تابع كل جديد منصّة رُوّاد

أكثر من 11,214 متابع

دليل التسويق عبر البريد الالكتروني، كل ما تحتاج معرفته

يونيو 29, 2020

يُعد التسويق عبر البريد الإلكتروني طريقة مباشرة وفعالة للتواصل مع الزبائن المحتملين، وتحويلهم إلى زبائن فعليين، وهو يتفوق من هذه الناحية على جميع قنوات التسويق الأخرى.

هنا نستكشف معًا كيفية التسويق عبر البريد الإلكتروني خطوة بخطوة على نحو يمكنك من جذب الزبائن وتحقيق المبيعات.

ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

يمثل التسويق عبر البريد الإلكتروني استراتيجيّة فعالة من استراتيجيات التسويق الرقمي، وهو يتضمن إرسال رسائل إلى الزبائن عبر البريد الإلكتروني، وذلك بهدف تحويل الزبائن المحتملين إلى زبائن فعليين، وتحويل الزبائن الفعليين إلى معجبين دائمين بالشركة وعلامتها التجاريّة.

ما هو التسويق بالبريد الالكتروني

أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني

لقد تطرقنا قبل قليل إلى ماهيّة التسويق عبر البريد الإلكتروني، وسوف نتعرف الآن على سر الأهميّة الكبيرة التي يحظى بها لدى الشركات.

فعلى الرغم من بزوغ نجم وسائل التواصل الاجتماعي، وانتشار رسائل البريد الإلكتروني العشوائيّة (والتي لا تُعد استراتيجيّة تسويق جيّدة بالمطلق)، ما زال البريد الإلكتروني الوسيلة الأنجع في استقطاب الزبائن المحتملين، وتحويلهم إلى زبائن فعليين.

ثمة العديد من الأسباب التي قد تدفع إلى وضع التسويق عبر البريد الإلكتروني على سلم أولوياتك، وفيما يلي أبرز ثلاثة أسباب:


قناة التواصل رقم #1 

هل تعلم أن 99% على الأقل من المستهلكين يتفقدون بريدهم الإلكتروني بصفة يوميّة؟ وهذه النسبة ليست موجودة في أي قناة أخرى من قنوات التواصل.


القائمة البريدية ملكك 

قد يتعرض حسابك (وجميع منشوراتك ومعجبيك) في أي موقع من مواقع التواصل الاجتماعي للحذف في أي لحظة، وبدون إنذار مسبق، أمّا في حالة البريد الإلكتروني، فالقائمة البريديّة ملكك، ولا أحد يستطيع أن يأخذها منك.


أفضل في استقطاب الزبائن 

ينفق الزبائن الذين يتلقون العروض التسويقيّة عبر البريد الإلكتروني أكثر بـ 138% من غيرهم. في الحقيقة، يبلغ العائد على الاستثمار في التسويق بالبريد الإلكتروني 4400%، وهو معدل مرتفع للغاية. وإذا كنت تعتقد أن وسائل التواصل الاجتماعي قادرة على فعل ما هو أفضل، ففكر مجددًا، إذ إن متوسط حجم الطلبات عبر البريد الإلكتروني أكبر بثلاث مرات على الأقل من وسائل التواصل الاجتماعي.

خلاصة القول

يمكن القول إن البريد الإلكتروني هو ببساطة أفضل طريقة لتحقيق المبيعات عبر الإنترنت.

كيفية التسويق عبر البريد الإلكتروني

كيفية التسويق عبر البريد الإلكتروني

هل تتساءل عن كيفية البدء بالتسويق عبر البريد الإلكتروني؟ صحيح أن التسويق عبر البريد الإلكتروني يتكون من خطوات متعددة، ولكن لا تقلق فهو ليس معقدًا، وسوف نوضحه لك بعد قليل خطوة خطوة.

خطوات التسويق بالبريد الالكتروني

  • بناء القائمة البريدية: قبل كل شيء ابدأ ببناء قائمتك البريديّة، وترتيبها، وتصنيفها، وتخزينها بطريقة سليمة.
  • اختيار مزوّد خدمة البريد الإلكتروني: بعد الانتهاء من إعداد القائمة البريديّة، يأتي دور اختيار أحد مزوّدي خدمة البريد الإلكتروني، وهم كُثر بالمناسبة. كل ما عليك فعله فقط هو اختيار مزوّد الخدمة الذي يلائمك ويلائم أهدافك.

  فائدة

بعد الانتهاء من بناء القائمة البريدية واختيار مزود خدمة البريد الالكتروني، يتبقى عليك فقط صياغة الرسائل، والعمل باستمرار على تحسين القائمة البريديّة وتطويرها باستمرار. وتجدر الإشارة إلى أنك تستطيع أيضًا استخدام الرسائل الآليّة لتسهيل العمل وتوفير الوقت والجهد.

برامج التسويق عبر البريد الإلكتروني


كونستانت كونتاكت Constant Contact

كونستانت كونتاكت Constant Contact

يُعد Constant Contact من أفضل مزودي خدمة التسويق عبر البريد الإلكتروني للشركات الصغيرة، إذ يتضمن برنامج الرسائل الآلية مدّة تجريبيّة لستين يومًا، كما أنه يحتوي على العديد من الخيارات المختلفة، ويتسم بالبساطة وسهولة الاستخدام.

من يناسب هذا البرنامج؟

يمثل هذا البرنامج خيارًا ممتازًا لأصحاب الشركات الصغيرة الذين يحتاجون إلى أداة لا يقتصر عملها على التسويق عبر البريد الإلكتروني.

يُعد هذا البرنامج أفضل خيار لمن يعانون من محدوديّة الميزانيّة، فهو يتضمن نسخة مجانيّة (ولو أن قدراتها للأسف محدودة قليلًا).

من يناسب هذا البرنامج؟

يُعد هذا البرنامج رائعًا للشركات أو الأفراد الذين يرسلون أعدادًا هائلة من رسائل البريد الإلكتروني، إذ يعتمد التسعير فقط على حجم رسالة البريد الإلكتروني، وليس على عدد الرسائل. 

جت رسبونس GetResponse

إن جت رسبونس ليس مجرد برنامج للتسويق عبر البريد الإلكتروني، فهو يتضمن العديد من القدرات الإضافيّة الأخرى، مثل تصميم صفحات التصدير، وعقد الندوات الإلكترونيّة.

من يناسب هذا البرنامج؟

يُعد هذا البرنامج ملائمًا للغاية للشركات الصغيرة والمتوسطة التي ترغب بالحصول على مجموعة هائلة من الخيارات التسويقيّة، ولكنه مع ذلك سهل الاستخدام ولا يتطلب أي مهارات خاصّة حتى عند استخدام مزاياه المتقدّمة.

هب سبوت HubSpot

تقدّم هب سبوت أداة رائعة للتسويق عبر البريد الإلكتروني وإدارة العلاقات مع الزبائن، وهي تأتي ضمن حزمة مجانيّة، مع بعض المزايا الاختياريّة المدفوعة. 

من يناسب هذا البرنامج؟

يُعد برنامج هب سبوت اختيارًا ممتازًا للشركات الصغيرة والمتوسطة التي تسعى إلى البدء بالتسويق عبر البريد الإلكتروني، أو تحاول التوسّع في استخدامه. كذلك تقدّم هب سبوت العديد من الخيارات الإضافيّة المرنة التي قد تحتاج الشركة إليها مع ازدياد احتياجاتها بمرور الوقت.

كونفرت كت ConvertKit

تأسست كونفرت كت في عام 2013 على يد ناثان باري، وهي تستهدف شريحة محددة من السوق تطلق عليها اسم "صانعو المحتوى" أي أنها تستهدف المدونين، والمؤلفين، ومشاهير الإنستغرام، ومعدي الكورسات، ونحو ذلك.

من يناسب هذا البرنامج؟

تُعد هذه الأداة ملائمة لأولئك الذين لا يواجهون مشكلة في إنفاق الكثير من المال، ويسعون لإرسال رسائل نصيّة فقط.

ميل تشيمب MailChimp

تمثل ميل تشيمت أداة بسيطة وسهلة الاستخدام، خصوصًا لأصحاب المدونات والمواقع الإلكترونيّة الصغيرة، وتتوفر منها نسخة مجانيّة.

من يناسب هذا البرنامج؟

يستخدم الكثير من الأشخاص أداة ميل تشيمت فقط لأنها مجانيّة، ولكن يمكن القول إنها ملائمة للمدونين وأصحاب الأعمال الذين يبحثون عن أداة سهلة الاستخدام، ومزوّدة بالكثير من المزايا المتقدمة.

تصميم إيميل تسويقي

تصميم إيميل تسويقي


المبدأ الأول: سهولة القراءة

تشير الدراسات إلى أن مدى انتباه الشخص البالغ يبلغ 8 ثوانٍ في المتوسط، ولذلك نستطيع القول إن الزبائن لا يقرؤون رسائل البريد الإلكتروني كلمة بكلمة، وإنما يلقون عليها نظرة سريعة بحثًا عن شيء مثير للاهتمام.

فائدة

الرسائل الإلكترونيّة الطويلة ذات النصوص الكثيرة ليست فعّالة. لذلك قم بتصميم رسائلك الإلكترونيّة بطريقة تساعد الزبائن على قراءة المحتوى، والانتقال بسرعة إلى الدعوة لاتخاذ إجراء

 CTA - Call to Action

المبدأ الثاني: تقديم محتوى مثير للاهتمام

طبقًا للدراسات، فإن الرسائل الإلكترونيّة الموجهة إلى قوائم بريديّة مجزّأة ومصنّفة، والتي تتضمن معلومات متعلقة باهتمامات القراء، تحقق عائدات أكبر بمعدل 760%. 

ورغم أن هذا المعدل يبدو كبيرًا، إلا أنه منطقي للغاية، فاحتماليّة فتح الشخص للبريد الإلكتروني تزداد إذا كان هذا البريد مرتبطًا به أو باهتماماته. يجب أن تدرك أن المشتركين في قائمتك البريديّة قد يكونون من الرجال أو النساء، وقد يتواجدون في دول مختلف، ويحملون اهتمامات متنوعة، وقد يقعون في مراحل مختلفة من مراحل شراء المنتج.

فائدة

 حاول أن تجزّء قائمتك البريديّة وأن ترسل عروضًا خاصّة بكل شريحة من مشتركيك بدلًا من إرسال ذات الرسالة إلى الجميع؛ لأنه عند إرسالك ذات الرسالة للجميع يعني أن جزءًا من المشتركين سوف يعتقد أن رسائلك عشوائيّة وغير مهمة. 

المبدأ الثالث: البريد الإلكتروني امتداد لعلامتك التجاريّة

من المحتمل أن المشتركين لديك في القائمة البريديّة قد تفاعلوا مع شركتك بوسائل أخرى، مثل زيارة موقعك الإلكتروني، أو حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي.

فائدة

يجب أن تكون رسائلك الإلكترونيّة متوافقة في ألوانها، وخطوطها، وشعاراتها مع تلك المستعملة في جميع وسائل التواصل الأخرى مع الزبائن. فذلك يثبت للمشتركين بأنك مصدر الرسالة، ويرفع مستوى مصداقيتها، ويشجع الزبائن على النقر عليها والتفاعل معها، فلا أحد يرغب بفتح رسالة تبدو مشبوهة أو غريبة.

المبدأ الرابع: التوافق مع الأجهزة

إذا كنت ترغب بدفع المشتركين إلى النقر على رسائلك الإلكترونيّة، فيجب أن تجعل ذلك أبسط ما يمكن. وتشير الدراسات إلى أن 63% من الأشخاص يفتحون الرسائل الإلكترونيّة من خلال الهاتف المحمول. لذلك تأكد من توافق رسائلك الإلكترونيّة مع جميع الأجهزة التي قد يستخدمها زبائنك.

كيفية الحصول على قائمة بريديّة للتسويق

كيفية الحصول على قائمة بريديّة للتسويق


تقديم محتوى مفيد

قدّم محتوىً مفيدًا، يشمل مقابلات مع أبرز العاملين في المجال، ونصائح، وتوجيهات، وحاول استغلال هذا المحتوى لجمع العناوين البريدية من الزبائن.

استخدام إعلانات الفيسبوك

لا شكّ أن إعلانات الفيسبوك هي أفضل وأرخص طريقة لجمع قائمة بريديّة من زبائنك المحتملين.

طلب الاشتراك في القائمة البريديّة من خلال الموقع الإلكتروني

اطلب من زوار موقعك الإلكتروني الاشتراك في قائمتك البريديّة، وانشر هذا الطلب في أكثر مكان من الموقع.

استخدام النوافذ المنبثقة والعروض الخاصّة

تُعد النوافذ المنبثقة التي تقدّم للزبائن عروضًا خاصة مقابل إدخال البريد الإلكتروني أكثر طريقة فعّالة لبناء القوائم البريديّة.

إقامة المسابقات

أقم مسابقات وامنح المشاركين نقاطًا إضافيّة مقابل إدخال عناوين البريد الإلكتروني أو حسابات مواقع التواصل الاجتماعي.

توفير موارد مجانيّة

وفّر لزبائنك موارد قيّمة ومجانيّة، ولا يتطلب الحصول عليها سوى إدخال البريد الإلكتروني، مثل التقارير والكتب الإلكترونيّة.

كورس التسويق عبر الإيميل


أكاديمية هب سبوت HubSpot: التسويق بالبريد الإلكتروني

تقدّم أكاديمية هب سبوت كورسًا تعليميًا رائعًا حول كيفية بناء حملة تسويقيّة حقيقيّة وفعّالة عبر البريد الإلكتروني. وتمنح الأكاديمية في نهاية الكورس شهادة للمشاركين، والتي قد تكون مفيدة لك في المستقبل.


ليندا.كوم Lynda.com: التسويق بالمحتوى - الرسائل البريديّة

تقدّم ليندا.كوم مجموعة واسعة من أفضل الكورسات التدريبيّة المتعلقة بالتسويق عبر البريد الإلكتروني.


ليندا.كوم Lynda.com: إدارة القوائم والرسائل البريديّة

يهتم هذا الكورس على وجه الخصوص بآليات إدارة القوائم البريديّة، والتي تُعتبر جزءًا أساسيًا من استراتيجيّة التسويق عبر البريد الإلكتروني.



أعجبك  المقال ؟

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}

​هل اعجبك ما قرأت؟

​لا تفوت مقالنا التالي