طريقة عمل خطة تسويقية و كيف تسوق لمنتج – خمس خطوات

طريقة عمل خطة تسويقية ناجحة

هل تُمعن النظر في استراتيجية التسويق التي أعدها فريقك سنوياً؟

ينبغي عليك ذلك. إنَ خطة التسويق السنوية تساعدك على وضع التسويق الخاص بك على المسار الصحيح لتجسيد أهداف أعمال شركتك على أرض الواقع. فكر في ذلك على أنها خطة عالية المستوى توجه حملات فريقك وأهدافه ونموه.

بدون أي منها، يمكن أن تتعطل الأمور -ومن المستحيل تقريباً وضع رقم على الميزانية قد تحتاج  تأمينه للمشاريع، والتوظيف، والاستعانة بمصادر خارجية ستواجهها على مدار عام إذا لم يكن لديك خطة.

إنَ الخطة التسويقية الصحيحة تحدد كل شيء من:

1) من الزبائن المستهدفين؟

2) كيف ستصل إليهم؟

3) كيف تحافظ على عملائك حتى يشتروا منك باستمرار.

عند القيام بهذا بشكلٍ صحيح، ستكون خطتك التسويقية هي خريطة الطريق التي تتبعها للحصول على عملاء غير محدودين وتحسين نجاح مؤسستك بشكل كبير.

ولتسهيل إنشاء خطتك، قمنا بتجميع قائمة بما يجب تضمينه في خطتك. وذلك لوجود اختلافات في الخطة التسويقية التي تحتاج إليها، اعتمادًا على مجالك وأهداف فريق التسويق لديك.

ولكن قبل أن نتعمق، دعونا نلقي نظرة سريعة على كيفية هيكلة خطة التسويق بشكلٍ عام.

هل تبحث عن إستشارة خبراء لنشاطك التجاري؟

ضع خبرة فريق روّاد في مقدمة تخطيطك الإستراتيجي وبالتحديد في ضع خطط مخصصه لمشروعك او نشاطك التجاري:

  • خطة تشغيلية
  • خطة تنفيذية
  • تخطيط إستراتيجي وتحليل سوق منافسيك
  • خطة تسويقية
  • تحليل سوات SWOT مخصص لمشروعك

(خدمة مدفوعة مقدمة من فريق خبراء روّاد)

كيف تُشكل خطتك التسويقية؟

اذكر أهدافك أولاً

في حين أن تطوير الأهداف قد لا يكون الخطوة الأولى التي تتخذها فعليًا عند تشكيل خطة التسويق، فإن إدراجها أولاً في مستند الخطة التسويقية النهائي يمهد الطريق لكل شيء في المستقبل.

اشرح بحثك

سيكون البحث هو الأساس لخطة التسويق الخاصة بك ويجب أن تشمل:

تحليل القدرة التنافسية

تحليل SWOT - هذا تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر لشركتك، وهو معيار لأي خطة عمل أو تسويق.

فهم شخصيات المشترين 

سيشمل ذلك الخصائص الديمغرافية للمشترين الذين تستهدفهم إضافةً إلى الأشخاص الذين لا تريد استهدافهم.

تعلم دورة الشراء الخاصة بالمشترين منك 

 فهم كيف ومتى وأين ولماذا مشتريات السوق المستهدفة هو المفتاح لكسب العملاء.

اشرح استراتيجيتك

بعد أن تكون لديك سيطرة جليَة على المشهد وفهم المشترين منك، فقد حان الوقت لشرح الاستراتيجية. تشمل هذه المرحلة ما يلي:

  • تحديد أهدافك
  • معرفة USP الخاص بك (عروض البيع الفريدة)
  • ضمان إمتلاكك لعلامة تجارية قوية
  • تأكد من وجود موقع ويب محسَن خاص بك
  • إنشاء محتوى قوي
  • تحديد قنوات التوزيع الخاصة بك (البريد الإلكتروني، وسائل التواصل الاجتماعي، إلخ.)
  • وجود استراتيجية تحسين محركات البحث
  • تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية وطرق القياس

والآن دعونا نلقي نظرة على ما تتضمنه الخطة التسويقية رفيعة المستوى في الداخل.


أركان الخطة التسويقية


هنالك ستة عناصر يجب وجودها في كل خطة تسويقية فعالة على الرغم من أنه من االممكن أن تصبح خطط التسويق دقيقة تمامًا لتعكس مجال العمل التي تتواجد بها، سواء كنت تبيع للعملاء(من المنشأة-إلى المستهلك) (B2C) أو ( من شركات-إلى شركات)(B2B)، وكم هو حجم وجودك الرقمي


1-ملخص العمل

في خطة التسويق ملخص أعمالك هو نبذة عن المؤسسة و التي تشمل اسم الشركة ، مقرها الرئيسي ، وجملة بيان مهمتها – وكل هذا يجب أن يكون متماشياً مع الأعمال التجارية ككل.

ملخص العمل الخاص بخطة التسويق يتضمن أيضاً تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والأخطار في الشركة و الذي يجب عليك أن تتحلى بالصبر عند القيام به. سوف تستطيع كتابة معظمها بناءً على كيفية ملأ عناصر خطة التسويق التالية الموجودة أدناه.


2-مبادرات الأعمال التجارية

يساعدك عنصر المبادرات في خطة التسويق على تحديد الأهداف المختلفة لقسمك. يجب عليك الحرص على عدم إدراج الصورة الكاملة من مبادرات الشركة، والتي عادة ما تجدها في خطة عمل. حيث أن هذا الجزء من خطة التسويق يجب أن يركز على  المشاريع الخاصة بالتسويق و وصف أهداف هذه المشاريع وكيف سيتم قياس تلك الأهداف.


3-السوق المُستهدف

في هذا القسم ستقوم بإجراء بعض الأبحاث الأساسية عن السوق. إذا كانت شركتك قد قامت بالفعل بإجراء دراسة شاملة للسوق ، فقد يكون من السهل تجميع هذا القسم من خطة التسويق الخاصة بك.


في نهاية المطاف ، سيساعدك هذا العنصر من خطتك التسويقية على وصف مجال العمل الذي تبيع فيه ، وتحليل منافسيك ، والشخص الذي تتعامل معه. و شخصية  المشتري هي عبارة عن وصف شبه خيالي للعميل المثالي الذي ترغب به ، مع التركيز على بعض السمات مثل العمر والموقع والمسمى الوظيفي والتحديات الشخصية.


4. استراتيجية التسويق

تستخدم استراتيجية التسويق الخاصة بك المعلومات المدرجة في جزئية "السوق المستهدفة" لوصف الطريقة التي يجب على شركتك انتهاجها في السوق. ما الذي ستقدمه للبائعين و الذي لا يستطيع منافسوك عرضه عليهم؟

و يمكن أن يحتوي هذا القسم في خطة التسويق الكاملة على "سبعة عناصر من التسويق". هذه العناصر هي المنتج ، السعر ، المكان ، الترويج ، الأشخاص ، العملية ، والأدلة المادية. (ستتعرف على المزيد حول هذه العناصر الفرعية السبعة من خلال خطة التسويق المجانية الخاصة بنا ، والتي يمكنك تحميلها أدناه.)


5. الميزانية

لا تخلط عنصر الميزانية في خطة التسويق الخاصة بك مع سعر المنتج الخاص بك أو غيرها من الأمور المالية الخاصة بالشركة. تقوم ميزانيتك بوصف مقدار المال الذي خصصته الشركة لفريق التسويق لمتابعة المبادرات والأهداف الموضحة في العناصر أعلاه.

استنادًا إلى عدد النفقات الفردية التي لديك ، يجب أن تفكر في تصنيف هذه الميزانية على حسب ما الذي سوف تنفق عليه ميزانيتك تحديدًا. نفقات التسويق تتضمن أمثلة كوكالة التسويق وبرنامج التسويق وعروض ترويجية مدفوعة وفعاليات (تلك التي ستقوم باستضافتها و / أو حضورها).


6-. القنوات التسويقية

أخيرًا ، ستتضمن خطة التسويق الخاصة بك قائمة بقنوات التسويق الخاصة بك. في حين أن شركتك تقوم بالترويج للمنتج نفسه باستخدام مساحة إعلانية معينة ، فإن قنوات التسويق الخاصة بك هي المكان الذي ستقوم بنشر المحتوى الذي يقوم بتثقيف المشترين لديك ، ويولد العملاء المحتملين ، وينشر الوعي بعلامتك التجارية.

إذا كنت تنشر (أو تنوي نشرها) على مواقع التواصل الاجتماعي ، فهذا هو المكان المناسب للحديث عنها. استخدم قسم قنوات التسويق في خطتك التسويقية لتحديد الشبكات الاجتماعية التي تريد بدء صفحة الأعمال فيها ، وفي ماذا ستستخدم هذه الشبكة الاجتماعية ، وكيف ستقيس نجاحك على هذه الشبكة.


التحضير هو المفتاح.

أبراهام لنكن قال ذات مرة: "أعطني ست ساعات لتقطيع شجرة وسأقضي أول أربعة ساعات أحد الفأس".

غردها

سواء كنت تقوم بتقطيع شجرة أو تنفيذ خطة تسويقية متكاملة، فإن الخطوات التي تتخذها في وقتٍ مبكر لوضع خطتك والتأكد من توافر جميع الأدوات المناسبة (والمحسّنة)أيضاً، تعتبر حاسمة لنجاحك في التسويق.


طريقة عمل خطة تسويقية ناجحة

قد يشمل قسم التسويق الخاص بك التسويق الرقمي، الإعلانات المطبوعة، سياسة (الدفع مقابل النقرة)(PPC)، تحسين موقع الويب ، الهوية المرئية / العلامة التجارية ، التسويق للفعاليات ، إلخ. وكونها وكالة تسويق رقمية،


ستركز مناقشة خطة التسويق هذه في الغالب على جانب التسويق الرقمي، ولكن يمكن توسيع الاستراتيجيات والمفاهيم في هذا المنصب لتشمل قسم التسويق الخاص بك بالكامل. بالنسبة إلى المسوّقين في الوقت الحاضر، فمن أجل جذب وتحويل المشترين في عصر رقمي فمن الضروري

إنشاء خطة تسويقية متكاملة تتضمن التسويق عبر الشبكات الاجتماعية، وتسويق المحتوى، والتسويق عبر البريد الإلكتروني و تحسين محركات البحث و جميع مبادئ التسويق الرقمي القوية، أو استراتيجية التسويق الداخلية.

الآن وبما أنك أصبحت تعرف ما يجب تضمينه في خطة التسويق الخاصة بك، قد حان الوقت لتحضير قالب خطة التسويق الخاص بك ومعرفة أفضل السبل لتنظيم العناصر الستة المشروحة أعلاه. يفتح قالب خطة التسويق التالي مباشرةً في ملف pdf  

كيفية عمل خطة تسويقية في خمس خطوات pdf

دراسة السوق لمنتج جديد

دراسة السوق هي عملية جمع للمعلومات حول السوق في مجال عملك، وهي تركز على آليات السوق، وعوامل استقطاب الزبائن المحتملين.
وقد تكون دراسة السوق عملية مقعدة، ولكنها ضرورية إذا كنت تريد أن تقود شركتك نحو النجاح.

دراسة السوق لمنتج جديد

وتساعدك دراسة السوق على معرفة الأمور التالية:

  • من هم الزبائن المحتملون؟
  • ما هي عادات التسوق والشراء لدى الزبائن؟
  • ما هو حجم السوق المستهدف؟
  • كم يمكن للزبائن المحتملين أن يدفعوا؟
  • من هم المنافسون؟
  • ما هي نقاط القوة والضعف لدى المنافسين؟

يمكن لدراسة السوق أن تحكم على شركتك الناشئة بالنجاح أو الفشل، فهي تساعدك على تجنب المخاطر من خلال فهم الزبائن وظروف السوق على نحو أفضل.
كذلك يساعدك تحليل السوق على فهم منافسيك، ومعرفة الأمور التي تحتاج لفعلها من أجل التميّز عنهم.
وباختصار، سواءً كنت تدير شركة ناشئة، أو تطرح منتجًا جديدًا، أو تسعى إلى توسيع عملك، يجب أن تدرك أن دراسة السوق هي سبيلك لتحقيق النجاح.

خطوات دراسة السوق

  • حدد الهدف من الدراسة
  • ألق نظرة على وضع شركتك
  • حدد السوق المستهدف
  • قارن نفسك مع المنافسين
  • اجمع المزيد من البيانات
  • حلل النتائج
  • طبق الاستنتاجات


الخلاصة

خطة التسويق هي الأساس لأنشطتك التسويقية. لذلك عليك قضاء الوقت في إنشاء خطة لائقة. ستستفيد من جهودك الأولي في المستقبل.


أعجبك  المقال ؟

أضف تعليقاً:

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. محتوى شامل ومميز يقدم مساهمة فعلية للمبتدئين في التسويق على نحو علمي فت
    ني منسق …كل الشكر للقلئمين على الاعداد

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}