كتابة اعلان دعائي قصير – نموذج

كيفية كتابة إعلان دعائي

إذا كنت تمتلك شركة تجارية، فأنت تعلم بالتأكيد أهمية القيام بالإعلانات لجذب العملاء وتحقيق نتائج ايجابية، كتابة الإعلانات المميزة تجذب المزيد من العملاء وتولد اهتمامًا أكبر بمنتجاتك، وتزيد رغبة المستهلكين في شرائها.

فترة انتباه المستهلك اصبحت اقصر بكثير مما كانت عليه قبل خمسين عام

هل شعرت يومًا أن فترات انتباهك أصبحت أقصر؟ هذا ليس مجرد خيال حيث كشف بحث جديد أن فترة الانتباه لدى البشر أصبحت أقصر من أي وقت مضى! حيث تقلص متوسط مدى انتباه الإنسان من 12 ثانية في عام 2000 إلى ثماني ثوان فقط الآن.

وهذا يمثل تحديًا لجهودك في الإعلان عن منتجك أو شركتك، بالتالي عليك أن تقدم إعلانًا مميزًا يجذب انتباه الجمهور في ثوان معدودة فقط للحصول على رد الفعل والاستجابة المطلوبة، هذا الأمر ليس مستحيلاً ولكنه يتطلب مهارات معينة ومعرفة واسعة بمميزات الإعلان الفعال في الوقت الحالي.

فن كتابة الإعلانات

فن كتابة الإعلانات

في هذا المقال، سنعرض لك أربعة تكتيكات فعالة يمكن لأي شخص استخدامها لكتابة نص إعلان مميز.

1. أظهر للجمهور قدرتك على حل مشاكلهم.


تنبيه

عندما يتعلق الأمر بكتابة عناوين الإعلانات، فإن معظم الشركات تكتب الإعلانات بنفس الطريقة التي تكتب بها الشركات الأخرى، بالتالي عندما يستخدم الجميع (بما في ذلك منافسوك) الكلمات الرئيسية نفسها، فإنه يحصل تبلُد عند المتلقي و لا تجذب الكثير من الاهتمام. لذلك يجب عليك أن تبحث عن التميز من خلال جعل عنوان إعلانك مناسباً لحاجة الجمهور المستهدف.

يقوم الزبائن بالنقر على الإعلان لأنه يعدهم بالمساعدة في حل مشاكلهم، وليس لأن إعلانك يعرض جميع الكلمات التقليدية المعروفة.

قبل إنشاء إعلانك، فكر في ما يريد الزبون المحتمل وكيف يمكن أن يساعد هذا العنوان في تلبية هذه الحاجة لديه.

2. استخدم التحفيز العاطفي


رغم أن بعض متصفحي الإنترنت يسعون لتحقيق أهداف محددة، إلا أن غالبيّة زوار المواقع الإلكترونيّة يتصفحون الإنترنت بصورة عفويّة بدافع الفضول أو حب الاطّلاع.

بالنسبة لهذا النوع من الزوار، عليك أن تحفزهم على اتخاذ قرار شراء منتجاتك وهناك طريقة واحدة للقيام بذلك هي من خلال تحفيزهم عاطفياً.

هناك سبب بسيط وراء ذلك وهو أن الناس لا يتخذون القرارات بناء على أساس منطقي فقط، بل يعتمدون على مشاعرهم وعواطفهم بشكل أكبر. إذا قرأ الناس شيئًا ما وتفاعلوا معه بشكل قوي عاطفيًا أو شعروا برد فعل معين مثل (الخوف أو الغضب أو الاشمئزاز) فسوف ينقرون على إعلانك.

 الناس لا يتخذون القرارات بناء على أساس منطقي فقط، بل يعتمدون على مشاعرهم وعواطفهم بشكل أكبر.

غردها

3. ركز على الفوائد وليس على الميزات


نصيحة

عندما تقوم بكتابة نص الإعلان، لا تضيع وقتك في ذكر مدى روعة منتجك أو العلامة التجارية التي تقدمها، بل ركز بشكل أكبر على توضيح الفائدة التي سيضيفها منتجك إلى حياتهم أو كيف سيحل هذا المنتج مشكلة معينة لديهم، وهذا ما يجعلهم يتخذون القرار بشكل أسرع.

يجب أن يكون إعلانك شخصيًا (استخدم كلمة "أنت")، ويجب أن يكون الإعلان قادراً على توضيح الفائدة التي سيجنيها العميل المحتمل من منتجك.

4. نفذ استراتيجية الخوف من ضياع الفرصة (Fear of missing out)


نعم، الخوف من ضياع الفرصة يمكن أن يكون حافزاً قوياً لجذب الزوار إلى موقعك، حيث أن نفور الناس من الشعور بالخسارة يُعد قوة نفسية مؤثرة، واستخدامها في إعلاناتك يمثل طريقة سهلة لزيادة التحويلات، وأسهل طريقة لتنفيذ ذلك عبر الإنترنت هي استخدام مؤقتات العد التنازلي للعروض الترويجية والخصومات.

طريقة كتابة إعلان تسويقي

طريقة كتابة إعلان تسويقي
  • قرر مكان نشر الإعلان
  • صمم الإعلان لجمهورك المحدد
  • اكتب عنواناً يجذب الانتباه
  • لا تبدأ إعلانك بسؤال
  • اكتب ما يجبرهم على الاستمرار في القراءة
  • خلق الرغبة في شراء منتجك
  • أخبرهم كيف يحصلون على منتجك

1.قرر مكان نشر الإعلان


هل سيطبع إعلانك في جريدة أم مجلة أم موقع الويب الخاص بك أم فيسبوك أم تويتر؟ إن معرفة المكان الذي تخطط لنشر الإعلان فيه تؤثر على طريقة كتابة إعلانك، يجب عليك أن تعرف حجم مساحتك الإعلانية، بما في ذلك عدد الكلمات المخصصة لك وحجم الخط وما إذا كان بإمكانك دمج رسومات أو فيديو. في النهاية، قد تحتاج إلى إجراء تعديلات صغيرة لتناسب المساحة التي تعلن فيها. 

2. صمم الإعلان لجمهورك المحدد


من هم المستهلكون الذين تستهدفهم؟ في وضع مثالي، سيرغب كل من يقرأ إعلانك في شراء منتجك، ولكن في الواقع ستحصل على نتائج أفضل إذا قمت بتخصيص إعلانك لجمهور معين من المرجح أن يكونوا أكثر اهتمامًا من غيرهم. استخدم اللغة والمصطلحات التي تروق للمجموعة السكانية التي يستهدفها منتجك، إذ من المهم التحدث إلى قلوب الأشخاص الذين يحتمل أن يصبحوا عملاء مخلصين. 

3. اكتب عنواناً يجذب الانتباه


هذا هو أهم جزء في إعلانك، لأنه السبب الرئيسي الذي يجعل المستهلكين يقرؤون إعلانك، إذا كان عنوان الإعلان غامضاً أو يصعب فهمه أو غير مثير للاهتمام بأي شكل من الأشكال، فلا يمكنك أن تتوقع أن يضيع الناس وقتهم في قراءة باقي إعلانك. عندما تختار عنواناً سيئاً فأنت تخبرهم أن شركتك ليست مبتكرة بما يكفي لتقدم إعلاناً مقنعاً - مما سينعكس بشكل سيء على منتجك أيضاً حتى لو كان منتجك ممتازاً.

4. لا تبدأ إعلانك بسؤال


قد تكون قادرًا على استخدام سؤال بلاغي إبداعي وجذاب للغاية، لكن يجب عليك الابتعاد عن السؤال التقليدي "هل تحتاج إلى هاتف جديد؟". لقد قرأ المستهلكون بالفعل آلاف الأسئلة المماثلة، وقد سئموا من طرح الأسئلة عليهم، لذلك يتعين عليك البحث بشكل أعمق قليلاً لجذب انتباههم. ابحث عن طريقة إبداعية لإخبار الناس أن لديك ما يحتاجون إليه دون طرح سؤال واضح.

5. اكتب ما يجبرهم على الاستمرار في القراءة


السطر التالي بعد العنوان الرئيسي هو فرصتك القصيرة والرائعة لخلق انطباع قوي عن شركتك في أذهان جمهورك، بعد العنوان الرئيسي الغامض / الصادم / العاطفي، تحتاج إلى المتابعة بشيء جوهري - وإلا فسيتم اعتبار العنوان مجرد دعاية. 

6. خلق الرغبة في شراء منتجك


يمثل الإعلان الخاص بك فرصة لخلق رغبة قوية في شراء منتجك. إنها فرصة للتلاعب بمشاعر جمهورك وجعلهم يشعرون كما لو أن منتجك سوف يلبي احتياجاتهم. ذلك لا يبدو جيدًا بالتأكيد، ولكن إذا كنت تقدم منتجًا مفيدًا حقًا للناس، فلا عيب في كتابة إعلان يشد الانتباه ويدفع الناس إلى شراء منتج من شأنه تحسين حياتهم.

7. أخبرهم كيف يحصلون على منتجك


أخيرًا، اكتب نهاية قوية تخبر جمهورك بالضبط بما يجب فعله بعد قراءة الإعلان، امنحهم القدرة على إتخاذ إجراء ما يسهل عليهم شراء منتجك أو الاتصال بك.  


كيفية كتابة إعلان قصير

كيفية كتابة إعلان قصير

لكي يكون الإعلان فعالاً، يجب أن يكون قادراً على جذب انتباه القراء، وإثارة فضولهم للحصول على المزيد من المعلومات، ودفعهم إلى شراء المنتج المعلن عنه. يمكنك كتابة إعلانات فعالة باتباع هذه النصائح الخمس القصيرة.

1. استخدم جمل قصيرة


الجمل الطويلة لن تنفع في ترويج إعلانك أو بيع منتجك، حيث أصبحت فترة انتباه الناس قصيرة للغاية هذه الأيام، لذلك لا تضغط على القراء بجمل طويلة، بدلاً من ذلك، كن مباشراً.  

2. استخدم تركيبات جمل مختلفة


لا تخف من أن تكون مبدعاً في كتابتك، استخدم تركيبات جمل مختلفة داخل إعلانك لإبقاء القراء مهتمين، فكلما كان عباراتك أكثر تنوعاً، كلما أصبح إعلانك أقل مللاً.

3. حافظ على إعلانك قصيراً


لا يتعين عليك حشر كل المعلومات التي لديك في الإعلان، من ناحية أخرى، يجب على الإعلان أن يمنح القراء الشعور بالفضول للبحث عن مزيد من المعلومات، والإعلانات القصيرة كفيلة بتحقيق هذا الغرض .

4. قم بإنهاء الإعلان باستخدام جملة تدعو القارئ إلى اتخاذ إجراء


يجب أن تكون الجملة الافتتاحية ملفتة للانتباه ، كما يجب أن تدعو الجملة الختامية القراء إلى اتخاذ إجراء، ويجب أن تكون مكتوبة بشكل مميز بما فيه الكفاية بحيث يهتم القراء بمعرفة المزيد عن منتجك وشرائه.

5. إعادة القراءة وإعادة الكتابة كلما دعت الضرورة


بعد كتابة إعلانك، اقرأه مرة أخرى، حيث يجب عليك أن تقوم بتدقيق كتابتك وإعادة كتابتها حسب الضرورة. إن مرحلة التدقيق اللغوي لا تقل أهمية عن مرحلة الكتابة لأن وجود أخطاء في إعلانك يدمر مصداقيتك بسهولة، حيث يتجاهل معظم الأشخاص الإعلانات التي تحتوي على أخطاء نحوية. إذا لم تكن خبيراً في التدقيق اللغوي والتحرير، فيمكنك الاستعانة ببرامج تحرير متخصصة. 


كتابة إعلان قصير عن منتج

 اعرف (وافهم) جمهورك المستهدف


أولاً، تأكد من أنك تعرف ما الذي يهم الجمهور المقصود، ابحث عن الديموغرافية التي تستهدفها جيدًا، تعرف عليهم عن كثب قبل كتابة أي إعلان، وفيما يلي بعض الأمثلة على الأسئلة التي تساعدك على فهم جمهورك:

  • ما الذي يجعل جمهوري المستهدف مبتهج او سعيد؟
  • ما الذي يجعلهم غاضبين؟
  • ما هي أكبر مشكلاتهم؟
  • ما الذي يثير فضولهم؟

لقد وجدنا أن الإعلان القصير يعمل بشكل أفضل عندما يكون جمهورك مُحدداً ومحدوداً ومُستهدفًا، هذا لأنه من الأسهل التحدث إلى شخص معين - وإقناعه - بشكل أكبر من مخاطبة مجموعة من الأشخاص معاً.

لإعلان القصير يعمل بشكل أفضل عندما يكون جمهورك مُحدداً ومحدوداً ومُستهدفًا.

غردها

تذكر قوة الواحد


ضع لنفسك فكرة رئيسية واحدة واجعلها محور الحديث في الإعلان، هذا ينطبق على كل من الإعلانات الطويلة والقصيرة، حدد مسارًا واحدًا ولا تخرج عنه أبدًا، إذا قمت بذلك، فسوف تزيد من طول الإعلان، لكن لا تقلق، يمكنك دائمًا قص أجزاء الإعلان الإضافية لاحقاً.

لذا، كيف تحدد فكرتك الرئيسية؟ للبدء، اختر المشكلة الأكبر التي ستقوم بتقديم حلها لجمهورك المستهدف والتزم بها، ولا تبتعد عن الفكرة الرئيسية.

كن واضحًا جدًا بشأن هدفك


قبل أن تبدأ بكتابة الإعلان، حدد الهدف أو الإجراء الذي تريد أن يقوم به القارئ، هل تريدهم أن يقوموا بالتالي:

  1. 1
    النقر فوق الزر "إضافة إلى عربة التسوق"؟
  2. 2
    زيارة صفحة الهبوط؟
  3. 3
    الاشتراك في النشرة الإخبارية؟

 بمجرد أن يكون لديك هدف محدد، فكر في ما يتطلبه الأمر لإقناعك - أو إقناع شخص ما في السوق المستهدف - لاتخاذ هذا الإجراء، إذا كنت تطلب عنوان بريد إلكتروني، فمن المحتمل أن يكون إعلانك أقصر مما لو كنت تطلب تنفيذ إجراء.

استعرض أبرز الفوائد 


في الإعلان القصير، لن يكون لديك على الأرجح مجال لإظهار كل ميزات وفوائد منتجك، في هذه الحالة، من الأفضل كتابة جميع الميزات والفوائد ثم تحديد الأكثر إقناعاً والأكثر أهمية (لجمهورك المستهدف).

إزالة الزوائد


ملاحظة

بعد الانتهاء من كتابة إعلانك، قم بقراءته وأزل أو استبدل أي كلمات تتجاوز مستوى القراءة في الصف الثامن، ليس الأمر أن القراء أغبياء (أو طلاب في الصف الثامن)؛ بل لأن لديهم الكثير من المشتتات، لذلك فإن جعل نسختك سلسة قدر الإمكان وسهلة القراءة هي مفتاح التحويل الفعال في الإعلانات القصيرة.

أيضا، قم بإزالة أي كلمة زائدة، وابحث عن أي شيء ليس ضرورياً في إعلانك يمكن قصه، غالباً ما يمكن قص كلمات مثل "هذا" و "جداً" و "حقاً" وستظل الجملة منطقية.

 

نموذج كتابة اعلان تسويقي

نموذج كتابة اعلان تسويقي

يساعد هذا النموذج أي مصمم أو مؤلف إعلانات على إنشاء ملخص واضح للإعلان والأهداف المرجوّة منه. 

الهدف

ما هو سبب قيامك بالإعلان؟ ما الذي تريد تحقيقه على المدى القصير أو المدى الطويل؟ على سبيل المثال إذا كنت تهدف إلى توليد استفسارات فورية أو لشرح شيء ما.

الجمهور المستهدف

من هو الجمهور الذي تريد الوصول إليه، وحجمه؟

التمركز

ما هو موقعك الحالي في السوق، وما هو الموقع الذي تتطلع للوصول إليه؟ 

الفوائد

ما هي الميزة الفريدة الأكثر أهمية التي ستجذب جمهورك المستهدف؟ لماذا منتجك مهم لعميلك؟

الاقتراح

ما هي العبارة الأساسيّة التي تلخص الفائدة الرئيسية لمنتجك أو خدمتك؟

الأساس المنطقي

لماذا يجب أن يصدق الجمهور ما تدعي؟

الاستجابة

ما نوع رد الفعل الذي تبحث عنه؟ زيادة الوعي العام حول منتجك؟ تغيير موقف الجمهور منه؟ أم تريد توجيههم نحو شراء المنتج؟

المبادئ التوجيهية التنفيذية

قم بتضمين أي توقعات / افتراضات قد تكون لديك.

نبرة الصوت

ما هي اللغة التي يجب استخدامها: غير رسمية أم رسمية، جادة أم وديّة، إلخ؟

التوزيع

كيف سيتم إرسال هذا الإعلان؟ باليد، شخصيًا، بالبريد الإلكتروني، أم أنك ستقوم بتركه وراءك بعد نهاية الاجتماع؟

المعرفة المسبقة

افترض أن الوكالة أو المصمم أو الكاتب ليس لديه معرفة بمنتجك، وبالتالي من السهل جدًا أن يفشل العمل بسبب الافتراضات غير الصحيحة حول منتجك، لذلك قم بتوفير المعلومات الأساسية التي يحتاجونها.

سياق الكلام

كيف يرتبط هذا الإعلان باستراتيجية عملك من منطلق أوسع؟

المحتوى

قم بتوفير المعلومات التي ترغب في الإعلان عنها، في بعض الحالات، قد يكون لديك نص مسودة، وفي حالات أخرى قد يكون لديك فقط بذرة الفكرة - لذا صِف ما تريد قوله.

المرفقات

قم بتجهيز وتوفير جميع المعلومات ذات الصلة.

الخطوة المقبلة

حدد بالتفصيل من سيقوم بالخطوة اللاحقة ومتى سيقوم بها.

الميزانية

قبل البدء في العمل، يجب عليك تجهيز الميزانية أو تقدير التكلفة.

التوقيت

قم بتجهيز جدول زمني لكل المراحل بالإضافة إلى التواريخ لكل مرحلة، على سبيل المثال: الإيجاز المبدئي، المفاهيم الأولية، التصميم التفصيلي، مسودة النص، العمل الفني، المراجعة النهائية، التجهيز للطباعة، ثم التسليم.

أعجبك  المقال ؟

فريق روّاد

تركز منصّة رُواد على نمو العلامات التجارية والمؤسسات والوصول الى جمهورها المستهدف من خلال تجارب و استراتيجيات رقمية رائدة

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}