ما هي الموارد البشرية: دليل شامل لفهم أساسيات إدارة الموارد البشرية

 فريق روّاد

أكتوبر 19, 2020

ما هي الموارد البشرية: دليل شامل لفهم أساسيات إدارة الموارد البشرية

تعتبر الموارد البشرية أحد أهم الأقسام في أي مؤسسة، حيث تهتم بالعنصر البشري الذي يعد الأكثر قيمة في أي منظمة. وتساعد الموارد البشرية على جذب واختيار وتدريب الموظفين المناسبين والاحتفاظ بهم. كما تعمل على تطوير الأفراد وتحسين أدائهم وتعزيز روح فريق العمل في المؤسسة.

في هذا المقال، سنتحدث عن الموارد البشرية بشكل أكثر تفصيلاً، ونشرح دورها وأهميتها في المؤسسات، ونوضح أهم الأنشطة التي تقوم بها الموارد البشرية لتحسين الأداء الفردي والجماعي وتحقيق أهداف المؤسسة.

تعريف مفهوم إدارة الموارد البشرية

تُعرَّف الموارد البشريّة بأنّها جزء من إدارة المنشآت، حيث تهتمّ بإدارة وتدريب الموظفين باعتبارهم من أهم أصول المؤسسة، وتقوم بالتركيز على المهام الخاصة بالموظفين؛ من خلال تقسيم الشركة وفقاً لمجموعة من الأنشطة التي تشمل التدريب، وتوظيف الموظفين الجُدد، وتوجيه الأفراد، وتوفير الاستحقاقات الخاصة بالموظفين.

إدارة الموارد البشرية (Human resource management) هي العملية التي تشمل توظيف الأشخاص وتدريبهم ووضع السياسات الشاملة المتعلقة بهم بالإضافة الى وضع الاستراتيجيات الملائمة للاحتفاظ بهم.

خضعت إدارة الموارد البشرية للعديد من التغييرات على مدار العشرين عاماً الماضية، مما منحها دوراً أكثر أهمية في المؤسسات في الوقت الحالي حيث كانت إدارة الموارد البشرية في الماضي تهتم بشكل أكبر بمعالجة كشوف المرتبات، وإرسال الهدايا في الأعياد للموظفين، وترتيب رحلات الشركة، والتأكد من ملئ الاستمارات بشكل صحيح - وبعبارة أخرى، كان دوراً إدارياً أكثر من كونه دوراً استراتيجياً حاسماً وهاماً في نجاح المؤسسة.

وتُعدّ الموارد البشريّة جزءًا لا يتجزأ من إدارة المنشأة، فيقوم بإدارتها مجموعة من المتخصصين الذين يعملون على تحسين العلاقة بين الشركة والموظفين، وتحسين أداء الموظفين وتطوير مهاراتهم وخبراتهم، وتعمل إدارة الموارد البشرية إيضًا على تحديد الاحتياجات الخاصة بالمؤسسة، وتوفير العمالة المناسبة لتلبية هذه الاحتياجات، وتطوير برامج تدريبية لتحسين مهارات الموظفين وزيادة كفاءتهم في العمل.

وتتضمّن إدارة الموارد البشريّة أيضًا تحديد الأدوار والمسؤوليات الخاصة بكل موظف في المؤسسة، وتوفير الدعم اللازم لهم لتحقيق أهدافهم وتطوير مهاراتهم، وتحسين أدائهم في العمل، كما وتهتم إدارة الموارد البشرية بتحديد المستويات الوظيفية والرتب الخاصة بكل موظف، وتحديد الأجور والمزايا والحوافز المناسبة لكل مستوى ورتبة ووظيفة.

أهمية الموارد البشرية في المؤسسات

 يُعَدُّ إمتلاك قسم موارد بشرية متميز أمراً بالغ الأهمية لبيئة العمل التي تركزعلى الموظف وتهتم أيضاً بالبيئة المُنتِجة التي ينشط ويتفاعل فيها الموظفون، فيما يلي بعض الأسباب الرئيسية لهذه الأهمية:

  1. 1
    الموارد البشرية تراقب بيئة العمل وتهتم بها.
  2. 2
    تمتلك الموارد البشرية القدرة الشاملة على إدارة المواهب.
  3. 3
    الموارد البشرية هي المسؤولة عن التوظيف الكامل للقوى العاملة المتفوقة.
  4. 4
    يوصي قسم الموارد البشرية بوضع سلم الرواتب المستند إلى السوق ويطور خطة المكافآت والاستراتيجية الشاملة المتعلقة بها.
  5. 5
     تقوم الموارد البشرية بإعداد وتنفيذ برامج مزايا الموظفين التي تجذب أفضل الموظفين المتوفرين وتمنحك القدرة على الاحتفاظ بهم.
  6. 6
    الموارد البشرية هي المسؤولة عن التوصية ووضع استراتيجيات للأفراد والمؤسسة من أجل تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمنظمة.
  7. 7
     يتأكد قسم الموارد البشرية من سير الأنشطة والأحداث المتعلقة ببيئة العمل، والاحتفالات، والرحلات الميدانية، وفرص بناء الفريق.
  8. 8
    تدافع الموارد البشرية عن الموظفين الذين لديهم مشاكل أو تعارض مع الإدارة والمدربين والمديرين التنفيذيين الذين يسعون إلى نهج أكثر فعالية للعمل مع موظفين معينين.

قد تغفل بعض المنظمات عن أهميّة الموارد البشريّة في بيئة العمل اليومي المزدحمة،، ولكن بدون مساهماتها في كل مجال من هذه المجالات المذكورة ، ستكون المنظمة أقل نجاحاً. 

 

أساسيات إدارة الموارد البشرية

أساسيات إدارة الموارد البشرية

تتضمن الفكرة الأساسية لإدارة الموارد البشرية (HRM) طريقة إدارة الموظفين أو الأشخاص في المنظمة. وقد حدد المختصون طرقاً مختلفة لإدارة الموارد البشرية.

"إدارة الموارد البشرية مهتمة بالبُعد الشخصي  في الإدارة. نظرًا لأن كل مؤسسة تتكون من أشخاص، فإن الحصول على خدماتهم وتطوير مهاراتهم وتحفيزهم على مستويات أعلى من الأداء وضمان استمرارهم في الحفاظ على التزامهم تجاه المنظمة أمر ضروري لتحقيق الأهداف التنظيمية. وهذا صحيح ، بغض النظر عن نوع المنظمة سواء كانت حكومية أو منظمة تجارية أو تعليمية أو صحية أو مختصة بالعمل الاجتماعي ". - Decenzo and Robbins

تلعب الموارد البشرية دورًا حاسمًا في نجاح المؤسسات وتحقيق أهدافها، حيث يمكن تلخيص أهمية الموارد البشرية في المؤسسات في النقاط التالية:

زيادة الإنتاجية
تساعد الموارد البشرية في زيادة الإنتاجية لدى المؤسسات، فالموظفون المدرّبون بشكل جيد والمحفّزون يعملون بكفاءة أكبر من غيرهم، لذا يمكنهم تحقيق المزيد من الإنتاجية في وقت أقل، كما أن الموارد البشرية تساعد في تحديد الأنشطة غير الضرورية والتي تستهلك الكثير من الوقت والجهد والمال، وتعمل على تحسينها أو القضاء عليها تمامًا.

تحسين جودة العمل
تعمل الموارد البشرية على تحسين جودة العمل في المؤسسات، فهي تساعد في اختيار الموظفين المناسبين للوظائف المختلفة والتي تتطلب مهارات وخبرات محددة، كما أنها تعمل على تطوير مهارات الموظفين وتحسين أدائهم، وتوفير بيئة عمل صحية وآمنة، وتشجيع الموظفين على العمل بجد واجتهاد.

تحسين الأداء التنظيمي
تساعد الموارد البشرية على تحسين الأداء التنظيمي في المؤسسات، فهي تساعد في تطوير السياسات والإجراءات والأنظمة الداخلية للمؤسسة، وتوفر الدعم اللازم للموظفين لتحقيق أهداف المؤسسة، وتحسين الاتصالات بين الموظفين والإدارة، وتوفير بيئة عمل تشجع على الإبداع والابتكار.

إدارة الموارد البشرية هي "التخطيط والتنظيم والتوجيه والسيطرة على المشتريات والتطوير والمكافآت والتكامل والصيانة وفصل الموارد البشرية لتحقيق الأهداف الفردية والتنظيمية والاجتماعية". -  Edwin Flippo

من أجل تحقيق الأداء الفعال في أي منظمة ، يجب أن تمتلك الدعم المادي والموارد البشرية والآلات والمواد اللازمة ولا يمكن للموارد مثلا أن تحقق الأهداف لوحدها، فهي تحتاج إلى الموارد البشرية من أجل جمعها وتنسيقها واستخدامها بشكل صحيح ولهذا السبب فإن الإدارة الناجحة للموارد البشرية مهمة. 

إدارة الموارد البشرية هي عملية تنظيمية تدير القضايا المتعلقة بالموظفين مثل الإدارة، والتوظيف، والتدريب، وإدارة الأداء، وتحفيز الموظفين، والمكافآت، والمزايا، والسلامة، والتواصل، والتطوير التنظيمي ككل.

أهداف إدارة الموارد البشرية

  • الهدف الاجتماعي: أن تكون مسؤولة اجتماعياً عن متطلبات وتحديات المجتمع. إذا فشلت المنظمات أو الشركات في استخدام مواردها لتحقيق الرفاهية الاجتماعية، فقد تنشأ قيود عليها مثل إصدار قوانين تحد من قرارات الموارد البشرية.
  • الهدف التنظيمي: يجب أن تستمر إدارة الموارد البشرية في المساهمة في تنمية الفاعلية التنظيمية. وإدارة الموارد البشرية هي العملية التي تهتم بمساعدة المنظمة على تحقيق أهدافها الأساسية.
  • الهدف التشغيلي: الحفاظ على المستوى المطلوب من الأداء داخل كل قسم بحيث يتناسب مع احتياجات الشركة ويضمن المحافظة على هذه الموارد في كل قسم.
  • الهدف الانساني: يجب تحقيق الأهداف الشخصية أو الانسانية للموظفين إذا أردنا إرضاءهم وتحفيزهم والاحتفاظ بهم. خلاف ذلك، قد يكون أداء الموظف ضعيفًا ، ويكون غير راضٍ ، ويترك الوظيفة.

الهيكل التنظيمي لإدارة الموارد البشرية 

صورة توضح الهيكل التنظيمي للموارد البشرية في شركة صغيرة أو شركة ناشئة:

  • مدير الموارد البشرية (HR Manager): يتولون أدواراً عامة، يفعلون القليل من كل شيء بما في ذلك المزايا والمكافآت والتوظيف والتعامل مع قضايا علاقات الموظفين. 

* أو مقرر الموارد البشرية (HR Director): غالباً ما يكون مقررو الموارد البشرية مسؤولين عن فرق الموارد البشرية المكونة من شخصين أو أكثر، ويمثلون أعلى عضو في الموارد البشرية داخل الشركات الصغيرة أو الشركات الناشئة.

  • أخصائي موارد بشرية (HR Specialist): تركز هذه الوظيفة على إدارة ومعالجة كشوف المرتبات والمهام الإدارية الأخرى، بالإضافة إلى توجيه الموظفين والتدريب وإجراء المقابلات المبدئية.

*كشوف المرتبات غالبًا ما تكون وظيفة يُستعان بها بمصادر خارجية يوفرها شريك للشركات الصغيرة والمتوسطة (الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم). 

*أخصائي معلومات الموارد البشرية (Human Resource Information Specialist): يشرف ويحافظ على الموارد البشرية وتكنولوجيات التوظيف. اخصائي معلومات الموارد البشرية (HRIS) على دراية بعمليات التوظيف وإدارة الموارد البشرية ولكنه يتمتع بمهارات تقنية عالية بحيث يتعامل مباشرة مع قسم تكنولوجيا المعلومات. 

* تقوم العديد من الشركات الصغيرة بإسناد أدوار اخصائي معلومات الموارد البشرية الى قسم تكنولوجيا المعلومات، وخاصة في قطاع التكنولوجيا.

  • منسق الموارد البشرية (HR Coordinator):  يقوم بحفظ الملفات والتقارير وعمليات كشوف المرتبات وجدولة المقابلات وتخطيط وتنظيم الأحداث وتنسيق الاتصالات بين المكاتب، في الشركات الصغيرة، يعتبر هذا الموظف بمثابة اليد اليمنى لرئيس الموارد البشرية.
  •  منسق التوظيف (Recruiting Coordinator): هو منصب إداري مسؤول عن مهام تعيين الموظفين الجدد (بما في ذلك كونه الشخص المسؤول عن الاتصال بوكالات التوظيف)، وكذلك الحفاظ على بيانات وتقارير برنامج متابعة طلبات التوظيف (ATS).
  • مدير المكتب (Office Administrator): عادةً ما يتواجد هذا المنصب داخل شركة ناشئة أو شركة صغيرة لدعم فريق الموارد البشرية، ولكنه يؤدي أيضاً مهاماً إدارية أخرى للشركة بأكملها.

إدارة الموارد البشرية

تعد إدارة الموارد البشرية أحد الأقسام الرئيسية في أي منظمة، حيث يتم تخصيص هذا القسم للعنصر البشري العامل في المؤسسة أو المنشأة. ويهدف هذا القسم إلى تنظيم العمليات المتعلقة بالأفراد وإدارتها بشكل فعال من خلال تخطيط وتوظيف وتدريب وتطوير وتقييم أداء الموظفين.

تخطيط الموارد البشرية

يشير تخطيط الموارد البشرية إلى العملية التي تساعد في تحديد احتياجات المؤسسة للموظفين وتطوير استراتيجية لتلبية هذه الاحتياجات، ويشمل هذا العمل تحديد الوظائف المطلوبة والمؤهلات اللازمة للقيام بهذه الوظائف، بالإضافة إلى تحديد عدد الموظفين اللازمين والمواعيد الزمنية لتوظيفهم.

توظيف الموارد البشرية

تشير عملية توظيف الموارد البشرية إلى العملية التي تهتم بجذب الموظفين المؤهلين والمناسبين للعمل في المؤسسة، وتشمل هذه العملية إعداد إعلانات الوظائف واستقبال الطلبات واختيار المرشحين المناسبين وإجراء المقابلات الشخصية واختبارات القدرات والمهارات.

تدريب وتطوير الموارد البشرية

تعد عملية تدريب وتطوير الموارد البشرية من العمليات الهامة جدًا في إدارة الموارد البشرية، حيث تهدف إلى تحسين مهارات الموظفين وزيادة إنتاجيتهم وفعاليتهم في العمل، وتشمل هذه العملية تقديم الدورات التدريبية وورش العمل والمؤتمرات والتدريب على الوظائف الجديدة والتحديثات التقنية.

تقييم أداء الموارد البشرية

يشير تقييم أداء الموارد البشرية إلى العملية التي تهتم بتقييم أداء الموظفين وتحديد مدى تحقيقهم للأهداف المحددة، وتشمل هذه العملية إعداد خطط التقييم وتحديد المعايير وجمع المعلومات وتحليلها وتقديم التقارير واتخاذ الإجراءات اللازمة.

تحديات الموارد البشرية في القرن الحادي والعشرين

تغيرات السوق والتكنولوجيا

التكنولوجيا والتحولات السريعة في السوق تشكل تحديًا كبيرًا لإدارة الموارد البشرية، فأصبح يتوجب على الشركات الاستجابة لتلك التغيرات وتطوير استراتيجيات توظيف وتدريب وتطوير الموظفين بشكل مستمر لتحسين الأداء والتنافسية في السوق.

العولمة والتنافس الدولي

مع تزايد التوسع العالمي للشركات، أصبحت إدارة الموارد البشرية تواجه تحديات جديدة في التعامل مع تنوع الثقافات والتنافس الدولي، حيث يتوجب على الشركات تطوير استراتيجيات لتوظيف وتدريب وتطوير الموظفين بشكل يتناسب مع البيئات الثقافية واللغوية المختلفة للدول التي تعمل فيها.

التنوع الثقافي والتنوع الجندري

يجب على إدارة الموارد البشرية التعامل مع التنوع الثقافي والتنوع الجندري بشكل فعال، إذ يتعين على الشركات تطوير سياسات وإجراءات تشجع على التنوع وتحترم حقوق الموظفين وتوفر بيئة عمل مريحة ومشجعة للجميع.

تحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية

يواجه الموظفون تحديات في الحفاظ على التوازن بين العمل والحياة الشخصية، ولهذا يتوجب على إدارة الموارد البشرية تطوير سياسات وإجراءات تشجع على تحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية وتوفر بيئة عمل تعزز الصحة والرفاهية العامة للموظفين.

فريق روّاد

تركز منصّة رُواد على نمو العلامات التجارية والمؤسسات والوصول الى جمهورها المستهدف من خلال تجارب و استراتيجيات رقمية رائدة

مواضيع ذات صلة

حنين الشهري
أحمد السعود
احمد صالح
ندى الحارثي
رانيا علي
فاطمة المنصوري
{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}