مجالات التجارة الإلكترونية

مجالات التجارة الإلكترونية

تشهد التجارة الإلكترونيّة بجميع مجالاتها انتعاشًا مستمرًا، إذ تشير التوقعات إلى أن مبيعات المتاجر الإلكترونيّة سوف تزداد بنسبة 385% خلال العقد الحالي.

قد تدفعك الحماسة لتجريب آخر ما وصلت إليه التجارة الإلكترونيّة، ولكن ما لم تكن على دراية بالأساسيّات، فسوف تجد نفسك عاجزًا عن تحقيق أي أرباح.

لذلك يجب أن تكون على دراية كافية بجميع مجالات التجارة الإلكترونيّة قبل أن تدشن مشروعك الخاص في هذا المجال، كما يجب عليك اختيار المنصة الملائمة التي تناسب مجال عملك.

مجالات التجارة الإلكترونيّة الرئيسيّة

تضم التجارة الإلكترونيّة جميع الأسواق الإلكترونيّة التي تربط بين البائعين والمشترين، ويُستخدم فيها الإنترنت لتنفيذ المعاملات الإلكترونيّة.

قبل اختيار مجالك الملائم، يجب أن تفكر بدايةً في طبيعة مشروعك التجاري، ونوعيّة التعاملات التجاريّة الملائمة له، وجمهورك المستهدف. يجب أن تحدد تحت أي فئة يندرج مشروعك: الشركات للشركات (B2B)، أم الشركات للزبائن (B2C)، أم الزبائن للزبائن (C2C)، أم الزبائن للشركات (C2B)؟

الشركات للشركات (Business To Business)


يشمل هذا المجال جميع الشركات التي تقدّم منتجاتها لشركات أخرى، ورغم أن هذا المجال يضم بصورة أساسيّة الشركات الخدماتيّة، إلا أنه يضم أيضًا شركات البرمجيّات، والأثاث، والتوريد، وغيرها من الشركات المماثلة.

تحتاج الشركات في هذا المجال عادةً إلى رأس مال كبير، ومن أمثلة الشركات العاملة في هذا المجال شركة النفط والغاز (ExxonMobil Corporation) وشركة (Chevron Corporation) المتخصصة في مجال الطاقة، وشركة (Boeing) للطائرات، وشركة الأغذية (Archer Daniel Midlands).

الشركات للزبائن (Business To Consumer)


يمثل هذا المجال أول ما يتبادر إلى ذهن معظم الناس عند الحديث عن التجارة الإلكترونيّة، فهو أوسع المجالات، كما أنه يشبه تجارة التجزئة التقليديّة، فهو يعتمد على بيع الشركات للأفراد، ولكن الفارق أن البيع يتم من خلال متجر إلكتروني وليس متجر فعلي. 

ومن الأمثلة على الشركات العاملة في هذا المجال Amazon.com وOverstock.com وWish ونمشي (Namshi.com) ونون (Noon) وأمازون السعوديّة (amazon.sa) وشرف دي جي (uae.sharafdg.com).

الزبائن للزبائن (Consumer To Consumer)


قد تبدو تجارة الشركات للشركات والشركات للزبائن بديهيّة لدى معظم الناس، ولكن فكرة تجارة الزبائن للزبائن قد تبدو مختلفة قليلًا، فما هي طبيعة هذا المجال؟

ظهر هذا المجال مع صعود التجارة الإلكترونيّة، وازدياد ثقة الزبائن بالمواقع التي تسمح للزبائن ببيع وشراء المنتجات مقابل عمولة صغيرة تُدفع إلى الموقع الإلكتروني.

يتطلب تدشين هذه المواقع تخطيطًا جيدًا، فرغم النجاح الباهر الذي حققته بعض المنصات مثل (Ebay) و(Craigslist)، إلا أن العديد من المواقع سرعان ما أُغلقت بعد تدشينها.

الزبائن للشركات (Consumer To Business)


تزداد أهميّة هذا المجال يومًا بعد يوم، رغم أنه قد لا يخطر على بال العديد، ويُقصد بهذا النوع من التجارة أن يبيع الزبائن منتجاتهم وخدماتهم للشركات.

ومن أمثلة هذا المجال مواقع تأجير الخدمات مثل (Upwork) واستراتيجيات التسويق بالعمولة من خلال المدوّنات الشخصيّة، أو إعلانات جوجل أدسنس (Google AdSense).

الشركات للحكومات والإدارات العامة (Business To Government / Public Administrations)


تمثل المجالات الموضحة أعلاه المجالات الرئيسيّة للتجارة الإلكترونيّة، ولكنها ليست الوحيدة، فثمة العديد من المجالات الأخرى، ومنها التجارة بين الشركات والحكومات أو الإدارات العامّة.

ويشمل هذا المجال الشركات التي تعمل حصرًا مع الحكومات، وتزوّد المؤسسات الحكوميّة بالعقود والخدمات.


أنواع الإيرادات في التجارة الإلكترونيّة

تتمثل الخطوة التالية في تحديد كيفية التعامل مع إدارة المخزون وتصنيف المنتجات.

إحالة الشحن (دروبشيبنغ)


إحالة الشحن (دروبشيبنغ)

يُعد الدروبشيبنغ أبسط أشكال التجارة الإلكترونيّة، فهو يتيح إنشاء متجر إلكتروني، والحصول على العائدات من خلال حساب باي بال أو بطاقة الائتمان، أمّا بقيّة الأمور فهي تقع على عاتق المورد، حيث يتميّز الدروبشيبنغ بأنه يحررك من عبء إدارة المخزون، أو التغليف.

يستخدم العديد من التجار أداتي شوبيفاي (Shopify) وأوبيرلو (Oberlo) بسبب سهولة استخدامهما وانخفاض تكلفتهما. تعتمد فكرة الدروبشيبنغ على بناء متجر إلكتروني، وجذب الزيارات إليه من خلال إعلانات الفيسبوك.

تجارة الجملة والتخزين


تجارة الجملة والتخزين

تتطلب تجارة الجملة الإلكترونيّة رأس مال كبير، حيث يتوجب عليك إدارة المخزون، ومتابعة طلبات الزبائن، ومعلومات الشحن، وكذلك توفير مساحة تخزين فعليّة.

التصنيع وإنشاء علامة تجاريّة خاصّة


التصنيع وإنشاء علامة تجاريّة خاصّة

إذا كنت تمتلك فكرة لمنتج ممتاز، ولم يكن لديك المال الكافي أو الرغبة لبناء مصنعك الخاص، فقد يكون هذا النوع من التجارة مناسبًا لك، فهو يتيح التعاقد مع مصنع بعيد، وتزويده بمخططات المنتج أو نماذج أوليّة منه، وسيتولى هذا المصنع إنتاج المنتج وفق متطلباتك، وبعد ذلك إمّا أن يشحنه إليك مباشرة، أو إلى طرف ثالث مثل أمازون، أو غيرها من شركات البيع.

العلامة التجاريّة البيضاء


العلامة التجاريّة البيضاء

تختار في هذا النوع من التجارة منتجًا ناجحًا بالفعل من شركة أخرى، ولكنك تُعيد تسويقه بملصق وتغليف جديد، ويشيع استخدام هذه الطريقة في مجال الصحة والتجميل، ولكنه أقل حضورًا في المجالات الأخرى.

يُعد الطلب من مشاكل هذا النوع من التجارة، حيث تشترط معظم الشركات حدًا أدنى من الإنتاج، وإذا لم تستطع بيع هذه المنتجات، فسوف تكون في ورطة، لذلك يُنصح بعد اللجوء إلى هذه الطريقة إلا عندما تكون متأكدًا من وجود طلب على المنتج.

الاشتراك


الاشتراك

تُعد شركة (Dollar Shave Club) من أشهر وأنجح شركات التجارة الإلكترونيّة التي تعتمد على طريقة الاشتراك، ومن الأمثلة الأخرى أيضًا شركة (Stitch Fix) وشركة (Blue Apron) وشركة (Nature).

الاشتراك في الصندوق (Box Subscription)


الاشتراك في الصندوق (Box Subscription)

تعتمد الشركات في هذه الطريقة على إرسال صندوق من المنتجات إلى الزبائن بصورة دوريّة ومنتظمة، وهو ما يمنحها دخلًا ثابتًا تقريبًا. علاوة على ذلك، تستطيع هذه الشركات بسهولة أن تحفز الزبائن لشراء المزيد من الاشتراكات، أو تشجيع معارفهم على الاشتراك أيضًا.

يُعد اختيار المنتجات والمجالات الملائمة في هذا النوع من التجارة أمرًا صعبًا، مع ذلك يمكن القول إن الشركات الناجحة هي تلك التي تندرج تحت مجالات الصحة، والتجميل، والموضة، والمنتجات الغذائيّة، ونادرًا ما تنجح الشركات خارج هذه المجالات المذكورة.

برمجيات الدفع الإلكتروني المتكرر


برمجيات الدفع الإلكتروني المتكرر

تُعد مواقع شوبيفاي (Shopify) وإكسباند كارت (ExpandCart) وزد وسلة من أشهر الأمثلة على هذا النوع من التجارة الإلكترونيّة.

بغض النظر عن المجال الذي تختاره، فثمة احتماليّة كبيرة أنك سوف تحتاج إلى تمويل خارجي في مرحلة ما من أجل توسيع أعمالك.

فريق روّاد

تركز منصّة رُواد على نمو العلامات التجارية والمؤسسات والوصول الى جمهورها المستهدف من خلال تجارب و استراتيجيات رقمية رائدة

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}