كاتب محتوى تسويقي – فهم المحتوى التسويقي الاستراتيجي وأهميته

 فريق روّاد

أغسطس 4, 2021

الخطوة الخامسة حدد أفضل قنوات إيصال المحتوى

كاتب المحتوى التسويقي هو الشخص المسؤول عن إنشاء محتوى جذّاب يُعرَضُ على الإنترنت من خلال المدونات والمقالات والكتب الإلكترونية و وسائل التواصل الاجتماعي ومن خلال الإنفوجرافيك وغير ذلك من الوسائل، وبشكل أساسي كاتب المحتوى التسويقي يبني الثقة والولاء مع القرّاء من خلال التفاعل معهم.

هناك بعض الأساسيات التي يجب عليك معرفتها قبل أن تصبح كاتباً ماهراً من هذا النوع، يتضمن ذلك الفهم العميق لعملية تسويق المحتوى ككل.

كيف تكون كاتب محتوى تسويقي؟


كيف تكون كاتب محتوى تسويقي  محتوى تحسين محركات البحث؟

هل تريد أن تكون كاتب محتوى تسويقي؟ قبل الغوص في التفاصيل، هناك بعض الأساسيات التي تحتاج إلى معرفتها. ابدأ من هنا وطوّر مهاراتك حسب ما تحتاج.

1. تطوير معرفة كاتب المحتوى التسويقي


سواء كنت حاصلاً على درجة علمية في اللغة أو في مجال الاتصالات، وحتى لو تلقيت بعض دورات تعليم الكتابة أو كنت قارئاً أو كاتباً متعطشاً طوال حياتك، يجب أن تكون لديك المعرفة الأساسية للدخول في عالم كتابة المحتوى التسويقي.

إذا كان لديك ميول نحو الكتابة ولكنك لا تمتلك أي خبرة حتى الآن، أي أنك لم تكتب قصصاً أو مدونات أو مقالات أو حتى أبحاث وتقارير أكاديمية من قبل. فقد حان الوقت للبدء في ممارسة الكتابة.

2. فهم المحتوى التسويقي الاستراتيجي وأهميته


لكي تصبح كاتب محتوى تسويقي أو كاتب سيو (SEO Writer)، أنت بحاجة إلى فهم المحتوى التسويقي الاستراتيجي أولاً. ونظراً لأن المحتوى التسويقي يهدف بشكل أساسي إلى إنشاء محتوى مذهل ومميز وغني بالمعلومات والترويج له وتوزيعه وإيصاله لجمهورك المستهدف، فلن ينجح الأمر إلا بالتخطيط الجيد. لذا يجب أن تكون مدعوماً بإستراتيجية أو خطة واضحة، أو خريطة تساعدك على تجميع كل هذه الأجزاء معاً لتحقيق أهدافك.

3.احصل على المهارات التي يحتاجها كتاب المحتوى التسويقي


إلى جانب المعرفة الفنية باستراتيجية المحتوى، يحتاج جميع كتاب المحتوى التسويقي إلى مجموعة معينة من المهارات للتميز في هذا المجال، من هذه المهارات ما يلي:

  1. 1
    مهارة الاستماع: كاتب المحتوى التسويقي المميز يستمع ويتعلم دائماً، بالتالي هو مطلّعٌ على أحدث أفضل الممارسات لتحسين الظهور في محركات البحث، وأفضل أساليب الكتابة، وتوجهات المحتوى.
  2. 2
    مهارات رواية القصص والكتابة: يجب أن يمتلك كاتب المحتوى التسويقي مهارة الرواية وتأليف القصص، ولكن ليس كل كاتب محتوى هو بالضرورة روائي رائع. ولكن يَعرِفُ أفضل كتّاب المحتوى التسويقي كيفية إخراج القصص الجذابة من البيانات المملة.
  3. 3
    البحث المحترف: لإنشاء محتوى موثوق، يُعدُّ البحث وتوثيق المعلومات من خلال الاستشهاد بالمصادر أو الروابط أمراً ضرورياً.
  4. 4
    عقلية الجمهور أولاً: في عالم كتابة المحتوى التسويقي، دائماً ما يكون الجمهور على رأس الأولويات، وكاتب المحتوى الرائع يدرك أهمية جمهوره وكيفية التفاعل معهم بشكل دائم.

4. ركز على ما تجيد فعله 


لكي تستطيع  ان تنجح ككاتب محتوى تسويقي، يجب عليك التركيز على ما تجيد فعله، ثم الاستفادة منه.

كتّاب المحتوى المتخصصون يحصلون في المتوسط على دخل أعلى من غيرهم من الهاوين، وذلك لأن العملاء يدفعون أموالاً طائلة للكتّاب العظماء الذين يمكنهم تقديم محتوى مميز يناسب القرّاء. فإذا كانت لديك معرفة كبيرة بموضوع يَصعُبُ فهمُهُ ولكنك تستطيع إيصاله بوضوح وبشكل مفهوم للقرّاء، فأنت تستحق وزنك ذهباً!

5. سوّق لنفسك كـ كاتب محتوى تسويقي


آخر ما يجب عليك فعله من أجل أن تصبح كاتب محتوى تسويقي هو الاحتفاظ بتفاصيل أعمالك السابقة، وهذا يعني وجود ملف أو موقع إلكتروني أو مجلد في جوجل درايف مثلاً (Google Drive) يحتوي على عينات جاهزة من أفضل أعمالك.

فريق روّاد

تركز منصّة رُواد على نمو العلامات التجارية والمؤسسات والوصول الى جمهورها المستهدف من خلال تجارب و استراتيجيات رقمية رائدة

مواضيع ذات صلة

حنين الشهري
أحمد السعود
احمد صالح
ندى الحارثي
رانيا علي
فاطمة المنصوري
{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}