تابع كل جديد منصّة رُوّاد

أكثر من 11,214 متابع

معنى مصطلحات التسويق الالكتروني

ديسمبر 9, 2019

تحليل سوات

العالم الرقمي مليء بالمصطلحات التسويقية والاختصارات مثل عائد الاستثمار (ROI) ، وتكلفة النقرة(CPC) ، ونسبة النقر الفعلي (CTR) ، ومؤشر الأداء (KPI) ، وعدد لا يحصى من المصطلحات الأخرى.

بدأت تشعر وكأنك تقرأ لغة مختلفة؟..!  ولكن ما هي هذه اللغة الجديدة؟

هذا ما سنحاول إخبارك به في هذا المقال؟

معنى مصطلحات التسويق الالكترونى

 

معنى مصطلحات التسويق الالكتروني

التسويق الإلكترونى هو مصطلح شامل يتم إستخدامه لوصف أي نوع من أنواع التسويق عبر الإنترنت بما في ذلك تحسين محركات البحث  SEO، و الدفع بالنقرة PPC، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، والتسويق عبر البريد الإلكتروني.

سنقوم بتقسيم التسويق الرقمي لدينا إلى عدة فئات تشمل  التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر محركات البحث والبريد الإلكتروني

يمكن أن تنطبق بعض شروط التسويق الرقمي على الأنواع الثلاثة ، لذلك يجب الانتباه.

مصطلح التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

KPI - مؤشر الأداء

تظهر مؤشرات الأداء الرئيسية في جميع أنواع التسويق والأنشطة التجارية التي تستخدمها لقياس مدى نجاح حملتك . يمكن أن يكون KPI أي نوع من أنواع التحليل مثل معدل النقر إلى الظهور ، ومعدل المشاركة ، معدل الارتداد وما إلى ذلك. سنتحدث عن العديد من مصطلحات التسويق التي يمكن أن تكون مؤشرات الأداء في حملتك التسويقية

CPA تكلفة الاستحواذ على العميل - تكلفة كل عملية شراء

هذا المقياس يتم إستخدامه لتحديد تكلفة شراء عميل واحد. يمكنك حساب ذلك بقسمة التكلفة الإجمالية لحملتك على عدد التحويلات أو عمليات الشراء . يُعد هذا المقياس مهمًا لأنه يعرض لك في الواقع المبلغ الذي تنفقه لكل عملية شراء. إذا كانت هذه التكلفة عالية جدًا ، فيجب التفكير في إعادة صياغة حملتك التسويقية.

اختبار الانقسام A / B

عند تشغيل أي نوع من الإعلانات ، من الأفضل تقسيم الاختبار. هذا يعني أنه سيكون لديك إعلانات متشابهة من 2 إلى 3 تعمل جميعها في الوقت نفسه لمعرفة أيهما أفضل أداءًا. يمكنك تشغيل الصورة نفسها وتغيير النسخة أو العكس. يساعدك اختبار الانقسام A / B على استهداف جمهورك بشكل أفضل من خلال عرض الإعلانات التي  تتميز بنسبة نقر فعلي (CTR) أكثر. عندما تنتهي من الاختبار المنقسم ، سيتم ترك الإعلان الذي يقدم أداءً رائعًا ويساعدك في الحصول او الاستحواذ على العميل !

توليد العملاء Lead Generation / جذب العملاء Lead Magnet/ تهيئة العملاء Lead Nurturing


هذه المصطلحات التسويقية الثلاثة تسير جنباً إلى جنب. توليد العملاء هو بالضبط ما يبدو عليه - كيف تولد شركتك عملاء محتملين أو كيف تجذب إنتباه عملائك. جذب العملاء يمكن أن يتم عبر هدية صغيرة ، كتاب إلكتروني مجاني أو دليل أو غيره مما تقدمه شركتك للعملاء مقابل بريدهم الإلكتروني جذب العملاء هو الأداة التي ستساعد شركتك على التقاط هؤلاء العملاء المحتملين. عادة ما تقوم الشركات بتطوير علاقتها بعملائها بواسطة مسار عمليات البيع الذى يطلق عليه Sales funnel. يمكن أن تكون تهيئة العملاء على شكل إرسال بريد اليكترونى، أو استهدافهم على وسائل التواصل الإجتماعى أو التواصل الفعلى بعميلك المحتمل عبر الهاتف

CTR نسبة النقر الفعلي

عندما تدير حملة إعلانية على شبكات التواصل الاجتماعية ، يظهر معدل النقر الفعلي عدد المرات التي نقر فيها المستخدمون على الإعلان. لحساب نسبة النقر الفعلي (CTR) ، ستحتاج إلى أخذ إجمالي عدد النقرات التي حصل عليها إعلانك وقسمه على عدد مرات عرضه (مرات الظهور). ثم تحويل هذا الرقم إلى نسبة مئوية.

إعادة التسويق

من المحتمل أنك رأيت إعادة التسويق كل يوم تقريبًا. فمثلًا إذا كنت تتسوق عبر الإنترنت وتشاهد حذاءًا فمن المرجح أن يظهر هذا الزوج من الأحذية مرة أخرى على موقع ويب آخر تزوره. يعتبر إعادة التسويق

طريقة يتم إستخدامها في جلب العملاء الذين لم  يقوموا بعملية الشراء من موقعك.

إذا كان نشاطك التجاري يبيع أكثر من منتج واحد ، فيمكنك إعداد إعلانات carousel ads"" لتظهر على مواقع أخرى بالإضافة إلى قنوات الوسائل الاجتماعية.

CTA - الدعوة إلى إجراء شئ معين

عادةً ما تكون عبارة "تحث المستخدم على اتخاذ إجراء،  زرًا يتم استخدامه لجذب إنتباه عملائك وجعلهم ينقرون أو يشترون أو يعطون بريدهم الإلكتروني أو أي إجراء آخر ترغب فى أن يقوم به العميل المحتمل. يمكن استخدام عبارة تحث على اتخاذ إجراء في إعلانات الوسائل الاجتماعية أو حملات البريد الإلكتروني أو على موقع الويب الخاص بك. يجب أن تكون CTA كبيرة وجريئة وقادرة على جذب انتباه العملاء. ويمكن أن تكون CTA الفعالة أيضا قصيرة وخفيفة وفي لب الموضوع. عندما يدخل شخص ما إلى موقعك على الويب ، يجب أن يعرف على الفور الإجراء الذي تريد أن يتخذه سواءً كان بيع أو إدخال بريده الإلكتروني أو تصفح أحدث المنتجات.

شخصية المشتري

شخصية المشترى هي شيء تقوم أنت أو فريق التسويق الخاص بك بإنشائه من أجل أن يمنحك فكرة أفضل عن شكل عملائك المحتملين. يشمل ذلك الخصائص الديمغرافية مثل الجنس والعمر والاهتمامات. هذه ليست مجرد شخصية خيالية. ويستند ذلك إلى البحث في السوق المستهدفة حتى يتم النظر في دوافع الشراء لدى العملاء وسلوكياتهم وأهدافهم. يعد التركيز على الخصائص الديمغرافية للعملاء المحتملين خطوة مهمة في استراتيجيتك التسويقية لا يجب أن تتخطاها!

يجب أن تنظر إلى شخصية المشتري الخاصة بك بشيء من هذا القبيل. قم بتضمين ما تعتقد أن المشتري يفعله ، والمسمى الوظيفي ، والاهتمامات ، والخلفية ، والتحديات التي يواجهونها. من المفيد أيضًا تضمين الأهداف أو المخاوف التي قد يكون لدى المشتري المحتمل. وبهذه الطريقة ستعرف ما هي الحلول التي ستحتاج إلى تقديمها من أجل التقاط هذا النوع من المشترين المحتملين لأن العملاء يشترون الحلول لمشاكلهم ، وليس المنتجات.

                            العملاء يشترون الحلول لمشاكلهم ، وليس المنتجات.

غردها

صفحة شكرًا لك

صفحة الشكر هي أمر حتمي إذا كنت من رجال الأعمال في التجارة الإلكترونية.

لماذا تحتاج إلى بكسل صفحة شكر (بكسل pixel)؟

 غالبًا ما نشاهد أن العملاء يمرون بعملية الخروج ولا يقوم الموقع بتتبع الأشياء التي يقومون بها داخل الموقع. صفحة بسيطة مثل شكرًا لك هي كل ما تحتاجه لتتبع عائد الاستثمار. يمكن إضافة هذه الصفحة بعد قيام الأشخاص بالشراء على موقعك ، ولكن إذا لم تكن من مستخدمي التجارة الإلكترونية ، يمكنك إضافة صفحة شكرا إلى نموذج الاتصال الخاص بك. سيوضح لك هذا المكان الذي يأتي منه عملائك ويجعل من السهل تتبع الأشياء التي يقومون بها داخل الموقع.

التسويق الالكتروني

مصطلحات محرك البحث SEO

تحسين محرك البحث أو SEO هو الطريق الحيوي لنقل موقعك فى الترتيب إلى أعلى في محركات البحث. هناك العديد من الأجزاء لـ  SEO مثل تحديد الكلمات المفتاحية المستهدفة التي تريد شركتك استهدافها ، وتحسين صفحاتك باستخدام تلك الكلمات الرئيسية ، وكتابة المدونات ، والحصول على الروابط الخلفية. لقراءة المزيد حول تحسين محركات البحث اقراء هذه المقالة "ما هو تحسين محركات البحث SEO ؟"

PPC الدفع  عند النقرة

الدفع لكل نقرة له أوجه تشابه مع SEO ولكن الـ PPC هي مجرد إعلانات مدفوعة على جوجل Google Adwords . بمجرد إعداد حملتك الإعلانية ، يمكنك البدء بالظهور على محركات البحث على الفور. إذا كانت لديك الميزانية وكنت على استعداد لإنفاقها ، فستكون في أعلى نتائج بحث Google في أي وقت من الأوقات.

مصطلحات التسويق عبر البريد الإلكتروني

تصنيف القوائم List Segmentation

كجزء من التسويق عبر البريد الإلكتروني ، تصنيف قوائم البريد الإلكتروني الخاصة بك يعمل العجائب في تطوير عمليات تلقائية ذات تسيير ذاتي. هناك العديد من الطرق لتقسيم القوائم - حسب الصنف والعمر والموقع والعملاء الجدد والعائدين والقائمة تطول. يمكن استخدام هذه القوائم لإنشاء عمليات تلقائية لتصنف عملائك و ارسال رسائل تسويقية مختلفة اعتمادا على احتياجات عملائك المختلفة.

CTR- نسبة النقر الفعلي في حملات البريد الإلكتروني

في حين أن المعدل المفتوح يبدو رائع على الورق، فإن  نسبة النقر الفعلي هي المقياس الذي يجب أن تهتم به كثيرًا. الهدف من معظم حملات البريد الإلكتروني هو إبقاء المشتركين في البريد الإلكتروني على إتصال والاحتفاظ بهم لكى يعودون إلى موقعك. يمكن قياس المشاركة من خلال معدل فتح الرسالة البريدية ، نسبة النقر الفعلي أي النقر على اي  رابط في محتوى الرسالة البريدية وهكذا تقيس عدد مرات زيارتهم لموقعك. تعمل هذه المقاييس معًا لانه بدون أن يفتح الناس الإيميل الخاص بك لا توجد طريقة لأن يصلوا الى منتج ما في موقعك.


خلاصة القول 

الآن أنت تعرف….هل تعلمت بعض مصطلحات التسويق؟ نعلم أن بعضًا منها قد يكون مربكًا ولكن فهمك لهذة المصطلحات سيساعدك على قياس عائد الاستثمار وإنشاء إعلانات أفضل بل ستكون قادرًا على معرفة متى يحدث خطأ ما في حملتك التسويقية وكيف تتفاداه.

 

إذا أعجبك هذا المقال فلا تدع الفائدة تتوقف عندك، ساعد في نشر هذا المقال لتعم الفائدة

شاركنا رأيك في التعليقات في الادنى


التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}

​هل اعجبك ما قرأت؟

​لا تفوت مقالنا التالي