إدارة الحملات الإعلانية

 فريق روّاد

فبراير 11, 2021

2. حدد ما تريد الترويج له

إدارة الحملة الاعلانية هي التخطيط والتحليل والتتبع والتنفيذ لجميع العوامل المساهمة  في نجاح الحملة التسويقيّة، يمكن استخدام هذه الأنشطة لإطلاق منتج أو حدث جديد، أو يمكن أيضاً استخدامها للترويج  لمنتج او خدمة.

تقوم الشركات الكبيرة بالاستعانة بوكالات إعلانية متخصصة من أجل إدارة حملات إعلانية والتي قد تكلّف الكثير من المال، بينما لا تمتلك الشركات الغير عملاقة الميزانية المطلوبة، ومن أجل ذلك وبصفتك مالكاً لمشروع أو مدير تسويق فقد تضطر إلى القيام بمعظم العمل بنفسك دون الحصول على أية مساعدة.

هنا نسرد جميع الخطوات التي من خلالها تستطيع إدارة حملة إعلانية ناجحة

1. تحديد الأهداف


أنشئ هدفاً محدداً لحملتك، وسواءً كنت تسعى لزيادة المبيعات، أو جذب المزيد من العملاء الجُدد، يجب أن يكون هدفك واضحًا ومحددًا ودقيقًا. 

2. اعرف جمهورك


يسمح لك تحديد جمهورك المستهدف بإدارة حملة تسويقيّة قادرة على مخاطبته مباشرة، وترك انطباع قوي لديه. 

3. تحديد الجمهور المستهدف


 الغرض من هذا النوع من الحملات هو ربط جمهورك بشركتك ومنتجاتك.

4. تحديد الموارد


احصل على موارد كافية للاستجابة لطلبات العملاء، تأكد من أن لديك الكمية المناسبة من الموارد لتكون قادراً على التعامل مع حملتك.

5. ميزانية التسويق


تأكد من تضمين جميع التكاليف التي سترتبط بحملتك منذ البداية. يجب أن تتوافق هذه الميزانية مع أهدافك، إذ لا يكفي إنفاق المال على منتج ما على أمل أن يحقق نتائج جيدة. اعتمد على الجانب العملي و التخطيط المسبق بدلا من الركون الى العاطفة. هنا دليل عملي للتخطيط لمحلتك الاعلانية قبل ان تبداء في اطلاقها. عد لهذا المقال عندما تكون جاهز لإدارة الحملة بعد اطلاقها.

6. محتوى الحملة


قم بإنشاء المحتوى التسويقي الخاص بك. الآن بعد أن عرفت من هو جمهورك وما هي أهدافك، أنشئ محتوى قادر على جذب انتباه جمهورك في ظل سوق المنافسة المزدحم.

7. مراقبة حملتك


احرص على اختبار حملتك وتقييمها، تأكد من مراقبة سير العمل الخاص بك، حيث يجب أن تعمل جميع عناصر الحملة بسلاسة حتى تنجح.

 

استراتيجيات الحملات الإعلانية

كل الشركات  تنفق الكثير من المال للإعلان عن منتجاتها ولكن الأموال التي يتم إنفاقها لن تؤدي إلى النجاح إلا عندما يتم استخدام أفضل تقنيات الإعلان. إذن، إليك بعض الأساليب الشائعة جداً والأكثر استخداماً التي يستخدمها المعلنون للحصول على النتائج المرجوة.

التأثير العاطفي (Emotional Appeal)


تعتمد هذه الإعلانات على  عاملين - احتياجات المستهلكين وعامل الخوف، وتتخلص العوامل الأكثر شيوعاً تحت بند احتياجات المستهلِكين بالأمور التالية:

  • الحاجة لشيء جديد
  • الحاجة للحصول على القبول
  • الحاجة لعدم التجاهل
  • الحاجة لتغيير الأشياء القديمة
  • الحاجة للإحساس بالأمان 
  • الحاجة إلى أن تبدو جذابة، إلخ.

العوامل الأكثر شيوعاً تحت بند عامل الخوف هي:

  1. 1
    الخوف من الحادث
  2. 2
    الخوف من الموت
  3. 3
    الخوف من التجاهل
  4. 4
    الخوف من المرض
  5. 5
    الخوف من التقدم في السن، إلخ.

الإعلانات الترويجية (Promotional Advertising)


يتضمن هذا الأسلوب إعطاء عينات من المنتج مجانًا للمستهلكين، حيث يتم تقديم هذه العينات في المعارض التجارية والفعاليات الترويجية والحملات الإعلانية لجذب انتباه العملاء.

استخدام أسلوب العربة (Bandwagon Advertising)


يتضمن هذا الأسلوب إقناع العملاء بالانضمام إلى مجموعة الأشخاص الذين اشتروا هذا المنتج حتى يتمتعوا به مثل الآخرين. 

الحقائق والإحصائيات (Facts and Statistics)


هنا يستخدم المعلنون الأرقام والبراهين والأمثلة الحقيقية لإظهار مدى جودة منتجهم، على سبيل المثال "منظف الأرضيات يقتل 99.99٪ من الجراثيم" أو "كولجيت موصى به من قبل 70٪ من أطباء الأسنان في العالم".

التلاعب بالكلمات  (Weasel Words)


في هذا الأسلوب، لا يقول المعلنون أنهم أفضل من البقية، لكنهم لا ينفون ذلك أيضاً، على سبيل المثال: شامبو صانسيلك لتساقط الشعر - يقلل من تساقط الشعر. لا يقول الإعلان بأنه يُوقِف تساقط الشعر ولكنه يقلل من تساقطه.

المشاهير (Endorsements)


يستخدم المعلنون المشاهير للإعلان عن منتجاتهم، حيث يدعم المشاهير أو النجوم المنتج من خلال سرد تجاربهم الخاصة معه.

مدح الزبائن (Complementing the customers) 


هنا، يستخدم المعلنون عبارات للإشادة بالمستهلكين الذين يشترون منتجاتهم، على سبيل المثال تستخدم شركة ريفلون (Revlon) المتخصصة في مستحضرات التجميل عبارة "لأنك تستحقين".

الأسرة المثالية والأطفال المثاليون (Ideal Family and Ideal Kids)


تظهر هذه الإعلانات  أن العائلات أو الأطفال الذين يستخدمون المنتج المعروض  يعيشون حياة سعيدة وهانئة. يحتوي الإعلان دائمًا على منزل أنيق ومفروش جيدًا، وأطفال مهذبين والعائلة هي عائلة بسيطة وجميلة.

الإعلانات الوطنية (Patriotic Advertisements)


تمنحك هذه الإعلانات فرصة إظهار الدعم لبلادك من خلال استخدام المنتج المعروض، على سبيل المثال زعمت بعض الشركات في إعلاناتها أنك إذا اشتريت أيّاً من منتجاتها فإنك تساعد طفلاً على الذهاب إلى المدرسة.

الرشوة (Bribe)


يُستخدم هذا الأسلوب لرشوة العملاء بشيء إضافي إذا اشتروا المنتج، وذلك من خلال عبارات  مثل "اشتر قميصاً واحصل على واحد مجاناًِ"، أو "كن عضواً في النادي لمدة عامين واحصل على خصم 20٪ على جميع الخدمات. "

 

 

تقييم الحملة الإعلانية

يساعد قياس فعالية الإعلان العلامات التجارية في تحديد ما إذا كانت إعلاناتها تحقق نجاحاً كبيراً مع جمهورها، وما إذا كانت تحقق أفضل عوائد.

  • تأكد من المدى الحقيقي للحملة.

يشير "مدى الوصول" إلى عدد الأشخاص الذين شاهدوا إعلانات الشركة بالفعل.

  • تقييم الأثر الحقيقي لحملتك.

إن معرفة شكل نجاح إعلانك أمر بالغ الأهمية.

  • قياس العائد على الاستثمار.

عائد الاستثمار والتأثير مرتبطان ارتباطًا وثيقًا، لكن الاثنين ليسا متماثلين إذ يؤدي التأثير المطلوب إلى عائد استثمار إيجابي.

  • حدد مقاييس الحملة التي تحتاج إلى تحسين.

المفتاح لأي علامة تجارية ترغب في تحسين جودة حملاتها الرقمية هو تجاوز استخدام التحليلات السلوكية والمقاييس الفارغة وحدها نحو حل أكثر شمولاً وتفصيلًا. 

  • حدد أنواع الوسائط الأكثر قيمة.

تحتوي معظم الحملات الإعلانية على العديد من التصميمات والوسائط - صورة، لافتة، مقطع فيديو، إلخ. ويتيح لك التحقق من صحة الجمهور المستهدف معرفة الوسائط المحددة الأكثر فعالية.

تكلفة وميزانية الحملة الإعلانية

يمكن للشركات تحديد مستوى ميزانيتها الإعلانية بعدة طرق مختلفة، لكل منها إيجابيات وسلبيات:

  1. 1
    أنفق أكبر قدر ممكن: تُخصص هذه الإستراتيجية ما يكفي من المال لتمويل العمليات، وتحظى بشعبية لدى الشركات الناشئة التي ترى عائداً إيجابياً على الاستثمار في إنفاقها الإعلاني.
  2. 2
    تخصيص نسبة مئوية من المبيعات: هذا أمر بسيط مثل تخصيص نسبة معينة بناءً على إجمالي المبيعات للعام السابق أو متوسط المبيعات، ومن الشائع أن تنفق الشركات ما بين 2٪ إلى 5٪ من الإيرادات السنوية على الإعلانات.
  3. 3
    أنفق ما ينفقه المنافسون: الالتزام بمتوسط تكلفة الإعلان في مجال معين.
  4. 4
    تحديد الميزانية على أساس الأهداف والمهام: هذه الإستراتيجية تحدد الأهداف والموارد اللازمة لتحقيقها، ولها إيجابيات وسلبيات، من الناحية الايجابية يمكن أن تكون هذه هي الطريقة الأكثر دقة وفعاليّة في تحديد الميزانية، وعلى الجانب السلبي يمكن أن تكون مكلفة ومحفوفة بالمخاطر.

فريق روّاد

تركز منصّة رُواد على نمو العلامات التجارية والمؤسسات والوصول الى جمهورها المستهدف من خلال تجارب و استراتيجيات رقمية رائدة

مواضيع ذات صلة

حنين الشهري
أحمد السعود
احمد صالح
ندى الحارثي
رانيا علي
فاطمة المنصوري
{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}