تعريف التسويق

تعريف التسويق

بالنسبة إلى رجل الأعمال العادي، التسويق هو نفسه الترويج. لكن التسويق هو ماذا تقول لتوضيح مميزات منتجك وإقناع الزبائن بشرائه وكيف تقول ذلك. التسويق إعلان، والتسويق كتيب، والتسويق أيضاً هو بيان صحفي. ومؤخرًا، أصبح التسويق عبارة عن صفحة فيسبوك أو حساب تويتر. التسويق، بالنسبة للعديد من رجال الأعمال، هو ببساطة أن تبيع على نطاق أوسع.

والحقيقة هي أن التسويق يقف في المنتصف بين الشركة والعميل، وهو الفيصل  بين مصالح الشركة واحتياجات المشتري.

ما هو التسويق؟

يشير التسويق إلى الأنشطة التي تقوم بها الشركة لترويج بيع منتج أو خدمة، حيث يشمل التسويق الإعلان عن المنتجات وبيعها وتسليمها إلى المستهلكين أو الشركات الأخرى، ويتم إجراء بعض عمليات التسويق من قبل الشركات التابعة نيابة عن الشركة.

يسعى المحترفون الذين يعملون في أقسام التسويق والترويج في الشركة إلى جذب انتباه العملاء المحتملين من خلال الإعلانات. تستهدف العروض الترويجية قطاعات محددة من الجمهور وقد تتضمن الاستعانة بالمشاهير أو عبارات أو شعارات جذابة أو تغليف متميز أو تصميمات رسومية أوعرض إعلامي شامل.

 

النقاط الرئيسية للتسويق

  • يشير التسويق إلى جميع الأنشطة التي تقوم بها الشركة لترويج وبيع المنتجات أو الخدمات للمستهلكين.
  • يستخدم التسويق "المزيج التسويقي"، المعروف أيضاً باسم العناصر الأربعة - المنتج والسعر والمكان والترويج.
  • يسعى التسويق في جوهره إلى تقديم منتج أو خدمة، وتحديد عملائه المثاليين، ولفت انتباه العملاء إلى المنتج أو الخدمة المتاحة.

فهم التسويق

فهم التسويق

يتضمن التسويق جميع الإجراءات التي تقوم بها الشركة لجذب العملاء والحفاظ على العلاقات معهم، ويُعَدُّ التواصل مع العملاء المحتملين أو السابقين جزءاً من عملية التسويق أيضاً، وقد يشمل التسويق كتابة رسائل شكر عبر البريد الإلكتروني وإعادة التواصل مع العملاء بسرعة من خلال الاتصالات أو رسائل البريد الإلكتروني، أو الاجتماع مع العملاء لتناول القهوة أو تناول وجبة.

يسعى التسويق ببساطة إلى توفير الاحتياجات والخدمات للعملاء الذين يرغبون في الوصول إلى منتجات هذه الشركة، وتقديم احتياجات العميل يعني تحقيق الأرباح للشركة بالتأكيد.

يسعى التسويق ببساطة إلى توفير الاحتياجات والخدمات للعملاء الذين يرغبون في الوصول إلى منتجات هذه الشركة، وتقديم احتياجات العميل يعني تحقيق الأرباح للشركة

غردها

المنتج والسعر والمكان والترويج هي العناصر الأربعة للتسويق (the Four Ps)، تشكل هذه العناصر الأربعة مجتمعة المزيج الأساسي الذي تحتاجه الشركة لتسويق منتج أو خدمة، وهو المفهوم الذي وضعه نيل بوردن (Neil Borden) في الخمسينيات.

المنتج ( Product)


يشير المنتج إلى عنصر أو عناصر تخطط الشركة لتقديمها للعملاء، يجب أن يسعى المنتج إلى سد فراغ في السوق أو تلبية طلب المستهلك على كمية أكبر من المنتجات الموجودة بالفعل. قبل أن تقوم الشركة بإعداد حملة تسويقية مناسبة يحتاج المسوقون إلى فهم المنتج الذي يُراد بيعه وكيف يتميز عن منافسيه، وما إذا كانت هناك منتجات بديلة في السوق.

السعر (Price)


يشير السعر إلى قيمة بيع الشركة للمنتج. عند تحديد السعر، يجب على الشركات مراعاة سعر تكلفة الوحدة وتكاليف التسويق ونفقات التوزيع، ويجب على الشركات أيضاً مراعاة سعر المنتجات المنافسة المتاحة في السوق وما إذا كان السعر المقترح مناسباً ليكون البديل المثالي لما هو موجود في السوق أصلاً.


المكان (Place)


يقصد بالمكان الطريقة التي سيتم اتباعها لتوزيع أو بيع المنتج، ويشمل ما إذا كانت الشركة ستبيع المنتج من خلال متجر فعلي أو عبر الإنترنت أو من خلال الاثنين معاً؟ عندما يتم بيعه من خلال المتاجر الفعلية، ما نوع شكل المنتج المادي الذي سيتم بيعه؟ وعندما يتم بيعه عبر الإنترنت، ما هو شكل ونوع المنتج الرقمي الذي يتم بيعه؟

الترويج (Promotion)


الترويج هو العنصر الرابع من عناصر التسويق، والذي يمثل حملة الاتصالات التسويقية المتكاملة. يشمل الترويج مجموعة متنوعة من الأنشطة مثل الإعلان والبيع وترويج المبيعات والعلاقات العامة والتسويق المباشر وبرامج الرعاية.

تختلف العروض الترويجية اعتماداً على دورة حياة المنتج التي يمر بها، ويدرك المسوقون أن المستهلكين يربطون سعر المنتج وتوزيعه بجودته، ويأخذون ذلك في الاعتبار عند وضع استراتيجية التسويق الشاملة.

 

استراتيجيات التسويق المختلفة

استراتيجيات التسويق المختلفة

التسويق ليس مجرد استراتيجية واحدة، بل هو مزيج من العديد من الأساليب والتكتيكات المختلفة، أدناه بعض استراتيجيات التسويق الأساسية التي يجب أن تعرفها.

  1. 1
    خطة التسويق: اكتشف ما هي خطة التسويق، ولماذا تحتاج إلى تصميمها، والمفاتيح لإنشاء خطة قوية، إذ لا يمكن للشركة أو العلامة التجارية الوصول إلى أهدافها بدون خطة تسويق واضحة.
  2. 2
    التسويق الرقمي: التسويق الرقمي هو مجال التسويق الذي يركز على تطوير استراتيجية داخل البيئة الرقمية فقط.
  3. 3
    التسويق المباشر: التسويق المباشر هو نوع من الحملات يعتمد على الاتصال المباشر وثنائي الاتجاه الذي يسعى إلى إحداث نتيجة محددة لدى  جمهور معين.
  4. 4
    التسويق عبر البريد الإلكتروني: يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أكثر الأساليب ربحاً وفعالية من حيث النتائج. بطبيعة الحال،  يجب عليك التأكد أيضاً من تحديد الجمهور المُستَهدف جيدًا.
  5. 5
    التسويق عبر الهاتف المحمول: يعد التسويق عبر الهاتف المحمول مفهوماً واسعاً يجمع جميع الحملات التسويقية والإجراءات التي تركز بشكل حصري على منصات الأجهزة المحمولة (مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية).
  6. 6
    التسويق الفيروسي: الحصول على شيء ما ينتشر بسرعة هو حلم كل شركة. التسويق الفيروسي مثل الفيروس. ينتشر بشكل كبير من شخص إلى آخر وهو قادر على تحقيق نتائج مذهلة بشكل لا يصدق.
  7. 7
    تسويق الأداء: يعد تسويق الأداء منهجية تطبّق أساليب وتقنيات تسويق مختلفة تضمن للمعلنين أن يدفعوا فقط مقابل النتائج المُحققة.
  8. 8
    التسويق الضمني: تركز هذه المنهجية على إنشاء محتوى قيّم لجذب حركة زوار كبيرة، وبالتالي جذب العملاء المحتملين للشراء.

فريق روّاد

تركز منصّة رُواد على نمو العلامات التجارية والمؤسسات والوصول الى جمهورها المستهدف من خلال تجارب و استراتيجيات رقمية رائدة

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}