تعريف التجارة الالكترونية

تعريف التجارة الالكترونية

يُقصد بالتجارة الإلكترونيّة بصورة أساسيّة بيع وشراء المنتجات والخدمات عبر الإنترنت، ولكنها قد تشمل أنشطة أخرى، مثل المعارض الإلكترونيّة، وبيع التذاكر، والخدمات المصرفيّة. 

تُعد التجارة الإلكترونيّة جزءًا أساسيًا من عمل العديد من الشركات التي تعتمد على بيع المنتجات والخدمات عبر الإنترنت.

وبالإضافة إلى تجارة التجزئة، قد تشمل التجارة الإلكترونيّة تعاملات الجملة، والتي تتضمن شراء كميات كبيرة من المنتجات ومن ثم إعادة بيعها، وإحالة الشحن (Drop-shipping) وهو بيع منتج بواسطة شركة، ومن ثم شحنه إلى شركة أخرى لإعادة تجميعه وبيعه للمستهلك. كذلك قد تشمل معاملات التجارة الإلكترونيّة الاشتراك وهو أن يوافق المستهلك على شراء منتج كل مدّة زمنيّة محددة، والتمويل الجماعي وهو جمع المال من المستهلكين قبل توفير المنتج وذلك بهدف الحصول على رأس المال اللازم لبناء المنتج وطرحه في السوق.

لماذا تُعد التجارة الإلكترونيّة مهمة؟

لماذا تُعد التجارة الإلكترونيّة مهمة؟

تمثل التجارة الإلكترونيّة جزءًا كبيرًا من الاقتصاد، كما أنها تلعب دورًا حيويًا بالنسبة إلى الشركات التي تبيع منتجاتها وخدماتها عبر الإنترنت.

 تمنح التجارة الإلكترونيّة الشركات القدرة على الوصول إلى المستهلكين على نحو أفضل من تجارة التجزئة التقليديّة، فقد أصبحت التجارة الإلكترونيّة مع توجه الناس نحو الشراء من الإنترنت أسرع أسواق التجزئة نموًا، وتكشف الإحصائيّات أن اكثر من 70% من المستخدمين الذين يمتلكون اتصالًا بالإنترنت قد استخدموا الإنترنت للشراء في الدول المتقدمة. أمّا بالنسبة إلى المستهلكين، فتوفر التجارة الإلكترونيّة طريقة سهلة ومريحة لشراء المنتجات والخدمات دون الحاجة إلى زيارة المتاجر أو الأسواق.

تمنح التجارة الإلكترونيّة الشركات القدرة على الوصول إلى المستهلكين على نحو أفضل من تجارة التجزئة التقليديّة

غردها

ما أنواع التجارة الإلكترونيّة المختلفة؟

ما أنواع التجارة الإلكترونيّة المختلفة؟

ثمة ستّة أنواع مختلفة من مجالات التجارة الإلكترونيّة، وهي على النحو التالي:

  • الشركات للزبائن (B2C): وهو أكثر أنواع التجارة الإلكترونيّة شيوعًا، ويُقصد به أن يتصفح المتسوّقون الإنترنت لشراء منتج من متجر إلكتروني ما.
  • الشركات للشركات (B2B): وهو أن تبيع الشركات المنتجات الخام أو القطع من خلال التجارة الإلكترونيّة إلى شركات أخرى، والتي تستخدم بدورها هذه المواد لصناعة منتجاتها.
  • الزبائن للزبائن (C2C): يشير هذا النوع من التجارة الإلكترونيّة إلى عمليات البيع بين الزبائن أنفسهم، ومن أمثلته موقعي ebay وCraigslist.
  • الزبائن للشركات (C2B): في هذا النوع من التجارة الإلكترونيّة يبيع المستهلكون خدماتهم أو منتجاتهم إلى الشركات.
  • الشركات للإدارات (B2A) يشير هذا النوع إلى التعاملات بين الشركات والإدارات العامة، والتي تشمل مجالات متعددة، مثل الضمان الاجتماعي، والتوظيف، والاستشارات القانونيّة.
  • الزبائن للإدارات (C2A): يشمل هذا النوع التعاملات بين المستهلكين والإدارات العامة حيث يدفع الزبائن مقابل خدمات معيّنة، ومن أمثلتها الضرائب، وإعداد المستندات القانونيّة.

فريق روّاد

تركز منصّة رُواد على نمو العلامات التجارية والمؤسسات والوصول الى جمهورها المستهدف من خلال تجارب و استراتيجيات رقمية رائدة

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}