التسويق عبر الفيس بوك – خطة إستراتيجيات جديدة لنجاح نشاطك التجاري

طريقة عرض المنتجات في الفيس بوك

الفيس بوك ليس قناة تسويق جديدة، لذلك من البديهي أن تسعى جميع الشركات إلى التسويق عبر الفيس بوك و تسجيل حضورها في منصة التواصل الاجتماعي الشهيرة. 

ما يجدر الإشارة إليه هنا، أن الفيس بوك قد تغير كثيرًا منذ دخوله إلى السوق للمرة الأولى. في وقتنا الحالي، يمكن لأكبر شبكة اجتماعية في العالم القيام بأعمال لم يكن الكثير منا يحلم بها قبل 10 سنوات، مثل استضافة مقاطع فيديو بنطاق 360 درجة، أو بيع المنتجات باستخدام الشات بوت، أو حتى اعتبار الشبكة كمصدر رئيسي للأخبار لثلثي الأشخاص البالغين .

لدى فيس بوك 1.56 مليار مستخدم نشط يوميًا. لنفهم هذا الرقم جيدًا؛ فهذا ما يقارب أربعة أضعاف سكان العالم العربي، أو ما يقارب 20٪ من سكان العالم! وما زال هذا العدد في ارتفاع.

لا يتعلق الأمر هنا فقط بالعدد الهائل من المستخدمين، ولكن أيضًا بمقدار الاهتمام الذي نعطيه نحن للفيس بوك. على الصعيد العالمي، يقضي المستخدم بالمتوسط ما يقارب من ساعة يوميًا على الفيس بوك. إذا أخذنا بعين الاعتبار أن الشخص بالمتوسط ينام ثماني ساعات يوميًا، فهذا يعني أن قُرابة 7 ٪ من ساعات استيقاظنا اليومية نقضيها وأعيننا أمام هذه الشبكة الاجتماعية.

فكيف يمكن التسويق على الفيس بوك وكيفية إنشاء خطة تسويقية ناجحة؟

خطة تسويقية على الفيس بوك

التسويق عبر فيسبوك

تُعد إعلانات الفيس بوك حجر الأساس في العديد من استراتيجيات التسويق للشركات الصغيرة، ولكن عليك أيضًا الاهتمام بالمحتوى المتواجد على صفحتك بالإضافة إلى إعلاناتك. سنوفر لك تاليًا إستراتيجية مكونة من 7 خطوات للتسويق على الفيس بوك، 

لدى فيس بوك 1.56 مليار مستخدم نشط يوميًا. لنفهم هذا الرقم جيدًا؛ فهذا ما يقارب أربعة أضعاف سكان العالم العربي، أو ما يقارب 20٪ من سكان العالم!

غردها

1. حدد أهدافك


يجب أن تكون الخطوة الأولى في خطتك التسويقية على الفيس بوك هي تحديد أهدافك.

ما هي النتائج التي تتطلع إلى تحقيقها من خلال خطتك التسويقية على الفيس بوك؟ هل تحاول نشر اسم علامتك التجارية، أم جذب الزبائن إلى موقعك الإلكتروني، أم اكتساب عملاء محتملين؟ بمجرد تحديد أهدافك، يمكنك بناء خطتك التسويقية على الفيس بوك وفقًا لذلك.

2. حدد الجمهور المستهدف


لا فائدة من التسويق عبر الفيس بوك إذا لم تصل إلى الأشخاص المناسبين. هذا هو السبب وراء أهمية معرفة الجمهور المستهدف المناسب، سواءً كان جمهورك المستهدف يتألف من كبار السن أو محبي الألعاب الإلكترونية أو مصممي الجرافيك، فهم متواجدون على فيس بوك، ما عليك فقط إلّا أن تجدهم.

3. حدد ميزانيتك


الخطوة التالية في خطتك التسويقية على الفيس بوك هي تحديد ميزانيتك الشهرية.

وكما يقولون : عليك أن تنفق المال لكسب المال، وأكثر ما ينطبق عليه هذا القول هو خطتك التسويقيّة على الفيس بوك. الفيس بوك عبارة عن منصة يحركها المال. طالما أنك على استعداد لإنفاق بعض المال على منشوراتك وإعلاناتك، يمكن لفيس بوك أن يوصل صفحتك لأشخاص ربما لم يسمعوا بها من قبل!

4. خَطّط لمحتوى جذاب


بعد أن وضعت أهدافك وحددت جمهورك المستهدف وأخذت في اعتبارك ميزانيتك الممكنة، حان الوقت لبدء صياغة المحتوى المنشور على صفحة الفيس بوك الخاصة بك.

نوصيك هنا بالتخطيط مقدمًا للمحتوى المراد نشره قبل شهر تقريبًا، مع الحفاظ على جدول نشر منتظم، كخمس منشورات في الأسبوع مثلًا. بهذه الطريقة يمكنك تنويع الموضوعات التي تنشر عنها، بالإضافة لفتح المجال للتخطيط لأي عطلات تريد قضاءها أو أي أحداث تريد حضورها، مع حفاظك على استمرارية منشوراتك وتناسقها.

5. خطط لإعلانات جذابة أيضًا


يمكن تطبيق الاستراتيجيات ذاتها المستخدمة لإنشاء محتوى جذاب على الفيس بوك على الإعلانات أيضًا لإخراجها بجودة عالية. بعض النصائح التي يمكنك الأخذ بها هي استخدام صور مشرقة وواضحة، مع تواجد بعض الوجوه فيها، واستخدام مقاطع الفيديو التي تنقل المعنى دون الحاجة إلى الصوت. هنالك الكثير من النصائح الأخرى التي يمكن اتباعها بما يخص الصور والفيديوهات الإعلانية على الفيس بوك.

6. راقب العمل يوميًا


بمجرد قيامك بالتخطيط لمنشوراتك، وإنشاء إعلاناتك بميزانيتك المحددة، فإن الخطوة التالية من خطتك التسويقية على فيس بوك هي البدء في مراقبة حسابك على الفيس بوك. نوصيك هنا بمراقبة حسابك كل يوم للرد على التعليقات والرسائل، وللتأكد من نشر المحتوى المجدول بشكل صحيح.

7. إجراء اختبار A/B 


الآن بعد أن دخلت خطتك التسويقية على فيس بوك حيز التنفيذ، يجب عليك تحسين كل جزء منها بشكل مستمر. المفتاح لخطة تسويق فعالة على فيس بوك هو إجراء اختبار A/B والذي يتضمن مقارنة آثار التغيرات الصغيرة في خطتك التسويقية - مثل تغيير السن المستهدف وما إلى ذلك - على نتائج الحملة، وذلك لمعرفة المتغيرات التي ستعمل لصالحك بشكل أفضل.


كيفية تسويق منتج على الفيس بوك

كيفية تسويق منتج على الفيس بوك

1. ابحث عن عرض البيع الفريد 


لكتابة إعلان جيد عليك دراسة المنتج أولًا، ما الذي يجعل منتجك مفيدًا لمستخدميه؟ وما الذي يجعلك مختلفًا عن منافسيك؟

فائدة

يجب أن تُقدم جميع إعلاناتك ميّزة محددة للمستخدمين: "اشتر هذا المنتج وستحصل على X" أو "اشتر هذا المنتج وستتحسن حياتك من خلال X". بدون تحديد عرض البيع الفريد، فإنك ستنفق الكثير من الأموال لزيادة عدد مرات ظهور إعلانك ولكنك لن ترى تزايدًا كبيرًا في مبيعاتك.

2. التركيز على ميّزة واحدة


عند إنشاء الإعلانات على الفيس بوك، تميل الشركات إلى ذكر جميع مزايا منتجاتها، وهذه ليست بالضرورة فكرة جيدة. يميل المستهلك إلى تذكر شيء واحد فقط من إعلاناتك، مثل ميّزة قوية أو مفهوم رائع.

ابحث عن قيمة بارزة في منتجك، واجعل هدفك هو إيصال هذه القيمة بشكل فعال.

يميل المستهلك إلى البحث عن ميزة واحدة في الإعلانات، لذلك ركز على هذه الميزة والتي ستكون سبب في نجاح إعلاناتك.

غردها

3. اجعل إعلانك مبادرًا


عند كتابة محتوى إعلاناتك الترويجية على الفيس بوك، استخدم لغة تدعو للمبادرة وتدفع الأشخاص إلى اتخاذ الإجراء الذي تريد. استخدم أفعال محفزة مثل "اشتري" و "اكسب" و "جرّب" للإشارة إلى الخطوة التالية التي من المفترض أن يقوم بها مشاهد الإعلان.

4. قم بتضمين توصيات من عملائك السابقين


إذا رأى عملاؤك أن هنالك أشخاص سعداء بمنتجك، فهذه علامة على جودة منتجك . لذلك حاول أن تتحصل على تغذية راجعة إيجابية من عملائك السابقين لترفقها مع إعلانك على فيس بوك.

5. قم بإجراء بعض السحوبات


تُعد السحوبات والفترات التجريبية المجانية طريقة رائعة لجذب انتباه مستخدمين جدد إلى منتجك. قد يقوم الزوار بنشر صفحتك من أجل الفوز بالجائزة، وفي حالة الإصدارات التجريبية المجانية، إن أعجبهم المنتج، فمن المرجح أن يستمروا في شرائه بعد ذلك.

تعد المسابقات والجوائز طريقة فعالة لجذب العملاء جدد لمنتجاتك.

غردها


طريقة عرض المنتجات في الفيس بوك

طريقة عرض المنتجات في الفيس بوك

هل فكرت في إنشاء متجر على الفيس بوك؟

يتيح لك فيس بوك إضافة قسم "المتجر أو Shop" إلى صفحتك، وبذلك يتمكن العملاء من شراء منتجاتك مباشرة من خلال فيس بوك.

# 1: انقر على رابط إضافة قسم المتجر (ِAdd Shop Section)


يؤدي النقر على رابط إضافة قسم المتجر إلى ظهور نافذة تشرح ما الذي سيتيحه إضافة هذا القسم إلى صفحتك. انقر فوق زر "إضافة قسم المتجر" للمتابعة.

# 2: الموافقة على شروط وسياسات البائعين


بعد الخطوة السابقة، سيُطلب منك الموافقة على شروط وسياسات البائعين على فيس بوك. تأكد من قراءتها قبل أن تستمر، وهي تتضمن معلومات مهمة حول ما يمكنك بيعه على صفحتك على فيس بوك، وكيف سيتم التعامل مع المشكلات التي قد تواجهك خلال "مرحلة الاختبار" لإطلاق متجرك، وسياسات الإرجاع واسترداد الأموال، وتفاصيل أخرى.

# 3: إضافة معلومات عن نشاطك وعن طريقة الدفع


بمجرد الموافقة على شروط وسياسات البائعين، ستقوم بإدخال معلومات عن نشاطك التجاري وطريقة الدفع واستلام الأموال من خلال Stripe. إذا كان لديك حساب Stripe بالفعل، فقم بتسجيل الدخول إلى هذا الحساب من خلال النقر على رابط "الاتصال بحساب Stripe موجود بالفعل". بخلاف ذلك، ستحتاج إلى إنشاء حساب Stripe قبل المتابعة إلى الخطوات التالية.

# 4: صف ما تبيعه


الخطوة التالية، عليك الآن كتابة وصف عن ما تبيعه على متجر صفحتك على فيس بوك باستخدام 200 حرف أو أقل.

# 5: أضف منتجات إلى متجرك


يمكنك الآن إضافة منتجات إلى متجرك. للقيام بذلك، انقر فوق زر "إضافة منتجات أو Add Products".

# 6: إنشاء أقسام مختلفة


إذا كان لديك الكثير من أنواع المنتجات المختلفة، فهنالك خيار "إنشاء أقسام أو Create Collections" ستتمكن من خلاله من تنظيم منتجاتك. سيظهر هذا الخيار أسفل منتجاتك بمجرد البدء في إضافتها إلى متجرك.

# 7: إدارة طلباتك


عندما تتلقى طلبك الأول، سيصلك إشعار بذلك. يمكنك مراجعة وإدارة الطلبات المعلقة والمكتملة من خلال نافذة "أدوات النشر أو Publishing Tools" الخاصة بك ضمن قسم المتجر.


أخطاء التسويق عبر الفيس بوك

بمجرد إنشائك لصفحة فيس بوك خاصة بنشاطك التجاري، فهذا لا يعني أنك لن ترتكب أيّة أخطاء. بطبيعة الحال، فإن الأخطاء ليست بالضرورة سيئة إذا كان بإمكاننا التعلم منها، ولكن من الجيد دائمًا محاولة تجنب الوقوع في الأخطاء من الأصل!

لا تستخدم ملف تعريف شخصي للتسويق لعملك


لا يوصى باستخدام ملف تعريف شخصي (Profile) للتسويق لعملك على فيس بوك، وإليك ثلاثة أسباب رئيسية لذلك:

  • لا تحتوي الملفات الشخصية في فيس بوك على أي أدوات تحليل إحصائي.
  • طلبُك من العملاء إرسال طلب صداقة شخصي يختلف كثيرًا عن طلب الإعجاب بصفحتك.
  • قد يؤدي استخدامك لملف تعريف شخصي على فيس بوك لتسويق لنشاطك التجاري إلى انتهاك شروط الخدمة الخاصة بفيس بوك.

لا تستخدم مجموعات الفيس بوك للتسويق لعملك


خطأ شائع آخر ترتكبه الشركات على فيس بوك وهو استخدام المجموعات لتسويق أعمالهم. تكمن المشكلة هنا في أن المجموعات مخصصة لمستخدمي فيس بوك فقط، وهي مصممة لتواصل أعضائها مع بعضهم البعض ومناقشة موضوعات واهتمامات مختلفة وليس علامة تجارية واحدة.

يتمتع جميع أعضاء المجموعة بِحرية مناقشة ما يريدون في مجموعتهم. وبشكل عام، فإن المجموعات التي يتم إدارتها من قِبل شخص واحد ليتحكم في موضوعاتها لا تنجح. بالإضافة إلى ما سبق، فإن فيس بوك لم يقم بعد بتصميم مجموعات مخصصة للأغراض التسويقية.

لا تنشر عناوين URL مختصرة


أجرت BuddyMedia وهي إحدى شركات Salesforce دراسة كشفت فيها أن عناوين URL الطويلة الكاملة تحصل على ثلاثة أضعاف عدد النقرات التي تحصل عليها عناوين URL المختصرة. لذلك، فإن استخدام عناوين URL المختصرة على فيس بوك قد يكون له تأثير سلبي على لنشاطك التجاري!

لا تنشر في الأوقات السيئة


لا يُدرك العديد من المسوقين على فيس بوك أن معظم معجبيهم على الموقع لديهم وظائف بساعات عمل تقليدية من التاسعة صباحًا إلى الخامسة مساءً، وأنه ليس لديهم الوقت أو لا يمكنهم استخدام فيس بوك في ساعات النهار. لذلك وبشكل عام، لا يعد النشر أثناء أوقات العمل بنفس فعالية النشر في الصباح الباكر أو في وقت الغروب ومابعده. نشر منشوراتك الجديدة أثناء الأوقات التي يتواجد فيها المستخدمون على الموقع سيؤدي إلى زيادة احتمالية رؤيتها.

يمكنك استخدام Post Planner، وهو تطبيق ممتاز لجدولة المنشورات وإطلاقها في الأوقات المثلى.

اختيار الوقت المناسب عند نشر المحتوى التسويقي على الفيس بوك، سيؤدي إلى زيادة احتمالية رؤيتها.

غردها


كيف تقوي صفحتك على الفيس بوك

  1. 1
    قم بدعوة أصدقائك وزملائك ومعارفك للإعجاب بصفحتك على الفيس بوك ومشاركتها. من المحتمل أن يكون لديك الكثير من الأصدقاء على فيس بوك، ادعهم للإعجاب بصفحتك وسيدعمك الكثير منهم بسرور!
  2. 2
    انشر محتوى جذّاب وأصلي على صفحتك. بعد نشرك للصفحة بين أصدقائك، ركز على نشر محتوى إبداعي من ابتكارك على صفحتك على الفيس بوك.
  3. 3
    تفاعل مع المستخدمين وصفحات فيس بوك الأخرى. قم بإجراء محادثات ومناقشات ودردشات ودية. تكوين صداقات وعلاقات جديدة سيساعدك على الترويج نشاطك التجاري.
  4. 4
    انشر منشورات الفيسبوك الخاصة بك في مدونتك الشخصية. هل لديك مشتركون ومتابعون في مدونتك الشخصية أو مدونة نشاطك التجاري؟ يمكنك الاستعانة بهم لمتابعة صفحتك على الفيس بوك والتفاعل معها. قم بذلك عن طريق الترويج لصفحتك على الفيس بوك بطريقة لطيفة وإبداعية على مدونتك.

كورس إدارة صفحات الفيس بوك

إذا لم يكن إنشاؤك لصفحتك على فيس بوك من خلال استراتيجية شاملة هدفها لفت الانتباه وتلبية حاجة العملاء والحصول على تفاعلهم، فإن فرص حصولك على عملاء محتملين وعملاء فعليين من هذه الصفحة سيكون ضئيلًا.

ستتعلم في هذه الدورة ما يلي:

  • كيفية إنشاء صفحات فيس بوك رائعة للتسويق لنشاطك التجاري أو للاستخدام الشخصي.
  • كيف تصل إلى آلاف الأشخاص على فيس بوك.
  • كيف تستفيد من صفحات الفيس بوك لاستخدامها لتنمية نشاطك التجاري، وتحقيق المزيد من المبيعات، وزيادة عدد العملاء المحتملين.
  • أفضل الاستراتيجيات لتحقيق الدخل من خلال صفحة الفيس بوك الخاصة بك.
  • كيفية تحسين محتوى صفحتك على الفيس بوك لضمان الوصول إلى الحد الأقصى من المتابعين.
  • كيفية الاستفادة من زوار صفحتك على الفيس بوك، كجذبهم لزيارة موقعك الإلكتروني، أو تحويلهم إلى حساباتك على منصات التواصل الاجتماعي، أو صفحات الهبوط الخاصة بك، أو أي عناوين URL أخرى على الإنترنت.
  • سوف تتعلم أفضل الاستراتيجيات لتنمية عدد المعجبين على صفحتك على فيس بوك بشكل يومي!
  • ستتعلم كيفية تحديد جمهورك المستهدف لضمان عرض إعلاناتك للأشخاص المهتمين بمنتجاتك و نشاطك التجاري، ولتجنب إنفاق الأموال على إعلانات غير فعالة.

كورس التسويق عبر الفيس بوك

في هذه الدورة، ستتعلم التسويق عبر الفيس بوك من مستوى المبتدئين إلى أكثر المستويات إحترافية! سنتعمق في كل جانب من جوانب فيس بوك وأدوات إدارة الإعلانات على فيس بوك، وسنتعرف على كيفية تحصيل الفائدة القصوى من الحملات الإعلانية على فيس بوك، وكيفية التعامل مع معجبيك على الموقع ومع أدوات مثل Facebook pixel.

ستتعرف على كيفية تصميم إعلاناتك على فيس بوك بحيث تزيد عدد نقرات العملاء وتجذبهم إليك بأقل تكلفة ممكنة. ستكون قادرًا أيضًا على استخدام جميع أنواع الإعلانات المتاحة على فيس بوك وسنتعرف على كيفية الاستفادة من كل نوع منها.

ستتعلم في هذه الدورة ما يلي:

  •  كيف تتواصل مع عملاء جدد، وكيف تُخفض من تكاليف إعلاناتك على فيس بوك!
  • كيف تُطلق منشوراتك بشكل موحد وبسرعة على جميع شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة!
  • كيف تتعامل باحترافية مع جميع أدوات فيس بوك الإعلانية!
  • كيفية الاستفادة من أداة Facebook Pixel، وما هي أفضل استراتيجيات تتبع العملاء.
  • كيف تحسن قُمع المبيعات لديك ... من خلال المعرفة، إعادة الاستهداف، وجذب العملاء!
  • كيف تتحصل على متوسط 0.01 دولار لكل مشاركة / إعجاب / نقرة باستخدام استراتيجيات إعلانية فعالة، ما يضمن لك دفع الحد الأدنى للحصول على كل مشاركة أو إعجاب أو نقرة.

أعجبك  المقال ؟

الكاتب

فريق روّاد

أضف تعليقاً:

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}