ماهي محركات البحث و كيف تعمل وما فوائد استخدامها؟

محركات البحث

محرك البحث هو خدمة أو أداة لمستخدمي الانترنت تسمح لهم بالبحث عن محتوى معين عبر شبكة الانترنت، حيث تقوم محركات البحث بإيجاد النتائج التي يرغب المُستخدم في الاستعلام عنها من خلال قاعدة بياناتها، و تعتمد نتائجها بناء على الُمدخَلات التي يُرسِلُها مُستخدم الانترنت حيث تقوم بمطابقة هذه الُمدخَلات مع قاعدة البيانات.

عندما تقوم محركات البحث بإيجاد النتائج في قاعدة البيانات فإنها تقوم بافرازها (Indexing) وعمل قائمة مرتبة اعتمادًا على الخوارزمية التي يستخدمها محرك البحث (Search Engine's Algorithm)، وتسمى هذه القائمة صفحة نتائج محرك البحث  (SERP).

لمعرفة المزيد تابع قراءة هذا البحث حول محركات البحث وكيفية عملها و ماهي فوائدها

كيف تعمل محركات البحث   

لمحركات البحث ثلاثة وظائف رئيسية هي:

  1. 1
    الزحف العنكبوتي (Crawl): يقوم محرك البحث في هذه الوظيفة بالبحث في الانترنت عن المحتوى، ويقوم بإيجاد الرمز/ محتوى لكل عنوان موقع إلكتروني (URL)قام بالبحث عنه.
  2. 2
    الفهرسة (Indexing) : يقوم محرك البحث بتخزين وتنظيم المحتوى الذي تم إيجاده في عملية الزحف، وبمجرد أن تتم فهرسة الموقع الالكتروني او صفحة الويب تصبح جاهزة تقريبا ليتم عرضها كنتيجة مناسبة لبحث مُعيّن.
  3. 3
    تجهيز النتائج واظهارها.

ما هو زحف محرك البحث؟


الزحف (Crawling) هو عملية الاكتشاف التي تقوم بها محركات البحث من خلال إرسال فريقها من الروبوتات المعروفة باسم برامج الزحف أو العناكب أو البوتس للعثور على محتوى جديد ومحدّث. يمكن لهذه الروبوتات إيجاد أنواع مختلفة من المحتوى فقد يكون صفحة ويب أو صورة أو مقطع فيديو أو ملف PDF وما إلى ذلك - ولكن بغض النظر عن صيغة النتيجة (المحتوى) فإنه يتم اكتشافه باستخدام هذه العملية.

يبدأ روبوت جوجل (Googlebot) بجلب بضع صفحات ويب، ثم يتبع الروابط الموجودة داخل هذه الصفحات، للعثور على عناوين (URL’s )جديدة. 

ملاحظة

من خلال التنقل بين هذه الروابط يستطيع الزاحف على العثور محتوى جديد وإضافته الى الفهرس المسمى( Caffeine )وهو قاعدة بيانات ضخمة تحتوي على عناوين (URL)المكتشفة، ويستخدم الزاحف هذا الفهرس لاحقًا لاسترداد هذه العناوين عندما يقوم الباحث بطلب استعلام أو بحث عن معلومات تتطابق مع المحتوى الموجود على هذه العناوين أو مقاربة لها بشكل كبير.

ما هو فهرس محرك البحث ؟


تقوم محركات البحث بمعالجة وتخزين المعلومات التي تعثر عليها في فهرسها. وهو عبارة عن قاعدة بيانات ضخمة تحتوي على المحتوى الذي تم اكتشافه سابقًا، ويقوم محرك البحث بمطابقتها مع استعلام الويب أو البحث لتقديمه إلى الباحث أو مستخدم الانترنت.

خلق وإظهار النتائج


تنشئ محركات البحث النتائج بمجرد قيام المستخدم بإرسال استعلام الويب أو البحث، وهي عملية تبدأ بفحص مطابقة الاستعلام مقابل جميع السجلات المخزنة في الفهرس، وبناءً على خوارزمية البحث يختار محرك البحث أفضل النتائج وأنسبها ويقوم بإنشاء القائمة المرتبة لإظهارها في صفحة نتائج البحث.


الكلمات المفتاحية في محركات البحث(SEO keywords)

الكلمات المفتاحية في محركات البحث(SEO keywords)

Image Source

الكلمات الرئيسية لتحسين الظهور في محركات البحث والمعروفة أيضًا باسم الكلمات الرئيسية أو العبارات الرئيسية، هي مصطلحات تضاف إلى المحتوى الذي تقوم بنشره عبر الانترنت من اجل تحسين ظهور هذا المحتوى في محركات البحث، يتم اكتشاف معظم الكلمات الرئيسية أثناء عملية البحث عنها(keyword research)ويتم اختيارها بناء على معايير متعددة مثل معدل البحث، المنافسة والهدف التجاري.

ظهور الموقع في محركات البحث       

عندما تقوم بتحسين المحتوى (تهيئة المحتوى) الذي تقوم بنشره، بإضافة الكلمات والعبارات التي يبحث عنها الأشخاص، يمكن أن يؤدي هذا إلى تحسين ترتيبك في محركات البحث عندما يقوم المستخدم بالاستعلام أو البحث عن هذه الكلمات.

ظهور الموقع في محركات البحث

 يؤدي تحسين ترتيبك في صفحة نتائج محركات البحث إلى زيادة عدد مرارت ظهور موقعك و بالتالي زيادة زوار الموقع بشكل كبير

غردها

ومن أجل هذا فإن الخطوة الأولى في أي حملة أو خطة لتحسين الظهور في محركات البحث هي العثور على الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها الناس بشكل كبير.


أنواع محركات البحث ومميزاتها  

أولًا: محركات البحث التي تستند في عملها على زاحف الشبكة(Web crawler)


تستخدم محركات البحث المستندة في عملها على الزاحف برامج آلية لمسح صفحات الويب وتصنيفها، وتسمى هذه البرامج بالعناكب أو الزواحف أو الروبوتات.

سيجد العنكبوت صفحة الويب المطلوبة ويقوم بتنزيلها ،تحليل المعلومات المعروضة عليها، وسيقوم بإضافة الصفحة إلى قاعدة بيانات محرك البحث، عندما يقوم الباحث أو المستخدم باجراء عملية بحث سيقوم محرك البحث بفحص قاعدة البيانات الخاصة به بحثًا عن الكلمات الرئيسية التي بحث عنها المستخدم ليتم إظهار النتائج المناسبة للمستخدم.

النتائج أو قائمة الروابط المقترحة تظهر في صفحة نتائج البحث بناءً على مشابهتها لما قام المستخدم بالبحث عنه وبالترتيب الذي يراه الروبوت مناسبًا. تقوم محركات البحث المستندة إلى الزاحف(Crawler)بعملية بحث مستمرة بحثًا عن صفحات ويب جديدة لتقوم بتحديث قاعدة البيانات الخاصة بها.


من الأمثلة على محركات البحث المستندة على عملية الزحف:

ثانيًا: الدلائل (Directories)


يستخدم الدليل (directory) المحررين البشريين أو المبرمجين لتقرير الفئة التي ينتمي إليها كل موقع إلكتروني حيث يقومون بفرز مواقع الويب في فئات محددة وتخزينها في قاعدة البيانات الخاصة بهم، وتتم عملية الفرز بناء على المعلومات التي تتوافر على هذا الموقع بشكل عام باستخدام مجموعة من القواعد والمعايير المحددة سابقا من قبل الدليل(directory).

في الوقت الحالي، هذان هما أشهر دليلان رئيسيان:

ملاحظة: منذ أواخر عام 2002 ، قدمت شركة ياهو مكتوب محرك بحثها باستخدام تقنية تعتمد على الزاحف بالإضافة إلى دليلها الخاص.

ماهي أشهر محركات البحث؟   

يحتلُّ محرك البحث جوجل المرتبة الاولى في قائمة اكثر محركات البحث شعبية وشيوعاً حول العالم.

هذه قائمة بأفضل 5 محركات بحث شائعة:

جوجل (Google)

جوجل هو عملاق محركات البحث، يمتلك أكثر الخوارزميات تطوراً، تتضمن هذه الخوارزميات الذكاء الاصطناعي AI وتعلم الالة و الرانكبرين (RankBrain)، وتمتلك خوارزمية أخرى تمكن جوجل من تعديل معايير ترتيب ظهور الصفحات في صفحة النتائج بناء على سلوك المستخدم و جودة النتائج السابقة، لهذا ومنذ عام 1998 فإن أكثر من 70٪ من مستخدمي الانترنت يقومون بعمليات البحث على الإنترنت من خلال جوجل. 

بايدو(Baidu)

بايدو هو أول محرك بحث تم إطلاقه في الصين عام 2000، إنه مثل محرك جوجل ولكنه صيني، وتتعاون بايدو مع شركات مثل مايكروسوفت (Microsoft)، كوالكوم(Qualcomm)، انتل (Intel) أو دايملر (Daimler) في العديد من مشاريع الذكاء الاصطناعي.

 على غرار جوجل، فهي تقدم الكثير من الحلول مثل الخدمات السحابية(Cloud Services)والخرائط وشبكات التواصل الاجتماعي والبحث عن الصور والفيديو والعديد من الحلول الأخرى.

بنج(Bing)

أطلقت شركة مايكروسوفت محرك البحث الخاص بها في عام 2009 كمشروع جديد بعد عدة محركات بحث سابقة أطلقتها مثل (MSN Search) و (Windows Live Search) .

كان الهدف الرئيسي هو تطوير منافس لـ جوجل ولكن اذا نظرنا إلى الموضوع على مستوى العالم فلا مجال لمنافسة جوجل، ولكن في الولايات المتحدة الأمريكية تحديدًا يعتبر بنج ثاني أكثر أدوات البحث عبر الانترنت شيوعا.

ياهو!( Yahoo )

كان ياهو أكثر مزودي البريد الإلكتروني ومحركات البحث استخداما حول العالم، حيث نمت الشركة بشكل كبير في التسعينات ولكن بعد عام 2000 بدأت تفتقر الى الابتكار والتحديث وفقدت قيمتها، في عام 2017 تم شراؤها من قبل شركة( Verizon Communications).

آسك( Ask)

المعروف سابقا باسم( Ask Jeeves )والذي تم اطلاقه في عام 1996 وقد تم تصميمه للإجابة على الأسئلة المُرسَلة من قبل المستخدم  باستخدام نموذج البحث، و بفضلِ شريط أدوات آسك تمكّنَ من منافسة كبار محركات البحث مثل بينج وياهو وجوجل ولكن لسوء الحظ لم يتم الاستفادة كثيراً من شريط الأدوات هذا بسبب أن المتصفح غير مرغوب به.


إيجابيات وسلبيات محركات البحث  

مزايا محركات البحث


ماهي محركات البحث و كيف تعمل وما فوائد استخدامها؟

Image Source

ثقة المستهلك

عندما تظهر صفحتك في المراتب الأولى في صفحة نتائج البحث فـإن هذا سيؤدي إلى افتراض انك الخيار الأكثر موثوقية.

غردها

40% من مستخدمي محركات البحث ينقرون على الصفحات الأولى التي تظهر في صفحة نتائج البحث خاصة إذا ما كانوا يبحثون عن إجابات سريعة، لا يعرف غالبية المستخدمين ما هي الممارسات أو الأدوات التي تستخدمها في تحسين ظهورك في نتائج البحث لتصل الى اعلى القائمة، لذلك ببساطة فإنهم يثقون بك، وسيكون لثقة المستخدم تأثير دائم حتى ولو تغيير ترتيبك في صفحة نتائج الويب.

يزيد من عدد زوار الموقع( Targeted Traffic)

يزيد من عدد زوار الموقع( Target

غالبًا ما يستخدم الأشخاص محركات البحث للبحث عن حل معين لمشكلة أو حاجة فورية. لاستغلال هذا الأمر للغايات التجارية ولجذب مزيد من العملاء المحتملين، يجب ان تظهر في النتائج الأولى في صفحة نتائج البحث عندما يقوم المستخدم بالبحث عن خدمة تقدمها.

بينما تظهر الإعلانات المدفوعة دائمًا في أعلى النتائج، فإن 70٪ إلى 80٪ من الباحثين يتجاهلون تلك القوائم المدفوعة ويذهبون إلى النتائج الغير مدفوعة مباشرة. هؤلاء المستخدمون هم بالضبط الجمهور الذي تبحث عنه والذين تريد جذبهم إلى نشاطك التجاري.

عيوب محركات البحث


عيوب محركات البحث

Image Source

النتائج تستغرق وقتًا

لا تظهر نتائج استراتيجيات تحسين الظهور في محركات البحث (SEO) بشكل فوري؛ نظرًا لأن محركات البحث تستغرق وقتاً من أجل فهرسة المحتوى الذي تُحاول تحسين نتائج ظهوره، تحتاج لأيام أو حتى أسابيع ليظهر موقع الويب الخاص بك في ترتيب أفضل.

هذا يعني أنه إذا كنت بحاجة إلى توليد عدد كبير من الزوار للموقع بشكل فوري يجب عليك أن تجرب طرقًا وأساليب أخرى، هنا يأتي دور حملات الدفع لكل نقرة (Pay Per Click )حيث تظهر إعلاناتك المدفوعة(Paid Ads) في أعلى ترتيب صفحة نتائج البحث (SERP) بشكل سريع.


صعوبة الحصول على الكلمات الرئيسية( Keywords )التنافسية

هناك احتمال كبير بأن يقوم منافسوك في السوق باستخدام نفس الكلمات الرئيسية التي تقوم باستخدمها، واذا كنت تنافس شركات كبيرة ومعروفة فلن تتمكن من التغلب على هيمنتها باستخدام هذه الكلمات الرئيسية العامة، لذلك يجب عليك تكريس مزيد من الوقت والمال لتحسين ظهور تلك الكلمات أو استخدام كلمات رئيسية خاصة بك وذات منافسة اقل بتخصيصها بناء على موقعك الجغرافي.


تغيير الخوارزميات( Algorithms) 

تقوم محركات البحث وجوجل على وجه الخصوص بتحديث خوارزميات عملها بشكل متكرر للحصول على نتائج أكثر دقة. بينما تهدف هذه التحديثات إلى مساعدة المستهلكين في الحصول على نتائج أفضل، يمكن حتى للتغيرات الصغيرة في الخوارزمية أن تنقل موقع الويب الخاص بك من المركز الأول إلى مكان ما في الصفحة الثالثة. وفي احتمال ان 75% من المستخدمين او الباحثين لا يقومون بفتح الا بفتح الصفحة الأولى من صفحات النتائج فقط، يجب عليك أن تتأكد من وجوده الدائم في الصفحة الأولى باستخدام الإعلانات المدفوعة لدعم جهودك في تحسين ظهورك باستخدام الكلمات الاساسية.


ما فوائد استخدام محركات البحث؟    

ما الغرض العام من محركات البحث

يقلل من تكاليف الإعلان الخاصة بك


تفيد استراتيجيات تحسين الظهور في محركات البحث عملك عن طريق خفض تكاليف الإعلان - وحتى نفقات التسويق الخاصة بك.  حيث يمكن لشركتك أن تكون في الصفحة الأولى دائما في صفحة نتائج البحث إذا كنت تستخدم استراتيجية تحسين جيدة ومخطط لها جيدا.

يعمل تحسين محركات البحث على زيادة جهود التسويق المحلية


حتى لو كنت شركة محلية تعتمد على المعاملات غير المتصلة بالإنترنت، فإن تحسين محركات البحث يفيد شركتك. مع تزايد عدد المستهلكين الذين أصبحوا يملكون هواتف ذكية، تزداد شعبية البحث المحلي( local search) . تعتبر قيمة البحث المحلي هائلة أيضًا، حيث يتم تحويل 80 بالمائة من عمليات البحث المحلية الى عمليات شراء، مما يعني المزيد من الأرباح لشركتك.

يولّد المزيد من العملاء المحتملين والمبيعات ويزيد من حصتك السوقية


واحدة من أكثر الفوائد المذكورة لتحسين الظهور في محركات البحث هي زيادة المبيعات والعملاء المحتملين والحصة السوقية للشركة، ستلاحظ تأثير هذا الأمر بشكل فوري في عملياتك اليومية حيث سترى المتسوقين يقومون بزيارة متجرك أو زيادة في حركة الشراء من متجرك.

 

التسويق عبر محركات البحث( SEM)

التسويق عبر محركات البحث( SEM)

Image Source

يقوم التسويق عبر محرك البحث بإظهار إعلانك للأشخاص الذين يبحثون عن منتجك أو خدمتك على الإنترنت.

تتمثل الميزة الرئيسية لهذا النوع من التسويق في عرض إعلانك في اللحظة التي يبحث فيها الشخص عن منتجك، وبما أنك تتخطى العديد من عمليات التسويق، مثل التعريف بالمنتج و البراند، فعادة ما يكون هذا هو الأكثر نوع من الإعلانات المربحة. يعتبر أيضًا "تسويقًا داخليًا"( Inbound Marketing )لأنك تحتاج فقط إلى استقبال المهتمين بالفعل بمنتجك.

في التسويق عبر محركات البحث (SEM)، تدفع عندما ينقر شخص ما على إعلانك، لذلك فهو نوع من إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC)، والذي يتضمن أيضًا أشكال الإعلانات المصورة والفيديو وغيرها من أشكال الإعلانات.

أعجبك  المقال ؟

أضف تعليقاً:

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}