تابع كل جديد منصّة رُوّاد

أكثر من 11,214 متابع

ما هو تخصص التسويق – إدارة و استراتيجيات و مواد هذا التخصص

مارس 30, 2019

تخصص التسويق

ما هو تخصص التسويق؟

إذا كنت تحب خلق وبيع منتج جديد لجمهور من إختيارك فأن تخصصك فى مجال التسويق هو الطريق الصحيح لك.

تخصص التسويق يدرس فن وعلم ماذا يريده الناس، وكونك تتسلح بهذه المعرفة سوف تتمكن من خلق وترويج المنتجات والخدمات ومن ثم  تستطيع بيعها إلى المجموعة الديموغرافية التي تستهدفها من الناس.

ولكن ما هو تخصص التسويق في الواقع؟ 




"التسويق" هو مصطلح شامل ومظلة يندرج تحتها أي شيء يتعامل مع خلق منتج أو خدمة و انشاء العلامة التجارية له ، بغرض حث الناس على شراءه أو التفاعل معه، ونظرًا لوجود العديد من الفروع المختلفة للتسويق ، فأن دراسة تخصص التسويق تستغرق وقت طويلًا لكى تتمكن من التعرف على جميع الفروع المختلفة قبل التركيز على فرع واحد  معين لدراسته.

مواد تخصص التسويق

يمكن أن تعتمد دراستك للتسويق اعتمادًا كبيرًا على البرنامج الدراسى، وهنا لديك العديد من الختيارات مثل الإعلان والترويج ، والاتصالات التسويقية ، والعلاقات العامة ، 

إدارة التسويق

مديري الإنتاج  أو العلامة التجارية هم المسئولون عن تخطيط وتوجيه برنامج التسويق بأكمله لمنتج معين أو مجموعة من المنتجات. يشارك المدير في ابتكار أفكار المنتجات الجديدة والأبحاث والإعلانات وترويج المبيعات وقرارات التعبئة والتغليف والأسعار ومستويات المخزون والمبيعات والجوانب القانونية لتسويق المنتج.

إذا كنت تريد أن تصبح مدير تسويق ، يجب أن تمتلك مهارات تواصل ممتازة. يجب أن تكون لديك القدرة على إظهار فوائد ومزايا الخدمة أو المنتج المعين الذى تقدمه شركتك. سوف تحتاج إلى جذب اهتمام العملاء المحتملين.

قد تحتاج أيضًا إلى تقديم عروض تقديمية للأفراد المهتمين بالاستثمار فى شركتك . يجب أن تكون شخصًا يأخذ بزمام المبادرة في الترويج لمنتج جديد.

أحد أهم المسئوليات الرئيسية لمدير التسويق هى تطوير البرامج التي ستعمل على توسيع قاعدة العملاء الخاصة بالمنتج. وهذا يعني مثلًا أنك يمكنك تطوير مبادرة جديدة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي  التى من شأنها أن تزيد من اهتمام الشباب بمنتجك.

إدارة التسويق هي التي تقود خطة التسويق الخاصة بالشركة  وتكون من خلال المعرفة الدقيقة بالسوق ، والتي يتم الحصول عليها عادة من خلال الأبحاث والاستطلاعات التي تتم بشكل منتظم. إن معرفة السوق الحالية للشركة وتحديد آمال واقعية وأهداف ينبغى الوصول لها وتطوير استراتيجيات جديدة لاختراق السوق وتنفيذ خطط تسويقية فعالة ضمن الميزانية كلها جزء من إدارة التسويق.

وباختصار ، فإن إدارة التسويق هي العنصر التجاري الذي  يقوم بإعداد وتطوير استراتيجية التسويق الخاصة بالمؤسسة.

استراتيجيات ومهارات وأساليب التسويق

تحتوى الإستراتيجية التسويقية غالبًاعلى هذه العوامل فى صميم تكوينها

1) الأهداف طويلة الأجل للشركة

تلعب رؤية الشركات دوراً حاسماً في تشكيل استراتيجية تسويقية للمنظمة. تحدد الرؤية أين تريد الشركة أن تكون على المدى الطويل.

2) الإجراءات التي يتعين اتخاذها

يعتبر بيان المهام جزءًا مهمًا آخر من إستراتيجية التسويق ويحدد بالضبط الإجراءات التي يجب أن تتخذها الشركة.

.3)الخطط الإستراتيجية

الخطة الإستراتيجية هى الطريقة التي ستحقق بها الشركة مهمتها بالشكل الكامل، ويشمل ذلك عدة خطوات مثل التعرف على نقاط القوة ونقاط الضعف في الشركات ، وصياغة استراتيجية المنتج ، ومعرفة المزيج التسويقي ، وبعد ذلك يتم تخطيط الموارد التي ستكون ضرورية لتنفيذ الخطة.

4)الخطط قصيرة الأمد

لا يتم إدراج هذة الخطط بشكل عام في الخطط الإستراتيجية طويلة المدى ، إلا أن الخطط قصيرة الأمد مهمة بالنسبة للشركة فى نطاق تحقيق الأهداف قصيرة المدى. وهى قد تتضمن  منح تخفيضات في المبيعات ، إضافة دعم ترويجي ، أو أي دعم  يقوم بتحفيز المستهلك على شراء المنتج.

بمجرد أن يتم وضع جميع العوامل المذكورة أعلاه هنا يمكنك أن تقول أنه  تم تشكيل استراتيجية التسويق الخاصة بك. لكن وضع إستراتيجية تسويق أبسط بكثير من التنفيذ الفعلي لها، هنا  تلعب خطة التسويق دورًا حاسمًا. حيث تلعب خطة التسويق دورًا تذكيرًا حيث تقوم بتذكير الإدارة مرارًا وتكرارًا باستراتيجيتها التسويقية وخريطة الطريق لنجاح الشركات.

ما هو تخصص التسويق

مهنة اختصاصي التسويق

إن الشيء العظيم في أن  تتعلم التسويق هو أنه يعدك لكى تكون قادرًا على الدخول فى جميع الحقول المتعلقة بخلق منتج والترويج له ، وسيعلمك مبادئ التسويق الأساسية التي يمكنك استخدامها بغض النظر عن المجال أو المنتج الذي تستهدفه.

يمكن أن تشمل أدوار متخصص التسويق على المهام التالية:

  • مدير التسويق
  • مسؤول وسائل التواصل  الاجتماعية
  • مسؤول العلاقات العامة على الحساب الإلكتروني 
  • مدير منتج
  • مدير العلامة التجارية الشريكة
  • مساعد مدير الإعلانات
  • إختصاصي التصميم

…وغيرها كثير!

ماهو الفرق بين التسويق والمبيعات


التسويق هو كل ما تقوم به للوصول إلى العملاء المحتملين وإقناعهم بمنتجك، وعملية البيع هي كل ما تقوم به لإتمام  البيع والحصول على اتفاقية أو عقد موقّع. كلاهما ضروريان لنجاح الشركات. إذا جمعت بينهم ستحقق النجاح و النمو للشركة. وعلى العكس من ذلك ، إذا كانت الجهود غير متوازنة أو لم تقم الأقسام المختلفة للشركة بالتواصل والتكامل فيما بينها ، سيعطل هذا نجاح ونمو الشركة.

يجب أن تتكون خطة  تسويقك من استراتيجيات يمكنك قياس مدى وصولك إليها، والعمل على إقناع العملاء المحتملين بأنك الشركة التي تعمل من أجلهم. إنها الرسالة التي تعد رؤية البيع، ويمكن أن تتكون من الإعلانات والعلاقات العامة ووسائل التواصل الاجتماعى، والتسويق للعلاقات ، وتسويق العلامة التجارية ، والبريد المباشر.

و ايضا في المقابل تتكون عملية البيع من التفاعل بين الأشخاص. وغالبا ما يتم ذلك عن طريق لقاء مباشر، أو المكالمات ، أو عبر الأنترنت. أي إنه أي شيء يشركك مع العميل الحالى أو العميل المحتمل على المستوى الشخصي وليس عن بعد. في معظم الأوقات ، العميل المحتمل قد يكون وصل إليك اصلاً عبر جهود التسويق.

عليك أن تفكر بهذه الطريقة ، وتبدأ جهود التسويق الخاصة بك من خلال عملية الاتصالات الثمانية أو نقاط الاتصال التي تظهر الدراسات أنك تحتاجها لكى تحول عميل محتمل إلى عميل حقيقى وتدفعه لإتمام عملية البيع. إذا تم التسويق على نحو فعال يمكنك البدء عندها في تحريك هذا العميل من حالة العميل البارد إلى حالة العميل الساخن و عندما يصل العميل مرحلة السخونة، سيكون من السهل على المسئولين عن  البيع أو قسم المبيعات أن يقوموا بعملهم وتتم عملية البيع.

 المصدر: wayup.com


إذا أعجبك هذا المقال فلا تدع الفائدة تتوقف عندك، ساعد في نشر هذا المقال لتعم الفائدة

شاركنا رأيك في التعليقات في الادنى


التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}

​هل اعجبك ما قرأت؟

​لا تفوت مقالنا التالي