كيف ابدا التسويق الالكتروني

كيف أبدأ التسويق الالكتروني؟

لطالما كان هدف التسويق هو التواصل مع جمهورك من خلال الوسيلة المناسبة وفي الوقت المناسب، هذا يعني بأنه يجب عليك التواجد حيث يقضون معظم وقتهم على المنصات الرقمية وهنا يأتي السؤال: كيف أبدأ التسويق الالكتروني؟

لماذا يجب عليك أن تبدأ في التسويق الالكتروني؟

يساعدك التسويق الالكتروني في الوصول إلى جمهور أكبر من الجمهور الذي يمكنك الوصول إليه من خلال طرق التسويق التقليدية، ويستهدف أيضاً العملاء المحتملين الذين من الممكن أن يشتروا منتجك أو خدمتك. بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يكون أقل تكلفة من التسويق التقليدي، ويمكن من خلاله قياس نجاح عملية التسويق بشكل يومي أو كما تريد.

ما هو التسويق الالكتروني؟

يشمل التسويق الإلكتروني جميع أنواع التسويق التي تستخدم الأجهزة الإلكترونية أو تستخدم الإنترنت، حيث تحاول الشركات الاستفادة من القنوات الرقمية المتاحة مثل محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي والبريد الالكتروني والمواقع الإلكترونية من أجل التواصل مع العملاء الحاليين والمحتملين.

ماذا يجب أن تعرف قبل البدء في التسويق الالكتروني؟

هناك خمسة أشياء مهمة جداً تحتاج إلى التأكد منها قبل بدء حملة التسويق الالكتروني.

  1. 1
    اعرف عميلك: قبل أن تبدأ بإنفاق أموالك على التسويق، عليك أن تسأل نفسك، "من هو عميلي؟ ما هي اهتماماته؟ لماذا يحتاج هذا العميل منتجي؟ هل أريد أن يكون هذا الشخص عميلًا لي؟ على الرغم من أن هذه الأسئلة قد تبدو بسيطة، إلا أن معظم أصحاب الأعمال يتجاهلونها بشكل كبير.
  2. 2
    اعرف ما الذي تبيعه: يجب الانتباه إلى هذا الأمر مع النقطة الأولى، يساعدك امتلاك رؤية كاملة ودقيقة لما يريده عميلك على إنشاء منتج مُحسَّن مصمّم خصيصًا ليلبي رغبات أو احتياجات عملائك.
  3. 3
    اعرف ميزانيّتك ومواردك: قم بتحديد الميزانية المناسبة لمشروعك والموارد الأخرى اللازمة لإنهائه، ضع رقماً محدداً منذ البداية والتزم به، مثلا إذا استخدمت طريقة التسويق المعتمدة على أسلوب الدفع لكل نقرة ونفذت منك الأموال في منتصف المشروع، إذن أنت بحاجة إلى إعادة صياغة استراتيجية التسويق التي تتبعها بناء على ميزانيتك المحددة مسبقاً.
  4. 4
    اعرف كيف ستعثر على العملاء: هذا هو الجزء الأكثر متعة، ولكنه الأكثر أهمية، مع ذلك لا حاجة لتعقيد الأمور في هذه المرحلة، بل يقتصر الأمر على معرفة عميلك والمنتج الذي تقدمه والميزانية المحددة التي تمتلكها. إذا اتضحت كل هذه الأمور فأنت في منتصف الطريق للوصول إلى غايتك. 
  5. 5
    اعرف كيف تبيع منتجك: عليك أن تجد الوسيلة المناسبة للبقاء على اتصال مع عميلك المحتمل، يجب أن يشعر عميلك المحتمل بالحاجة إلى شراء منتجك أو خدمتك، لذا قم بتخصيص الإعلان الذي تحب أن يصل إلى العميل سواء كان على شكل رسالة تسويقية أو فيديو أو صوت أو أي شيء آخر.

خطوات تعلم التسويق الالكتروني

  • ابدأ بتعلم تحسين الظهور في محركات البحث (SEO): تستند العديد من المفاهيم التي يستخدمها أسلوب الدفع لكل نقرة (PPC) وتسويق المحتوى والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى مبادئ تحسين محركات البحث. بناء مهارات تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك أولاً سيسهل تعلّم بقيّة الأمور.
  • الممارسة: التسويق عبر الإنترنت مفهوم عمليّ في الغالب، وبمجرد أن تفهم النظرية الكامنة وراء الإستراتيجية، حاول تنفيذها، ومن ثم راقب النتائج وحسّنها وتعلم من أخطائك.
  • الحصول على شهادة: أثناء تقدمك في التعلم، حاول الحصول على شهادة، حيث إنها طريقة رائعة لعرض خبرتك، في الموارد المذكورة أدناه ستجد روابط للدورات التدريبية عبر الإنترنت التي تقدم شهادة عند الانتهاء.
  • العمل مع المسوقين الرقميين ذوي الخبرة: حاول العمل تحت إشراف المسوقين الرقميين ذوي الخبرة، حيث يمكنهم جعل الانتقال من النظرية إلى الممارسة أسهل ويمكنك تعلم بعض النصائح والحيل غير المكتوبة في أي كتب أو دورات.
  • ابدأ مدونة التسويق الرقمي الخاصة بك: سيساعدك امتلاك مدونة تسويق خاصة بك على ممارسة ما تعلمته وإثبات خبرتك. أيضًا، عندما تبدأ في الكتابة عن التسويق الرقمي، يمكنك تقييم مدى معرفتك بالموضوع.
  • لا تتوقف عن التعلم: التسويق الرقمي مجال  يتغير طوال الوقت والتعلم لا يتوقف أبدًا. تتمثل وظيفتك كمحترف تسويق رقمي في البقاء مواكبًا  لأحدث التطورات وإبقاء عملائك على اطلاع.

مراحل التسويق الإلكتروني

مراحل التسويق الإلكتروني

الوصول إلى العملاء والوعي بالعلامة التجارية


تبدأ جميع خطوات عملية التسويق الالكتروني بوعي العميل بعلامتك التجارية حيث لا يمكنك فعل أي شيء حتى يتعرف العملاء عليك. وفي عصرنا الحالي، أوجدت التكنولوجيا أساليب عديدة لخلق الوعي لدى الجمهور، وتعريفهم على نفسك، وبالتالي فإن هذا النوع من التسويق هو أكثر فاعلية من التسويق التقليدي. إن مشاركة العملاء للمحتوى التسويقي الخاص بك  يمنح علامتك التجارية المصداقية والثقة التي تحتاجها.

الاكتشاف من ثم الإعجاب


بمجرد أن يكتشف العملاء المحتملونالعملاء المحتملون موقعك الإلكتروني، يجب عليك أن تكسبهم كعملاء، وأن تقنعهم بزيارة موقعك مجددًا، وذلك من خلال مساعدتهم على العثور على المنتج المناسب من الزيارة الأولى.

الأخذ بعين الاعتبار


تشير تقديرات موقع Salesforce.com إلى أن العملاء يقطعون 75% من عمليّة اتخاذ قرار الشراء حتى قبل أن يزوروا متجرك أو يلتقوا بمندوب المبيعات التابع لك، بالتالي فإن صياغة المحتوى ومشاركته عبر المنصات الاجتماعية يساعد كثيرًا في إجراء عملية البيع.

التحويلات


قم بالبيع، قلل عدد النقرات المطلوبة لإتمام عمليّة البيع إلى الحد الأدنى، واطلب فقط المعلومات الهامة لإتمام الصفقة. تذكر أنك بصدد عقد صفقة مع الزبون، لذا بمجرد أن يكون شخص ما مستعدًا للشراء، قم بإتمام الصفقة. يمكنك الحصول على مزيد من المعلومات إذا كنت تريد بعد إغلاقها.

علاقات العملاء


الآن، يُنظر إلى العلاقات على أنها هدف جميع الأعمال، لكن بعض العملاء لا يريدون إنشاء علاقة معك، حيث أن العلاقات تعتمد على حصول كل طرف على فائدة، فإذا كان عميلك لا يحصل على قيمة من منتجك، فهو إذن لا يريد هذه العلاقة، إذن فكر في ما يمكنك فعله لتقديم منتج ذي قيمة بدلًا من أن تصبح مصدر إزعاج لعملائك.

الاحتفاظ بالعملاء


من المهم جداً أن ترغب في الاحتفاظ بالعملاء الحاليين نظراً لأن تكلفة جذب عميل جديد هي خمسة أضعاف تكلفة الاحتفاظ بالعميل الحالي، لذا يجب عليك أن تقدم منتجاً ذا قيمة للاحتفاظ بهم، حاول البقاء على تواصل معهم من خلال الرسائل الإلكترونية المناسبة.

المراقبة والقياس 


تحسين عملية التسويق الإلكتروني الخاص بك يعني أن تقوم بتقييم نجاحك في زيادة عدد التحويلات، والتأكد من بقاء العملاء في مسار التحويل الخاص بك، لذا راقب المقاييس المتعلقة بمسار التسويق الالكتروني الذي يساعدك في تسليط الضوء على المشكلات.

 

ما هي مزايا وعيوب التسويق الالكتروني؟ 

مزايا التسويق الالكتروني


تشمل مزايا التسويق الالكتروني ما يلي:

  • الوصول العالمي: يتيح لك موقع الويب العثور على أسواق جديدة والتداول عالمياً مقابل استثمار صغير فقط.
  • تكلفة أقل: يمكن لحملة تسويق رقمية جيدة التخطيط وموجهة بشكل جيد أن تصل إلى العملاء المناسبين بتكلفة أقل بكثير من طرق التسويق التقليدية.
  • نتائج قابلة للتتبع وقابلة للقياس: قياس التسويق عبر الإنترنت باستخدام تحليلات الويب وأدوات القياس الأخرى عبر الإنترنت يجعل من السهل تحديد مدى فعالية حملتك.
  • التخصيص: إذا كانت قاعدة بيانات العملاء الخاصة بك مرتبطة بموقعك على الويب، فيمكنك الترحيب بعملائك الذين يزورون موقعك من خلال تقديم عروض خاصة بهم. 
  • الانفتاح: من خلال الانخراط في وسائل التواصل الاجتماعي وإدارتها بعناية، يمكنك بناء ولاء العملاء وتوطيد العلاقة معهم.

عيوب التسويق الالكتروني


تتضمن بعض سلبيات وتحديات التسويق الإلكتروني التي يجب أن تكون على دراية بها ما يلي:

  • المهارات والتدريب: ستحتاج إلى التأكد من أن موظفيك لديهم المعرفة والخبرة المناسبة لتنفيذ التسويق الرقمي بنجاح. تتغير الأدوات والأنظمة الأساسية والاتجاهات بسرعة لذلك من الضروري أن تظل على اطلاع دائم.
  • مضيعة للوقت: يمكن أن تستغرق بعض المهام مثل تحسين الحملات الإعلانية عبر الإنترنت وإنشاء محتوى تسويقي الكثير من الوقت.
  • منافسة عالية: بينما يمكنك الوصول إلى جمهور عالمي من خلال التسويق الرقمي، فإنك أيضًا تواجه منافسة عالمية.
  • الشكاوى والتعليقات: أي تعليقات سلبية أو انتقادات لعلامتك التجارية يمكن أن تكون مرئية لجمهورك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع المراجعة.
  • قضايا الأمان والخصوصية: هناك عدد من الاعتبارات القانونية حول جمع بيانات العملاء واستخدامها لأغراض التسويق الرقمي. احرص على الامتثال للقواعد المتعلقة بالخصوصية وحماية البيانات.

أنواع التسويق الإلكتروني

1. تسويق المحتوى (Content Marketing)

يشير تسويق المحتوى إلى المحتوى الإعلامي والقيِّم مثل منشورات المدونة ومقاطع الفيديو الإرشادية والمواد التعليمية الأخرى، يساعدك هذا النوع من التسويق على التواصل مع جمهورك والإجابة على أسئلتهم، يمكن أن يساعد أيضاً في استقطاب العملاء المحتملين وإغلاق المبيعات.

2. تحسين الظهور في محركات البحث (Search Engine Optimization)

تحسين الظهور في محرك البحث (SEO)، هو إستراتيجية إنشاء المحتوى بطريقة تجعل محركات البحث مثل Google تصنف صفحتك في مرتبة عالية في صفحة نتائج محرك البحث (SERP).

3.  التسويق في محركات البحث  / الدفع بالنقرة (Search Engine Marketing/Pay-per-Click)

يشير التسويق عبر محركات البحث أو SEM، إلى الإعلانات المدفوعة التي تظهر في الجزء العلوي من صفحة نتائج البحث SERP. تعتمد تكلفة هذه الإعلانات عادةً على عدد النقرات التي يتلقاها الرابط، ومن ثم "الدفع بالنقرة".

4. التسويق باستخدام منصات التواصل الاجتماعي (Social Media Marketing)

مع التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تُستخدم منصات التواصل الاجتماعي كقناة تسويق رقمية، يمكن شراء الإعلانات للوصول إلى جمهور جديد، أو يمكنك إنشاء ملف تعريف لعملك على أي منصة تواصل اجتماعي وإنشاء منشورات للإعلان عن منتجات جديدة أو مبيعات أو محتوى منشور حديثاً.

5. التسويق بالاستعانة بـ المؤثرين (Affiliate and Influencer Marketing)

يمكن أن يساعد العمل مع أحد المؤثرين في توسيع جمهورك من خلال التفاعل مع جمهورهم الحالي.  للاستفادة من المؤثرين، حاول العمل مع فرد معروف ومحترم في مجال عملك، حيث يمكنه إنشاء محتوى يروج لعملك أو منتجك ومشاركة روابط إلى موقعك الإلكتروني، وفي كل مرة تتم فيها عملية بيع، أو النقر على رابط، سيحصل المؤثر على عمولة.

6. التسويق عبر البريد الإلكتروني (Email Marketing)

عندما يزور شخص ما موقع الويب الخاص بك أو بعملك، قم بدعوته للانضمام إلى قائمة المشتركين في البريد الإلكتروني. بعد الحصول على إذن العميل، يمكنك إرسال رسائل بريد إلكتروني حول المبيعات أو الأحداث الخاصة أو إصدارات المنتجات. 

 

أفضل الكتب في التسويق الإلكتروني

1. التسويق الرقمي للمبتدئين (Digital Marketing for Dummies)


بقلم رايان ديس وروس هينيسبيري، 2017

تقييم 4.6 على أمازون، المركز 53 في التسويق عبر الإنترنت

هذا الكتاب هو رقم واحد في تدريب المبتدئين في عالم التسويق الالكتروني، يحتوي على 300 صفحة سهلة  القراءة وتغطي رحلة العميل، وتخطيط التسويق، وصفحات الهبوط، والمدونات، وتحسين محركات البحث، والتسويق عبر محركات البحث، والشبكات الاجتماعية، ولوحات الإعلانات، والبريد الإلكتروني، والبيانات والتحليلات. باختصار، يمنحك هذا الكتاب مرجعًا شاملًا لجميع تقنيات التسويق الإلكتروني. 

2. كتاب لا تجعلني أفكر مرة أخرى (Don't Make Me Think Revisited: A Common Sense Approach to Web Usability)


بقلم ستيف كروغ

تقييم 4.6 على أمازون، رقم 1 في تجربة المستخدم وسهولة الاستخدام.

نشر الكاتب الطبعة الأولى في عام 2000 وكان الكتاب هو الكتاب المقدس لتجربة المستخدم منذ أوائل القرن الحادي والعشرين. مواقع الويب هي الواجهة الأساسية التي تربط بين معظم الشركات وعملائها، لذلك لن تعمل جميع الحملات التسويقية الرائعة في العالم بشكل جيد ما لم يكن الموقع فعالاً في التعامل مع العملاء الذين يجلبهم التسويق إليه.

3. كتاب تعليم إعلانات جوجل للمبتدئين (Google AdWords for Beginners: A Do-It-Yourself Guide to PPC Advertising)


بقلم كوري رابازينسكي، 2015

تقييم 4.4 على أمازون، 1053 في الإعلانات

هذا عمل منشور ذاتياً مكوّن من  59 صفحة مقابل 9.99 دولاراً، وهو أمر منطقي لموضوع رقمي واحد، يعد هذا كتاباً تمهيديًا مناسبًا للأشخاص الجدد في Google AdWords والذي سيمنحك ما يكفي لبدء حملاتك وتحسينها بدرجة معقولة.

 

ما هي أهم الكورسات والمواقع في مجال التسويق الالكتروني؟

إذا كنت تتساءل عن مكان تعلم التسويق الرقمي عبر الإنترنت وأفضل الطرق للقيام بذلك، فأنت في المكان الصحيح. إليك أفضل الدورات التدريبية عبر الإنترنت في التسويق الرقمي.

1. منصة لينكد إن التعليمية (LinkedIn Learning)


هذا هو أحد خياراتي المفضلة لتعلم أي شيء عبر الإنترنت لأنه يمكنك دفع رسوم شهرية منخفضة وثابتة والحصول على إمكانية الوصول إلى كل دورة تدريبية بقيادة الخبراء على المنصة (ولديهم الآلاف).

هناك دورات متعددة على المنصة مخصصة لتعلم التسويق الرقمي والعثور على وظيفة، ولكن قد تحتاج إلى اجتياز دورتين أو ثلاث دورات للحصول على جميع المعلومات التي تحتاجها.

2. موقع Udemy


هي منصة تعليمية أخرى عبر الإنترنت تشبه LinkedIn Learning (المذكورة سابقًا).

يستحق الأمر إلقاء نظرة إذا كنت تحاول تعلم التسويق الرقمي من البداية واقتحام هذا المجال، أو إذا كنت جديداً نسبياً في هذا المجال وتتطلع إلى تعزيز مهاراتك.

يمكنك تصفح دوراتهم هنا.

3. أساسيات التسويق الرقمي من Google


تقدم Google دورة تدريبية يمكنك من خلالها التعرف على أساسيات التسويق الرقمي من خلال برنامج التعلم "Digital Garage".

الدورة مجانية تمامًا وتحتوي على 26 وحدة مصممة لتعليم أساسيات التسويق الرقمي وإعدادك للعثور على وظيفة  في هذا المجال.

فريق روّاد

تركز منصّة رُواد على نمو العلامات التجارية والمؤسسات والوصول الى جمهورها المستهدف من خلال تجارب و استراتيجيات رقمية رائدة

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}