تسويق المحتوى الرقمي – Content Marketing

صناعة المحتوى التسويقي- وتسويق المحتوى الرقمي

ما هو تسويق المحتوى الرقمي؟

تسويق المحتوى (Content Marketing) هو العملية التي تشمل تخطيط وإنشاء وتوزيع ومشاركة ونشر المحتوى ليصل إلى جمهورك المستهدف لتقديم معلومات مفيدة لهم بدلاً من الإعلان عن المنتجات بالشكل التقليدي.

 في عالم الأعمال يساعد هذا على تحقيق أهدافٍ عديدةٍ منها: زيادة معرفة الناس بالبراند وتحقيق المزيد من المبيعات، ويساعدك على البقاء قريبُا ومتواصلًا مع كل فرد من جمهورك المستهدف بالإضافة إلى التفاعل مع عملائك المحتملين والحاليين.


تسويق المحتوى يمنح الشركات القدرة على زيادة تواجدها وظهورها في نتائج محركات البحث بشكل طبيعي، لأنه يركّز على صناعه محتوى يجيب على أسئلة العملاء 
غردها

باستخدام استراتيجيات تحسين الظهور في محركات البحث وتسويق المحتوى كجزء مهم من خطتك الاستراتيجية أصبح تسويق المحتوى يتماشى بشكل كبير ومتزايد مع احتياجات العملاء.

ومع ذلك، لكي يعمل تسويق المحتوى بالشكل المطلوب يجب أن يتم تنفيذه جيداً وباحترافية عالية وان تحرص على تطوير استراتيجيات المحتوى باستمرار. 

أنواع وطرق التسويق بالمحتوى 

هناك العديد من أنواع تسويق المحتوى التي يمكنك الاستفادة منها، وفيما يلي بعض الخيارات الأكثر انتشاراً:

تسويق المحتوى عبر الشبكات الاجتماعية (Social Media Content Marketing)


تسويق المحتوى عبر الشبكات الاجتماعية (Social Media Content Marketing)

Image Source

  من السهل فهم سبب اهتمام العديد من الشركات والأنشطة التجارية باستثمار أموالها في تسويق محتوى وسائل التواصل الاجتماعي في ظل وجود أكثر من 3.7 مليار مستخدم لهذه الوسائل حول العالم.

هناك الكثير من منصات وسائل التواصل الاجتماعي التي يمكنك العمل من خلالها، مثل فيسبوك (Facebook) وانستغرام (Instagram) و بينترست (Pinterest) و لينكد إن (LinkedIn) ، وسناب شات (Snapchat) ، ولكل منها العديد من الطرق التي تستطيع من خلالها إنشاء محتوى لنشره ومشاركته من خلالها مثل الصور ومقاطع الفيديو الحية والمسجلة مسبقا والقصص وغيرها. 

تسويق إنفوجرافيك (Infographic Content Marketing)


تسويق إنفوجرافيك (Infographic Content Marketing)

تعرض إنفوجرافيك (Infographic) المحتوى والمعلومات والبيانات بتنسيق رسومي سهل الفهم، مع ما تحتويه من مزيج من الصياغة البسيطة والبيانات القصيرة والصور الواضحة حيث تُعدُّ الرسوم البيانية وسيلة رائعة لتوصيل المحتوى الخاص بك بشكل فعال.

تسويق التدوينات (Blog Content Marketing)


تسويق التدوينات (Blog Content Marketing)

Image Source

يُعدُّ محتوى المدونات سلاحًا قويًا يمكن استغلاله في التسويق الداخلي (inbound marketing) ومشاركة المعلومات مع العملاء والجمهور المستهدف سواء أكان المحتوى تعليميًا أو متعلقًا بالعملاء أو بالمنتج.

ويمكن استخدام المدونات لتحويل القراء إلى عملاء، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، ولبناء علاقات مع جمهورك.

تسويق البودكاست (Podcast Content Marketing)


تسويق البودكاست (Podcast Content Marketing)

Image Source

هل تعلم أن البودكاست أصبحت وسيلة محتوى شائعة بسبب سهولة استخدامها حيث يمكنك الاستمتاع بها أثناء الاسترخاء أو أثناء التنقل.

لهذا السبب بدأت العديد من الشركات في إنشاء ملفات بودكاست لها فهي تساعد في الترويج لمنتجاتهم وخدماتهم وشركائهم، إضافة إلى تحسين وعي العملاء بالعلامة التجارية وبناء علاقات قوية مع الجمهور.

تسويق الفيديو (Video Content Marketing)


تسويق الفيديو (Video Content Marketing)

فوائد التسويق بالمحتوى

 لماذا تسويق المحتوى؟


ربما يكون فهم سبب أهمية تسويق المحتوى لعملك أكثر أهمية من فهم ماهية تسويق المحتوى.

نحتاج أولاً إلى فهم الخطوات الأربع ل دورة الشراء:

  1. 1
    الوعي: عندما يكون لدى الزبون المحتمل مشكلة او حاجة ما ولكنه لا يعلم انه يمكن حلها من خلال منتج او خدمة محددة.
  2. 2
    البحث: بمجرد أن يدرك العميل أن هناك حلًا لمشكلته، سيقوم بالبحث عن هذا الحل لتثقيف نفسه، على سبيل المثال سيحاول العميل الذي يبحث عن شراء سيارة معرفة أنواع السيارات المختلفة الموجودة وما هي السيارة التي تناسب احتياجاته.
  3. 3
    الاعتبار: في هذه المرحلة، يبدأ العميل في مقارنة منتجات مختلفة من بائعين مختلفين للتأكد من حصوله على منتج عالي الجودة بسعر عادل.
  4. 4
    الشراء: أخيرًا، يتخذ العميل قراراً ويمضي قُدماً في عملية الشراء.

أثر تسويق المحتوى على الصورة الذهنية لدى المستهلك

الوعي بالعلامة التجارية يكوِّن صورة إيجابية عن الشركة سواء في السوق أو في أذهان الجمهور، وفي النهاية الحصول على عملاء جدد، وتسويق المحتوى يُسرِّع هذه العملية.

غردها

تقول فوربس (Forbes) إن الأمر يستغرق 7 ثوانٍ ليكّوِنَ الشخص انطباعاً عاما عن أي علامة تجارية، لذلك فإن معرفة الناس القوية بالعلامة التجارية تساعد على تكوين انطباع جيد وسريع حيث يجعل العميل مدركاً لها بمجرد القاء نظرة على شعارها أو من خلال مقارنتها وربطها مع خدمة شائعة، لذلك فإن شعبية العلامة التجارية تعزز صورتها العامة في السوق وتساعدها في الحفاظ على الصدارة في السوق التنافسي.

يساعد الوعي بالعلامة التجارية أيضًا في إنشاء قاعدة عملاء مخلصين حيث ثبت من خلال دراسة تسويقية عبر الإنترنت أن 59 ٪ من العملاء يفضلون الشراء من العلامات التجارية المألوفة أو المعروفة لهم مسبقًا حيث تؤدي قاعدة العملاء المخلصين إلى زيادة مبيعات الشركة، وبناء عليه فإن الوعي بالعلامة التجارية مهم جدا لأي براند. دعونا نوضح المزيد عن ذلك.

كيف تصنع محتوى تسويقي

1. حدد أهدافاً ذكية ومناسبة (SMART goals)


الجزء الأول من استراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك هو تحديد أهداف ذكية ومناسبة، ويجب أن تكون هذه الاهداف محددة تبعاً لنشاطك التجاري. دعنا نراجع بعض الأمثلة لأهداف استراتيجية تسويق المحتوى. 

قد تفكر في وضع الأهداف التالية ل استراتيجية تسويق المحتوى:

  • تحسين الوعي بالعلامة التجارية
  • زيادة الإيرادات
  • زيادة التحويلات
  • تحسين الولاء للعلامة التجارية
  • زيادة مشاركة العملاء
  • بناء علاقة وثيقة بينك وبين عملائك الحاليين والمحتملين
  • جذب شركاء استراتيجيين

2. تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك.


بعد ذلك، قم بتعيين مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) لأهدافك الذكية. مؤشرات الأداء الرئيسية هي نقاط بيانات قابلة للقياس يمكن استخدامها لقياس أداءك الفعلي بالمقارنة مع أهدافك.

3. حدد نوع المحتوى


بعد ذلك، اختر نوع المحتوى الذي ستقوم بإنشائه  وللقيام بذلك اجعل خطوتك الاولى هي التفكير في جمهورك المستهدف وشخصياتهم.

أجب عن الأسئلة التالية حول جمهورك المستهدف لمساعدتك في تضييق نطاق أنواع المحتوى المناسبة لهم:

  • ماذا يحتاجون منك؟
  • ما هي التحديات التي يتطلعون للتغلب عليها؟
  • لماذا يحتاجون إلى منتجك أو خدمتك؟
  • كيف يمكنك مساعدتهم على النجاح؟

الآن، ألق نظرة على الأنواع المختلفة من المحتوى التي تكلمنا عنها سابقاً من أجل تحديد نوع أو أنواع المحتوى الذي ستقوم بإنشائه  وتشاركه مع جمهورك وعملائك.

4. اختر قنوات نشر المحتوى


 بمجرد أن تقرر نوع المحتوى الذي تريد تسويقه، سيكون قد جاء الوقت لاختيار قنوات نشر المحتوى الخاص بك.

من المهم لبعض أنواع المحتوى أن تكون القناة التي ستنشر من خلالها مناسبة للمحتوى نفسه فعلى سبيل المثال، إذا كنت تعمل على إنشاء محتوى لمدونة فستكون المدونة نفسها هي وسيلة النشر المناسبة.

ومع ذلك فإن اختيار بعض الوسائل أو القنوات سيكون اسهل، مثلًا اذا اخترت وسائل التواصل الاجتماعي كقناة لنشر المحتوى،  فعليك تحديد المنصة أو المنصات التي ستقوم بالنشر عليها، فيسبوك، انستغرام، او تويتر.. الخ.

إذا اخترت أن تقوم بالنشر من خلال الأنفوجرافيك (infographic)، فستحتاج إلى تحديد القناة التي ستنشر من خلالها كوسائل التواصل أو موقع الويب. الخ.

5. تحديد الميزانية


الآن، حدد ميزانيتك ثم فكر في نوع المحتوى الذي ستنشره والقنوات التي تسوق هذا المحتوى عليها.

من أجل تحديد ميزانيتك اسأل نفسك الأسئلة التالية:

  1. 1
    هل تحتاج إلى شراء أي برنامج أو تقنية لإنشاء المحتوى مثل برامج تصميم الرسوم مثل أدوبي فوتوشوب ( Adobe Photoshop) أو الاشتراك في موقع كانفا مثلا( Canva ) أو تحتاج الى شراء كاميرا لالتقاط صور ومقاطع فيديو عالية الجودة ؟
  2. 2
    هل تحتاج إلى تعيين موظفين جدد في فريق كتابة وإنشاء المحتوى مثل الفنانين والكتاب والمحررين والمصممين ؟
  3. 3
    هل تحتاج لدفع ثمن مساحة إعلانية على موقع معين؟
  4. 4
    هل تحتاج إلى الوصول إلى أدوات أو موارد محددة لتحسين و قياس نوع المحتوى الخاص بك؟

 أثناء إجابتك على هذه الأسئلة، قد تلاحظ كيف تؤثر إجاباتك على ميزانيتك المتوقعة سواء كان ذلك بالزيادة أو النقص . 

6. إنشاء وتوزيع المحتوى


قم بإنشاء وتوزيع المحتوى الخاص بك حتى يتم الوصول إلى جمهورك ، لتصل في النهاية إلى تحول العملاء المحتملين تحويلٍ ناجحٍ إلى مشترين.

لضمان استمرار إنتاج المحتوى ومشاركته بين العملاء المحتملين والحاليين، استخدم التقويم الخاص بوسائل التواصل الاجتماعي أو تقويم المحتوى التحريري.

يمكن أن يساعد ذلك فريقك في البقاء على اطّلاع على كل المحتوى الذي يتم إنشائه وجدولته مسبقاً.

استخدم توقيماً تحريراً مجانياً لجدولة وتحسين كل محتوى التسويق الخاص بك لمساعدتك على زيادة معدل التحويلات.

7. تحليل وقياس النتائج


 أخيرًا، قم بتحليل وقياس نتائجك، لتقوم بناء على ذلك بإجراء أي تغييرات ضرورية لتعزيز جهود تسويق المحتوى والوصول إلى المزيد من الجماهير.

 انظر إلى أهدافك الذكية ومؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك لتحديد نجاح استراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك. هل حققت أهدافك ومؤشرات الأداء الرئيسية؟ هل تقترب من تحقيق أهدافك، أم أنك بعيد عنها؟


دورة تسويق المحتوى

دورة تسويق المحتوى

إذا كنت تريد أن تصبح مسوقًا رقميًا ناجحًا، فأنت بحاجة أولاً إلى أن تصبح خبيرًا في تسويق المحتوى وأفضل طريقة للقيام بذلك هي متابعة دورة تسويق المحتوى.

 ستساعدك الدورة التدريبية الجيدة على بناء مهاراتك في كتابة المحتوى ومهارات كتابة الإعلانات وأي مهارة أخرى ضرورية لتصبح متخصصًا في تسويق المحتوى.

 في هذا المنشور، ستجد أفضل الدورات التدريبية في مجال تسويق المحتوى المتاحة عبر الإنترنت. تتضمن القائمة كلاً من الدورات المجانية والمدفوعة.

أفضل 7 دورات في تسويق المحتوى الرقمي


هذه هي أفضل الدورات التي يمكنك متابعتها عبر الإنترنت والحصول على شهادة في تسويق المحتوى.

أعجبك  المقال ؟

أضف تعليقاً:

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}