أفضل كتب التسويق

أفضل كتب التسويق

إذا كنت تبحث عن أفضل كتب التسويق للمبتدئين في عام 2022، قم بقراءة هذا المقال الآن، والذي يتضمن أفضل 10 كتب في مجال التسويق.

هل تعلم أن المدراء التنفيذيين يقومون بقراءة 60 كتاباً تقريباً كل عام؟ أي حوالي 4 إلى 5 كتب في الشهر الواحد.

لماذا يقوم القادة والتنفيذيين بقراءة المزيد من الكتب أضعافاً مضاعفة؟


لأنهم هم الأشخاص الذين يقودون الطريق الذي تخطوه شركاتهم.

لا تقوم القراءة بإلهام وتنوير الأشخاص فحسب، بل توفر لهم أيضاً أساساً للابتكار من خلال التعلم من الثقافات والمجتمعات الأخرى ووجهات النظر حول عدد لا يحصى من القضايا والمجالات.

عندما تستمر في التعلم طيلة حياتك، فإنك لا تحافظ فقط على نشاطك العقلي لتجنب التدهور المعرفي، ولكنك تقوم أيضاً بتطوير مهاراتك في عدة مجالات.

والآن، هل هناك العديد من كتب التسويق الرقمي لقراءتها؟ بالطبع، جهّز نفسك للحصول على القائمة النهائية لأفضل الكتب التسويقية لروّاد الأعمال والمبتدئين، وبعضها مجاني!

هناك الكثير من المصادر التي تساعدك على البدء في التسويق مثل: الدورات التدريبية عبر الإنترنت والندوات عبر الإنترنت وشهادات التطوير المهني والمقابلات الصوتية 

إليك قائمة بأفضل 10 كتب في مجال التسويق للمبتدئين لعام 2022 من أجل تركيز جهودك والحصول على أقصى استفادة عائد من الاستثمار في وقتك.

1. كتاب مُعدي: السبب وراء تفشي الأشياء - جونا برجرContagious: Why Things Catch On by Jonah Berger


كتاب مُعدي السبب وراء تفشي الأشياء - جونا برجرContagious Why Things Catch On by Jonah Berger

ما الذي يجعل الأشياء رائجة؟ إذا كانت إجابتك هي الإعلانات، ففكر مرة أخرى.لا يستمع الناس إلى الإعلانات بل يستمعون إلى أقرانهم.لكن لماذا يتحدث الناس عن منتجات وأفكار معينة أكثر من غيرها؟لماذا تكون بعض القصص والإشاعات منتشرة بشكلٍ أكبر؟

وما الذي يساعد في انتشار المحتوى عبر الإنترنت بسرعةٍ كبيرة؟

أمضى أستاذ التسويق في كلية وارتون، جونا بيرجر، العقد الماضي في الإجابة على هذه الأسئلة، حيث درس سبب إنشاء مقالات نيويورك تايمز لقائمة البريد الإلكتروني الخاصة بالصحيفة، ولماذا يتم تداول الحديث عن المنتجات شفهياً، وكيف يقوم التأثير الاجتماعي بتشكيل كل شيء من حولنا ابتداءً من السيارات التي نشتريها إلى الملابس التي نرتديها وإلى الأسماء التي نطلقها على أطفالنا.

يكشف المؤلف بيرجر في كتابه "مُعدي" عن العلم السرّي وراء عملية الترويج الشفهي والاجتماعي.

سوف تكتشف كيف تدفع ستة مبادئ أساسية جميع أنواع الأشياء لتصبح منتشرة، من المنتجات الاستهلاكية والمبادرات السياسية إلى الشائعات في مكان العمل ومقاطع الفيديو على يوتيوب.

سوف تتعرّف على كيفية اكتساب مطعم ستيك هاوس فاخر الشعبية من خلال تقديم شرائح اللحم المتواضعة، ولماذا تكون الإعلانات التجارية التي تناهض تعاطي المواد المخدرة قد زادت بالفعل من تعاطي المخدرات، ولماذا شارك أكثر من 200 مليون مستهلك مقطع فيديو لمنتج خلاّط يُعتبر عادياً.

يُوفر الكتاب تقنيات محددة وقابلة للتنفيذ للمساعدة في نشر المعلومات - لإعداد الرسائل والإعلانات والمحتوى الذي يشاركه الأشخاص.

سواء كنت مديراً في شركة كبيرة أو صاحب شركة صغير تحاول زيادة الوعي، أو سياسياً يترشح لمنصب أو مسؤولاً صحياً تقوم بنشر الأخبار، سيوضح لك كتاب "مُعدي" كيفية جعل منتجك أو فكرتك أكثر جاذبية.

2. كتاب التأثير: سيكولوجيّة الإقناع - روبرت سيالدينيInfluence: The Psychology of Persuasion by Robert Cialdini


كتاب التأثير: سيكولوجيّة الإقناع - روبرت سيالدينيInfluence: The Psychology of Persuasion by Robert Cialdini

الكتاب المعتمد على نطاقٍ واسع والذي أصبح الآن متداولاً ليناقش التأثير والإقناع - من أكثر الكتب مبيعاً على الصعيدين المحلي والعالمي، والحاصل على عدد مبيعات بأكثر من أربعة ملايين نسخة!

في هذا الكتاب الأكثر مبيعاً حسب صحيفة نيويورك تايمز وشهادتها بذلك، يشرح الدكتور روبرت ب. سيالديني - الخبير الأساسي في مجال التأثير والإقناع - سيكولوجية لماذا يقول الناس نعم، وكيفية تطبيق هذه المبادئ بشكلٍ أخلاقي في الأعمال والمواقف اليومية.

سوف تتعرف على المبادئ العامة الستة للتأثير وكيفية استخدامها لتصبح شخصاً محترفاً في الإقناع - والأهم من ذلك، كيف تدافع عن نفسك ضد محاولات التأثير غير النزيهة:

  1. 1
    المعاملة بالمثل: التأثير الداخلي لمعاملة شخص بنفس الطريقة التي عاملنا بها.
  2. 2
    الالتزام والاتساق: بمجرد أن نتخذ قراراً أو موقفاً، فإننا نعمل على التصرف بشكل يتماشى مع هذا الالتزام من أجل تبرير قراراتنا.
  3. 3
    الدليل الاجتماعي: عندما نكون غير متأكدين من أمر ما، فإننا نبحث عن أشخاص آخرين مشابهين لتزويدنا بالإجراءات الصحيحة التي يجب اتخاذها، وكلما زاد عدد الأشخاص الذين يقومون بهذا الإجراء، كلما اعتبرنا هذا الإجراء صحيحاً.
  4. 4
    الإعجاب: الميل للاتفاق مع الأشخاص الذين نحبهم، وبنفس القدر من الأهمية، ميل الآخرين إلى الاتفاق معنا، إذا كنا نحبهم.
  5. 5
    السلطة: من المرجح أن نقول "نعم" للآخرين الذين يمثلون السلطات، والذين يمتلكون قدراً أكبر من المعرفة أو الخبرة أو المهارة.
  6. 6
    الندرة: نود الحصول على المزيد مما هو أقل توافراً أو يتضاءل في التوافر.

إن فهم المبادئ الستة وتطبيقها أخلاقياً هو أمر مجاني وسهل نوعاً ما.

استناداً إلى البحث العلمي الذي أجراه الدكتور سيالديني لمدة 35 عاماً، والقائم على الأدلة والمراجعة من قبل الأقران - بالإضافة إلى دراسة ميدانية استمرت لثلاث سنوات حول ما يدفع الناس إلى تغيير السلوك - يعد التأثير دليلاً شاملاً لاستخدام هذه المبادئ بفعالية لتعزيز قدرتك على تغيير سلوك الآخرين.

3. كتاب الشجاعة - ريان بيرمانCourage by Ryan Berman


كتاب الشجاعة - ريان بيرمانCourage by Ryan Berman

"للحصول على الكتاب باللغة العربية اضغط هنا"

وفقاً لبيرمان، لا يتعلق الأمر بالتسويق في حد ذاته، ولكنه يقدم بعض النصائح الرائعة في هذا الكتاب.

بعد متابعة بعض من أنجح الأفراد والقادة في عالم الأعمال، تعلّم بيرمان أن النجاح يعتمد على مواجهة مخاوفك وتخطي حدودك - ولاحقاً، حول تعليم الأشخاص في فريقك كيفية تخطي حدودهم الفاصلة.

تعتبر هذه النظرية درساً رائعاً لأي مجال أو مهنة - وبالتأكيد للتسويق.

4. كتاب عبور الفجوة: تسويق وبيع المنتجات الثورية إلى الجمهور العام - جيفري مورCrossing the Chasm: Marketing and Selling Disruptive Products to Mainstream Customers by Geoffrey A. Moore


كتاب عبور الفجوة: تسويق وبيع المنتجات الثورية إلى الجمهور العام - جيفري مورCrossing the Chasm: Marketing and Selling Disruptive Products to Mainstream Customers by Geoffrey A. Moore

يشرح كتاب عبور الفجوة كيفية تقديم منتجات جديدة ورائدة في السوق.

يوضح الكاتب أن السلوك والمشاعر يختلفان بين مجموعة المتبنون الأوائل وهم الزبائن المستعدين لتحمل المخاطر من المنتجات الجديدة، ومجموعة الأغلبية المبكرة وهم الزبائن الذين ينتظرون إصلاح الخلل وظهور آراء الآخرين.

يهدف الكتاب إلى تضييق المساحة الزمنية بين هاتين المجموعتين، وتسريع مُعدل تحقيق المنتجات للقبول الجماعي.

يُعلِّم كِتاب عبور الفجوة القُرّاء كيفية تثقيف الجمهور حول التكنولوجيا الناشئة وتشجيع تغيير سلوك المستهلك وإقناع الزبائن بأن يثقوا بالعروض الجديدة.

يُزوِّد الكِتاب القُرّاء بالمهارات والأساليب اللازمة لبيع المنتجات لجمهور متواضع.

5. كتاب من جيّد إلى عظيمْ - جيمس كولينزGood to Great by Jim Collins


كتاب من جيّد إلى عظيمْ - جيمس كولينزGood to Great by Jim Collins

في مجال الأعمال، غالباً ما يكون المستوى الجيّد هو عدو المستوى العظيم، ولا تتطوّر الغالبية العظمى من الشركات أبداً لأنها تكون راضية عن النتائج الجيّدة فقط لديها.

لهذا، يهدف كتاب "من جيّد إلى عظيم" إلى مناقشة السؤال "كيف يمكن لشركة أن تنتقل من مستوى جيّد إلى مستوى عظيمْ؟"

سعى المؤلف جيم كولينز وفريقه إلى تحديد الشركات التي نجحت في الانتقال من المستوى الجيّد إلى العظيم، وقاموا بتحليل الشركات التضامنية بحثاً عن تلك التي تطابق النمط التالي: لديها عوائد أسهم تراكمية لمدة خمسة عشر عاماً يساوي أو أقل من القيمة في سوق الأوراق المالية العامّة، تتخللها نقطة انتقال، وبعد ذلك عوائد تراكمية لا تقل عن 3 أضعاف القيمة في السوق على مدار الخمسة عشر عاماً التالية.

كان على كل شركة أن تثبت اتباعها لنموذج من جيّد إلى عظيمْ بشكلٍ مستقل حسب المجال الذي تعمل به، حيث إذا كان للصناعة بأكملها نفس النمط، يتم استبعاد الشركة من هذه النظرية، وفي النهاية، تم العثور على إحدى عشرة شركة قد حققت الانتقال من المستوى الجيّد إلى العظيمْ.

بشكلٍ حاسم، وجد الفريق أيضاً مجموعتين من الشركات التي تم المقارنة فيما بينها.

كانت المجموعة الأولى عبارة عن "مقارنات مباشرة" للشركات التي تعمل في نفس المجال والتي طبّقت نظرية من الجيّد إلى العظيم (لكن لم تُحدث نقطة تحوّل)، أما المجموعة الثانية كانت عبارة عن "مقارنات غير مستقرة" لشركات أحدثت تحولاً قصير المدى من المستوى الجيّد إلى العظيم، لكنها فشلت في الحفاظ على النجاح.

كان السؤال الحاسم هو: "ما هو وجه الشبه بين الشركات التي طبّقت نظرية الانتقال من المستوى الجيد إلى العظيم والذي يميّزها عن غيرها من الشركات التي تمت المقارنة معها؟"

تم تطوير المفاهيم الأساسية لهذا الكتاب من خلال إجراء استنتاجات تجريبية من البيانات التي تم الحصول عليها.

لقد كانت عملية تكرارية لتطوير الأفكار ومقارنتها مع البيانات ومراجعتها وبناء إطار العمل وإعادة بناء الأفكار مرة أخرى بعد فشلها، وفي النهاية نتج الإطار التالي.

يشتمل النموذج على ثلاث مراحل: الأشخاص المنضبطين والتفكير المنضبط والعمل المنضبط، وداخل كل مرحلة مفهومان رئيسيان، حيث يعتبر التمركز حول النموذج بأكمله بمثابة " البكرة" التي تجمع كل الأشياء معاً.

6. كتاب استراتيجية التسويق الرقمي: نهج متكامل للتسويق عبر الإنترنت - سيمون كينغزنورثDigital Marketing Strategy: An Integrated Approach to Online Marketing by Simon Kingsnorth


كتاب استراتيجية التسويق الرقمي: نهج متكامل للتسويق عبر الإنترنت - سيمون كينغزنورثDigital Marketing Strategy: An Integrated Approach to Online Marketing by Simon Kingsnorth

"للحصول على الكتاب باللغة العربية اضغط هنا"

يوضح الكاتب سيمون كينغزنورث كيفية صياغة أفضل استراتيجية لشركة ما بالاعتماد على تقنيات التسويق الرقمي مع إستراتيجية العمل ونماذج التسويق المعمول بها، حيث تشتمل هذه التقنيات على العناصر السبعة والقوى التنافسية الخمسة لمايكل بورتر والقيمة العمرية للعميل.

هذا الكتاب هو الإصدار الثاني من الدليل الأكثر مبيعاً "استراتيجية التسويق الرقمي"، والذي أوصى به معهد تشارترد للتسويق.

يستخدم الكتاب إطار عمل سلس ومُبسّط لتمكين التخطيط والدمج والقياس لكل منصة وتقنية رقمية، مما يساعد في اختيار القنوات الرقمية ومواءمتها وإدارتها.

تشمل الموضوعات التي يغطيها هذا الكتاب استراتيجيات تحسين محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي وتسويق المحتوى وتجربة المستخدم وولاء العملاء والأتمتة والتخصيص وأتمتة التسويق والتواصل والبريد الإلكتروني والدمج الإلكتروني والتقليدي والذكاء الاصطناعي وحماية البيانات والخصوصية.

بالإضافة إلى ذلك، هناك أيضاً قوالب وموارد يمكن تحميلها على جهازك، حيث يعتبر الكتاب بمثابة خريطة طريق مثالية لأي جهة تسويق لتبسيط استراتيجية التسويق الرقمي لتحقيق نتائج محسّنة وقابلة للقياس.

7. كتاب أفكار وُجدت لتبقى: لماذا تصمد بعض الأفكار بينما تموت أخرى - شيب هيث ودان هيثMade to Stick: Why Some Ideas Survive and Others Die by Chip Heath and Dan Heath


كتاب أفكار وُجدت لتبقى: لماذا تصمد بعض الأفكار بينما تموت أخرى - شيب هيث ودان هيثMade to Stick: Why Some Ideas Survive and Others Die by Chip Heath and Dan Heath

هذا الكتاب للأخوين تشيب ودان هيث والذي قامت بنشره شركة راندوم هاوس (أكبر دار نشر كتب باللغة الإنجليزية في العالم) بتاريخ 2 يناير 2007.

يواصل الكتاب فكرة "البقاء" التي روّج لها الكاتب مالكوم جلادويل في كتابه " نقطة التحول"، سعياً منه لشرح ما يجعل فكرةً أو مفهوماً ما لا يُنسى أو مثيراً للاهتمام.

يتم استخدام أسلوب مشابه لأسلوب جلادويل، مع عدد من القصص ودراسات الحالة المعتمدة على المبادئ.

تمتد القصص من الأساطير الشعبية مثل "Kidney Heist" في المقدمة؛ لقصص الأعمال كما هو الحال مع قصة شركة خطوط ساوث ويست الجوية "شركة الطيران منخفضة التكلفة"؛ وقصص شخصية مُلهمة مثل قصة فلويد لي مدير قاعة طعام شَغُوف.

يشتمل كل فصل على قسم بعنوان "عيادة"، حيث يتم تطبيق مبادئ الفصل على دراسة حالة أو فكرة معينة من أجل شرح تطبيق المبدأ.

8. كتاب استراتيجيَّة التعلُّق: كيف تبني منتجاتٍ تولِّد عاداتٍ في المستهلِك - نير إيالHooked: How to Build Habit-Forming Products by Nir Eyal


كتاب استراتيجيَّة التعلُّق: كيف تبني منتجاتٍ تولِّد عاداتٍ في المستهلِك - نير إيالHooked: How to Build Habit-Forming Products by Nir Eyal

لماذا تحظى بعض المنتجات باهتمامٍ كبير بينما يفشل البعض الآخر؟ ما الذي يجعلنا نستخدم منتجات معينة بدافع العادة؟ هل هناك نمط يبرهن كيفية انجذابنا بالتقنيات؟

يُجيب نير إيال على هذه الأسئلة (وغيرها الكثير) من خلال شرح نموذج "الصّنارة" - عملية من أربع خطوات مُضمَّنة في منتجات العديد من الشركات الناجحة لتشجيع سلوك العملاء بشكلٍ بارع.

من خلال "دورات الصنارة" المتتالية، تصل هذه المنتجات إلى هدفها النهائي المُتمثل في إعادة الزبائن مراراً وتكراراً دون الاعتماد على الإعلانات المُكلفة أو الرسائل التي قد تكون مزعجة.

يعتمد كتاب استراتيجيَّة التعلُّق على سنوات من البحث والاستشارات والخبرة العملية التي اكتسبها الكاتب إيال، حيث قام بتأليف الكتاب الذي تمنى أن يكون بمثابة فكرة ناشئة وليس نظرية مجردة فقط، بل دليل إرشادي لبناء منتجات أفضل.

يستهدف الكتاب مُديري المنتجات والمصممين والمسوقين ومُؤسّسي الشركات الناشئة وأي شخص يسعى إلى فهم كيفية تأثير المنتجات على سلوكنا.

9. خُطَّة تسويق في صفحةٍ واحدة: استراتيجية تسويق عملية للشركات الصغيرة والمتوسطة لتحقيق بيع مباشر وفعال - ألَن ديبThe 1-Page Marketing Plan: Get New Customers, Make More Money, And Stand Out From The Crowd by Allan Dib


9. خُطَّة تسويق في صفحةٍ واحدة: استراتيجية تسويق عملية للشركات الصغيرة والمتوسطة لتحقيق بيع مباشر وفعال - ألَن ديبThe 1-Page Marketing Plan: Get New Customers, Make More Money, And Stand Out From The Crowd by Allan Dib

من خلال هذا الكتاب، يكشف ريادي الأعمال المُتسلسل والمُسوِّق المتمرد ألَن ديب عن طفرة في تنفيذ التسويق تجعل إنشاء الخطة التسويقية أمراً بسيطاً وسريعاً.

حرفياً، الخطة عبارة عن صفحة واحدة مقسمة إلى تسعة مربعات، والتي سوف تُمكّنك من إنشاء خطة تسويق متطورة والانتقال من مستوى الصفر إلى الاحتراف في التسويق.

سواء كنت مبتدئاً منذ وقت قصير أو كنت ريادي أعمال متمرساً، فإن كتاب خطة تسويق في صفحة واحدة هو الطريقة الأسهل والأسرع لإنشاء خطة تسويق تهدف إلى دفع نمو عملك.

يُعد كتاب خطة تسويق في صفحة واحدة بمثابة دليل لإنشاء إستراتيجية تسويق سريعة وبسيطة وفعّالة.

يقترح الكاتب ألَن ديب بديلاً مختصراً ولطيفاً لخطط التسويق التي تستغرق وقتاً طويلاً والتي تُربك العديد من المهنيين.

يناقشْ الكتاب أساليب اكتساب عملاء جُدد وصفقات جديدة من العملاء الحاليين وتصميم حملات تتناسب مع حجم الأعمال والسيطرة على المنافسين وتوسيع الميزانيات الصغيرة لتحسين عائد الاستثمار.

يضع الكتاب صيغة لإنشاء خطة لعبة في صفحةٍ واحدة لمساعدة الشركات على تحديد أولويات التسويق.

اقتباس مهم: "التركيز على السبب (القيمة) بدلاً من التركيز على التأثير (كسب المال) سيؤدي إلى نجاح أكبر على المدى الطويل."

10. كتاب دوافع الشراء - مارتن ليندسترومBuy-ology by Martin Lindstrom


كتاب دوافع الشراء - مارتن ليندسترومBuy-ology by Martin Lindstrom

يعتبر كتاب دوافع الشراء دليلاً رائعاً لكيفية استجابة عقولنا للإعلانات، حيث يهتم في ردود أفعالنا تجاه الرسائل التسويقية والعناصر التي يتردد صداها معنا بشكلٍ أكبر.

فريق روّاد

تركز منصّة رُواد على نمو العلامات التجارية والمؤسسات والوصول الى جمهورها المستهدف من خلال تجارب و استراتيجيات رقمية رائدة

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}