كتابة المحتوى الإبداعي

كتابة المحتوى الإبداعي

الكتابة الإبداعيّة هي تلك الكتابة التي تعلمناها جميعًا في المدرسة، فالمسرحيّات والشعر والقصص جميعها من أشكال الكتابة الإبداعيّة التي  اعتدنا أيام الدراسة على قراءتها وربما كتابتها بأنفسنا.

وفي هذا المقال، سوف نتعرف على بعض السمات التي تميّز الكتابة الإبداعيّة على اختلاف أنواعها، وعلى أنواع الكتابة الإبداعية، وكيفية فهم هدفك لتعزيز قدرتك على الكتابة.

ما هي الكتابة الإبداعية؟


كما يشير اسمها، تميل الكتابة الإبداعيّة إلى الإبداع والتحرر من القواعد والقيود التقليديّة التي تصاحب الكتابة الأكاديميّة أو المهنيّة. تتميّز الكتابة الإبداعيّة بالعديد من السمات، ولكنها تُعرف بشكل أساسي من خلال لغتها الأدبيّة وتُستعمل عادة لرواية قصة، كما أنها تتضمن مشاهد، وأحداث، وشخصيّات.

تُستخدم الكتابة الإبداعيّة عادةً بغرض الترفيه، وقد تأتي على شكل شعر وروايات، أو حتى أفلام وألعاب حاسوب، ولكن عندما نتحدث عن الكتابة الإبداعيّة، فنحن نتحدث عادةً عن كتابة أدبيّة قائمة على رواية القصّة وإثارة العواطف.

لذلك، لا تتوقع العثور على الكتابة الإبداعيّة في اجتماعات العمل أو الإعلانات التسويقيّة، رغم وجود بعض الاستثناءات. وفيما يلي بعض السمات التي تميّز الكتابة الإبداعيّة على اختلاف أنواعها:

  • تتيح الكتابة الإبداعيّة قدرًا كبيرًا من الحريّة الفنيّة، وقد تأتي على شكل قصص أو كتب أو أغانٍ.
  • تسعى الكتابة الإبداعيّة في الغالب إلى خدمة أغراض ترفيهيّة، كما هو الحال في القصص والروايات والأعمال الأدبيّة الأخرى.
  • يمكن استخدام الكتابة الإبداعيّة في عرض وتقديم المعلومات، كما هو الحال في كتب السيرة الذاتيّة والمذكرات.
  • يمكن للكتابة الإبداعيّة أن تستند إلى الأعمال الإبداعيّة السابقة، وأن تستلهم منها أو تعيد طرحها بطرق جديدة، الأمر الذي يظهر بوضوح في سلاسل الأفلام، والقصص المصوّرة.
  • تعرض الكتابة الإبداعيّة وجهات نظر مختلفة، كما أنها قد تستخدم أساليب خطاب متعددة، فقد تتكلم بلسان المخاطِب، والمخاطَب، والغائب.
  • تمثل الكتابة الإبداعيّة شكلًا من أشكال الفن، وهي تُقيّم في الغالب بناءً على إتقان الكاتب للغة، وقدرته على رواية القصّة، وتطوير الشخصيّات، واستخدام الأساليب الأدبيّة (مثل التشبيه والاستعارة والمجاز).
  • تتناول الكتابة الإبداعيّة مواضيع جادّة وعميقة، إمّا بشكل واضح ومباشر (كما هو الحال في الكتب) أو بشكل مبطن من خلال تجارب الشخصيّات (في القصص والروايات).

أنواع الكتابة

أنواع الكتابة

سواءً كنت تكتب مقالات، أو إعلانات، أو روايات، أو رسائل أو حتى مجرد ملاحظات في مذكرتك الشخصيّة، يجب أن تظل مركزًا على هدفك حتى تخرج كتابتك بأفضل صورة. ورغم تعدد الأسباب التي قد تدفعك للكتابة، إلا أن الكتابة تنقسم إلى أربعة أنواع، وهي: الكتابة التوضيحيّة، والوصفيّة، والإقناعيّة، والسرديّة.

يمتلك كل نوع من هذه الأنواع هدفًا خاصًا به، كما يتطلب مهارات كتابيّة مختلفة. ربما تكون تعرفت على هذه الأنواع خلال دراستك الأكاديميّة حيث يُشار إليها غالبًا بـ "أنواع الخطاب" أو "أساليب البلاغة". تدرس الكليات والجامعات تسعة أساليب بلاغيّة، ولكن معظمها يندرج تحت هذه الأغراض الأربعة.

الكتابة التوضيحيّة


الكتابة التوضيحيّة

كما يتضح من اسمها، يتضمن هذا النوع من الكتابة تقديم الحقائق وتفسيرها، وهو ربما النوع الأكثر شيوعًا. في المقالات التوضيحيّة، يطرح الكاتب موضوعًا ويتناوله بطريقة منطقيّة دون الزج بآرائه الشخصيّة.

يمكن العثور على الكتابة التوضيحيّة في:

الكتب المدرسيّة، المواد الصحفيّة (ما عدا مقالات الرأي)، الكتابة التجاريّة، الكتابة التقنيّة، المقالات العلميّة والأكاديميّة، التعليمات والتوجيهات

تُعد جميع أنواع الكتابة المذكورة أعلاه من الكتابة التوضيحيّة لأنها تهدف إلى التوضيح وتقديم المعلومات.

الكتابة الوصفيّة


الكتابة الوصفيّة

تهدف الكتابة الوصفيّة إلى مساعدة القارئ على تخيّل تفاصيل شخصيّة أو حدث أو مكان أو جميعها معًا، بل إن الكاتب قد يلجأ إلى وصف مشهد ما مستعملًا الحواس الخمسة. ومقارنةً بالكتابة التوضيحيّة، تتمتع الكتابة الوصفيّة بقدر أكبر بكثير من الحريّة الفنيّة والأدبيّة.

يمكن العثور على الكتابة الوصفيّة في:

الروايات، والشعر، والإعلانات، والصحف، واليوميّات.

الكتابة الإقناعيّة


الكتابة الإقناعيّة

تهدف الكتابة السرديّة إلى رواية القصص، سواءً كانت حقيقيّة أو خياليّة. يتميّز هذا النوع من الكتابة بوجود الشخصيّات، وتهدف إلى تعريف القارئ بما يحصل معها. كذلك قد تشتمل الكتابة السرديّة على حوار بين الشخصيّات.

يمكن العثور على الكتابة السرديّة في:

الأعمال الخياليّة (مثل الروايات، والقصص القصيرة)، والشعر، والسير الذاتيّة، والمقالات الصحفيّة العاطفيّة والنكت والنوادر.


فهم هدفك يعزز قدرتك على الكتابة

فهم هدفك يعزز قدرتك على الكتابة

يمكنك تعزيز قدرتك على الكتابة بفعاليّة إذا فهمت هدفك والنوع الملائم له من هذه الأنواع الأربعة.

ولتلخيص ما سبق، يمكن القول:

  1. 1
    الكتابة التوضيحيّة هي تلك التي تهدف إلى توضيح الحقائق، ويمكن العثور عليها في الكتب المدرسيّة، والمقالات الصحفيّة (باستثناء مقالات الرأي)، والكتابة التجاريّة، والكتابة التقنيّة، والمقالات الأكاديميّة، والتعليمات.
  2. 2
    الكتابة الوصفيّة هي تلك التي ترسم صورًا لأشخاص أو أحداث باستخدام الوصف الدقيق، ويمكنك العثور عليها في القصص، والروايات، والشعر، والكتابة الصحفيّة، والإعلانات.
  3. 3
    الكتابة الإقناعيّة هي تلك التي تسعى إلى إقناع القارئ بوجهة نظر الكاتب، وهي تُستخدم بكثرة في الإعلانات، كما يمكن العثور عليها في مقالات الرأي، وطلبات التقديم للوظائف.
  4. 4
    الكتابة السرديّة هي تلك التي تروي القصص، ويمكن العثور عليها في القصص والروايات، والشعر، وكتب السيرة الذاتيّة، والمقالات الصحفيّة العاطفيّة، والنكت والنوادر.

فريق روّاد

تركز منصّة رُواد على نمو العلامات التجارية والمؤسسات والوصول الى جمهورها المستهدف من خلال تجارب و استراتيجيات رقمية رائدة

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}