تابع كل جديد منصّة رُوّاد

أكثر من 11,214 متابع

كيف تسوق لمنتج؟ و كيفية عمل خطة تسويقية (خمس خطوات)

مارس 2, 2020

كيف تسوق لمنتج ؟ و كيفية عمل خطة تسويقية

يبدأ تسويق المنتج بتحديد السوق المستهدف سواءً كان عبارة عن أفراد أو شركات أو كليهما، ثم دراسة المنافسة في السوق، وتحديد قنوات البيع والترويج، وبناء قصة للمنتج، وأخيرًا إطلاق الخطة. 

فيما يلي دليل من خمس خطوات حول كيفية تسويق منتج بفعالية، وفي حدود الميزانية المتاحة، ثم الحفاظ على المبيعات بعد الإطلاق.

وبفضل المنصات الإلكترونية التي تتميز بسهولة الاستخدام مثل وردبريس ومواقع التواصل الاجتماعي، فقد بات باستطاعة الشركات الصغيرة والناشئة استعمال ذات قنوات البيع وأساليب التسويق التي تستعملها كبرى الشركات. وفي الحقيقة، تتفوق الشركات الصغيرة عادةً على العلامات التجارية العملاقة وذلك بسبب قدرتها على إنتاج محتوىً جذاب يلفت انتباه الزبائن من جميع أنحاء العالم.

كيفية التسويق لمنتج؟

فيما يلي نظرة سريعة على كيفية التسويق لمنتج في خمس خطوات:

حدد السوق المستهدف

إن تحديد الأشخاص الذين سوف يشترون المنتج هو الخطوة الأولى في معرفة كيفية تسويقه.

ادرس المنافسة في السوق

يمكن لدراسة المنافسة في السوق أن تتيح لك معرفة الكثير عن الزبائن الذين يشترون منتجات مشابهة، وأماكن تسوقهم، وطريقة إنفاقهم لأموالهم.

حدد أساليب التسويق وأدواته وقنواته

بعد أن تتعرف على زبائنك، وعلى حالة المنافسة في السوق، فإنك تصبح جاهزًا لاستخدام أساليب التسويق الصحيحة وقنوات البيع الملائمة للوصول إلى المشترين.

قم بصياغة قصة محفزة

إن صياغة قصة مؤثرة حول قدرة المنتج على معالجة مشكلة ما قد يساعدك على تحويل الزبائن المحتملين إلى زبائن حقيقيين، ويجعل المنتج محفورًا في ذاكرة الزبائن.

خطط للنجاح على المدى البعيد

يمكن وصف التسويق الناجح بأنه سباق ماراثون تتخله بعض القفزات من حين لآخر، ولذلك يجب أن يتضمن التخطيط مزيجًا من قنوات البيع وأساليب الترويج على المدى البعيد والقصير.

كيفية عمل خطة تسويقية لمنتج

يدرك الجميع أهمية خطة العمل، ولكن العديد من رواد الأعمال لا يعرفون أن الخطة التسويقية لا تقل أهمية. وعلى خلاف خطة العمل، تركز الخطة التسويقية على استقطاب زبائن جدد والحفاظ على الزبائن الموجودين، وبالتالي فهي خطة استراتيجية تتضمن حقائق وأرقام وأهداف.

  فائدة

تتناول الخطة التسويقية الجيّدة جميع الأدوات والأساليب التي قد تساعدك على تحقيق المبيعات التي تسعى إليها، فهي خطة تفصيلية تحدد المنتج الذي سوف تبيعه، والزبون الذي سوف يشتريه، وأساليب الترويج المتبعة في سبيل ذلك.

وما لم تكن تستعمل الخطة التسويقية للحصول على التمويل، فليس بالضرورة أن تكون الخطة طويلة أو مكتوبة على نحو جيّد. فقط ناقش نقاطًا محددة وبشكل مباشر.

وفيما يلي نظرة سريعة على كيفية إنشاء خطة تسويقية.

  • الخطوة الأولى: ألق نظرة على وضع شركتك في الوقت الحالي.
  • الخطوة الثانية: حدد السوق المستهدف.
  • الخطوة الثالثة: ضع قائمة بجميع أهدافك التسويقية.
  • الخطوة الرابعة: ادرس أساليب التسويق.
  • الخطوة الخامسة: حدد ميزانية التسويق.

كيف تسوق لمنتج على الإنترنت؟

لم يعد تسويق منتج على الإنترنت كما كان في الماضي، فقد أصبح الوصول إلى الزبائن في ظل المنافسة الكبيرة أكثر صعوبة بكثير. وبدون استراتيجية تسويق صحيحة، سوف تواجه مشقة كبيرة في إقامة علاقات دائمة مع الزبائن، مع ذلك، هناك بعض النصائح والأساليب التي قد تساعدك على تحقيق ذلك.

ركز على مواقع التواصل الاجتماعي 

لا توجد اليوم حملة تسويق بدون الاستعانة بمواقع التواصل الاجتماعي، إذ تمثل مواقع فيسبوك وتويتر ولينكد إن أدوات مجانية أو رخيصة (إذا كنت تستعمل الإعلانات المدفوعة) لترويج منتجاتك والوصول إلى الزبائن المحتملين.

كيف تسوق لمنتج على الإنترنت؟

أطلق حملة لجمع التمويل 

لقد أصبح جمع التمويل شائعًا للغاية خلال السنوات الماضية. ورغم أنه يستعمل في الغالب لتمويل مشروع من بدايته، لكن ما زال باستطاعتك الاستعانة بهذا المصدر لتطوير منتجاتك بشكل أكبر. وقد لا يكون هذا الخيار ملائمًا لطبيعة عملك، ولكنه ما زال خيارًا يستحق الدراسة، إذ أنه قد يعود عليك بفوائد كبيرة للغاية.

أطلق برنامجًا للتسويق بالعمولة 

ما زال مفهوم الدخل السلبي والتسويق بالعمولة يكتسب شعبية متزايدة على الإنترنت. فمقابل نسبة معيّنة، سوف يساعدك البائعون على ترويج منتجك عبر الإنترنت، وسوف يسوقونه بالنيابة عنك. ورغم أن هذه الطريقة قد تكون أبطأ من طرق أخرى، إلا أن التسويق بالعمولة ما زال يفعل العجائب في العديد من أنواع من المنتجات والخدمات.

استعمل تسويق المحتوى 

يمكن للمدونات المكتوبة والصوتية، والأوراق البيضاء، وغيرها من أشكال تسويق المحتوى أن تساعدك على استغلال محركات البحث لتوجيه الزبائن إلى منتجك مباشرة. وتتناول موضوعات المحتوى مجال عملك، أو قضايا معينة يعالجها المنتج الذي تقدمه، ولكن المهم هنا أن تتذكر أن الهدف من تسويق المحتوى هو بناء سمعة شركتك كشركة رائدة في المجال.

إنشاء قائمة بريدية 

تُعد البيانات العملة الأهم لدى أي شركة، وخصوصًا إذا كانت تبيع منتجاتها على الإنترنت. ولذلك فإنشاء قائمة بريدية يُعد أمرًا لا غنى عنه لبناء رابطة مستمرة مع الزبائن. لهذا السبب، تأكد من تقديم بعض المحفزات تشجع المستخدمين على إدخال عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بهم، ثم حافظ على التواصل معهم بالمحتوى والمعلومات الخاصة بمنتجك.

كيف أعمل دعاية لمنتج؟

يمكن تعريف الدعاية بأنها "شكل من أشكال التواصل التسويقي المرئي أو المسموع، والذي يقدّم رسالة مفتوحة ومدفوعة وغير شخصية لترويج منتج أو خدمة أو فكرة."

الدعاية

ويقدّم قاموس (Business Dictionary) الخاص بمصطلحات الأعمال تعريفًا مشابهًا، ولكنه أكثر شمولاً، إذ ينص على التالي:

"الدعاية هي رسالة عامّة ومدفوعة وغير شخصية حول منتجات أو خدمات أو أفكار أو شركات أو أشخاص أو أماكن تُقدّّم بواسطة البريد المباشر أو الهاتف أو المطبوعات أو الراديو أو التلفزيون أو الإنترنت".

وتجدر الإشارة إلى وجود أنواع عديدة من الإعلانات، إذ يختص كل منها بحملة دعائية معيّنة.

ويتخيل بعض المبتدئين في مجال التسويق أن تصميم شعار معيّن يتطلب مهارات تصميم احترافية. وقد يكون ذلك صحيحًا في مهام معينة، ولكنه ليس صحيحًا في جميع الأحوال.

ويمكن القول إن تصميم الشعارات الخاصة بحملات الدعاية على الإنترنت يُعد أمرًا سهلاً وبسيطًا إذا كنت تعرف أين تبحث وأي الأدوات تستعمل. وذات الأمر ينطبق أيضًا على تصميم النشرات والكتيبات الدعائية.

وبالتالي، نعم، إنك تستطيع تصميم إعلانات إلكترونية احترافية وبسهولة.

الآن وبعد أن عرّفنا الدعاية، سوف نناقش آلية إنشائها، وفيما يلي قائمة بأهم الخطوات التي يجب عليك اتخاذها لعمل دعاية لمنتجك:

  • تنفيذ تحليل SWOT للمنتج والشركة
  • تحديد أهدافك الرئيسية
  • دراسة السوق والمنافسين والجمهور المستهدف
  • تحديد السوق المستهدف
  • اختيار قنوات الترويج
  • القيام بعصف ذهني للخروج بأفكار إبداعية
  • البدء بعملية التصميم
  • نشر الإعلانات
  • جمع البيانات وتحليل النتائج

دراسة السوق لمنتج جديد

دراسة السوق هي عملية جمع للمعلومات حول السوق في مجال عملك، وهي تركز على آليات السوق، وعوامل استقطاب الزبائن المحتملين.

وقد تكون دراسة السوق عملية مقعدة، ولكنها ضرورية إذا كنت تريد أن تقود شركتك نحو النجاح.

دراسة السوق لمنتج جديد

وتساعدك دراسة السوق على معرفة الأمور التالية:

  • من هم الزبائن المحتملون؟
  • ما هي عادات التسوق والشراء لدى الزبائن؟
  • ما هو حجم السوق المستهدف؟
  • كم يمكن للزبائن المحتملين أن يدفعوا؟
  • من هم المنافسون؟
  • ما هي نقاط القوة والضعف لدى المنافسين؟

  تنبية

يمكن لدراسة السوق أن تحكم على شركتك الناشئة بالنجاح أو الفشل، فهي تساعدك على تجنب المخاطر من خلال فهم الزبائن وظروف السوق على نحو أفضل. 

كذلك يساعدك تحليل السوق على فهم منافسيك، ومعرفة الأمور التي تحتاج لفعلها من أجل التميّز عنهم.

وباختصار، سواءً كنت تدير شركة ناشئة، أو تطرح منتجًا جديدًا، أو تسعى إلى توسيع عملك، يجب أن تدرك أن دراسة السوق هي سبيلك لتحقيق النجاح.

خطوات دراسة السوق

  • حدد الهدف من الدراسة
  • ألق نظرة على وضع شركتك
  • حدد السوق المستهدف
  • قارن نفسك مع المنافسين
  • اجمع المزيد من البيانات
  • حلل النتائج
  • طبق الاستنتاجات

أعجبك  المقال ؟

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}

​هل اعجبك ما قرأت؟

​لا تفوت مقالنا التالي