إنشاء محتوى تسويقي

صناعة المحتوى

التجربة التي يمنحها المحتوى الخاص بك يجب أن لا تكون منعزلة أو متقوقعة لذلك عند انشاء محتوى تسويقي قم بإعداد تجربة لمحتواك بعناية. لبناء اساس صلب للتجربة الخاصة بـ محتواك تأكد من أنك قد قمت بهذه الخطوات قبل البدء في صناعة المحتوى:

يختلف التسويق بالمحتوى عن الإعلانات التلفزيونيّة واللوحات الإعلانيّة التي قد تمثل مصدر إزعاج للمستهلكين، بل على النقيض، يوفر التسويق بالمحتوى حلولًا لمشاكل المستهلكين، لذلك تراهم يبادرون إلى البحث عنه لمشاهدته أو قراءته.

تحديد أهداف المحتوى


تحديد أهداف المحتوى

على غرار أي جهد تسويقي، يجب أن يبدأ إنشاء المحتوى بتحديد الأهداف. اسأل نفسك ما الذي تريد تحقيقه من هذا المحتوى؟ هل تريد إظهار تفوق شركتك، أم زيادة وعي الجمهور بها، أم جلب المزيد من الزيارات إلى موقعك الإلكتروني، أم زيادة معدّل التحويل، أم مضاعفة عدد مرّات تحميل التطبيق؟

اتبع فلسفة الأهداف الذكيّة (بحيث تكون الأهداف التي تضعها محددة، وقابلة للقياس، وقابلة للتنفيذ، وواقعيّة، ومحددة بإطار زمني). وبناءً على هذه الأهداف، حدد المعايير الرئيسيّة التي يمكنك من خلالها قياس أداء المحتوى. فعندما تحدد أهدافك ومعايير قياسها، يصبح لديك رؤية واضحة حول طبيعة المحتوى الذي يساعدك على تحقيق هذه الأهداف.

التعرّف على الجمهور


التعرّف على الجمهور

الخطوة التالية في عمليّة التحضير لإنشاء المحتوى هي التعرّف على جمهورك المستهدف. يجب أن تعرف من سيقرأ المحتوى الذي تكتبه، وأن تعرف عاداتهم وسلوكهم وسماتهم الديموغرافيّة والجغرافيّة، فذلك يسمح لك بإنشاء المحتوى بالصيغة التي يفضلونها.

إلى جانب السمات المذكورة أعلاه، حاول أيضًا التعرّف على وظائفهم والتحديات والمشاكل التي تواجههم. يمكنك أيضًا أن تضع تصورًا لشخصيّة زبونك المثالي من خلال مقابلة عملائك الحاليين، ودراسة البيانات التحليليّة، ومن ثم وضع 3-4 افتراضات حول طبيعة المحتوى الذي يفضلونه ومن ثم تجربتها.

تدقيق المحتوى


تدقيق المحتوى

الخطوة التالية هي تدقيق المحتوى. ضع المحتوى المنشور على موقعك في جدول متضمنًا طبيعة المحتوى، ونوعه، والشخصيّة المستهدفة، والكلمات المفتاحيّة، والدعوة لاتخاذ إجراءات، والبيانات التحليليّة، والمعطيات الخاصة بالتحويل. وإذا كان لديك الكثير من المحتوى في موقعك الإلكتروني، فيمكنك أخذ أفضل محتوى من كل فئة.

تلعب بيئة المحتوى دورًا مهمًا في تجربة المستخدم، لذلك يجب أن تلقي نظرة خلال التدقيق على واجهة موقعك الإلكتروني وأن تسأل نفسك إن كانت هذه الواجهة كفيلة بتشجيع المستخدمين على البقاء في الموقع والاطلاع على المحتوى، وربما زيارة المقالات الأخرى في الموقع. وإذا تطلب الأمر، سجل ملاحظة لمراجعة هوية علامتك التجاريّة وتحسين واجهة استخدام موقعك أو تطبيقك.

توزيع المحتوى على رحلة الشراء


توزيع المحتوى على رحلة الشراء

بعد دراسة أنواع المحتوى المختلفة وإنشاء شخصيّة الزبون المثالي، تتمثل الخطوة التالية في توزيع المحتوى على رحلة الشراء، والتي تتكون عادةً من ثلاث مراحل، وهي الوعي، والدراسة، والقرار.

وفيما يلي بعض أنواع المحتوى الملائم لكل مرحلة من مراحل الشراء:

  • الوعي: منشورات المدوّنات، الكتب الإلكترونيّة، مقاطع الفيديو، القوائم، القوالب، الشروحات، الرسوم البيانيّة، وسائل التواصل الاجتماعي.
  • الدراسة: الأوراق البيضاء، فيديوهات العرض، البودكاست، اللقاءات الإلكترونيّة، دراسات الحالة.
  • القرار: التجارب المجانيّة، العروض التقديميّة والاستشارات، القسائم، دليل المشتري.

العصف الذهني للأفكار


العصف الذهني للأفكار

في هذه الخطوة، أطلق العنان لخيالك. احمل ورقة وقلمًا وابدأ بكتابة جميع أفكار المحتوى التي قد تخطر على بالك. اكتب أكبر قدر ممكن من الأفكار، ولا تستثني منها شيئًا.

وضع جدول زمني لنشر المحتوى


وضع جدول زمني لنشر المحتوى

في هذه المرحلة، يجب أن تنظم أفكارك من خلال وضعها في جدول زمني محدد لإنشاء المحتوى ونشره، والسير على هذا الجدول بانتظام. مع ذلك، تخطئ العديد من الشركات عندما تنشر المحتوى بشكل عشوائي.

كذلك يجب أن يكون المحتوى ونوعه متوافقًا مع أهدافك والمقالات التي تكتبها والإنفوجرافيك الذي تنتجه. على سبيل المثال، إذا كنت تخطط لنشر كتاب إلكتروني من 10,000 كلمة حول موضوع معيّن، فربما يجدر بك التخطيط لمحتوى مصغر حول ذات الموضوع (مثل مقالات أو رسومات بيانيّة) قبل وبعد نشر الكتاب. بهذه الطريقة يساعد المحتوى على التمهيد للكتاب قبل نشره، ومن ثم توجيه المستخدمين إلى تحميل الكتاب بعد النشر.

فريق روّاد

تركز منصّة رُواد على نمو العلامات التجارية والمؤسسات والوصول الى جمهورها المستهدف من خلال تجارب و استراتيجيات رقمية رائدة

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}