مفهوم التسويق بالمحتوى

 فريق روّاد

أغسطس 4, 2021

الخطوة العاشرة التوزيع والتسويق

تسويق المحتوى هو عملية جذب العملاء من خلال إنشاء محتوى ذو قيمة، ويقّدم معلومات مفيدة للجمهور المُستَهدَف من أجل كسب ثقته والتفاعل معه. 

يتعرض العملاء في الوقت الحالي للكثير من الرسائل التسويقية أكثر من أي وقت مضى، وقد يصل عدد هذه الرسائل إلى أكثر من 2900 رسالة يومية. يؤدي هذا الأمر إلى خلق حالة من عدم الانتباه لدى العملاء مما يُشكِّل تحدياً كبيراً للمُسوقين من أجل إنتاج محتوى جذّاب يَبرُزُ أمام الجهمور. 

إنّ إعداد استراتيجية التسويق بالمحتوى الفعّالة تساعد شركتك على احتلال موقع قوي في السوق وبناء تفضيل العلامة التجارية بما أنك تقدّم المعلومات للمُشترين وتثقفهم. يساهم تقديم المحتوى المُفيد والترفيهي في بناء علاقة قوية بين علامتك التجارية وبين العملاء، وتتطور هذه العلاقة وتصبح أكثر قوةً وترابطاً بمرور الوقت.

على نحو تقليديّ، كان على المُسوقِينَ "استئجار انتباه" العملاء من وسائل الإعلام الأخرى من خلال عرض الإعلانات على المواقع الإلكترونية الأخرى، أو عرض الإعلانات في الأكشاك المتواجدة في المعارض التجارية أو إرسال الاعلانات من خلال رسائل البريد الإلكتروني المُرسَلة إلى الجهات الخارجية. على سبيل المثال، عندما تدفع أي شركة ملايين الدولارات لإعلان مباراة البطولة السنوية للرابطة الوطنية لكرة القدم (Super Bowl) مثلاً، فإنها تقوم "باستئجار انتباه" المشاهدين لشبكات التلفزيون. 

من ناحية أخرى، يسمَحُ التسويق بالمحتوى للمسوقين بأن يصبحوا ناشرين من خلال بناء قاعدة جماهيرهم الخاصة وجذب انتباههم. يساهم إنشاء وتوزيع محتوى مفيد في زيادة وعي العملاء بالعلامة التجارية (Brand Awareness) وبناء تفضيل العلامة التجارية (Brand Preference)، من خلال إقامة علاقة ثقة مع العملاء أثناء مسار المبيعات (Sales funnel). بالإضافة إلى ذلك، يعتبر التسويق بالمحتوى استراتيجية أقل تكلفة من الاستراتيجيات الأخرى. يمكن أن تكون البداية بطيئة بعض الشيء بينما تنمو مكتبة المحتوى التي تمتلكها وتصل إلى جمهور أكبر.

اليوم، يركز 41٪ من المسوقون في مجال معاملات الشركات (B2B) على المحتوى المرتبط بدورة الشراء للعميل، ومع ذلك فإن معظم الشركات تفشل في إنتاج وإعداد محتوى مخصص لكل مرحلة من مراحل دورة الشراء.

المحتوى المخصص لا يعني فقط الاختيار بناء على معايير ديموغرافية فحسب، بل تعني إنتاج محتوى مُعَدٍّ مسبقاً ومناسباً لكل مرحلة من مراحل دورة الشراء للعميل.

يثق 85٪ من المستهلكين بالاساليب التي تمنحهم الوقت الكافي للاطلاع على الخيارات المختلفة من أجل للوصول إلى اتخاذ القرارات المناسبة لهم، بدلاً من اتخاذ هذه القرارات بالنيابة عنهم، هذا الأمر يُشعِرُ العملاء بأنك تعترف وتُقدِّر قدرتهم على التقييم والاختيار بأنفسهم.


الحلول التي يُقِدمها التسويق بالمحتوى لبعض المشاكل الشائعة

يُعد التسويق بالمحتوى أسلوباً مميزاً للتفاعل مع العملاء المحتملين والذي يقدّم حلولاً للكثير من المشاكل أو نقاط الضعف في عالم التسويق الرقمي.

المشكلة الاولى : أحتاج إلى زيادة زوار الموقع عبر محركات البحث (Organic Search)


لا يمكن للعملاء الشراء منك إذا لم يتمكنوا من العثور عليك أولاً، واليوم 93٪ من عمليات الشراء تبدأ من محركات البحث، بالإضافة إلى ذلك ووفقاً لموقع (Kuno Creative) فإن 51٪ من عمليات الوصول إلى المنتج او الخدمة ناتجة عن البحث في محركات البحث، لذلك يُعدُّ التسويق بالمحتوى طريقة رائعة لبناء الوعي بالعلامة التجارية.

عندما يحتل المحتوى الذي تنشره مرتبة عالية في نتائج محركات البحث، أو تتم مشاركته على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، فأنت بذلك تبني وعياً بالعلامة التجارية بدون تكلفة

المشكلة الثانية: أحتاج إلى بناء علامة تجارية مفضلة (Brand Preference)


يتم بناء علامة  تجارية مفضلة من خلال التسويق بالمحتوى عبر تقديمك كمصدر موثوق للمعلومات والمحتوى المفيد، كما يمكنك بناء علامة تجارية مفضلة من خلال إنشاء العلاقات مع الجمهور و توطيدها فمن المرجح دائماً أن يقوم العملاء بالشراء من الشركات التي يشعرون بأنهم مرتبطون بها.

المشكلة الثالثة: لدي خطة تسويق بالمحتوى، لكنها ليست فعّالة.


التسويق بالمحتوى لديك يجب ان يقوم بمساعدة عملاءك اولا وليس الترويج المباشر لمنتجاتك او خدماتك، فعندما تمنح جمهورك شيئاً ذو قيمة مجاناً، وحتى لو كانوا مستعدين لدفع ثمنه فانت بهذه الطريقة تبني الثقة بينك وبينهم وبالتالي تصبح مالك لأقوى أداة بيع.

المشكلة الرابعة: أحتاج إلى الوصول إلى المزيد من العملاء بتكلفة منخفضة


وفقًا لأبحاث موقع (Forrester) لا يثق العملاء بل يستاءون أيضاً من التسويق الذي يشتتهم أو يعترضهم. يجب أن يُبنَى التسويق بالمحتوى من خلال إضفاء الطابع الشخصي على المحادثات بينك وبين عملائك الحاليين أو المحتملين، وأن يرتكز التواصل على ما يهمهم أو يتعلق بسلوكياتهم، وأن يبني اداة تواصل مستمرة معهم طوال الوقت. يؤدي التسويق بالمحتوى إلى أرباح عالية على المدى الطويل، وتتضاعف الأرباح طالما انك تنمي مكتبة المحتوى التي تمتلكها.

المشكلة الخامسة: كيفية قياس عائد الاستثمار (ROI) لحملة التسويق بالمحتوى


بشكل عام يمكن أن يساعد التسويق بالمحتوى في زيادة عدد زوار الموقع الإلكتروني (Web traffic)، ودعم عملية توليد العملاء المحتملين (خاصةً عندما يتم إنتاج المحتوى المخصص لكل مرحلة من مراحل دورة الشراء)، وفي النهاية يؤدي ذلك في زيادة معدل التحويلات.


فريق روّاد

تركز منصّة رُواد على نمو العلامات التجارية والمؤسسات والوصول الى جمهورها المستهدف من خلال تجارب و استراتيجيات رقمية رائدة

مواضيع ذات صلة

حنين الشهري
أحمد السعود
احمد صالح
ندى الحارثي
رانيا علي
فاطمة المنصوري
{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}