ادارة المشاريع الاحترافية

إدارة المشاريع الاحترافية

أصبحت ادارة المشاريع الاحترافية الآن من أهم أساسيات النجاح في كافة القطاعات، فهي تمكّن الشركات من تحقيق أهدافها وتطلعاتها. إن عملية إدارة المشاريع الناجحة تؤدي إلى تحقيق الأهداف المرجوة من المشروع وإدارة عملية حساب التكلفة بنجاح، إضافة إلى وضع جدول زمني مناسب يساعد على ذلك. 

ومع ازدياد تعقيد المشاريع الحالية وحاجتها إلى تقليل التكاليف بشكل كبير، تزداد الصعوبات التي تواجه مدير المشاريع،لذا تظهر الحاجة إلى وجود برامج مناسبة تساعد على إدارة المشاريع والممارسات المتعلقة بها، وتوفر دليلاً كاملاً وشاملاً لكل ما يجب تنفيذه وكيفية تنفيذه، بما في ذلك الأدوات والتقنيات والعمليات اللازمة.

ما هي إدارة المشاريع الاحترافية؟

ما هي إدارة المشاريع الاحترافية؟

شهادة محترف إدارة المشاريع (Project Management Professional PMP) هي شهادة اعتماد معترف بها في هذا المجال، هذه الشهادة مخصصة لمديري المشاريع، حيث تمنحهم هذه الشهادة الخبرة اللازمة والتعليم والمهارة والكفاءة المطلوبة لقيادة وتوجيه المشاريع.

تتكون شهادة الاحتراف في ادارة المشاريع (Professional in Project Management PPM) من جميع وحدات إدارة المشاريع بما في ذلك: كيفية تخطيط المشاريع وتنفيذها والتحكم فيها وإكمالها، والتركيز الأساسي على الاتجاهات الرئيسية في ادارة المشاريع، وتوجيه مديري المشاريع إلى كيفية تنفيذ ما هو مطلوب منهم. تعتبر هذه الشهادة مفيدة أيضاً في وضع الجدول الزمني للمشروع، وتطوير أساليب قياس تنفيذ المشروع، وكيفية التحكم به، إضافة إلى أساليب تحفيز مدير وفريق المشروع.

شهادة الاحتراف في إدارة المشاريع (Professional in Project Management PPM) هي شهادة من طرف ثالث مستقل بامتلاك حامل الشهادة للمعرفة والخبرة اللازمة للنجاح في عالم الأعمال.


فوائد شهادة إدارة المشاريع الاحترافية

فائدة

تقدم لك شهادة الاحتراف في إدارة المشاريع (Professional in Project Management PPM) الدعم اللازم لتطوير معرفتك في ادارة المشاريع والخبرة المهنية المطلوبة على المستوى العالمي، وتشمل مزاياها إضافة قيمة سوقية عالية ومصداقية متزايدة وفي كثير من الحالات أجراً أعلى.

محترفو إدارة المشاريع مطلوبون في كل المجالات، فمع قيام الشركات بتوظيف أشخاص من خلفيات ثقافية مختلفة، تزداد الحاجة إلى مديري المشاريع الذي يمتلكون مهارات متشابهة. تتوقع الشركات من محترفي إدارة المشاريع أن يقوموا بتنفيذ مشاريع تتعلق بإعادة تنظيم السياسات والإجراءات، إضافة إلى تحويل رؤية الشركات إلى واقع ملموس، وضمان تحقيق نتائج فعّالة، مع الاحتفاظ بأهمية تحقيق الموازنة بين أجزاء المشروع المختلفة.

أينما كنت في حياتك المهنية، فإن شهادة محترف إدارة المشاريع (PMP) المعترف بها عالمياً تخبر أصحاب العمل والعالم أنك خبير في إدارة المشاريع.

في حين أن معظم مديري المشاريع يحصلون على قدر كبير من المعرفة والخبرة في إدارة المشاريع من خلال الخبرة العملية، فإن شهادة المحترفين في إدارة المشاريع تؤدي دائماً إلى اكتساب معارف وأساليب جديدة. ومن خلال كسب لقب محترف في إدارة المشاريع، يعزز المدراء المحترفون ثقتهم بأنفسهم و يكتسبون احترام وتقدير الجميع. إضافة إلى أن مدير المشروع الذي يمتلك شهادة محترف في إدارة المشاريع يكسب أموالاً أكثر ب 25% من المدير الذي لا يملك هذه الشهادة.


كيف تحصل على شهادة إدارة المشاريع الاحترافية؟

كيف تحصل على شهادة إدارة المشاريع الاحترافية؟

الحصول على شهادة محترف في إدارة المشاريع (Professional in Project Management PPM) يتطلب إلتزاماً كبيراً، ولهذا السبب لها قيمة كبيرة في السوق. إذا كنت تمتلك الخبرة العملية في ادارة المشاريع فهذا يسهل عليك الحصول على هذه الشهادة، وللحصول عليها تحتاج إلى المتطلبات التالية: 

  • شهادة جامعية (مدة دراسية لا تقل عن أربع سنوات).
  • خبرة عملية لا تقل عن 36 شهراً في إدارة المشاريع.
  • 35 ساعة برنامج تدريب في مجال إدارة المشاريع أو الحصول على شهادة المشارك المعتمد في إدارة المشاريع (CAPM).

أو:

  • شهادة الثانوية العامة أو درجة الزمالة (أو ما يعادلها عالمياً).
  • خبرة عملية لا تقل عن 60 شهراً في إدارة المشاريع.
  • 35 ساعة برنامج تدريب في مجال ادارة المشاريع أو الحصول على شهادة المشارك المعتمد في إدارة المشاريع (CAPM).

 ماذا يجب على مدير المشاريع المحترف أن يعرف؟

يُتَوقع من الأفراد الذين أكملوا عملية التقديم والاختبار أن يكونوا على دراية كاملة بالمفاهيم والتحديات والمفردات الشائعة في إدارة المشاريع، تُترجم العديد من مهارات إدارة المشاريع بسلاسة في مختلف المجالات، لذلك من المتوقع أن يكون المحترفون المعتمدون مستعدين لمجموعة واسعة من السيناريوهات والنتائج. من المتوقع أيضًا أن يتمتع حاملو الشهادات بخبرة شخصية كبيرة في ادارة المشاريع.

التحضير لامتحان شهادة إدارة المشاريع الاحترافية

يكرس العديد من الأشخاص الذين يسعون للحصول على شهادة المحترف في إدارة المشاريع (PMP) أسابيع أو شهور للدراسة قبل الاختبار للتأكد من أنهم قد غطوا جميع الموضوعات الأساسية في المنهج الدراسي، حيث أن الامتحان مقسم إلى خمسة أقسام تشمل ما يلي: بدء المشروع والتخطيط للمشروع والتنفيذ والمراقبة وتسليم المشروع. في الوقت الحالي، يتضمن الاختبار 200 سؤال متعدد الخيارات تغطي مجموعة واسعة من الموضوعات، بما في ذلك مدونة قواعد الأخلاق وحل النزاعات.


مكونات امتحان إدارة المشاريع الاحترافية

يعتمد اختبار الحصول على شهادة الخبير في إدارة المشاريع PMP على مواصفات محددة خاصة بهذا الإمتحان والتي تركز على تغطية المهام الرئيسية من خلال خمسة أقسام هي: 

  1. 1
    بدء المشروع (13٪)
  2. 2
    تخطيط المشروع (24٪)
  3. 3
    نسبة تنفيذ المشروع (31٪)
  4. 4
    مراقبة المشروع (25٪)
  5. 5
    إقفال أو تسليم المشروع (7٪)

يتكون الاختبار من 200 سؤال متعدد الخيارات مكتوبة وفق مواصفات الدليل المعرفي لإدارة المشاريع (PMBOK) ومدونة PMP للأخلاقيات. لا يُسمح خلال الامتحان بالاستعانة بالكتب أو أي مواد مرجعيّة أخرى، وهناك خمسة وعشرون سؤالًا من 200 سؤال في الامتحان هي أسئلة "نموذجية" تستخدم لضبط درجة صعوبة ودقة الامتحان، وبالتالي لا يتم احتسابها لصالح أو ضد مُقدم الاختبار، ويتم وضع هذه الأسئلة بشكل عشوائي خلال الاختبار، كما يتم تصنيف المتقدمين للاختبار فقط بناءً على كفاءتهم في 175 سؤالاً. تصف الأرقام الموجودة بين قوسين النسبة المئوية للأسئلة لكل قسم.

في يونيو 2019 تم الإعلان بأن مخطط محتوى اختبار شهادة محترف ادارة المشاريع سيخضع لعملية إعادة تصنيف مهمة اعتباراً من يناير 2021، وبالتالي فإن الاختبار سوف يتكون من  3 أقسام جديدة:

  1. 1
    إدارة الناس أو الفريق (42٪)
  2. 2
    إدارة العملية (50٪)
  3. 3
    بيئة العمل (8٪)

صلاحية شهادة إدارة المشاريع الاحترافية

صلاحية شهادة إدارة المشاريع الاحترافية

مدة صلاحية شهادة محترف في ادارة المشاريع (Professional in Project Management PPM) هي خمس سنوات، ويحتاج المرشح إما إلى إعادة الامتحان أو إكمال الدورة التدريبية الإلكترونية لهذه الشهادة لتجميع العدد الكافي من وحدات التعليم المستمر (CEUs) لتجديد الشهادة، ويسمح تجديد الشهادة للمرشح بالحفاظ على مكانته المهنية وبيانات الاعتماد. يجب تجديد الشهادة قبل تاريخ انتهاء الصلاحية.


هل شهادة إدارة المشاريع الاحترافية مناسبة لك؟

مهارات إدارة المشاريع قابلة للتطبيق في أي بيئة عمل تقريباً ويمكن أن تكون طريقة رائعة لزيادة القيمة الشخصية للشركة. يجب على الأفراد الذين يستوفون المتطلبات التفكير في الحصول على الشهادة إذا كانوا يريدون تركيز حياتهم المهنية على ادارة أو قيادة المشاريع. يضم معهد إدارة المشاريع (PMI) الآلاف من الأعضاء من مختلف البلدان، كما أن الشهادة الاحترافيّة لإدارة المشاريع هي تسمية معترف بها عالمياً.

أعجبك  المقال ؟

__CONFIG_colors_palette__{"active_palette":0,"config":{"colors":{"62516":{"name":"Main Accent","parent":-1}},"gradients":[]},"palettes":[{"name":"Default Palette","value":{"colors":{"62516":{"val":"rgb(19, 114, 211)","hsl":{"h":210,"s":0.83,"l":0.45}}},"gradients":[]},"original":{"colors":{"62516":{"val":"rgb(19, 114, 211)","hsl":{"h":210,"s":0.83,"l":0.45}}},"gradients":[]}}]}__CONFIG_colors_palette__
__CONFIG_colors_palette__{"active_palette":0,"config":{"colors":{"89b00":{"name":"Main Accent","parent":-1},"f4f63":{"name":"Accent Dark","parent":"89b00","lock":{"saturation":1}}},"gradients":[]},"palettes":[{"name":"Default","value":{"colors":{"89b00":{"val":"var(--tcb-skin-color-0)"},"f4f63":{"val":"rgb(28, 40, 49)","hsl_parent_dependency":{"h":206,"l":0.15,"s":0.27}}},"gradients":[]},"original":{"colors":{"89b00":{"val":"rgb(19, 114, 211)","hsl":{"h":210,"s":0.83,"l":0.45,"a":1}},"f4f63":{"val":"rgb(12, 17, 21)","hsl_parent_dependency":{"h":206,"s":0.27,"l":0.06,"a":1}}},"gradients":[]}}]}__CONFIG_colors_palette__
الموضوع السابق 
__CONFIG_colors_palette__{"active_palette":0,"config":{"colors":{"89b00":{"name":"Main Accent","parent":-1},"f4f63":{"name":"Accent Dark","parent":"89b00","lock":{"saturation":1}}},"gradients":[]},"palettes":[{"name":"Default","value":{"colors":{"89b00":{"val":"var(--tcb-skin-color-0)"},"f4f63":{"val":"rgb(28, 40, 49)","hsl_parent_dependency":{"h":206,"l":0.15,"s":0.27}}},"gradients":[]},"original":{"colors":{"89b00":{"val":"rgb(19, 114, 211)","hsl":{"h":210,"s":0.83,"l":0.45,"a":1}},"f4f63":{"val":"rgb(12, 17, 21)","hsl_parent_dependency":{"h":206,"s":0.27,"l":0.06,"a":1}}},"gradients":[]}}]}__CONFIG_colors_palette__
 الموضوع التالي

عن الكاتب

فريق روّاد

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}