مصطلحات التجارة الإلكترونية

 فريق روّاد

يناير 17, 2022

مصطلحات التجارة الإلكترونية

مصطلحات التجارة الإلكترونيّة

فيما يلي اهم مصطلحات التسويق الخاصة للتجارة الإلكترونية، و ادارة المتاجر الإلكترونية

التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing)

يحدث التسويق بالعمولة عندما تستعين شركة منتجة بشركة أخرى مختصة في التسويق والإعلانات من أجل تسويق منتج معيّن للمستهلكين والزبائن، وذلك مقابل رسوم أو نسبة محددة لقاء كل عمليّة بيع.

عربة التسوق (Shopping Cart)

عربة التسوق (Shopping Cart)

عندما تذهب إلى متجر تقليدي، فإن أول شيء تفعله بعد الدخول إلى المتجر هو الحصول على عربة أو سلة لتجمع فيها المنتجات التي ترغب بشرائها، وذات الأمر يحصل عندما تتسوّق عبر الإنترنت، فكل ما عليك فعله هو تصفّح المتجر الإلكتروني وإضافة المنتجات التي ترغب بها إلى السلة الإلكترونيّة، لشرائها ودفع ثمنها. 


الدفع (Checkout)

هو عمليّة يتفقد الزبون خلالها محتويات سلته، بعد انتهاء عمليّة التسوّق، حتى يدفع ثمنها.


وسائل الدفع (Payment Methods)

وسائل الدفع (Payment Methods)

تلعب منصات الدفع الإلكترونيّة دورًا مهمًا في المتاجر الإلكترونيّة، ويتلخص دورها في أمرين أساسيين:

  1. تسهيل عمليّة الدفع وتسريعها.
  2. توفير التشفير لحماية معلومات الزبائن.


ترك السلّة (Cart Abandonment)

تحدث هذه الحالة عندما يزور الزبون موقع المتجر الإلكتروني، ويضع منتجات في السلة، ثم يغادر دون شرائها لسبب أو لآخر. 


البيع العابر (Cross-selling)

وهو بيع منتجات أو خدمات إضافية للزبائن بعد شرائهم لمنتجات معيّنة، أي أنه يتضمن تشجيع الزبائن الحاليين على شراء منتجات مكملة للمنتج الذين يرغبون بشرائه، ويكثر استخدام هذا الأسلوب لدى متاجر التجزئة الإلكترونيّة. 


قيمة الزبون الدائمة (Customer Lifetime Value)

هو مقياس يُستخدم لتقدير القيمة الإجماليّة (أو صافي الأرباح الإجماليّة) التي تحصل عليها شركة التجارة الإلكترونيّة من العلاقة مع عميل معيّن على المدى البعيد.


معدل الخصم (Discount Rate)

هو عبارة عن نسبة مئويّة تفرضها المصارف المستفيدة مقابل تسهيل معاملات التاجر. ويمثل معدّل الخصم عادةً نسبة صغيرة من كل عمليّة شراء، ولكن قيمة هذه النسبة تعتمد على جملة من العوامل، مثل نوع البطاقة المستخدمة، وآلية الطلب، ووجود أنظمة التحقق من هويّة صاحب البطاقة وعنوانه أم لا.


البيع عبر سلسلة التجزئة أو الدروبشيبنغ (Dropshipping)

الدروبشيبنغ هو نوع من التجارة الإلكترونيّة يتضمن شحن المنتجات من المصنع إلى الزبون مباشرة، دون تخزينها.


تلبية الطلبيات (Order Fulfillment)


تلبية الطلبيات (Order Fulfillment)

يعبّر هذا المصطلح عن سلسلة الخطوات التي تتخذها الشركة لتلبية طلبات زبائنها، بدءًا من جمع هذه الطلبات من نقاط البيع، وانتهاء بتسليم المنتجات على نحو يحقق رضا الزبائن.

ويُعد تلبية الطلبيات أمرًا مهمًا جدًا، وهو ما يتطلب وضع آلية محددة لتنفيذ هذه المهام، وخصوصًا عندما تتلقى الشركة الكثير من الطلبيات. وتجدر الإشارة إلى أن العديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة، وشركات التجارة الإلكترونيّة تُسند هذه المهام إلى شركات أخرى متخصصة في هذا المجال.


المخزون (Inventory)

يشير مصطلح المخزون إلى كميّة البضائع والمنتجات الموجودة حاليًا في مخازن الشركة في انتظار بيعها. وتُعد متابعة المخزون أمرًا مهمًا للغاية، وذلك حتى لا تروّج الشركة لمنتجات لم تعد موجودة لديها، كما أن متابعة المخزون تساعد على اكتشاف انكماش المخزون، وتحديد الحد الأدنى من الطلبات.


مؤشر الأداء الرئيسي (Key Performance Indicator)

مصطلحات التجارة الإلكترونية


مؤشر الأداء الرئيسي هو مقياس يساعد الشركات على تقييم مدى نجاحها في تحقيق الأهداف الأساسيّة، وينقسم هذا المقياس إلى نوعين: مؤشر أداء عالي المستوى، وهو يركّز على أداء الشركة عمومًا، ومؤشر أداء منخفض المستوى يدرس أداء أقسام بعينها، مثل (على سبيل المثال ) المبيعات، والتسويق، ومركز الاتصالات لخدمة العملاء.


قمع التسويق (Marketing Funnel)

يُقصد بقمع التسويق رحلة الزبون مع الشركة، بدءًا من تعرّفه على الشركة، وصولًا إلى مرحلة الشراء، وما بعد ذلك.


الإيرادات الشهريّة المتكررة (Monthly Recurring Revenue)

يشير هذا المصطلح إلى الإيرادات التي قد تحصلها الشركة بصفة شهريّة مستمرة، والتي يُطلق عليها أيضًا مصطلح "الإيرادات المتوقعة."

ويُعد هذا المفهوم مهمًا بشكل خاص لدى الشركات التي تعتمد على الاشتراكات الشهريّة، ويمكن حساب الإيرادات الشهريّة المتكررة في هذه الحالة من خلال ضرب عدد المشتركين بمتوسط العائدات التي تحصل عليها الشركة من كل مشترك.


الإعلان عبر مواقع التواصل الاجتماعي (Social Media advertising)

مصطلحات التجارة الإلكترونية

نشر إعلانات تستهدف مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي. وتجدر الإشارة هنا إلى أن منصات التواصل الاجتماعي المختلفة تستخدم معلومات المستخدمين، ونشاطهم على منصاتها لعرض إعلانات مرتبطة بهم وبإهتماماتهم.


الدفع عند النقر (Pay-Per-Click)

هو نوع من الإعلانات تدفع فيه الجهة المعلنة فقط عند النقر على إعلانها، وتوجيه الزبون المحتمل بنجاح إلى موقعها. وتُعد منصة جوجل أدوردس (Google Adwords) أفضل مثال على الترويج بهذه الطريقة.


العائد على الاستثمار (Return on Investment)

هو مقياس لحساب ربح أو خسارة الاستثمار مقارنة بتكلفته، ويُعبّر عن هذا المقياس عادة بالنسبة المئويّة، وهو يُستخدم لاتخاذ القرارات الماليّة، أو قياس قدرة الشركة على تحقيق الأرباح، أو الموازنة بين الاستثمارات المختلفة.

ويُحسب العائد على الاستثمار باستخدام المعادلة التالية:

العائد على الاستثمار = (صافي الأرباح/تكلفة الاستثمار) * 100%


الارتقاء بالصفقة (Upselling)

هو أحد أساليب البيع التي تهدف إلى إقناع الزبون بشراء منتج إضافي أو منتج مرتفع الثمن أثناء شرائه لمنتج آخر. ويعتمد هذا الأسلوب على عرض خيارات أخرى أمام الزبون لم تكن ربما في حسبانه، وذلك بهدف زيادة أرباح الصفقة.

ويشمل هذا الأسلوب محاولة بيع منتجات بمواصفات أفضل من المنتج الذي يحاول الزبون شراءه، أو بيع طراز مطوّر أو أغلى ثمنًا من ذات المنتج، أو إقناع الزبون بشراء الإضافات الأخرى المرتبطة بالمنتج الذي يريد شرائه اصلاَ.


الشركات للشركات (Business to Business)

هو عملية تبادل بيع الخدمات أو المنتجات بين الشركات مع بعضها وغالبا يتم التعديل عليها أو تجزئتها وبيعها للمستهلك.


الشركات للزبائن (Business to Consumer)

بيع المنتجات أو الخدمات من الشركات للزبائن مباشرة. 


المستهلك إلى الأعمال التجارية (C2B)

 يعرف هذا النوع من التجارة الإلكترونية بأنه عملية تبادل أو بيع الأعمال التجارية بين المستهلك والشركات، إذ يقوم المستهلك بتوفير أو تقديم أعمال تجارية وعرضها على الشركات، حيث تستخدم الشركات هذه الأعمال لإكمال عملية تجارية أو اكتساب ميزة تنافسية، فعلى سبيل المثال يمكن أن يقوم شخص ما بتصميم برنامج يخدم مصالح شركة معينة، ثم بيع البرنامج لهذه الشركة.


الدعوة لاتخاذ إجراء (Call-to-Action)

هي توجيه دعوة لإقناع المستخدمين باتخاذ إجراء معيّن، مثل "تسوّق الآن، أو اشتريه اليوم، أو احصل على سعر مخفض الان" أو أي عبارة أخرى تهدف إلى دفع الجمهور لفعل شيء معيّن. 


التحويل (Conversion)

يُعد التحويل من أهم مكوّنات التجارة الإلكترونيّة، وهو يشير إلى عمليّة تحويل المستخدم إلى زبون، ولكن هذا المصطلح لا يشير بالضرورة إلى صفقة ماليّة أو عمليّة بيع، فقد يأخذ أشكالًا أخرى، مثل قيام المستخدم بطلب سعر، أو ملء نموذج عقد، أو طلب منتج معيّن.


قمع التحويل (Conversion Funnel)

يُشار إليه غالبًا بـ "قمع المبيعات" وهو يعبّر عن المسار الذي يمر به زائر المتجر الإلكتروني من لحظة دخوله إلى الموقع وصولًا إلى عمليّة التحويل. ويُستخدم لفظ "قمع" لوصف هذه العمليّة، لأنه يمكن الدخول إليها من مداخل متعددة، ولكنها تقود في النهاية إلى ذات النقطة، وهي التحويل و هي النقطة التي تهدف اليها الشركة المروجة لدفع العميل للوصول اليها ويتمثل هذا في شراء السلعه او الإشترك في الخدمة او اي عملية اخرى تقرب تفضي في النهاية الى جني الأرباح من العملاء. 


معدل التحويل (Conversion Rate)

عدد الزوار الذين تحولوا إلى زبائن مقسومًا على عدد الزيارات الإجمالية للصفحة.


ملفات تعريف الارتباط أو الكوكيز (Cookies)

هي عبارة عن ملفات نصيّة يرسلها الموقع الإلكتروني إلى متصفح المستخدم، تتضمن كيفيّة تفاعل المستخدم مع الموقع. وفي أغلب الأحيان، يتلقى زوار المتاجر الإلكترونيّة طلبًا بالسماح "بمشاركة الكوكيز"، وفي حال الموافقة على ذلك، فإن المعلومات في هذه الملفات النصيّة تُرسل إلى الموقع مرّة أخرى ويتم استخدامها لإغراض التسويق. تتضمن هذه المعلومات عادة الصفحات التي قام الزائر بزيارتها, نوع الجهاز الذي يستخدمه الزائر, مدينة الزائر, وقت الزيارة ومدتها و معلومات أخرى.


الاثنين السيبراني (Cyber Monday)

هو أول اثنين يأتي بعد الجمعة السوداء، ويحظى هذا اليوم بعروض وحسومات أكثر من أي يوم آخر في السنة، بل يزعم البعض أن سايبر مونداي قد تخطى الجمعة السوداء من حيثُ عدد المبيعات خلال السنوات القليلة الماضية.


الجمعة السوداء او البيضاء  (Black Friday)

تأتي الجمعة السوداء في اليوم التالي لعيد الشكر في الولايات المتحدة، ويتميّز هذا اليوم بكثرة العروض، والخصومات الكبيرة. لوحظ ان منطقه الشرق الأوسط تتأثر بهذه المواسم وتزيد فيها حركة البيع. ويمكنك استغلال هذه الفترة لعرض منتجاتك بشكل أفضل من خلال العروض والكوبونات.

فريق روّاد

تركز منصّة رُواد على نمو العلامات التجارية والمؤسسات والوصول الى جمهورها المستهدف من خلال تجارب و استراتيجيات رقمية رائدة

مواضيع ذات صلة

حنين الشهري
أحمد السعود
احمد صالح
ندى الحارثي
رانيا علي
فاطمة المنصوري
{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}