ما هي إدارة الموارد البشرية

إدارة الموارد البشرية

تعريف مفهوم إدارة الموارد البشرية

إدارة الموارد البشرية (Human resource management) هي العملية التي تشمل توظيف الأشخاص وتدريبهم ووضع السياسات الشاملة المتعلقة بهم بالإضافة الى وضع الاستراتيجيات الملائمة للاحتفاظ بهم.

خضعت إدارة الموارد البشرية للعديد من التغييرات على مدار العشرين عاماً الماضية، مما منحها دوراً أكثر أهمية في المؤسسات في الوقت الحالي حيث كانت إدارة الموارد البشرية في الماضي تهتم بشكل أكبر بمعالجة كشوف المرتبات، وإرسال الهدايا في الأعياد للموظفين، وترتيب رحلات الشركة، والتأكد من ملئ الاستمارات بشكل صحيح - وبعبارة أخرى، كان دوراً إدارياً أكثر من كونه دوراً استراتيجياً حاسماً وهاماً في نجاح المؤسسة.

ما هي الموارد البشرية

أهمية إدارة الموارد البشرية

 يُعَدُّ إمتلاك قسم موارد بشرية متميز أمراً بالغ الأهمية لبيئة العمل التي تركزعلى الموظف وتهتم أيضاً بالبيئة المُنتِجة التي ينشط ويتفاعل فيها الموظفون، فيما يلي بعض الأسباب الرئيسية لهذه الأهمية:

  1. 1
    الموارد البشرية تراقب بيئة العمل وتهتم بها.
  2. 2
    تمتلك الموارد البشرية القدرة الشاملة على إدارة المواهب.
  3. 3
    الموارد البشرية هي المسؤولة عن التوظيف الكامل للقوى العاملة المتفوقة.
  4. 4
    يوصي قسم الموارد البشرية بوضع سلم الرواتب المستند إلى السوق ويطور خطة المكافآت والاستراتيجية الشاملة المتعلقة بها.
  5. 5
     تقوم الموارد البشرية بإعداد وتنفيذ برامج مزايا الموظفين التي تجذب أفضل الموظفين المتوفرين وتمنحك القدرة على الاحتفاظ بهم.
  6. 6
    الموارد البشرية هي المسؤولة عن التوصية ووضع استراتيجيات للأفراد والمؤسسة من أجل تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمنظمة.
  7. 7
     يتأكد قسم الموارد البشرية من سير الأنشطة والأحداث المتعلقة ببيئة العمل، والاحتفالات، والرحلات الميدانية، وفرص بناء الفريق.
  8. 8
    تدافع الموارد البشرية عن الموظفين الذين لديهم مشاكل أو تعارض مع الإدارة والمدربين والمديرين التنفيذيين الذين يسعون إلى نهج أكثر فعالية للعمل مع موظفين معينين.

قد تغفل بعض المنظمات عن أهميّة الموارد البشريّة في بيئة العمل اليومي المزدحمة،، ولكن بدون مساهماتها في كل مجال من هذه المجالات المذكورة ، ستكون المنظمة أقل نجاحاً. 

 

أساسيات إدارة الموارد البشرية

أساسيات إدارة الموارد البشرية

تتضمن الفكرة الأساسية لإدارة الموارد البشرية (HRM) طريقة إدارة الموظفين أو الأشخاص في المنظمة. وقد حدد المختصون طرقاً مختلفة لإدارة الموارد البشرية.

"إدارة الموارد البشرية مهتمة بالبُعد الشخصي  في الإدارة. نظرًا لأن كل مؤسسة تتكون من أشخاص، فإن الحصول على خدماتهم وتطوير مهاراتهم وتحفيزهم على مستويات أعلى من الأداء وضمان استمرارهم في الحفاظ على التزامهم تجاه المنظمة أمر ضروري لتحقيق الأهداف التنظيمية. وهذا صحيح ، بغض النظر عن نوع المنظمة سواء كانت حكومية أو منظمة تجارية أو تعليمية أو صحية أو مختصة بالعمل الاجتماعي ". - Decenzo and Robbins

إدارة الموارد البشرية هي "التخطيط والتنظيم والتوجيه والسيطرة على المشتريات والتطوير والمكافآت والتكامل والصيانة وفصل الموارد البشرية لتحقيق الأهداف الفردية والتنظيمية والاجتماعية". -  Edwin Flippo

من أجل تحقيق الأداء الفعال في أي منظمة ، يجب أن تمتلك الدعم المادي والموارد البشرية والآلات والمواد اللازمة ولا يمكن للموارد مثلا أن تحقق الأهداف لوحدها، فهي تحتاج إلى الموارد البشرية من أجل جمعها وتنسيقها واستخدامها بشكل صحيح ولهذا السبب فإن الإدارة الناجحة للموارد البشرية مهمة. 

إدارة الموارد البشرية هي عملية تنظيمية تدير القضايا المتعلقة بالموظفين مثل الإدارة، والتوظيف، والتدريب، وإدارة الأداء، وتحفيز الموظفين، والمكافآت، والمزايا، والسلامة، والتواصل، والتطوير التنظيمي ككل.

أهداف إدارة الموارد البشرية

  • الهدف الاجتماعي: أن تكون مسؤولة اجتماعياً عن متطلبات وتحديات المجتمع. إذا فشلت المنظمات أو الشركات في استخدام مواردها لتحقيق الرفاهية الاجتماعية، فقد تنشأ قيود عليها مثل إصدار قوانين تحد من قرارات الموارد البشرية.
  • الهدف التنظيمي: يجب أن تستمر إدارة الموارد البشرية في المساهمة في تنمية الفاعلية التنظيمية. وإدارة الموارد البشرية هي العملية التي تهتم بمساعدة المنظمة على تحقيق أهدافها الأساسية.
  • الهدف التشغيلي: الحفاظ على المستوى المطلوب من الأداء داخل كل قسم بحيث يتناسب مع احتياجات الشركة ويضمن المحافظة على هذه الموارد في كل قسم.
  • الهدف الانساني: يجب تحقيق الأهداف الشخصية أو الانسانية للموظفين إذا أردنا إرضاءهم وتحفيزهم والاحتفاظ بهم. خلاف ذلك، قد يكون أداء الموظف ضعيفًا ، ويكون غير راضٍ ، ويترك الوظيفة.

الهيكل التنظيمي لإدارة الموارد البشرية 

صورة توضح الهيكل التنظيمي للموارد البشرية في شركة صغيرة أو شركة ناشئة:

  • مدير الموارد البشرية (HR Manager): يتولون أدواراً عامة، يفعلون القليل من كل شيء بما في ذلك المزايا والمكافآت والتوظيف والتعامل مع قضايا علاقات الموظفين. 

* أو مقرر الموارد البشرية (HR Director): غالباً ما يكون مقررو الموارد البشرية مسؤولين عن فرق الموارد البشرية المكونة من شخصين أو أكثر، ويمثلون أعلى عضو في الموارد البشرية داخل الشركات الصغيرة أو الشركات الناشئة.

  • أخصائي موارد بشرية (HR Specialist): تركز هذه الوظيفة على إدارة ومعالجة كشوف المرتبات والمهام الإدارية الأخرى، بالإضافة إلى توجيه الموظفين والتدريب وإجراء المقابلات المبدئية.

*كشوف المرتبات غالبًا ما تكون وظيفة يُستعان بها بمصادر خارجية يوفرها شريك للشركات الصغيرة والمتوسطة (الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم). 

*أخصائي معلومات الموارد البشرية (Human Resource Information Specialist): يشرف ويحافظ على الموارد البشرية وتكنولوجيات التوظيف. اخصائي معلومات الموارد البشرية (HRIS) على دراية بعمليات التوظيف وإدارة الموارد البشرية ولكنه يتمتع بمهارات تقنية عالية بحيث يتعامل مباشرة مع قسم تكنولوجيا المعلومات. 

* تقوم العديد من الشركات الصغيرة بإسناد أدوار اخصائي معلومات الموارد البشرية الى قسم تكنولوجيا المعلومات، وخاصة في قطاع التكنولوجيا.

  • منسق الموارد البشرية (HR Coordinator):  يقوم بحفظ الملفات والتقارير وعمليات كشوف المرتبات وجدولة المقابلات وتخطيط وتنظيم الأحداث وتنسيق الاتصالات بين المكاتب، في الشركات الصغيرة، يعتبر هذا الموظف بمثابة اليد اليمنى لرئيس الموارد البشرية.
  •  منسق التوظيف (Recruiting Coordinator): هو منصب إداري مسؤول عن مهام تعيين الموظفين الجدد (بما في ذلك كونه الشخص المسؤول عن الاتصال بوكالات التوظيف)، وكذلك الحفاظ على بيانات وتقارير برنامج متابعة طلبات التوظيف (ATS).
  • مدير المكتب (Office Administrator): عادةً ما يتواجد هذا المنصب داخل شركة ناشئة أو شركة صغيرة لدعم فريق الموارد البشرية، ولكنه يؤدي أيضاً مهاماً إدارية أخرى للشركة بأكملها.

أعجبك  المقال ؟

فريق روّاد

تركز منصّة رُواد على نمو العلامات التجارية والمؤسسات والوصول الى جمهورها المستهدف من خلال تجارب و استراتيجيات رقمية رائدة

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}