بسرعة، فإنه يجدر بك البدء بالصفحات أو الأقسام التي تحظى بقدر كبير من الزيارات. بعد ذلك، يجب عليك البحث عن الصفحات التي تحظى بمعدلات تحويل منخفضة، أو معدلات ترك مرتفعة، وذلك بهدف تحسينها، وإدخال التعديلات عليها.

تحديد الأهداف


جمع البيانات

تمثل أهداف التحويل المعايير المستخدمة لمعرفة إن كانت النسخة المعدلة أفضل من النسخة الأصليّة أم لا. وقد تأخذ الأهداف أشكالًا متعددة تتراوح بين النقر على زر، أو رابط لشراء منتج، وإدخال عنوان البريد الإلكتروني.

وضع الفرضيات


وضع الفرضيات

بعد تحديد الهدف من الاختبار، فإنه يحين الوقت لوضع أفكار التعديلات المقترحة، والفرضيات التي تدفعك إلى الاعتقاد بأن هذه التعديلات سوف تكون أفضل من النسخة الحاليّة. وبعد أن يصبح لديك قائمة بالأفكار والفرضيات، فإنه يجب عليك أن تعمل على ترتيبها حسب الأولويّة مع أخذ التأثير المتوقع وصعوبة التنفيذ في عين الاعتبار.

إدخال التعديلات


باستخدام برمجيات اختبار A/B (مثل Optimizely) أدخل التعديلات المطلوبة على تطبيقك أو موقعك الإلكتروني، والتي قد تشمل تغيير لون زر معيّن، أو تبديل ترتيب عناصر الصفحة، أو إخفاء عناصر التنقّل، أو غير ذلك. وتمتلك أدوات اختبار A/B في العادة محررًا مرئيًا يمكّنك من إجراء هذه التغييرات بسهولة، لكن تأكد قبل كل شيء أن التعديلات التي أجريتها تعمل بشكل صحيح.

إجراء التجربة


ابدأ التجربة، وانتظر مشاركة الزوّار! في هذه المرحلة، يُوزّع الزوّار بصورة عشوائيّة بين النسخة الأصليّة، والنسخة المعدّلة من تطبيقك أو موقعك الإلكتروني، بعد ذلك، يُقاس تفاعل الزوّار مع كل نسخة منهما.

تحليل النتائج


بعد الانتهاء من التجربة، يحين الوقت لتحليل النتائج، حيثُ يتولى البرنامج المستخدم في اختبار A/B عرض بيانات التجربة، ويظهر الفرق بين أداء النسختين، ويوضح إن كان هناك فارق إحصائي كبير بينهما.

وإذا نجحت النسخة المعدّلة في الاختبار، فيجب عليك أن تحاول تطبيق الدروس المستفادة من هذه التجربة على صفحات موقعك الأخرى، وأن تواصل إجراء هذه التجارب من أجل تحسين النتائج بصورة أكبر، أمّا إذا أظهرت التجربة وجود تأثير سلبي أو محايد للنسخة المعدّلة، فلا تنزعج، بل يجب أن تتعلم من هذه التجربة، وأن تحاول طرح فرضيات جديدة لاختبارها بذات الطريقة.

آليّة اختبار A/B

ومهما كانت نتيجة التجربة، فإنه يجب أن تحرص على الاستفادة من نتائجها في الاختبارات المستقبليّة، وكذلك مواصلة هذه التجارب لتحسين تجربة المستخدم في تطبيقك أو موقعك الإلكتروني.


أفضل الأدوات لإجراء اختبار A/B

#1 Optimizely


#1 Optimizely

توفير اختبارات A/B وأدوات تحسين معدّلات التحويل (CRO) للشركات بأسعار منافسة. 

الأسعار: السعر عند الطلب


أبرز المميزات:

  • اختبار A/B
  • اختبار صفحات متعددة
  • محرر مرئي لإدخال التعديلات دون الحاجة إلى أي أكواد برمجيّة
  • قدرات متقدّمة على تجزئة الزوّار واستهداف شرائح بعينها
  • القدرة على تحسين تطبيقات الهاتف والمنتجات الرقمية

تُعد Optimizely من أفضل المنصات لتحسين معدّلات التحويل، فهي تمتلك حزمة متكاملة من الأدوات التي تغطي احتياجاتك مهما كان حجم شركتك.

تقدّم Optimizely مجموعة واسعة من المنتجات، ولكن أداة Optimizely Web بالتحديد توفّر اختبار A/B بالإضافة إلى العديد من المزايا الأخرى لتحسين صفحات الإنترنت. كذلك تستطيع استعمال أداة Optimizely X Personalisation لتقديم رسائل شخصيّة إلى شرائح مختلفة من الجمهور.

وتتميّز Optimizely بأنها تقدّم لك أدوات قويّة يسهل استخدامها دون الحاجة إلى أي مهارات برمجيّة، وذلك على خلاف أدوات أخرى مثل Google Analytics و Optimize.

تقدّم Optimizely الأسعار عند الطلب، وهي تسعى إلى تقديم خدماتها إلى الشركات بأسعار منافسة، مع ذلك لا تتوقع الحصول على أسعار منخفضة للغاية.

وبالنظر إلى متوسط العروض والمزايا التي تقدّمها الشركة، فإنك قد تحصل على فاتورة سنويّة من خمسة أرقام.

#2 VWO


أداة مشابهة لـ Optimizely ولكنها أوفر للميزانيّة

#2 VWO

السعر: يبدأ من 199 دولار/شهريًا للبرامج التي تتضمن اختبار A/B


أبرز المميزات:

  1. 1
    اختبار A/B
  2. 2
    اختبار تعديلات عديدة
  3. 3
    اختبار عناوين روابط صفحات الإنترنت
  4. 4
    محرر مرئي (Visual Editor) لإدخال التعديلات دون الحاجة إلى أكواد برمجيّة
  5. 5
    إمكانيّة إضافة واختبار النوافذ المنبثقة، واللوحات الإعلانيّة، وغيرها من وسائل استقطاب الزبائن المحتملين
  6. 6
    التجزئة السلوكيّة للزوّار
  7. 7
    كود برمجي غير متزامن لتقليل وقت التحميل عند إجراء الاختبارات

#3 Zoho PageSense


أداة رخيصة، وقابلة للتخصيص لتحسين معدّلات التحويل وإضفاء الطابع الشخصي

#3 Zoho PageSense

السعر: يبدأ من 17 دولار/شهريًا


أبرز المميزات:

  • اختبار A/B
  • اختبار عناوين الروابط الإلكترونيّة
  • محرر مرئي
  • قدرات متقدمة على تجزئة الزوّار واستهداف شرائح محددة 
  • مرونة التقارير
  • خرائط حراريّة (Heatmaps)
  • تحليل قمع المبيعات
  • إضفاء الطابع الشخصي

#4 Leadformly


تمتع بنموذج مخصص لاختبار صفحات الإنترنت باستخدام أفضل أداة لتصميم النماذج في هذا المجال.

#4 Leadformly

السعر: يبدأ من 37 دولار/شهريًا مع إمكانيّة الحصول على فترة تجريبيّة.


أبرز المميزات:

  1. 1
    نماذج متعددة الخطوات ومصممة لمضاعفة معدّلات التحويل
  2. 2
    اختبار A/B
  3. 3
    محرر مرئي
  4. 4
    أدوات تحليل عميقة
  5. 5
    أوامر منطقيّة (Conditional Logic)
  6. 6
    التحقق الذكي من المدخلات في الحقول
  7. 7
    فلتر غير مرئي للزيارات العشوائيّة وغير المرغوبة

#5 Unbounce


تمتع بالقدرة على إجراء اختبار A/B لصفحات الهبوط باستخدام أشهر أداة لإنشاء صفحات الهبوط

#4 Leadformly

السعر: يبدأ من 120 دولار/شهريًا (للبرامج التي تتضمن اختبار A/B)


أبرز المميزات:

  • اختبار A/B أساسي
  • محرر مرئي
  • إضفاء الطابع الشخصي على صفحات الهبوط
  • النوافذ المنبثقة واللوحات الإعلانيّة
  • قدرة كبيرة على التكامل مع الأدوات الأخرى.

#6 Convertize


إمكانيّة إجراء اختبار A/B وإضفاء الطابع الشخصي بأسعار معقولة

#6 Convertize

السعر: يبدأ من 49 دولار/شهريًا


أبرز المميزات:

  1. 1
    محرر ذكي: محرر مرئي سهل الاستخدام لتصميم التجارب دون الحاجة إلى أكواد برمجيّة.
  2. 2
    التوجيه الذكي: إمكانيّة إدارة حركة الزيارات بشكل آلي، وتوجيه الزيارات إلى الصفحات الأفضل أداءً.
  3. 3
    الوضع السريع: يحافظ على سرعة تحميل الصفحات أثناء إجراء الاختبارات.
  4. 4
    محرك الإحصائيات: يقدّم لك جميع الرؤى الإحصائيّة التي تحتاج إليها من أجل إدخال التعديلات اللازمة على التصميم.
  5. 5
    نصوص حيويّة: إمكانيّة تخصيص العناوين، والنصوص على نحو يلائم المستخدمين.
  6. 6
    تحفيز المستخدمين: تحفيز المستخدمين باستخدام رسائل تستهدف العقل الجمعي، وتدفعهم إلى التحرّك بسرعة قبل فوات العرض، وذلك بهدف زيادة معدّلات التحويل.

أعجبك  المقال ؟

أضف تعليقاً:

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}